"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





12-07-1435 11:38 PM

أكبر تحديات كحيلان

منذ قدومه إلى سدة رئاسة النصر وعمله يتسم بين مد وجزر، فموسم تجد عمله في تطور وموسم آخر ترى عمله يهبط عن سابقه، ثم يعود أحسن من سابقيه ثم يهبط تارة أخرى. ولكن الأكيد أن المؤشرات ورغم الانتقادات تدل على صعود أسهم الفريق النصراوي نحو القمة، وأن قربه من العودة فارساً على كل الأندية أصبح حقيقة.

وقد تحقق لكحيلان الموسم المنصرم ما أراد .. بعد أن حقق ثنائية الدوري والكأس

وهذا هو دليل عمله التصاعدي .. وعند تحليل عمل الرئيس النصراوي فإننا نجد أنه ومنذ قدومه كان يتعلم الدروس الواحد تلو الآخر، بدأً بالتصريحات ومروراً بالاختيار الناجح لفريق عمله الإداري وخصوصاً القانوني، مع تطور في جودة اختيار اللاعب المحلي، وانتهاءً بمعرفته للعبة المفاوضات في تعاقداته مع اللاعبين. هذا ساهم وبشكل كبير في وضع النصر في وضعه الطبيعي وإعادة كل منتفخ ومتضخم إلى تصحيح وضعه وإنقاص وزنه بما يتناسب مع مكانته الطبيعية.

ولكن كان في كحيلان شيء مثالي منذ قدومه وهو اختيار المدربين، فقد كان لا يخفق إلا قليلاً .. وتتمثل أبرز إخفاقاته بالمدرب البارد ماتورانا .. ولكن ورغم أننا نراه نقطة سوداء في تارخ مدربي النصر إلا أنه هو من أعاد اكتشاف شايع في مركز المحور. أما عداه من المدربين فقد كانو على مستوى النصر عدا أن اللاعبين لم يخدموهم في فترة البناء، وحين نتذكر أبرزهم فإننا نتذكر على سبيل المثال باوزا وزينغا ودا سيلفا وكارينيو، ولو وجد هؤلاء المدربين نوعية لاعبي نصر الموسم الماضي لكان الأمر معهم مختلفاً تماماً، ولذلك لن أضع يدي على قلبي عند مجيء كانيدا لأن كحيلان لا يخفق في صفقات المدربين.

أما على صعيد لاعبي النصر المحليين فإنني مبهور جداً من عمل الأمير فيصل بن تركي .. فرغم قوة الفريق إلا أن الصفقات تتوالى بإحضار صانع ألعاب وهداف مثل الفريدي، ضافة ً إلى محور متكامل بقوته البدنية وإجادته الهجوم والدفاع في آن واحد مثل الجبرين.

ولكن الإخفاق الأبرز والتحدي الأصعب الذي سيواجهه كحيلان هذه المرة هي في العنصر الأجنبي، فقد سد كحيلان كل عيوبه في الأعين الصفراء عدا هذه، ففي كل مرة إلا ما ندر يخفق كحيلان في العنصر الأجنبي. نسمع هذه الأيام بصفقات أجنبية من العيار الثقيل و سننتظر وسنرى ماذا يخبئ لنا كحيلان من مفاجآت، ولو حدث وأحضر كحيلان هدافيْن بمواصفات مهاجم النصر العبقري تينوريو وقائد في وسط الميدان يجيد قيادة صف الشباب من حوله ويكون أحدهم هدافاً للكرات الثابتة فإن النصر سيكون قنبلة آسيا في الموسم المقبل.




حقائق وخواطر


قد يحضر للنصر مدافعيْن من العيار الثقيل أحدهما كابتن ومدافع العروبة (الخيبري) والآخر أسامة هوساوي مدافع الأهلي، إضافة إلى عكاش ظهير الاتفاق أو الأسطا ظهير الشباب.

عندما يحضر مدرب جديد فإنه سيكون ذو قناعات خاصة، ولذلك لا تتوقعوا أن يبقى أي لاعب أساسي في مركزه أو يلعب بنفس المهام الموكلة إليه. سيتغير النصر في كل شيء في الموسم القادم وأتمنى أن يكون إلى الأحسن.

كانيدا سيكون أمام فرصة رائعة بإقفال المحور أمام الفرق القوية باللعب بالجبرين وغالب، وسيكون أمام فرصة رائعة أيضاً أمام الفرق المدافعة بوجود شايع (الشجاع) والذي يقتحم مناطق الخصوم ليحدث الارتباكات وبالتالي ينتج أهدافاً.

مع الخيارات الأجنبية سيكون ماكيدا قادراً على اللعب بكل الخطط وبنفس القوة، سواءً 4-4-2 أو 4-3-1-2 أو 4-2-3-1 أو 4-3-2-1 أو 5-2-3-1 أو 5-2-2-2 كلها متاحة وممكنة.

من أبرز عيوب الكتيبة الصفراء في الموسم المنصرم عدم وجود لاعب متخصص في تسديد الكرات الثابتة القريبة من المرمى، فكل الأخطاء القريبة وطوال موسم كامل لم ينتج عنها إلا هدف واحد وهو هدف الشهري في مرمى نجران.

أخيراً ورغم الصفقات القوية إلا أن رحيل قائد مثل نور يصعب تعويضه بتوجيهاته وإعطاء الثقة وسحب التوتر من الفريق، إضافة إلى صعوبة تعويض لاعب ذكي ومهاري وتكتيكي يعرف متى يهدئ اللعب ويسرعه مثل عبده عطيف.




محمد المسمار
تويتر
@al_mismar


.

تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1701



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#105050 Saudi Arabia [الذهبي]
1.46/5 (14 صوت)

14-07-1435 10:14 PM
الله اكبر عليك يا استاذي

انتقدتك وانت تتكلم عن الخطط

وتفاجأت بالمؤتمر الصحفي فيصل بن تركي يتكلم بنفس طريقتك
باقي المقال اعجبني حيل


#105089 Saudi Arabia [عاشق النصر]
2.85/5 (10 صوت)

17-07-1435 02:12 AM
اول مصادرك صدقت

الخيبري نصراوي


#105100 Saudi Arabia [ابوزيد]
1.86/5 (12 صوت)

17-07-1435 11:38 AM
كلامك صحيح بس نسيت اللي لهم الدور الاهم والمهم
في تحقيق النصر للبطولات والعوده من ابشع الطرق
نسيت (الدفع الرباعي)
العواجي الهويش الهذلول....الخ
لابد من توجيه الشكر لهم وعدم هضم حقهم بعودة النصر للبطولات


ردود على ابوزيد
Saudi Arabia [عبدالله صالح العساف] 23-07-1435 10:48 AM
الله اكبر عليك بالصميم


محمد المسمار .. حائل
محمد المسمار .. حائل

تقييم
2.63/10 (22 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار