"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





24-04-1433 11:15 PM

ثقافة احلال واحتلال

فريق جديد في الهلال منذ مجيء الأمير عبد الرحمن بن مساعد إلا من قلة قليلة, وفريق كامل في النصر منذ مجيء الأمير فيصل بن تركي, وفريق جديد أيضا في الشباب منذ قدوم البلطان, وكذلك في الأهلي مع الأمير فهد بن خالد, الكل يجدد .. لا ألوم هؤلاء الرؤساء أبداً في فكرة التجديد, فمن يشاهد ما يفعله لاعبوا الاتحاد مع اللواء محمد بن داخل يعرف أنه أيضا بحاجة لتجديد الفريق. إنه الولاء الذي يكنه اللاعبون لمن أحضرهم من الرؤساء السابقين, فيتحرك اللاعبون حسب أهواء رؤسائهم السابقين, والثمن طبعا المقابل المادي والأمان المستقبلي الذي تعودوا عليه إبان رئاسة الرئيس السابق.

إن التجديد يبقى هو الحل الوحيد والأمثل لكل رئيس جديد, ولكن التجديد يحتاج إلى استنزاف أموال الرئيس مع أعضاء الشرف إضافة إلى أموال الرعاية, كل تلك الأموال أحيانا لا تكفي حتى يتم للرئيس تصفية اللاعبين الموالين لرؤساء سابقين! تذهب تلك الأموال في هذا الاتجاه بدلا من أن تذهب للتطوير والإضافة, إن رياضتنا تدور في حلقة مفرغة مع مفهوم التجديد والإحلال! ولا يلام اللاعبون أيضا, فاللاعب يبحث عن مصلحته وعن لقمة العيش والأمان المستقبلي, والنظام والولاء للنادي لا يخدمه, خصوصا وأن رواتبه تتأخر كثيرا وأحيانا لا يطال من مقدم عقده شيئا ..! ولابد له من أن يجد ظهرا يستند عليه ليطعم أبناءه من أمواله. مع هذه الفوضى في الولاء والانتماء والتجديد والاحلال تبقى رياضتنا ومنذ عهد منتصف الثمانينيات (مكانك سر) ..!!

ويبقى التساؤل .. أين تكمن الحلول ..؟

حقيقة أرى أن لو كانت الأندية مؤسسات استثمارية تتبع لملاك دائمين ويسيرون على سياسات ثابتة لتحركت عجلة الرياضة وبدأت مراحل التطوير. حيث أن لكل فريق ملاك يختارون رئيس لناديهم بناء على خبراته في إدارة مؤسسات مشابهة أو على الأقل يحمل شهادة متخصصة في مجال الإدارة والاستثمار والتطوير, ويسير هذا الرئيس على أجندة قد وُضعت له سلفا من قبل الملاك, فإن اتبعها وطوّر وأضاف بقي لدورة جديدة, وإن فشل فإن مكانه خارج أسوار النادي بكل تأكيد. هذه الطريقة تجعل ولاء اللاعبين يبقى دائما للملاك والمؤسسة, فهي التي تدر عليهم الأموال وليس للرئيس دور أو علاقة معهم سوى كونه ذلك الرجل الذي يحضر في المنصة ليُشعرهم بأهمية العمل الذي يقومون به.

أعود إلى المشاكل في ملاعبنا وأطرح مشكلة أخرى تكمن في عدم الخصخصة أيضا. حين يتغير الرئيس فإن طريقة النادي تتغير وبشكل جذري أحيانا, فيكسب النادي صداقات جديدة ويخسر أخرى بناء على علاقات الرئيس وعداواته! هذا الرئيس الذي يُحضر معه طاقمه الإداري الموالي والجديد بالكامل على حساب الإداريين السابقين, وكذلك يفعل مع اللاعبين والمدربين. إنها عملية موت للنادي مع ميلاده في نفس الوقت, ولا يتبقى من النادي من دليل على وجوده إلا الأسوار والجمهور وربما الشعار والذي قد لا يسلم أحيانا! نعم فالرئيس يرى أن النادي أصبح ملكية خاصة به منذ اليوم الأول لقدومه ..! فيرفض تركه ويتفرد برأيه ويحارب الجميع ورغم ذلك لا يمكن نزعه إلا بقرار من الرئيس العام ..! ومع استمرار النظام المعمول به حاليا تبقى رياضتنا (مكانك سر) وتستنزف الأموال في غير وجهتها المفروضة .. فإلى متى تبقى ثقافة الاحلال والاحتلال في الأندية ..؟


حقائق وخواطر

+ يتحدث الجميع عن سيطرة محمد نور على الاتحاد وأنه الرئيس الحقيقي للاتحاد, وغدا سيتحدث الجميع عن سيطرة سامي الجابر على الهلال وأنه الرئيس الحقيقي للهلال.

+ لقد أبعد سامي الجابر كل من لم يقبل بمنصبه الجديد وكل من تكبر على تعليماته, واحضر لاعبين جدد يكون ولائهم له بالكامل. نجح بعضهم وفشل البعض الآخر, ولكنه ضل يعمل ويبدل حتى استقرت له الأمور (الذيب ما يهرول عبث)

+ فعل الأمير فيصل بن تركي نفس ما فعله سامي الجابر, ولكن الأمير وضع الثقة في رجال خذلوه من أجل المصالح الشخصية.

+ محمد بن داخل بدأ مرحلة التجديد والاحلال السريع لأنه فهم المعادلة, إنه مثال حي ومُشاهد على أرض الواقع لما اكتب عنه, وكل ما عليكم فعله هو أن تحسبوا الأرقام التي سينفقها الاتحاد حتى تدركوا حجم المصيبة.

+ سبق وأن مارس كل الرؤساء السابقون في كل الأندية نفس الطريقة ونفس الدور, إنها عجلة تدور منذ زمن قديم والخاسر الأكبر المنتخب السعودي.

+ إن إنهاء مسيرة لاعب دولي كبير بسبب ولاءه للرئيس السابق أو بيعه لأندية ضعيفة جعل المنتخب يخسر الكثير من النجوم, عدم استقرار اللاعبين نفسيا وماديا سبب في تذبذب مستوياتهم وبالتالي سبب في تذبذب أداء المنتخب من فترة لأخرى.



محمد الشمري
@sayyar_mohammad

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 5751



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#66433 Saudi Arabia [hgtfttj]
1.50/5 (2 صوت)

25-04-1433 01:21 PM
محمد مساء الخير
حدد هي حقائق أوخواطر ؟
لايمكن أن تكون الحقيقة خاطرة أو العكس .

الشي الثاني أنت ضربت برؤساء الأندية مثال وسامي ليس رئيس نادي
ثالثاً الهلال يسير على نهج تدريبي واضح ومن الخطاء ان نعتقد ان نادي كبير
ونادي بطولات ونموذج كالهلال يسمح بالتخلات وفرض أسماء معينة
ناهيك عن المدربين السابقين للهلال وهم على مستوى عااالي لايمكن ان يسمحواا
لا لســـــامي ولاغيرة في التدخل في عملهم


محمد المسمار
محمد المسمار

تقييم
1.74/10 (110 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار