"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





06-05-1433 04:32 PM

الإتحاد الخليجي .. طفرة بدون تطوير
سلطان علي الشهري
نريد كما يريد الجميع أن ننافس الدول الأخرى في التطور العلمي والإنتاج الصناعي والتقني، ولذا تهتم الدول الكبرى بالشأن العلمي بشقيه النظري والتطبيقي، وفي نهاية المطاف ونتيجة للعمل الدؤوب تتحقق الأهداف المرسومة ليكون هناك دولة عظمى أو أقل ثم أقل حتى نصل لدول العالم الثالث والتي حكمت عليها الظروف لتكون في هذه الفئة.
بيد أن بعض الدول ظروفها مواتية للسعي بالنهضة العلمية إلى الأمام، ولا ينقصها أي مورد من الموارد اللازمة للبحث العلمي والتطوير لجميع المجالات، ومن هذه الدول بكل أسف دول الإتحاد الخليجي، فالبرغم من وفرة العنصر المالي، ووجود نوابغ وأذكياء ومفكرين وعلماء، وتخدمنا جميع العناصر الإيدولوجية، فالشعب متقارب عرقياً وينحدر من أصول متقاربة والعامل الجغرافي أيضاً متقارب، والدين واحد والمذهب واحد وإن اختلفت التفرعات، فلماذا نشاهد غيرنا أفضل منا على المستوى الثقافي والعلمي، حتى بعض الأشقاء العرب أفضل منا مع نقص السيولة المالية والتداخل الأيدولوجي في كل دولة، إلا أنها استطاعت أن تكون لها مكانة عربيا وإسلاميا، وبعضها متقدم عالميا مقارنة بدول الخليج.
وحتى لا نظلم أنفسنا ونغتر ثم نقول بأن دول الخليج محط الأنظار، وبعضها أصبح له مكانة اقتصادية .. علينا تذكر أن هذا بفضل الله ثم بوجود النفط والغاز الطبيعي، ولا سمح الله لو نضب النفط والغاز، لعاد الخليجيون لرعي الماشية وزراعة النخيل والمحاصيل وصيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ، وسيحل الفقر مرة أخرى.
الاتحاد الخليجي يمكن تخيله كقطار ألماني سريع وجميل يعمل بكل طاقته، والأعين ترمقه بنظرات الإعجاب والحسد .. إلا أن ملاك هذا القطار لم يروا أنه يسير على خط حديدي ضعيف قد يتآكل مع ظروف الطبيعة، وقد ينهار بفعل الاستعمال المكثف .. فهل هناك خطط لتصنيع القطار الخليجي عالي الجودة، ومد خطوط حديدية خليجية غير خاضعة للعوامل البيئية (المحيطة).
مع أن قصة القطار ليست بالمستحيلة، إلا أن المستحيل في الإتحاد الخليجي أن يكون مضربا للمثل في إعادة الإعمار حال الكوارث – حمانا الله – فهذه اليابان أعادت ما خلفه تسونامي من كوارث وخسائر اقتصادية تقدر بالمليارات وفي أقل من السنة، ونحن نستطيع أن نقول بأننا قادرين على إنشاء جسر عادي أو نفق صغير خلال 3 سنوات، وهذا يعتبر إنجاز تظل بعض الصحف تردده لمدة أكثر من مدة إعادة إعمار اليابان.
خادم الحرمين الشريفين أسس الإتحاد فكان له السبق، وهو أول من سحب السفير من سوريا وهذا سبق آخر، وفي مقدمة المطالبين بالتدخل الفوري لإنهاء الوضع المأساوي في سوريا، فهل نرى مبادرة تنهي الوضع بالكامل؟ وهل سيشارك جميع أعضاء الإتحاد الخليجي ليثبت أنه إتحاد؟.
نكزة : لماذا لاتقوم بعض دول الإتحاد بمساعدة الشعب السوري والجيش الحر ولو بالمال دون كثرة الكلام والتسابق على الإعلام؟ .. وهل الإتحاد سيصمد أمام مخاطر إيران أم أنه سيترك بعض المعممين ورجال الأعمال (العملاء) ينخرون في الصف الخليجي بأمر من إيران .. فنصبح بلا خليج ولا إتحاد.

والله أعلم

https://twitter.com/#!/SultanShehri

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 433



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


سلطان الشهري
سلطان الشهري

تقييم
5.11/10 (75 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار