"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





01-06-1433 01:41 PM

مقـــدمة :
إن الوقت بمعناه المُبسَّط هو عمر الإنسان وحياته كلها. والعمر محدد , لا يمكن زيادته بحال من الأحوال وهو ”مورد شديد الندرة“ . مورد غير قابل للتخزين ” اللحظة التي لا استغلها تفنى“ . مورد غير قابل للبدل أو التعويض . يحاسب عليه المرء مرتان ” عمره ثم شبابه“ .
أهمــــية الوقــــت
لا نبالغ إذا أكدنا أن"الوقت هو أغلى ما نملك"لأن الوقت هو العمر، والعمر هو الحياة .
وهل يملك الإنسان أغلى من عمره وحياته ؟؟. ومن هنا فان قضاء الوقت بما هو نافع ومفيد يعد من أهم عوامل تحقيق السعادة والهناء؛لأن ذلك دليل على إدراك أهمية الوقت ومسئولية الفرد تجاهه,وعلى قدرته على التعامل معه بايجابية وحيوية. ومما يؤكد مسئولية الإنسان عن كل لحظة من لحظات عمره وحياته قوله صلى الله عليه وسلم:"لن تزول قدما ابن ادم حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه, وعن شبابه فيما أبلاه, وعن ماله من أين اكتسبه,وفيما أنفقه,وعن عمله ماذا عمل به". ولهذا فان على الإنسان أن ينمي لدى نفسه القدرة على إدارة الوقت والاستفادة منه فيما يعود عليه وعلى البشرية بالخير والبركة ؛لان الحياة هي الأداء النافع المفيد لا الاستغراق في أحلام اليقظة , ولا ضياع الوقت بما لا ينفع ولا يفيد.. ولما قال ,الرسول صلى الله عليه وسلم:"نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس:الصحة والفراغ"فان ذلك يؤكدان "الفراغ" نعمه من نعم الله ــ سبحانه وتعالى ــ على عبده ينبغي أن تستغل أفضل استغلال قبل أن يأتي على المرء من المشاغل والمصاعب ما يجعل الحليم حيران.. وتقع مسئوليه"إدارة الوقت" على المرء نفسه؛إذ ينبغي أن يعود نفسه دائما على الاهتمام بالمهام والمسئوليات بكل دقه, وان يؤديها في مواعيدها مهما كانت تلك المهام صغيره أو كبيره؛لان من شب على شي شاب عليه. وعلى المرء أن يجبر نفسه على "الالتزام" بالمواعيد والمواثيق التي حددها لنفسه, أو قطعها لغيره على نفسه ؛ لان هذه أول خطوه من خطوات حسن إدارة الوقت. وتتحمل "الأسرة" مسئولية تعويد الأبناء على الاهتمام بالوقت وتنظيمه منذ الصغر إذا عودتهم على الاستيقاظ في مواعيد محدده, وعودتهم الالتزام بما قطعوه على أنفسهم من مواعيد ومواثيق , ورسمت لهم كيفيه تنظيم الوقت وحسن إدارته؛ من خلال تدريبهم على توزيع الوقت باعتدال بين: القراءة وحل الواجبات, والاستفادة من التقنيات الحديثة كالكمبيوتر والانترنت في إثراء المعارف وتعدد مصادر المعلومات,ومزاولة الألعاب المفيدة .
الخــــاتمة
اسأل الله أن أكون وفقت في إعداد هذا المقال لما له من أهمية في حياتنا اليومية . فما كان من توفيق فمن الله وحده وما كان به خطأ أو نسيان فمني ومن الشيطان .

سعد العنزي .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 445



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


سعد العنزي
سعد العنزي

تقييم
3.14/10 (27 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار