"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





17-08-1433 01:13 AM

في الماضي

لقد سرقني موقع التواصل الاجتماعي (( تويتر )) من الكتابة في الإنترنت فأصبحت أغرد فيه كيفما شئت ومتى شئت عالم تويتر عالم مترامي الأطراف تجتمع فيه العقول المختلفة والمتخلفة .
الماضي وما أدراك مالماضي؟!!
من وجهة نظري إن كان الماضي جميل يجب أن نتذكره أما إن كان سيئا فيجب علينا طيه في غياهب النسيان
وعدم تذكره بتاتا لأنه سينعكس ذلك نفسيا علينا.
يقال في المثل العامي (( اللي ماله أول ماله تالي )) وأنا أقول ليس في كل الأحوال..؟!!
ويقول المثل العامي الآخر (( قديمك نديمك )) وأنا أقول ليس شرطا أن يكون القديم نديم ..
الماضي زمن فات ومات ولن يعود باختصار سنين مضت ستفتح صفحاتها يوم القيامة ليحدد من خلالها مصير ابن آدم هل هو من أهل الجنة أم من أهل النار.
في الماضي ذكريات وعادات قديمة اندثرت وماتت مع موت الماضي ونسيها الجيل الجديد جيل الإنترنت والآي بود البلاي ستيشن والإكس بوكس وغيرها من الملهيات الإلكترونية.
سأنبش فيما مضى من ذكريات مرت في حياتي ففي الماضي كان الجار يزور جاره باستمرار بل إن أبناء جيراننا يعرفون خفايا منزلنا وأسماء جميع العائلة بدون استثناء كانت وعلى مقولة العامة (( القلوب طاهرة )).
في الماضي كان ابن الجيران يطرق الباب ويقول (( أمي تسلم عليكم وتقول عندكم شوين ملح )).
في الماضي كانت للأم سلطة قوية جدا فكانت هي المدبر والجميع يخافها ويخشى (( تطيير عيونها )) باختصار هي عماد البيت بعكس الآن.
في الماضي كان المعلم له سلطة ونخاف منه خارج وداخل المدرسة فكنا إذا لعبنا الكرة ومر من بعيد المعلم الجميع يختبئ في أي مكان حتى وإن استدعت الضرورة (( درام البلدية )).
في الماضي كانت الشوارع رملية (( ردمية )) وكان عدد السيارات محدود والإنارة في الشوارع خافتة والجميع ينام قبل العاشرة مساء.
في الماضي كان النقاب وإظهار العيون جريمة نكراء يعاقب عليها القانون .
في الماضي كان لبس البنطال والتي شيرت جريمة لا تغتفربل وعدم لبس الشماغ ليس من الرجولة.
في الماضي كان للحياة طعم وعطر وأريج وكان يسود الحياة الطابع الاجتماعي.
في الماضي كان سماع الأغاني انحطاط وشارب الدخان يستحي أن يشربه أمام الناس بل وكان شارب الدخان منبوذ اجتماعيا كان الجميع يهرب منه ومن رائحته.
في الماضي كانت الكلمة البذيئة فضيحة أن تصدر من الأطفال وكارثة أن تصدر من البنات وكل هذا بسبب شدة الحياء.
في الماضي لم يكن الأب والأم متعلمين أو مثقفين وكان أولادهم الطلاب ينجحون وتخرج منهم المعلم والطبيب والمهندس وكان الطلاب يفهمون دون الحاجة لمعلم خصوصي.
في الماضي كانت الحياة بسيطة لدرجة أن الجميع يعلم بأحوال بلدتهم فإذا أقام أحدهم مأدبة عشاء تجد رائحتها تغطي المكان وكانت (( الطعمة )) هي أبرز ما يحمله الأولاد والبنات فوق رؤوسهم ليطعموا جيرانهم.
في الماضي كان الزواج يقام بتعاون الجميع ويتم تجميع الفرشات والكاسات والفناجيل من أهل البلدة.
في الماضي كان الناس أكثر تمسكا بعاداتهم وتقاليدهم.
في الماضي في الماضي في الماضي...
المقال مفتوح للجميع للإدلاء بما لديهم من ماض جميل وعادات اندثرت ربما فاتتني..

قفلة:

كان حيا فمات..

بلا أدنى شك هو الضمير العربي..!!

خالد العبيد

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 874



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#74456 Saudi Arabia [بانوراما]
1.00/5 (1 صوت)

17-08-1433 05:03 AM
بكل صراحه


مقال جميل جدااااا


#74477 Saudi Arabia [هتوش]
1.00/5 (1 صوت)

17-08-1433 11:57 AM
نعم كان للماضي طعم ورائحة

كان إذا أقبل رمضان نحس به وكأننا نشم رائحة له

وكذالك القايلة والقريم والجابية والقراعة والداغور وحجرة العروس والصفة ووووووو

ذكرتنا أيام زمان يا إستاذ خالد


#74478 [دكتور باسل]
1.00/5 (1 صوت)

17-08-1433 12:15 PM
في الماضي كان الأب عملاقا كبيرا نَظْره من عينه تُخرس الكل وضحكته تطلق

أعيادا في البيت

وصوت خطوته القادمة إلى الغرفة تكفي لأن يستيقظ الجميع من عميق السبات

لصلاة الفجر


#74500 [ذيب السلي]
1.00/5 (1 صوت)

17-08-1433 10:25 PM
الشباب البقعاوي

في الماضي
يفتخر بأنتمائه لبقعاء


في الحاضر
أبك أبك أبك احنا الهيلا 511 أبك أبك أبك


عذراً لأهالي بقعاء لكن هذا هو الواقع الذي يجب أن تدركوه


#74839 Saudi Arabia [وش نوحك كذا ؟]
1.00/5 (1 صوت)

21-08-1433 07:23 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#74917 Saudi Arabia [ابن الجبااال]
1.00/5 (1 صوت)

22-08-1433 09:42 PM
اتق الله يا ابو حمد تقول جميل وينه والجمال ذبحتنا الرمضاء والمشق والشيبان الله يحلنا منهم مايتفاهمون الا بالخيزران يقولون جميل كثر منها


#75171 Saudi Arabia [حال]
1.00/5 (1 صوت)

26-08-1433 07:38 PM
الله يبارك في تويتر



خالد العبيد
خالد العبيد

تقييم
2.56/10 (74 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار