"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





27-09-1433 03:46 AM


تعد مهارة التفويض من المهارات القيادية المهمة التي تعد من أهم مواصفات القائد حيث تعرف هذه المهارة بأنها نقل مجموعة من صلاحيات مدير الإدارة إلى أشخاص آخرين مدعومين باتخاذ القرارات وفي قراءة الواقع مع تحملهم مسؤولية ما يتخذونه من قرارات .
ومدير الإدارة الذي يتجه إلى تفويض بعض صلاحياته إلى مساعديه أو مديري إدارته نجد أن شخصيته تتسم بالثقة بالنفس و الثقة بالآخرين وحب التخطيط والإيمان بأهمية الشراكة في العمل بروح الفريق الواحد والعمل على استشراف مستقبل الإدارة وتقديم خدمات متميزة إلى الآخرين من المستفدين .
كما أن هذا القائد يملك الرؤية والرسالة لإدارته بهذا التفويض سوف يجد وقتاً لتأمل إدارته مع من حوله والعمل على التخطيط المستمر .
فالتفويض ينقسم إلى قسمين الأول التفويض المؤقت ويحدث هذا عند تمتع المسؤول بإجازته أو وجود خارج إدارته أو مرضه لا سمح الله وهذا ينتهي بعودة المسؤول .. أما التفويض الثاني الذي نحن بصدد الحديث عنه هو التفويض المستمر المبني على دراسة قام بها الشخص المسؤول لإدارته واطلع على تقويمها أو من خلال لجان شكلت لدراسة الصلاحيات ومدى حاجة الميدان إلى تفويض بعضها لسرعة إنجاز العمل وخدمة المراجع وخاصة في المدن الكبيرة التي تشهد ازدحاما كبيرا خلال فترة العمل مما يؤخر مصالح الناس .
ولهذا تأتي أهميته في تطوير الإدارة باتخاذ القرارات و إنجاز العمل بسهولة وصناعة أكثر من قائد في الإدارة وبث الثقة بين فريق العمل وأن العمل لا يتعطل بسبب فرد واحد يتخذ أسلوب المركزية في العمل .
ومدير الإدارة عندما يرغب في تفويض بعض صلاحياته إلى شخص أو أشخاص آخرين حري به أن يطبق بعض المعايير المهمة في الشخص المراد تفويضه ومن أهمها :
أن يكون مناسباً وواثقاُ بنفسه وحاصل على تدريب كاف وان يكون هذا التفويض نظامياً ومكتوباً ومعلناً لمنسوبي الإدارة وأن يكون مؤثراً وليس روتينياً وأن تحدد النتائج المراد الوصول إليها من خلال هذا التفويض .
ولعل السبب إزاء استخدم معظم المدراء أسلوب التفويض في إدارته يحتمل خوفه على عدم القيام بالمهام على أكمل وجه أو الخشية من الفشل في أداء العمل أو خوفه من فقد السلطة والسيطرة على إدارته .
وأخيرا .. القائد الناجح هو الشخص الواثق من نفسه المطور لعمله المفوض لغيره المشارك في صناعة رؤية ورسالة لإدارته وبناءً على ذلك نحن بحاجة ماسه إلى المزيد في فهم التفويض وقراءة فقه الواقع الإداري والتغيرات السريعة في مؤسسات العمل حتى يتسنى لنا التفكير جدياً في تطويرها والعمل على تقديم الخدمات المناسبة لمن نتشارك معهم في هذا العمل من مقدم للخدمة ومستفيد منها .

اللهم أصلح أحوالنا وأحوال المسلمين وأعان الله الجميع على طاعته ومرضاته ... وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .........
كتبه :
صالح بن محمد عبد المحسن الخدام الفايز
عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
رئيس وحدة الرقاة بمدينة حائل

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 5793



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#77532 Saudi Arabia [عبد الله العساف]
1.25/5 (3 صوت)

28-09-1433 06:12 PM
كلام في الصميم وشكرا على هذا المقال والفكر المنير لكن .... اين المطبق لهذا والله انه سهل جدا على المسئول الذي يريد التطوير فقط يحتاج الى جرئة وشجاعة في التغيير


#77544 United States [ابو نمر ]
1.00/5 (1 صوت)

29-09-1433 12:10 AM

جميع كتاب سبق من الكتاب المحترمين والذي اتابعهم لكن ياتي انسان كي يتعلم الكتابه في صحيفتنا هذا مرفوض ولا كل من هب ودب واخذا ينقل من الكتب ان ينشر ويقول انه مقال سبق حائل لها جمهورها وانا واحد منهم لكن ان اشاهد مقال يتكلم عن الاداره ومنقول فقط ان صاحبه يحب الظهور ثم ينشر ناقش اي بامكان اي واحد ان ياتي بمقال من كتب وهذا المقال اي هم من هموم منطقة حائل ويمكن ان ابني سوف يكتب مقال عن كليله ودمنه اذا اردتم ان ينقل من كتاب وتضعونه مقال والله واحد من عشره انه مايستاهل اي مقال هذا ياسبق لكن الشرهه على صحيفتك الغالية سبق حائل ياخي خليك بهيئتك واترك الكتابه لاهلها

ارجوا نشر تعليقي لان قلبي على صحيفتنا الغاليه سبق حائل والتي تنافس الصحف في المملكة


#77545 United States [ابو نمر ]
1.00/5 (1 صوت)

29-09-1433 12:20 AM
رد على الاخ عبدالله العساف

انت في مجاملتك للاستاذ صالح تظره ولا تنفعه لانك تجامله على غير حق اخي صاحبي من يقول عيوبي وليس من يطبل لي


ردود على ابو نمر
Saudi Arabia [عبد الله العساف] 06-10-1433 10:58 PM
الاخ ابو نمر والله لم اجامل الاخ صالح الفايز باي شيء ولا اعتقد ان هناك خطاء في موضوعه الذي طرحه واعتقد انك قراءت لغيره كما انني لم اعرفه شخصيا ولا بيني وبينه اي صلة ليطمئن قلبك وانما اعجبني طرحه للموضوع وياليتك علقت على الموضوع وابعدت عن شخصية الاستاذ صالح الفايز وارجو لك نقدا هادفا بعيدا عن الشخصنة وشكرا


#77562 Saudi Arabia [طلال العريفي]
1.00/5 (1 صوت)

29-09-1433 06:49 AM
سلمت يمينك .. يا صالح الفايز دائما مقالاتك رائعة ومتنوعة فأنت من أبناء المنطقة وبالأخص لبده وانت معروف وشهادتي فيك والله العظيم مجروحة رجل فاضل وإمام مسجد من قديم الزمان ومن حفظة القرآن الكريم ما شاء الله عليك وهذه نعمة من الله كل مسلم يتمناها إضافة إلى عملك الذي يسعى في خدمة المجتمع ونحن ننتظر مشاركاتك النيرة الهادفة وموضوعك مهم حقيقة تحتاجه كل إدارة عندنا على وجه العموم جعلك الله ذخرا لهذه المنطقة


#77580 Saudi Arabia [فهد الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

29-09-1433 10:31 PM
ياابو نمر ماعندك سالفة مسوي فيها مطلع وفاهم كل شيء ياخي انت فاهم الكتابة غلط ماهو شرط للكتابة ان تكون اغلبها من تعبير الكاتب لكن الكاتب له الحق ان يدعم مقاله بامور تفيد مقاله وتخدم المجتمع وبعدين واضح من كلامك انك تبي الامور شخصية بدليل قولم خلك بهيئتك وهذا ليس من المهنيه بشيء


صالح بن محمد الفايز
صالح بن محمد الفايز

تقييم
3.55/10 (128 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار