"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





10-07-1435 02:04 PM

دية ياسر الشمري!

استجابة لنداء والدة السجين ياسر الشمري، جمعت قبيلة (شمر) مبلغ ( ثلاثون مليون وأربعمائة الف ريال) لعتق رقبة ابنها من القصاص بعد أن تنازل أصحاب الحق الخاص في قضيته عن القصاص مقابل مبلغ ( ثمانون مليون ريال) تم خفضها بعد توسط سمو أمير منطقة الجوف وبعض وجهاء المنطقة وشيوخ القبائل، وقد تم جمع المبلغ قبل نفاذ المهلة التي تنتهي مع بداية شهر شعبان القادم، بعد أن ساهم فيها الجميع بمن فيهم النساء اللاتي بعن مصوغاتهن للتبرع والمساهمة في جمع الدية0 هذه القضية لن تكون الأخيرة، ومن المتوقع أن تليها قضية مماثلة تنازل أصحاب الحق الخاص فيها مقابل مبلغ مماثل، ويخشى أن يتحول هذا المبلغ إلى ما يشبه العرف مع التكرار0 وما دامت القبيلة ملزمة بدفع الدية استناداً لقاعدة ( دية العاقلة)، فيتعين تأسيس صندوق في إطار نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الذي تم اقراره تحت إشراف الهيئة الوطنية للجمعيات والمؤسسات الأهلية، وهو تطور سيضفي على الصناديق المؤقتة التي يتم إنشاؤها لغرض مؤقت صفة الديمومة والعمل المؤسسي المنظم ضمن مؤسسات المجتمع المدني والتي يمكن الاستفادة منها في عتق الرقاب ومساعدات الزواج والمعوزين ويساهم فيه المقتدرون بشكل شهري وبموجب مبلغ رمزي غير مكلف بحدود (200) ريال شهرياً إضافة الى التبرعات الطوعية والزكاة وغيرها بما يتوافق ونظام المؤسسات والجمعيات الأهلية السعودي0 فمن شأن ذلك رفع الحرج عن غير المقتدرين الذين يساهمون في الصناديق المؤقتة رغم ظروفهم المادية الصعبة، وإيجاد رافد عمل تطوعي يدعم المؤسسات الخيرية الأخرى0


د محمد عبدالرحمن الشمري

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1936



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#104920 Saudi Arabia [شريان ال عجي الشمري]
1.38/5 (13 صوت)

10-07-1435 04:59 PM
الاخ الدكتور اشاطرك فكرتك والكثير من شمر يؤيدون فكرتك السليمه اطال الله عمر


#105112 European Union [USA]
1.71/5 (11 صوت)

17-07-1435 07:17 PM
هناك نية لدى العائلة باستحداث صندوق تعاوني لأجل مساعدة أفراد العائلة المشتركين في الصندوق في : 1-الإعانات المالية للعائلة المتضررة من انقطاع دخلها 2- مساعدة شباب العائلة على تكاليف الزواج 3-المساعدة المالية لأفراد العائلة كقرض يرجع للصندوق 4- تسديد الديات وتكاليف العلاج في إصابات الحوادث 5- المساعدة المالية في حالة الحريق أو التلفيات وغير ذلك من أوجه الخير علما بأن جميع ما تقدم يصرف للأعضاء المشتركين في الصندوق وعوائلهم فقط. وموارد الصندوق هي عبارة عن دفعات دورية بمبالغ سنوية من الأعضاء.
والسؤال هو 1- هل هذا العمل حلال أم حرام 2- هل تجب في المال المجموع زكاة في حال استثمار جزء من رأس المال في مشروع تجاري يعود ربحه إلى الصندوق من أجل زيادة رأس المال.
وجزاكم الله خيرا

الجواب :
الحمد لله
لا حرج في إنشاء هذا الصندوق للأغراض المذكورة، وهو نوع من التأمين الجائز.
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (15/268) (... كما صدر قرار من هيئة كبار العلماء بجواز التأمين التعاوني، وهو الذي يتكون من تبرعات المحسنين، ويقصد به مساعدة المحتاج والمنكوب، ولا يعود منه شيئ للمشتركين ، لا رؤوس أموال ولا أرباح، ولا أي عائد استثماري ، لأن قصد المشترك ثواب الله سبحانه وتعالى ، بمساعدة المحتاج , ولم يقصد عائدا دنيويا، وذلك داخل في قوله تعالى: ) وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ )(المائدة: من الآية2) وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم : "والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه".) انتهى.
وما دام أن المشتركين في هذا الصندوق قد انقطع تملكهم الخاص لهذا المال، وأصبح في حكم المال الموقوف، فلا زكاة فيه.
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (9/289) :
(س: لدي مبلغ من المال كجمعية للقبيلة يدفع منهم بمعدل 100 مائة ريال على الشخص الواحد من الذكور كبيراً أو صغيراً في بداية كل سنة هجرية، يدخرونه للاستفادة منه في الديات كحوادث السيارات وغيرها من البلايا التي تصيب بعض الأشخاص بدون قصد، أو دفاعاً عن النفس، وقد يصل هذا المبلغ إلى مبالغ كبيرة قد يتجاوز 000ر200 مائتي ألف أو زيادة، ويسمى (فروق القبيلة) وقد اختاروني باتفاق الجميع على أن أكون أميناً لهذا المبلغ فهل على تلك الأموال زكاة إذا حال عليها الحول دون حاجة إليها؟ علماً بأن هذا يتكرر دفعه كل سنة؟
ج: إذا كان الواقع كما ذكر وكان لا يعود ما توفر منه إلى من تبرعوا به بنسبة تبرعهم بل انقطع تملكهم الخاص بمجرد تبرعهم وإنما يصرف فيما تبرعوا من أجله، فلا زكاة فيه.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو… عضو… نائب رئيس اللجنة…الرئيس
عبدالله بن قعود…عبدالله بن غديان…عبدالرزاق عفيفي…عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
وجاء فيها أيضا (9/291) :
(س: قبيلة من القبائل كونوا مبلغاً من المال، وجعلوا هذا المبلغ خاصاً لما يجري على هذه القبيلة من الدم، ومشوا هذا المبلغ للتجارة، والربح الناتج عايد للدم أيضاً. فهل يجب بهذا المبلغ زكاة أم لا، وإذا لم يتاجر فيه هل عليه زكاة أم لا، وهل يحق للقبيلة نفسها أن تدفع فيه زكاة أموالها من النقدين؟
ج: إذا كان الواقع كما ذكر فلا زكاة في المال المذكور؛ لكونه في حكم الوقف، سواء كان مجمداً أو في تجارة تدار، ولا يجوز أن تدفع فيه الزكاة، لكونه ليس مخصصاً للفقراء، ولا غيرهم من مصارف الزكاة.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو… عضو… نائب رئيس اللجنة…الرئيس
عبدالله بن قعود…عبدالله بن غديان…عبدالرزاق عفيفي…عبدالعزيز بن عبدالله بن باز).
والله أعلم.


#105139 Saudi Arabia [عبدالله ابوطلال]
1.82/5 (9 صوت)

19-07-1435 12:01 AM
مبلغ رمزي200 ريال هذا ليس القضيه يادكتور
الكارثة ان صاحب الحق جالس على مركاه ويتصرف في البشر كيف يشاه

ليش مافيه رادع مافيه حكم صارم على اي اساس يطلب هذا المبلغ التعجيزي

وين الناس وين العالم
نئسل الله العفو والعافيه


#105498 Saudi Arabia [حاتم الرشيدي]
1.75/5 (4 صوت)

06-08-1435 11:20 AM
الف مبروك على اكتمال مبلغ الدية و على عتق رقبة ياسر وقد شد انتباهي الجملة التالية
(بمن فيهم النساء اللاتي بعن مصوغاتهن للتبرع والمساهمة في جمع الدية)

والحقيقة توقفت عند هذه الجملة كثيراً واول ما خطر في بالي بيت شعر لشاعر حافظ ابراهيم : الأم مدرسة أن اعدتها اعددت شعب طيب الأعراق وكذلك خطر في بالي المثل الذي يقول :خلف كل رجل عظيم امرأة .
من زمان كنت اقول ان اهمية المرأة لنش تفوق اهمية الرجل بمراحل ,,,وكل أم محترمة وسنعه تأثيرها على الأبناء يفوق تأثير الأب ,,,فهم يقضون اغلب وقتهم مع الأم لا مع الأب

دايما الأم السنعة يطلع ولدها او بنتها سنعة حتى لو كان الأب ردي والعكس صحيح لذلك يقول الشاعر :الولد وان طاب قالوا من خواله .. والخوال المقصود فيهم اخوان الأم ومن ينحدر منهم وبما أنها كلمة تشمل اخوان الأم فهي تشمل الأم ايضا..


د محمد عبدالرحمن الشمري
د محمد عبدالرحمن الشمري

تقييم
2.85/10 (13 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار