"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





06-02-1433 08:39 PM

[ALIGN=CENTER][COLOR=blue]عاطل بن طفران والحيوان زاحف!![/COLOR][/ALIGN]

لم تتوقع عائلة (( عاطل بن طفران )) أن تتناقل الأجيال تلو الأجيال قصتهم المؤثرة والتي انقلب فيها أفراد عائلة (( عاطل بن طفران )) من الهدوء والتروي إلى الانفجار والتسرع..!!
قصة عائلة (( عاطل بن طفران )) حدثت قبل حوالي أكثر من مليون وخمسمائة عام تقريبا في العصر الحجري والذي بدأ مع ظهور الإنسان على سطح الأرض، واستمر حتى العام 10000 قبل الميلاد. وكان الإنسان في ذلك العصر يعتمد على التنقل من مكان لآخر، والعيش على الصيد. ويصنع أدواته من العظام والحجارة. وفي هذا العصر تعلم البشر إشعال النار.
وتلاه بعد ذلك العصر الحجري الحديث ومن ثم عصر الحجر والمعادن وهذه العصر اختلفت تطلعات البشر بحسب ظروف العصر الذي يعيشونه .
أكون أكثر دقة وأحدد حدوث قصة (( عاطل بن طفران )) وهو في نهاية العصر الحجري القديم وبداية العام الهجري 1433هـ وبالضبط في شهر محرم .
كان رب الأسرة (( عاطل بن طفران )) يحب التجول والسفر في البحار والأنهار وحتى في الخلجان أي أنه كان يحب السفر بجميع وسائله الحديثة والقديمة وجميع أجوائه وبحاره وبراريه ولم تكن رحلته على متن ظهر السفينة (( قدر 1 )) أكثر سعادة من غيرها حيث عزم شيخنا (( عاطل بن طفران )) السفر على متن السفينة العظيمة الضخمة المهيبة (( قدر 1 )) وذلك لتحسين مستواه المعيشي المتدني هو وأفراد أسرته حيث أنه كان لاينقصه أي معوق أمام أي وظيفة لا هو ولا أبناء أسرته حيث أن فيهم الجامعي والثانوي والبروستد والهامبورجر والمقبلات وكلهم لايجدون ما يؤمنون به مستقبلهم المعيشي المجهول .
تطلب ركوبهم السفينة شروط صعبة ومعقدة حيث أن تعاملهم مع هذه الشروط كان إلكترونياً ومن أطرف الشروط التي قننت عليهم :
1- أن يكون أبناء (( عاطل )) قد حضروا زواجه على أمهم (( عاطلة )) ويثبتوا ذلك بإبراز بطاقة دعوة الزواج .
2- أن لايكون أبناء (( عاطل )) أصغر منه سناً وعليهم إثبات ذلك بالأوراق الرسمية من شهادات ميلاد وشهادات وفاة.
3- أن يلتزم المتقدم بلبس الزي الرسمي لبلاده أثناء التقديم حتى وإن كان إلكترونيا وعليه عدم لبس (( الفنيلة والسروال )) أثناء التقديم والتي اشتهر بها أبناء (( عاطل )).
4- أن يكون ترتيب لبسهم والذي فوق رؤوسهم أثناء التقديم كالتالي : العقال وفوقه الطاقية ويعتليه الشماغ بالضبط مثل وجبة (( بيق ماك )) والتي تقدمها سلسلة المطاعم الشهيرة (( ماكدونالدز )).
5- أن تكون العائلة ليست عائلة وليس الفرد كالفرد وإنما العائلة عائلة والفرد بالطبع سيكون فرد (( أبو محالة )) ولن تستطيع التمييز بين الفرد والفرد حتى العائلة والعائلة (( الشرط هذا أنا مافهمته )).
كانت الشروط معقدة لدرجة أن أغلب المسافرين على ظهر (( قدر 1 )) لم يستطيعوا استيفاء الشروط الصعبة .
وقد سهل الله لعائلة (( عاطل بن طفران )) شروط السفر فتم قبولهم وصعدوا متن السفينة والابتسامة لا تفارق محياهم هم ومن معهم من المسافرين السعيدين بقبولهم بإظهار كلمة (( مؤهل )) أمام أسمائهم بغض النظر عن الذين تخلفوا عن الرحلة بسبب ظهور كلمة (( غير مؤهل )) والذين جروا خلفهم أذيال الهزيمة والحزن.
بدأت رحلة السفينة (( قدر 1 )) في البحر حيث تلاطم الأمواج وتغير الظروف من دوار بحر وغيره وإزعاج طيور النورس الملقوفة للمسافرين.
استمرت الرحلة بين نهار وليل بين مد وجزر ودم ورزج وتقلب أجواء وظهور بعض من حيوانات أسماك القرش المخيفة صاحبة الفكوك المفترسة كانت المخاطر تحف تلك الرحلة المتجهة إلى جزيرة تقبع في بحر القضاء تسمى جزيرة (( رزق )) وكان الكل يتطلعون إلى الوصول إلى شواطئ هذه الجزيرة بشغف ولهفة.
كانوا يطالبون الربان (( السيد فاقه )) أن يسرع الخطى والعجلات والعقد نحو جزيرة (( رزق )) والتي علقوا فيها آمالهم وطموحاتهم ومستقبلهم المجهول وكان الربان السيد فاقه يعامل الركاب بكل لباقه طبعا أمام الشاشات العملاقه .
امتدت الرحلة لأكثر من سنة تقريبا لدرجة أن بعضا من ركاب السفينة قد فقدوا الأمل في الوصول للجزيرة منهم من أصابه الضجر والملل ومنهم من دخل في نوبة بكاء عنيفة وقوية ومنهم من فضل النوم سنة كاملة على الانتظار باختصار اختلفت هموم من في السفينة حتى شيخنا (( عاطل )) كان ضمن من أصابه الضجر.
بعد جهد جهيد وتعب مديد وبالضبط بعد سنة وفي ذات يوم صباح مشرق ومع بزوغ شمس ذلك اليوم الدافئ أخيرا رست سفينة (( قدر 1 )) على شاطئ جزيرة (( رزق )) بعد أن أنهكتها أمواج بحر القضاء العنيفة.
في تلك اللحظة لم يصدق منهم على متن تلك السفينة حقيقة وصولهم فمن شدة فرط فرحهم أخذوا يتعانقون فيما بينهم ويقفزون لا يدري أي منهم كيف يعبر عن الفرح..؟!!
كانت السفينة تنقسم إلى قسمين : عوائل وعزاب العزاب أخذوا يتباشرون الوصول والعوائل والتي تمثلها النساء لا تسمع إلا صوت (( الزغاريت )) ترتفع في تلك الأجواء الهادئة (( لولوليليش , لولو ليليش , لولو ليليش ))
تعابير مختلفة عن الفرح العارم الذي اجتاح السفينة بعد عام أستطيع أن أسميه (( عام الانتظار )) وليس (( عام الحزن )) وسمي بعام الحزن لأنه وفي هذا العام مات عم الرسول أبو طالب الذي كان يحميه من أهل مكة ، ثم ماتت زوجته الوفية الصادقةالسيدة خديجة رضي الله عنها التي كانت تخفف عنه ، وتؤيده في دعوته إلى الله عز وجل، فكان رسول الله صلى الله عليهوسلم يحبها ويقدرها ،، فحزن صلى الله عليه وسلمحزنا شديدا على وفاة زوجته وعمه ، وازداد قلقه على الدعوة بعد ما فقد نصيرين كبيرين.
نعود للمسافرين الواصلين توا لتلك الجزيرة نزل جميع المسافرين من السفينة وتم إخلاءها من البضاعة والبشر والحجر والشجر وحتى القمر في هذا الأثناء استلقى ربان السفينة (( السيد فاقه )) على ظهر السفينة بعد أن أرهقته الرحلة وجاءت لحظة الاسترخاء والاطمئنان على نفسه وسفينته ومن هم معه استلقى وأخذ ينظر إلى النجوم الساطعة في صباح ذلك اليوم المشرق تحت شجرة عامرة مسنة بالقرب من أدغال أفريقيا وبجوار النمسا.
نزل الجميع من السفينة وكان شيخنا (( عاطل بن طفران )) ضمن من نزلوا للإقامة في هذه الجزيرة الوارفة الظل الوافرة الرزق المليئة بالخيرات والليرات ولكنها ليس (( سوريا أو لبنان )).
المهم نزل (( عاطل )) وعائلته وفعلا وجدوا الرزق الوفير في تلك الجزيرة بشكل سريع وقياسي ولكنه اسم على مسمى عاطل عاطل عن العمل (( فلسمه من قدره النصيب الأكبر بل كل النصيب )) فكان كل من حوله يعيشون بهناء ورفاهية وهو فقير عاري الجسد إلا من ورقة (( كراث )) وضعها على المحظور من جسده .
كانت هناك أسر كثيرة تعيش نفس ظروف عائلة (( عاطل بن طفران )) وتعيش نفس همومهم وغمومهم وفقرهم المدقع إلى أن أعلن والي تلك الجزيرة العادل الأمين (( السيد عسفان )) فقد أعلن أنه سيعطي كل عائلة فقيرة (( حيوان زاحف )) في بداية إعلان الوالي العادل الحكيم (( السيد عسفان )) إعطاء العوائل الفقيرة لهذا (( الزاحف )) العجيب تباشرت العوائل الفقيرة نبأ توزيع هذا الحيوان الزاحف والذي يعتبر بديلا على اللحم الذين فقدوه على موائدهم سنوات وسنوات فكانت الفرحة أكثر حينما علموا أن طعم هذا الزاحف لذيذ جدا بحيث يجعلك تدمن أكله وتقلع عن كل اللحوم الأخرى .
كان ملمس هذا الحيوان زاحف ناعم وشكله مقبول ولا يمكن أن تصنفه ضمن الزواحف ولكن الظروف جعلته من الزواحف .
كانت الطامة الكبرى والصاعقة العظمى والغير متوقعة هو أن والي جزيرة (( رزق )) (( السيد عسفان )) حدد مدة معينة لتوزيع هذا الحيوان زاحف على الأسر الفقيرة ومنها طبعا أسرة (( عاطل بن طفران )) وقد كانت المدة سنة واحدة بالتمام والكمال.
استقبلت الأسر والأفراد هذا النبأ باستغراب وعدم اكتراث كونهم سنة كاملة سيتمتعون بأكل لحم الحيوان زاحف ويتلذذون به دون أدنى تفكير منهم ودون أدنى نتائج سلبية متوقعة جراء هذا الإعلان الصادر من الوالي العادل الرحيم (( السيد عسفان )).
بدأ توزيع الحيوان (( زاحف )) على الأسر الفقيرة والذي تغيرت موائد أطعمتهم بعدها فكان اللحم يزينها بعد انقطاع سنون عجاف فجاع.
بعد سنة صدر القرار من الوالي العادل (( السيد عسفان )) بإيقاف صرف الحيوان زاحف وماكان من الأسر الفقيرة إلا التضجر والتجمع حول قصر هذا السيد مطالبين باستمرار الصرف.
كون السيد المذكور أذاقهم العسل ومنعه منهم وهذا شئ عظيم على النفس وكبير وقوي أيضا.
تجمع المئات من الأسر الفقيرة (( الموقوفة )) حول قصر السيد عسفان وكان لايهنأ بنوم أو أكل كون الأصوات كلها طالبته ......... فضاقت به الدنيا ذرعا.
لقد انقلبت حياة أسرة عاطل وغيره من الهدوء والتروي إلى الإنفجار والتسرع كيف لا وهم من ذاقوا اللحم وحرموا منه بلا أدنى سبب..!!

= ماذا ستخفي لك سفينة (( قدر 1 )) والراسية على شاطئ جزيرة (( رزق )) بعد رحلة عنيدة عتيدة عبرت خلالها أمواج بحر القضاء..
ماذا ستخفي لك شيخي (( عاطل بن طفران ))..؟!!

[ALIGN=CENTER][COLOR=red]الأستاذ : خالد العبيد

خاص لسبق حائل .[/COLOR][/ALIGN]

تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 1213



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#59859 Saudi Arabia [سالم]
1.00/5 (1 صوت)

06-02-1433 09:43 PM
استاذ ومربي اجيال



ياساتر بس




تبقا الاسود اسود
و الجبان لايستطيع التكلم بكل صراحه

بل ياخوف ويختبي بعباراته المخفيه وهو حاقد مثل حقد النساء هاكذا تتصرف النساء حين تحقد


الحمد لله علي النعمه والامان وياليت طفران وعائلته ركبو السفينه لطلب العلم في لله

افظل لهم من الفوضا التي واجهوها

لقمه هنيه تكفي ميه
( ) او مالها شغل بالموضوع


#59865 Saudi Arabia [ذيب السلي]
1.00/5 (1 صوت)

06-02-1433 10:10 PM

أنت مبدع ،،

مقال راق لي جداً

واصل إلى الإمام


#59894 Saudi Arabia [هند]
1.00/5 (1 صوت)

07-02-1433 08:47 AM
والله رمزية جدا رائعة من كاتب رائع يسمى العبيد خالد .
لاشلت يمينك ..
واللي يدري يدري واللي مايدري ينام بدري
ما أجمل الرموز في النقد ولكنك أوغلت كثيرا
شكرا ليراعك


#59950 United States [ابو هتاف]
1.00/5 (1 صوت)

07-02-1433 08:03 PM
والله مبدع ياستاذ خالد

انا لا احب قراءة المقالات الطويلة
لاكنك جذبتني بالعنوان ووهقتني بجمال المضمون

انت اكثر من رائع

وبأذن الله سوف اكون من متابعيك على سبق حائل
وبنتظار جديدك


#59987 Saudi Arabia [الضلماوي]
1.00/5 (1 صوت)

08-02-1433 03:36 AM
بس لو ماكتبت .. الاستاذ عن نفسك يعني لو تواضعت


#60036 Saudi Arabia [خالد العبيد]
1.00/5 (1 صوت)

08-02-1433 05:55 PM
عن نفسي أحب أن أشكر القراء الكرام وسأوافيكم بتفاصيل أكثر حول ما أصبو إليه..
سبق حائل بصراحة صحيفة سياستها جدا رائعة وإن كنا مقصرين معها ولكن عهد أن يكون جديدي هنا أشكر الغالي فرحان المسمار وأشكر الكاتب فهد الضبعان والذي أكن لهما كل تقدير واحترام..
من عادتي أن لا أرد على أي رد في مقالاتي ولكن شدني رد أحدهم حينما قال لو ما كتبت الأستاذ وتواضعت أقول له:
أقسم بمن خلقني وخلقك من تراب أني لم أكتب الأستاذ ولكن إخواني في الصحيفة هم من كتبوا ذلك ولا أحب الكبر لأننا من تراب وإلى التراب..
وفقكم الله أحبتي,,


#60077 Saudi Arabia [سعود الرمالي]
1.00/5 (1 صوت)

08-02-1433 11:35 PM
مبدع جدا أستاذ خالد رغم أن زمن الرمزية تلاشى إلا أنك أبدعت حقا

أوصلت الفكرة ، وقلت مالم يستطع قوله المنافقون .

شكرا لك من القلب ولا شلت يمينك

ياليت سبق حائل تهتم بمثل هؤلاء المبدعين من الكتاب والمثقفين ،وتريحنا

من أدعياء الكتابة والثقافة ، لأنها ستخسر ـ بسببهم ـ كثيرا من متابعيها .


#60113 Saudi Arabia [عادل الأسلمي]
1.00/5 (1 صوت)

09-02-1433 11:06 AM
يا الله والله إبداع منقطع النظير لله درك ياولد البقعاوي
بصراحة قمة الثقافة والأدب ..
في كل شئ يالعبيد قلم مميز من صاحب أخلاق فاضلة
متابع لك منذ زمن ولازلت من المتابعين لك أينما تكتب
وأنا مع العزيز الرمالي في كون وقتنا هذا لم نعد بحاجة إلى الرمزية
ولكن طرحك جميل جدا وراقي




أخوك:
عادل الأسلمي-الشنان


#60204 Saudi Arabia [ثاني ابتدائي0]
1.00/5 (1 صوت)

10-02-1433 03:33 PM

درب الناقه درب وليده ، معك معك يااستاذ خالد0


#60334 Saudi Arabia [فواز الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

12-02-1433 01:45 PM
القصه تحكي واقع صحيح و شكر جزيل للكاتب


خالد العبيد
خالد العبيد

تقييم
3.77/10 (64 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار