"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





30-03-1433 07:12 PM

(على هامش الدنيا )

جميل أن تحمل أملاً في قلبك لتعمر الكون. فالإنسان مفطور على حب الحياة.. ولا ينكر ذلك إلا جاهل بالقرآن والسنة.. جميل أن أعيش في الدنيا وأنا أحمل الأمل في قلبي.. وأن أُعَمِّر بيتاً لأولادي.. وأن أصل إلى أعلى المناصب.. وأرقى الدرجات.. وأن أحصل على الملايين المملينة من الأموال من الحلال الطيب. هذا شيء جميل.. لكن الخطر أن يحول طول الأمل بينك وبين طاعة الله جل وعلا فنعيش على هامش الدنيا ليس لنا فيها أثر .

لقد دعانا ديننا الإسلامي الذي يمتاز بالشمول والقدرة على التعامل مع مختلف الأزمان إلى التوزان بين مطالب الدنيا وأسباب النجاة من عذاب الآخرة يقول الله عز وجل ( وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنسى نصيبك من الدنيا ) ومعنى ذلك معالجة أمور دنيانا على مهل فإن أمامنا وقتاً طويلاً ولكن نعالج امور أخرانا على الإستعجال والفور لأنه هو الذي ينفع ويبقى .

وسيرة الرسول عليه الصلاة والسلام معروفة فهي غنية عن التعريف فديننا يريد منا أن نكون أعلم الأمم وليس فقط في العلوم الشرعية بل في جميع العلوم ويريد منا كذلك ان نكون قادة الأمم ومن أغنياءها .. ومن هنا نجد أن سادات الصحابة رضي الله عنهم ومنهم المبشرون بالجنة من أغنياء الناس في زمانهم حتى أنه قسمت تركة عبد الرحمن بن عوف والزبير رضي الله عنهما من الذهب بالفؤؤس وقد كان مقصدهم من دنياهم أنها مطية للآخرة فجعلوا الدنيا في أيدهم وليست في قلوبهم ...

فلا هو في الدنيا مضيع نصيبه ..... ولا عرض الدنيا عن الدين شاغل


يقول عليه الصلاة والسلام ( تعس عبد الدرهم تعس عبد الدينار) أنت تعيش من أجل المال و من أجل الدنيا والمال كما تعلم ظل زائل وعارية مسترجعة والدنيا إلى زوال وإلى فناء ولو دامت لأحد لدامت لسيد الخلق عليه الصلاة والسلام القائل.. (كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل) وكان ابن عمر يقول: (إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء فلا يغرنك طول الأمل ورحم الله الحسن إذ يقول..ما أطال عبد الأمل إلا وقد أساء العمل.

أسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والسداد لما يحب ويرضى ولجميع إخواننا المسلمين


كتبه ( صالح بن محمد عبد المحسن الخدام الفايز)

عضو هيئة االأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمدينة حائل

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 5247



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#64655 Saudi Arabia [محمد العنزي]
1.50/5 (2 صوت)

01-04-1433 09:41 PM
لاشك ان هذه الحياة هي رحلة قصيرة مهما طال بالأنسان العمر وخدعة طول الأمل ولكن منغصات الحياة كثيرة وحال العالم الأسلامي لاتسر رغم مايتمتع به العالم الاسلامي من ثروات وخصوصاً العالم العربي ولكنه في تراجع كبير على كافة الصعد وهذا ليس جلداً للذات ولكنه الواقع الحقيقي والمرير لهذه الأمه التي تراجعة كثيراً ولعل من اهم اسباب هذا التراجع البعد عن الانتماء للهوية الدينية وتطبيق المباديء بشكل صحيح فكان الأنقسام بين مبالغ ومتزمت وبين فيئة تريد الانسلاخ من مباديء وقيم الدين الحنيف وهناك تيارات متصارعة داخل المجتمع الواحد بسبب ان لكل فيئة او جماعة مرجعية معينه وهذا مما شتت وحدة الصف لدرجة الاختلاف وليس الخلاف الذي يقبله الدين


صالح بن محمد الفايز
صالح بن محمد الفايز

تقييم
3.78/10 (106 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار