"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





28-02-1435 12:17 AM

"مشاكل" في إدارة تعليم حائل

كان الله في عون كل موظف في إدارة تعليم حائل من مدير التعليم وحتى موظفي المكاتب .. أعتبرهم مكافحون منافحون في عملهم من كثرة ضغوطات العمل. في حائل مئات القرى وآلاف المدارس والمعلمين. كل ذلك تقوم به إدارة واحدة وبلا فروع فهل يعقل ذلك !

في حائل محافظات ومراكز وقرى من كل الفئات, ورغم ذلك لا يوجد فيها فروع لإدارة التعليم ! وحين نتكلم عن حائل فنحن نتكلم عن مدينة مترامية الأطراف, والمسافات فيها شاسعة, ومئاتٌ من الكيلومترات في بعض الأحيان, ورغم ذلك لا يوجد فروع لإدارة التعليم ! يعاني المعلم من مراجعة الإدارة لإنجاز أدنى مهمة .. ويعاني الموظفون من تكدس المعلمين لإنهاء إجراءاتهم. يترك المعلم في المناطق النائية عمله مجبراً من أجل إنجاز أعمال أخرى تخصه ويتوجب عليه إنجازها, وقد يصطدم بالمدير أحياناً من أجل ذلك. وبعد سماح المدير له في ذلك اليوم أو أخذ إجازة, يأت المعلم إلى الإدارة ويتوقع من الموظف أن ينجز له أعماله المعلقة ولكنه يفاجأ بأن الموظف لديه من المعاملات مالا يطيق ويحتاج لأيام حتى ينجزها فيتصادم معه ! وكل يلقي باللائمة على الآخر .. والحقيقة أن الملام هو النظام .. الموظف يجاهد ويحارب من أجل أن ينهي كل المعاملات, ولكن هيهات هيهات مع هذا الكم الكبير من المعاملات.

والحل يكمن وببساطة في إنشاء فروع أو حتى استئجارها كبداية في كل محافظة ومركز, حتى يخف الضغط ويستطيع المعلم أن ينهي أموره التي تخصه من مكان عمله دون الحاجة للسفر وترك المدير يولول ويشتكي من تقصير ذلك المعلم وتسيبه وتغيبه عن عمله. عندئذ ستدور عجلة النظام بشكل أسرع وأسهل, وسينجز المعلمون أعمالهم وسيرتاح الموظفون في الأصل والفروع, وحق للموظفين أن يرتاحوا .. فهم مجاهدون جهاداً عظيماً فيما يقدمون. ولا يمكن حقيقة تصور أن تقوم دائرة واحدة في خدمة ما يزيد عن 40 ألف موظف إن لم يكن هذا الرقم أقل بكثير من الرقم الحقيقي. هذا شيء لا يمكن قبوله عقلاً ومنطقاً. وحائل تكبر عاماً بعد عام وحان الوقت لاتخاذ مثل هذه الخطوة المهمة عاجلاً غير آجل.

في القصيم مثلا .. تجد عدد من إدارات التعليم .. فعلى سبيل المثال لا الحصر .. تجد إداراة تعليم بريدة وعنيزة والبكيرية وغيرها من الإدارات .. هذا جعل إنجاز هذه الإدارات وكفائتها أعلى بكثير من كفاءة موظفي إدارة حائل. وهذا ظلم لموظفي إدارة حائل. فالكفاءة لا يمكن أن تقاس مع التكديس. وعلينا أن نتخذ هذه الخطوة لأنني أرى ألا مستقبل للتنمية التعليمية بضغط موظفيها وكرفهم بالعمل حد الإرهاق !


محمد المسمار


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 5946



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#101279 Saudi Arabia [الفساد الاداري]
1.00/5 (1 صوت)

02-03-1435 11:14 PM
فيه 9 مكاتب تربية خارجية بس المشكلة في الموظفين نفسهم كل واحد يبي يتقاضى من الثاني لان كراسي الادرات والاقسام صارت دوارة بشكل شهري وكلن جلس عليها حتى الي مايستحق صار الحين مدير والمشكله انه صار مدير على مديره السابق هههه وشف عاد وشلون يبي يتقاضى منه .. من يصدق مرتبه 6 مدير على 11و 10


#101282 [الفساد الاداري]
1.00/5 (1 صوت)

02-03-1435 11:19 PM
فيه 9 مكاتب تربية خارجية بس المشكلة في الموظفين نفسهم كل واحد يبي يتقاضى من الثاني لان كراسي الادرات والاقسام صارت دوارة بشكل شهري وكلن جلس عليها حتى الي مايستحق صار الحين مدير والمشكله انه صار مدير على مديره السابق هههه وشف عاد وشلون يبي يتقاضى منه .. من يصدق مرتبه 6 مدير على 11و 10


#101461 Saudi Arabia [ محماس]
1.00/5 (1 صوت)

06-03-1435 10:51 AM
hhhhhhhhhhhh


محمد المسمار
محمد المسمار

تقييم
4.52/10 (193 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار