"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





08-01-1433 06:40 PM

[ALIGN=CENTER][COLOR=blue]هل ندمتم على إطلاق حافز؟[/COLOR][/ALIGN]

هل سيصرف حافز؟ أم هو مجرد سراب ووهم دغدغت به المشاعر في فترة زمنية، ثم ندم من أطلقه لأنه سيقتطع مبلغا كبيرا مما يمكن أن يخصص لأغراض بعض المتنفذين وذويهم؟ هكذا تساءلت حينما اطلعت على أخر فصول مسرحية البرنامج المسمى حافز، والذي يعتبر التجاذب فيه جزء لا يتجزأ من التخبط في المعالجة لأوضاع الشباب العاطل عن العمل. لقد تبين من التصريحات الأخيرة وما صاحبها من إعلان شرط السن وغيره بأن وزارة العمل عز عليها أن يصرف جزء بسيط من ثروات البلاد لأهلها، المواطنين المحتاجين والذين حرموا من الحصول على وظائف بسبب سوء إدارة الاقتصاد. تحسدنا شعوب الدول الأخرى على ثروات بلادنا التي نسمع بها ولا نراها بسبب الفساد، ويعتقدون أننا في بحبوحة من العيش، ثم يأمر خادم الحرمين الشريفين للعاطلين بإعانة حافز فيعرقلونها.
ورغم أن الأوامر الملكية لخادم الحرمين الشريفين واضحة و صريحة بصرف إعانة للعاطلين عن العمل لتساعدهم على العيش في ظل الظروف الصعبة وغلاء المعيشة الذي يعانوه، إلا أننا نفاجأ بأن الصحف تطالعنا بسلسلة لا تنتهي من الشروط والعقبات وأخرها شرط العمر. فعلى المسئولين أن يعوا أن البطالة لم تكن خيارا شخصيا للمواطنين وإنما هو نتيجة لسياسات الدولة الاقتصادية. لقد وضعت وزارة العمل شرط العمر للحد من نسبة من يمكن أن يصرف لهم الحافز، وهذا أمر غريب، فهي بدلا من تلمس معاناة المواطن العاطل عن العمل تتصرف تجاهه دون إحساس. كما يفرضون شروط أخرها ضرورة عدم حصول العاطل على أي دخل أخر، مثل إيجار عقار أو نحوه. ويستخدمون لغة التهديد والوعيد باستبعاد المسجلين إذا كان دخلهم الأخر يتعدى 2000 ريال، ويتوعدون بخصم قيمة الدخل الأخر إذا كان دون الألفي ريال من إعانة «حافز». ولا أعلم لماذا غاب عن بال العقل المبدع الذي اخترع تلك الشروط أن يحدد وزن وطول المستفيد، وهل يملك سيارة أو لا، وهل منزله ملك أو مستأجر، وهل يملك كرامة أولا؟
وكم تمنيت أن يظهر وزير العمل للملا لينفي ما تناقلته وسائل الأعلام المحلية ومواقع الانترنت مؤخرا فيما يخص الشروط المذلة، ولنسأله عن مصير العاطلين من المرضى النفسيين من غير القادرين عن العمل، وممن لا تنطبق عليه شروط حافز، والمرأة المغلوب على أمرها والتي تجاوزت سن الخامسة والثلاثين.
أما بنوكنا التي يملكها الأثرياء وعلية القوم فإنها هي الأخر تتردد وتتلكأ في فتح حسابات للعاطلين عن العمل الذين اشترط عليهم فتح حسابات لتحويل إعانة حافز لها. إن المواطن يذل في البنوك عندما يتوجه لها طالبا فتح حساب، فهم يؤجلونه شهر وشهرين وثلاثة، ويماطلون به، ولا نعلم هل هذا بإيعاز من مسئول ما أم أن البنوك تعودت أن تكون خدماتها ضعيفة بسبب المواطن الذي يرضى بأي خدمة مهما كان ضعفها؟ إن البنوك تتعمد تأخير فتح حسابات للعاطلين وتماطل بهم حتى يملوا ويستسلموا لليأس وتعاملهم معاملة مهينة، ولا أحد في البنوك أو مؤسسة النقد يشعر بمعاناتهم. إن فتح الحساب لا يستغرق سوى دقائق معدودة ومعظم فروع البنوك تشكو قلة المراجعين فلماذا التأجيل والمماطلة بالعاطلين المستضعفين؟
لقد بدأ الناس يرددون أن المسئولين بعد أن أعلنوا أعانة حافز ندموا فبدأت محاولاتهم المستميتة لتقليص عدد المرشحين للبرنامج. فإلى متى نذل من أجل إعانة لا تغني ولا تسمن من جوع؟ وإلى متى يتم تخديرنا بتصريحات نارية تدعي محاربة البيروقراطية والفساد والوعود بإيجاد وظائف؟ إن الناس يعانون فهل سيشعر المسئولون بمعاناتهم؟

[ALIGN=CENTER][COLOR=red]د.نوف علي المطيري
d.nooof@gmail.com[/COLOR][/ALIGN]

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 970



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#57314 Saudi Arabia [محمد النومسي ]
1.00/5 (1 صوت)

08-01-1433 09:44 PM
د.نوف علي المطيري








كلام واقعي وفي الصميم ،،،






نشكر شجاعة قلمك وصح نبضك ..... كما نتمنى من المسئولين عدم الأستفاده من هذا البرنامج .... والطمع ماهو بزين ..

كما لانسمح لهم باللعب والتحايل على مكرمة مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله


#57473 Saudi Arabia [تراتيل مطر]
1.00/5 (1 صوت)

10-01-1433 06:56 AM
صح بنانك على ماخططت


#57595 Saudi Arabia [يلو]
1.00/5 (1 صوت)

11-01-1433 12:58 PM
في اصداء المقال

لا,,لاأظن ذلك ابدا,فالمسألة محض تنصل من المسئوليات التي ليس هنالك قانون يعنى بفلسفة الإدارة دينيا كان او وضعيا يجيز ويسوغ لهم هذه الكيفية من التعامل ابدا,,
وإنك حينما تدقق النظر وتعمل الفكر لا تجد منهجية تجري بها روح الصدق ودماء العمل الحقيقي الذي يزع في قلبك اقل احساس بالأبوة الحانية,,اذا فهي شعارات قد سبقنا العالم قاطبة برفعها,,ولاكنها للأسف خاوية المضمون والدلالة,,ولقد حذرت من اننا سنجي ثمار هذا التسيب يوما ماء,,فالمسألة هو اننا امام مشاكل حقيقية لاتجدي بها نفعا انصاف او ارباع الحلول فضلا عن تجاهلها اذ هي اصلا تركة ثقيلة وركام حقب من الزمان خلت تركها المتجاهلون الأول حتى تضاعفت الأعداد وأكتضت الطرقات واستفحل الأمر وأتسع الشق على الرافي,,ولم نزل اليوم في دائرة السيطرة عليها اذا عملنا بأقصى طاقة ممكنة ونخبة النخبة من جهابذة العلوم في شتى المجالات,ولاكن هيهات لمن تنادي,,ياقومي ستذكرون ماأقول لكم,,فألقو السمع لكتابكم فهم صوت الشارع وهمس المجتمع,,وإلا فسلام عليكم دار قومن مؤمنين انتم السابقون ولسنا بكم لاحقون,,


#57747 Saudi Arabia [تراتيل مطر]
1.00/5 (1 صوت)

12-01-1433 02:28 PM
حافز نافذ ماراح تصفى لااحد


د.نوف علي المطيري
د.نوف علي المطيري

تقييم
4.40/10 (77 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار