"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





16-08-1433 01:43 AM

إنتاجية المدير والموظف

في الحقيقة أن الاستغلال الأمثل والكامل لوقت العمل بكل إخلاص وصدق من قبل المدير والموظف سوف يسهم بلا ريب في زيادة الإنتاج ورفع صافي الأرباح والمحافظة على مستوى متدن من التكاليف مقابل كمية هائلة من الإنتاج والعوائد ويسهم كذلك في تسريع الإنجازات وتحقيق النمو والنجاح بتكلفة وزمن أقل .
كيف لا.. والرسول عليه الصلاة والسلام علمنا هذا المبدأ مبيناً لنا عظم الوقت وأهميته ومسؤولية كل إنسان عنه وخطورة إضاعة العمر بما لا ينفع يقول عليه الصلاة والسلام (لا تزول قدم ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس عن عمره فيم أفناه وعن شبابه فيم أبلاه وماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وماذا عمل فيما علم )
وللأسف ونحن ندرك تماماً أن الوقت من أعظم الثروات التي يملكها الإنسان ولكن في المقابل نهدره ولا نبالي ... وكما يقال أن الوقت أغلى من الذهب وكذلك لا يقدر بثمن لأن كل شيء يمكن استعاضته واستدراكه إلا الوقت فإنه إذا مضى لا يعود إن الدقائق ثمينة ومجموعها هو عمر الإنسان وحياته وأي شيء أغلى من الحياة وكل دقيقة تمضي من عمره إنما تقص الوقت المتاح أمامه وتضيقه ففي عدم استغلاله واستثماره في العمل وخدمة المراجعين بالشكل الصحيح قد يفوت عليه وعليهم فرص عظيمة كان بالإمكان فعل أشياء تعود بالمنافع المادية والمعنوية الكثيرة في عاجل أمره وآجلة كما أن تأخير المدير أو الموظف ما يجب البت فيه أو إنهائه في الوقت المناسب قد يسبب فقد لأمور كثيرة أو تأخيراً أو تعطيلاً لعجلة نجاح الأعمال وأعمال المواطنين في الدرجة الأولى أو خسائر كبيرة لا سمح الله في بعض الأحيان وكل ذلك كان بالإمكان تداركه وتلافيه لو كان هناك استغلال حقيقي للوقت وأنجزت الأعمال في وقتها دون تأخير واتخذ القرار المناسب في وقته .
إن المدير القيادي يقضي وقته الجاد المثمر ويعمل أكثر مما يقول وتسبق أفعاله أقواله وإن من يحترم نفسه ويحترم غيره فإنه يحترم وقته والعكس صحيح .
قال الإمام مالك : أكره الكلام فيما ليس تحته عمل .
ويقول الدكتور سيد الهواري : إن المدير الذي لا يستطيع إدارة وقته على حد تعبير ( بيتر دركر) لا يستطيع إدارة شيء وإن إدارة الوقت تشمل الواقع جميع سلوكيات المديروالموظف
وأخيراً يقول الشاعر أحمد شوقي ... دقات قلب المر قائلة له إن الحياة دقائق وثوان .....

اللهم أصلح أحوالنا وأحوال المسلمين وأعان الله الجميع على طاعته ومرضاته ... وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .........

كتبه :
صالح بن محمد عبد المحسن الخدام الفايز
عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
رئيس وحدة الرقاة بمدينة حائل

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 5504



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صالح محمد الفايز
صالح محمد الفايز

تقييم
1.56/10 (165 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار