"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





02-07-1435 04:14 PM

نهائي الجوهرة والإعلام


مسك الختام في النهائي الأهم سيكون من نصيب فريقي الأهلي والشباب، وحين أقول النهائي الأهم فإنني آتحدث عن ظروف هذا النهائي الذي سيتشرف بحضور خادم الحرمين الشريفين مع شخصيات بارزة على كافة الأصعدة، إضافة إلى إفتتاح ملعب الجوهرة المشعة، مع فعاليات واحتفال ضخم وأوبريت سيرسخ في الذاكرة لعقود إلا إذا ..!

إعلامنا الرياضي كان جميلاً في طرحه هذه المرة، وكان جل تركيزه على هذا الحدث التاريخي لكل الرياضيين، بافتتاح ملعب يعد صرحاً حضارياً فاخراً، يحضره الوالد القائد ليشرّف آبناءه من الشعب بتسليم كأس البطولة. هذا طرح موفق وترشيد مسؤول لعقول الجماهير بكافة آلوانها.

ولكن مهلاً لم تنتهِ مهمة الإعلام بعد، حين يلتقي الشباب والأهلي فإننا نتوقع المشاجرات والمناوشات داخل وخارج الملعب، قبل المباراة وأثناء المباراة وبعد المباراة، ماذا لو حدث ذلك أمام خادم الحرمين الشريفين وكبار الضيوف ؟ أين سيتجه الإعلام في طرحه في اليوم التالي ؟ وعلى من ستوضع سكين الجزار يا ترى ؟

قد يعتقد البعض أنني أبالغ في طرحي هذا وأنني جانبت الصواب وسلكت طريقاً معاكساً ولكنه واقع إعلامنا الرياضي، والذي سبق وأن قضى على جمال اللحظات الأخيرة في نَفَسِ الدوري عندما تجاهل تلك اللحظات العاطفية حينما بكى الاتفاقيون حزنا وألماً وبكى الشعلاويون من هول الفرحة والمفاجأة. كانت المواقف والمناظر والتصاريح تهز المشاعر من كلا الطرفين، ولم يتردد أحد من نثر سيل الدموع أمام الكاميرات، إنها لحظات نسي فيها الجميع أنفسهم وتوقفت الثواني والدقائق بالنسبة إليهم فأخرجوا حقيقة ما في جعابهم دون تكلف أو تحفظ. في نفس التوقيت كان بطل العاصمة يحتفل في العاصمة بعد صيام طويل عن بطولة الدوري، في حفل زينه أكثر من خمسين ألف حاضر، وبعروض جديدة وأسلوب تتويج رفيع تشهده منطقة الشرق الأوسط لأول مرة، ورغم كل ذلك كان المدرب البطل ينظر لحشود الجماهير بنظرة غريبة مريبة، لم تكن نظرة فرح إطلاقاً، إنها نظرةٌ فيها شيء غريب وغير مفهوم، لقد كان يتأمل الحشود التي لطالما ابتسم وضحك لها كلما رددت اسمه في كل مناسبة .. ولكنه هذه المرة يسمعهم يرددون اسمه ولا يبتسم ! لقد كان يتأمل وفي عينيه توجّساً .. كان ينظر ليُشبع ناظريه من هذه الحشود، وكأنه سيفارقها إلى الأبد، ثم بكى بينما كان الكل يحتفل ويرقص فرحاً ! مناظر سينمائية في تلك الملاعب عدى أن أبطالها لا يمثلون وإنما يعايشون، لحظات كهذه كفيلة بأن تؤثر في أي رياضي في كل إنحاء العالم .. لقد كانت لحظات امتزجت فيها كرة القدم بأرقى المعاني الإنسانية “المشاعر” بحلوها ومرها .. بفرحها وحزنها .. حتى تلك اللحظات المتناقضة لكارينيو حين فرح وحزن وحضن وبكى وودّع في ليلة كانت لوحدها حكاية في تلك الملاعب.

للأسف كل ذلك تم تجاهله من قبل الإعلام الرياضي، وتركّز جله على عبارات “بربسة” و “دفع خلفي” و “دفع رباعي” و “أفلام هندية” و “لجان تحكيم” و “لجان إنضباط” ! بل تطاول بعضهم ليطالب بحل الاتحاد واستقالة الرئيس العام لرعاية الشباب ! فتشوّه وجه دوري جميل الذي كان جميلاً في كل شيء عدا إعلامنا الرياضي، والذي قلب الوجه المشرق لبطولات هذا العام، والتي تجمّلت بحسن التنظيم والتطوير. فأصبحت البرامج كلها نقاشات (مع وضد) نقاشات لا طائل منها، متناسين أن يُبرزوا أهم وأجمل محطات الدوري بدلاً من تشويهه بأمور ثانوية تسيء له أكثر من أن تسوّقه للعالم.

هذا المشهد المخزي لإعلامنا الرياضي قد يتكرر لو حدث شيء بين الفريقين المتشنجين في الملعب أو خارج الملعب، فهما وكما يعلم الجميع يتحولان إلى قطبي سالب حين يلتقيان. سينسى الجميع الحفل والتكريم والضيوف وستموت تلك اللحظات في نهاية هذه الليلة وستبقى في الذاكرة مسميات قبيحة ترسخ في ذاكرة كل رياضي، تماما كما سمي صعود النصر بمعركة الجمل ! وسمي التأهل لكأس العالم بالسنترة.



قبل الختام أعرض على الراعي الجميل جميل فكرة إنتاج فيلم يتحدث عن تلك اللحظات المؤثرة في مسيرة الدوري بأسلوب وثائقي جميل، فما دام بعض الإعلام قد تعمد تشويه الصورة التي رعيتها، فإنه لا زال في يدك إخراجها وإنتاجها بأجمل صورة، فدوري هذا العام كان من أجمل المواسم على الإطلاق في كل شيء. كل ما تحتاجه كاتب نص روائي وأديب قدير يعيد كتابة أهم اللحظات بكافة تفاصيلها وتناقضاتها، ثم مخرج عبقري يضع لمسته السحرية على عمل درامي رياضي سيكون تحفة فنية تحفظ بها عمل تعبت عليه الشركة وشوهه الإعلام المتعصب



محمد المسمار
أغرد على هذا الحساب
@al_mismar


.

تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 913



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#104736 Saudi Arabia [سامي الحربي]
1.39/5 (8 صوت)

03-07-1435 07:45 PM
الدليل على صدق كلام كاتب المقال شوفو الجمهور يتكلمون عن كلمة الملك والاعلام يتكلمون عن منع صالح النعيمة من دخول الملعب
اعترف انك اخفقت في معرفة الاحداث بالتحديد لأنك لا تعلم الغيب ولكنك نجحت في قراءة الاعلام والجمهور بنسة 100٪


#104775 Saudi Arabia [إبراهيم اللقيط]
2.41/5 (6 صوت)

05-07-1435 10:46 AM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#104848 Saudi Arabia [آل الشيخ]
2.41/5 (6 صوت)

07-07-1435 11:49 AM
تم تطبيق فكرتك واتمنى انها تلاقي استحسان الجميع
http://m.youtube.com/watch?feature=youtu.be&v=ODE2jCYP6KU


محمد المسمار .. حائل
محمد المسمار .. حائل

تقييم
4.23/10 (13 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار