"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





03-05-1430 01:38 PM

[ALIGN=CENTER][COLOR=blue] النوادي الرياضية النسائية بين الرد والقبول[/COLOR][/ALIGN]

كعادة الوسائل الإعلامية وتوجهاتها المعروفة بنشر كل إثارة وغارة , تسابقت الوسائل الإعلامية , ودندنت حول النوادي الرياضية النسائية وافتتاحها . وباشرت مأزورة غير مأجورة إلى نشر صور اللاعبات , كما في فريق جده النسائي لكرة السلة المتواجد في الأردن للعب مع قرينه الأردني , وظهرت اللاعبات السعوديات بألبسة رياضية ضيقة , بعض من الجسد مكشوف والآخر شبه مكشوف , أمام جمهور من الرجال والنساء , يتبجحن بأن حجابهن الشرعي – كما يزعمن – لا يمنع من الرياضة . وكذا اللاعبات السعوديات في كندا يحملن علم المملكة الحامل ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) يتسابقن مع الرجال متبجحات بأن دين الإسلام دين يسرٍ ومحبة ٍوصفاء ونقاء لا يمنع من مثل تلك المباريات مع العراة ! ( كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذباً )
ولي مع هذا الحدث – عفواً – الفتنة . وقفات :
الوقفة الأولى : لنعلم جميعاً أن جميع قضايانا الاجتماعية و الاقتصادية والسياسية وغيرها لابد من إرجاعها إلى أحكام الشريعة كما قال تعالى ( وإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً ) وربَّان الشريعة وأطباؤها هم العلماء الربانيون . فالمؤمنون كواكب والعلماء شموس , والكواكب تدور في فلك الشمس ومن زل عن مداره سقط فصار شهاباً وشررا . ونحن متعبدون بمحبة العلماء وطاعتهم والصدور عن رأيهم كما قال تعالى ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) وقوله تعالى ( وإذا جاءهم أمرٌ من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ) وأولوا الأمر في هذه الآية هم العلماء . فالمجتمع ثُلاثي الأطراف : عالمٌ وحاكمٌ ومحكوم . فالعالم مبينٌ للحكم , والحاكم منفذ له , والمحكوم ممتثل له ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما ) والمنافق من الثلاثة من أخل بتنفيذ ما كلف به إن لم يكن مكرهاً أو جاهلاً أو ناسياً , ككتم العالم , وإعراض الحاكم , ورد المحكوم للحكم الشرعي . وثروتنا الكبرى التي هي أعظم من البترول ومشتقاته (( هم علماؤنا )) الأجلاء , فهم كنوزٌ لا يعدلها ثمن . فإذا صدر قرار من هيئة كبار العلماء , أو فتوى من اللجنة الدائمة للإفتاء , أو إفتاءٌ وتصريحٌ من مفتي عام المملكة فما علينا إلا أن نقول سمعنا وأطعنا كما قال تعالى ( إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا ) ونحن لا ندعي العصمة لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن رأي أكابر العلماء الجماعي أقرب إلى الحق من غيره , أما الآراء الفردية لآحاد العلماء فهي محل نظر . وقد تحدث مفتي عام المملكة الأسبوع الماضي محذراً من النوادي الرياضية النسائية وافتتاحها وهو يعلم ما يقول ويدرك أبعاد وآثار النوادي وأهدافها ومآلاتها . فهل سنقول : سمعنا وأطعنا وانتهينا , أم سنقول : سمعنا وعصينا ؟ هذا ما ستبينه الأيام القادمة .
الوقفة الثانية : حقيقة رياضة المرأة ومقرها وضوابطها :
أما محلها الدائم , وقرارها الملائم ففي بيتها , ولا تخرج منه إلا لحاجة أو ضرورة مع تقيدها بضوابط الخروج الشرعية كما قال تعالى ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )
وأما رياضتها الحقيقية ففي أمرين :
الأول : الجانب التعبدي . فالصلاة أعظم وأشمل رياضة . وقد نشرت الجرائد قبل أسابيع خبر من استقام على دينه بسبب مدرب نصراني كان يدربهم على تمارين رياضية فلما انتهت الدورة قال لهم : كل ما دربتكم عليه موجود في عبادة في دينكم إن أديتموها على وجهها الصحيح ألا وهي الصلاة . وكذا غيرها من العبادات كالصيام والحج والعمرة .
الثاني : رياضتها المنزلية أثناء أداء أعمالها المنزلية , قاطعة مئات الأمتار جالسة ومنحنية وقائمة , كالنحلة المحلقة بين جوانب منزلها , ومن المعلوم أن المنازل الخالية من الخادمات نساؤها أفضل النساء صحة , وأشرح صدوراً , وأطيب نفوساً , فيالها من رياضة لا تعدلها رياضة , فهل سنطهر بيوتنا من الخادمات ونجعل نساءنا يمارسن رياضتهن المباركة داخل منازلهن ومع أولادهن في نواديهن المصغرة .
الوقفة الثالثة : دعوى القضاء على السمنة والتخفيف منها . فتلك الدعوى قد بين النبي صلى الله عليه وسلم علاجها بقوله : ما ملأ آدميٌ وعاءً شراً من بطنه , بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه , فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه . فلو تقيدت النساء بهذا الحديث ما ظهرت السمنة , فهذا علاجها الحقيقي لا أن تدك بطنها بعشرات الصحون ثم تبحث عن سبيل لتهضيمه وإزالة الشحوم من أثره . وكذا الصيام صوم يوم يباعدها عن النار سبعين خريفاً , ويخفف عنها سبعين غراماً من الشحوم .
الوقفة الرابعة : لو سلمنا بحاجة المجتمع إلى نوادٍ رياضية نسائية , فمن الجهة الأمينة التي تشرف على تلك النوادي ؟ ومن هي اللجنة الشرعية التي تضع الضوابط الشرعية لكل لعبة ولباس وهيئة وتتابع تطبيقها ؟ وهل المجتمع لديه من الوعي الثقافي والخلقي القدر الكافي ليتعامل مع تلك النوادي بنظرة راقية واعية ؟ فها هي البدايات ظهرت عليها الانحرافات فكيف بالنهايات ؟!
الوقفة الخامسة : إن كانت الغاية من النوادي التسلية والترفيه . فأين نحن من السعادة الحقيقية لا الزائفة وهي العيش بكنف الله ومعيته والقرب منه والأنس به كما قال تعالى ( من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ) تلك السعادة التي وصفها ابن تيمة بقوله : ماذا يفعل بي أعدائي , أنا جنتي وبستاني في صدري , سجني خلوة , وقتلي شهادة , ونفيي سياحة . وقول إبراهيم بن أدهم : لو يعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه من النعيم لجالدونا عليه بالسيوف .
فلماذا نعرض عن السعادة الحقيقية , والتي هي مقدمة للسعادة الكبرى في جنات عدن , ونبحث عن سعادة جزئية وهمية وقتية , يعقبها الهم والكدر , كما قال ابن تيمية : لا يستطيع أهل الباطل العيش إلا بملهٍ أو مسكر . وهل نحن لم نكتف بالمنتزهات والمهرجانات الحاوية لكثير من الجوانب الترفيهية ؟!
وأخيراً نهنئ أهل منطقة حائل على افتتاح المشروع الصحي الصناعي الزراعي التجاري الثقافي الكبير ! الذي تناقلت صحف الأمس خبره وهو ( افتتاح نادي رياضي نسائي بجامعة حائل ) فالحمد لله على كل حال , ها هو حلمنا قد تحقق على أرضنا الذي كنا نطالب به منذ أمدٍ بعيد وهو افتتاح كلية شريعة , فتحول بين يومٍ وليلة إلى نادٍ رياضي نسائي , وبتعاونه مع النادي الأدبي ستتحقق النهضة والرقي والتطور المنشود للمنطقة !!! وإلى مشاريع أخرى نهضوية قادمة . مع التحية .



[ALIGN=CENTER]-----------------------------------------------------------------------------------------------[/ALIGN]


[COLOR=red][ALIGN=CENTER]بقلم الشيخ / عيسى المبلع
الثلاثاء 3/5/1430 هـ

[/ALIGN][/COLOR]

تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 5425



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#2586 Saudi Arabia [محمد صالح الشمري]
1.00/5 (3 صوت)

04-05-1430 10:55 AM
بارك الله فيك وعليك يا شيخ عيسى .... وأسأل الله العلي القدير أن ينفع بك الأمة اللهم آمين .....

أخوكم محمد صالح الشمري


#2588 European Union [ابو تركي الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

04-05-1430 11:40 AM
المشاريع الزراعية و التجارية و اللي فيها دراهم تمدحونها , لكن مشاريع بناء الإنسان و المشاريع الصحية و الرياضية ما لها لزوم من وجهة نظركم


ردود على ابو تركي الشمري
Saudi Arabia [محمد صالح الشمري] 04-05-1430 03:20 PM
نحترم رأيك ... ولو أنه مجحف ... ولا قيمة له


#2597 Saudi Arabia [ابوفرحان]
1.00/5 (1 صوت)

04-05-1430 04:28 PM
ابو تركي اخر الزمان ايها الرويبضي


#2647 Saudi Arabia [ابوصالح]
1.00/5 (1 صوت)

06-05-1430 09:37 AM
أسأل الله العلي القدير أن ينفع بك الأمة اللهم آمين .....


#2740 Saudi Arabia [الساهر]
1.00/5 (1 صوت)

08-05-1430 08:06 PM
جزاك الله خيرا ياشيخنا والله انة موضوع لمحزن جدا ؟؟؟؟

بس عندي سؤال واريد احدا يجيب؟؟

لماذا العلمانيين يختارون المراءة كاسلاح لنشر الفتن بهذا البلاد الطاهر لماذا لم يختارو غير المراءة ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#2760 Saudi Arabia [هاني العلوي]
1.00/5 (1 صوت)

09-05-1430 01:18 PM

الشيخ / عيس المبلع

السلام عليكم

ذكرت في مقالك وقلت :
(( فالمجتمع ثُلاثي الأطراف : عالمٌ وحاكمٌ ومحكوم . فالعالم مبينٌ للحكم , والحاكم منفذ له , والمحكوم ممتثل له ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما ) والمنافق من الثلاثة من أخل بتنفيذ ما كلف به إن لم يكن مكرهاً أو جاهلاً أو ناسياً , ككتم العالم , وإعراض الحاكم , ورد المحكوم للحكم الشرعي . وثروتنا الكبرى التي هي أعظم من البترول ومشتقاته (( هم علماؤنا )) الأجلاء , فهم كنوزٌ لا يعدلها ثمن . فإذا صدر قرار من هيئة كبار العلماء , أو فتوى من اللجنة الدائمة للإفتاء ,))

وهذا الكلام لايحتاج الى تفسير وانما هي رسالة موجه الى هؤلاء الفئة من المجتمع ولاأعتقد أن هناك شخص جاهل في ضل تواجد العلماء , ولذلك فالرسالة التي أردت أن توصلها قد وصلت ولكن ماذا عسانا أن نفعل في ضل سياسة (( الاقصاء )) فالنادي الرياضي النسائي في جدة لم يكون الاا بموافقة الجميع ولم نسمع لحد الاان من الغاء هذا النادي من قبل الجهات المختصة اذا على من يقع الخطاء فالعالم قد أفتي وحذر من هذه النوادي .. اذا يجب علينا أن نرفض هذا النادي النسائي في جامعة حائل اذا كان يخل في ماجاء به الدين أما اذا كان هذا النادي ليس منه ضرر على الطالبات في الجامعة ولا ينشر الفساد فأعتقد أنه ليس لدينا المبرر الكافي حتي نلغي هذا النادي , لذلك يجب على المسؤولين أن يطلعون على نشاط هذا النادي ومايقوم به حتي تتضح الامور وبالتالي يستطيع الجميع أن يطلق الحكم المناسب على هذا النادي النسائي ...

شكرا على هذاالمقال

ودمت بحفظ الله


الشيخ / عيسى درزي المبلع
 الشيخ / عيسى درزي المبلع

تقييم
3.10/10 (134 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار