"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





19-09-1435 05:38 PM

تاريخنا قديم يا وزارة التعليم

عندما نتحدث عن التاريخ فإننا نتحدث عما يربطنا بأرضنا ووطننا وديننا وثقافتنا وحضارتنا .. هذه كلها اليوم تعني مصطلح جديد نطلق عليه “الوطنية”، هذا المسمى الذي لا أجد ما يدعمه في مادة التاريخ أو مادة الاجتماعيات بمسماها الجديد أي شيء. والمادة عموماً ضعيفة ولا تشكل الطموح لدى أي تربوي يرغب في تنمية روح الوطنية لدى أبناءه الطلاب .. ذلك لأن مادة التاريخ لدينا نسخة قديمة لم تتطور رغم تغير المسميات والطبعات إلا أن جوهرها بقي ثابتاً وقديماً.

هذه البلاد كأي بلاد العالم لها منجزات وأمامها تحديات، حين يلم الطالب بها نزرع فيه روح الفخر وروح نسف كل التحديات وإذلالها، وهذا يعطينا جيلاً يعرف ماذا يريد وقابل للتنازل عن الذات من أجل الجماعة والمجتمع وبالتالي خدمة الوطن على أكمل وجه. السعودي لا يعرف منجزات وطنه ولا تاريخه ولا تاريخ العرب ولا أصلهم، ويعرف القليل عما قدمه القائد الوالد الملك عبد العزيز طيّب الله ثراه، بل والأهم من كل ذلك ضعفه الواضح عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم العطرة والخالدة.

حين نتحدث عن رسولنا صلى الله عليه وسلم فنحن لا نقدم خلقه الكريم، وإنما نتجه ناحية جهاده فقط كتصوير لدى أبنائنا أن الإسلام في مجمله جهاد وهذا خطأ فادح، فعلى سبيل المثال : لم نقدم كرمه ومساعدته للفقراء ونقارن به أكرم البشر كحاتم الطائي وما يعرف اليوم لدى الغرب بالأم تيريزا والليدي ديانا لنأصّل في أبنائنا مفهوم الكرم وكيفيته وأسمى معانيه بدلاً من المعاني التي نعرفها اليوم وتلك التي يحاول الغرب ترسيخها في مفاهيم أبنائنا، أيضاً سيرته كقائد نزيه فلم يعهد التاريخ قائداً بنزاهته وعدله حتى مع أعدائه، فمتى كان الفاتحون لا يغتصبون النساء ولا يقتلون الأطفال وكبار السن إلا في جيوشه وفي الجيوش التي تخرجت من مدرسته. أما صورته كحاكم لأمته فقد ملأها العدل والتواضع والتنمية .. لماذا لا نوجد المقارنة بينه وبين يوليوس وإسكندر الكبير وجانكيز خان ونيرون وغيرهم مع إيضاح أبرز ممارساتهم ضد أبناء شعبهم وقادة هذا الزمان من الغرب والشرق كالفاشية ممثلة بهتلر وموسيليني والشيوعية ممثلة بستالين ولينين والديمقراطية وحقيقتها بأدق تفاصيلها الهدامة، وما المانع من الحديث عن الحكومات الامبريالية التوسعية في القرن التاسع عشر، كل ذلك من شأنه توضيح الصورة الحقيقية لأبنائنا وما كانت عليه كل الدعوات غير الإسلامية وتوجهاتها وفضائحها في حق الإنسانية. لماذا يجهل أبناؤنا أبسط الأشياء عن الحربين العالمية الأولى والثانية بكوارثهما ونتائجهما ؟ أين الحديث عن التنظيم الإسلامي المالي البنّاء لكافة فئات المجتمع ومقارنته بالرأسمالية والاشتراكية وغيرها من الأنظمة المالية. كل تلك مجرد أمثلة يمكن أن يفهم فيها الطالب حقيقة المعاني التي نسعى لغرسها فيه، هذا سيولد ولاءً كبيراً وفهماً عميقاً لقضيتنا .. بل لن ينتقص من نفسه بعد الآن ولن يستطيع أحدٌ أن يتحدث عن الإسلام بسوء إلا ويجد من يتصدى له بأدب وثقافة واسعين، هذا هو التعليم فهو مزيج بين المعرفة وإدراكها وتطبيقها وليست المسألة مجرد حقن الرؤوس بالمعرفة دون أن تظهر على أخلاقيات وسلوكيات وتعاملات أبنائنا.

وعندما نتحدث عن الملك عبد العزيز رحمه الله فإننا نكرس مرة أخرى مفهوم القتال كأبرز سمات الأبطال الفاتحين !! هل تحدث التاريخ في فيلم وثائقي يعرض للطلاب عن الكيفية التي حفظ فيها الملك رحمه الله حق السعوديون في الأرض والثروات ؟ بالتأكيد لا يوجد !! هل هناك أفلام وثائقية توضح دور المملكة في السابق والحاضر مع الدول العربية والإسلامية ودورها في الأمم المتحدة ؟ الجواب صفر !! ماذا عن قضية فلسطين ودور المملكة فيها ؟ ماذا قدمت المملكة من أجل الوحدة والحروب العربية عسكرياً ولوجستياً ؟ الجواب أيضاً صفر !! هل يعرف الطالب الأطوار التي شكلت مملكتنا اليوم ؟ بالطبع لا !! هنا تستطيع كل شعوب العالم أن تنتقد المملكة في كل مكان وعن طريق كل شبكات التواصل الاجتماعي دون أن تجد سعودي واحد يستطيع أن يلجم كل حاقد وحاسد، بل الأدهى أنهم يجدون أنفسهم محبطون ومتحرجون من أنفسهم، أما أؤلئك الذين غلبت عاطفتهم تجاه بلدهم وأمتهم فلا تجد منهم إلا فنون السب والشتم وهم بذلك يكرسون حديث الآخرين عنا، بالرغم أنهم لو علموا حقيقة دورهم ودور دولتهم البارز والقيادي لتحدثوا ولتشرفوا بالحديث عنها، وكلنا يعرف كيف تكون إنتاجية الفخور وإنتاجية المحبط في كافة المجالات. للأسف مادة الاجتماعيات لا تقدم ذلك أيضاً !! وتترك للفيسبوك والتويتر واليوتيوب فرصة التلاعب بعقول أبنائنا ذوو الثقافة الهشة في الأمور الأساسية في تكوين إنتماءاتهم !!

تعيش المملكة تحديات على المستويات السياسية والاقتصادية والدينية وكل ذلك يجهله المواطن ويظن أنه يعيش على آبار نفط يجب أن يقتسمها مع غيره بالتساوي !! بل ويعجب الشعب من دعم حلفائنا في المغرب والأردن ومصر ولبنان وباكستان واليمن والخليج، ويظن ذلك من باب توزيع فائض الميزانية نهاية كل عام !! لا يعرف أي شيء عن خطر المد الإخواني في الجزائر وصده بدعم المغرب .. ولا يعرف عن المد الشيعي إلا من الأخبار ولا يدري عن سبب دعم الحكومات السنية في لبنان .. ولا يعلم أهمية أمن وسلامة مصر لكل الدول العربية .. ويجهل أهمية باكستان وضغطها على إيران كحليف رهيب يُرهب الإيرانيين وخسارته تعني انكشافنا تماماً، بل والعجيب أن هناك من تعاطف مع من حاول تدمير هذا البلد وأمنه وحاول سرقة خيراته كمرسي وأعوانه !! لا يعرف الشعب معنى الاحتياط النفطي ولا معنى الاحتياط النقدي بل لا يفرق بين الموازنة والميزانية ولا يفهم أهمية سعودة كل شيء من أجل سعادته ورخائه واكتفائه وتوافر عملته الباقية في بلده لازدهار أكبر، ويظن أن الدولة تهينه حين توفر له وظائف يشغلها الأجانب !! ولو فهموا خطورة وجود الأجانب سياسياً ودينياً واقتصادياً لطالبوا بترحيلهم عن بكرة أبيهم، ولكن مادة الاجتمعايات لا توعي الطلاب بذلك !! يجهل الطالب أيضاً مفهوم الدين فهماً تاماً وحين يتكرس لديه مفهوم الجهاد يعتقد أنه يجب قطع رأس كل كافر على كل أرض ولا يعرف أصول الجهاد ولا يفهم متى يكون جهاد الدفع ولا جهاد الطلب ولا يفهم متى يحرم الجهاد ومتى يجب ولا حقيقته ولا منظموته، ونترك ذلك للمخربين والإرهابيين فينتج جيل يسهل التلاعب به وتحويله أداة لمحاولة هدم هذا البلد !!

حين يتكلم العربي عن نفسه في الدول الأجنبية فإنه لا يرى مفاخر حاضرة أو ماضية غير سير من هنا وهناك، أهمها طبعاً سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن الحديث يكون لا منهجي وإنما يميل للعشوائية وأخذ الوضع الدفاعي فقط، فيكون كالملاكم الذي يتصدى للكمات دون أن يسدد أدنى لكمة، وبالتالي يخرج خاسراً وإن تصدى لكل اللكمات. ماذا يعرف السعودي عن تاريخ العرب ؟
لا شيء سوى أنه وفي كريم شجاع .. ثم ماذا ؟ هذه الكلمات الثلاث لا تسمن ولا تغني من جوع .. ما معنى كلمة عربي ؟ إلى من ينتسب العرب ؟ أين حدودهم الجغرافية ؟ قليل من يعرف !!

لا يعرف الطلاب أن العرب سكنوا شبه الجزيرة العربية والعراق والشام ومصر وشمال أفريقيا، ويعتقدون أن عرب أفريقيا كافة والشام والعراق أيضاً ما تكلمو العربية إلا مع الفتوحات الإسلامية، بل ولا يعرفون الأزمان التي مرت عليهم كالدولة المسمارية وهي أول من كتبت .. والآشورية والكندية وغيرهم مثل العماليق الذين يعتقد بعضهم أن مسكانهم في الربع الخالي والبعض الآخر يعتقد أنهم سكنوا فلسطين فقط، وما علموا أن كل علماء الآثار المصريين يؤكدون أن العماليق هم من بنى الأهرام ولكن الحركات الصهيونية تؤكد أن الفراعنة هم من بنى الأهرام بواسطة عمال بنو إسرائيل ليطالبوا بحقهم في مصر !! مع أن هذا كذب ودجل، وهذا سبب تركيز أفلام هوليوود وعلماء الآثار على الأهرام كرمز بناه بنو إسرائيل ويصبح بذلك حق للصهاينة .. بالرغم آن الفراعنة كانت حضارتهم طينية ولم تكن حجرية كالعماليق إلا أنهم يؤلفون حكايات عن طريقة البناء الغريبة والعجيبة والحقيقة أن من بناها عمالقةٌ عرب هم قوم عاد قوم هود عليه السلام، وأجسادهم تتناسب مع الرسومات التي تؤكد أنهم هم من بنى الأهرامات، وقد وصل حكمهم في عهد شداد بن عاد كل أفريقيا وآسيا حتى بلاد الهند، وهذا تحقيق الباحث محمد عبده.

لا يعرف الطلاب شيئاً عن نظرية التطور “نظرية داروين” والفكر الوجودي، ولذلك يسهل إنزلاقهم في منزلقات الإلحاد كما يحدث في بعض الأحيان، وللمعلومية فإن القنوات الوثائقية تكرس نظرية التطور حتى العربية منها. وأذكر المليونيرة الإيرانية الأصل الأمريكية الجنسية ناتاشا أنصاري وهي تتحدث عن رحلتها الفضائية وتقول لقد شعرت بشعور عظيم ربما يعود السبب أنني عدت إلى أصلي ذرة غبار في الفضاء قبل أن تحط على الأرض !! وفكرة رجل الكهف المتخلف .. ذلك من أجل إلغاء فكرة خلق آدم عليه السلام وتعليمه له لكل شيء من قبل الله عز وجل.

أنباؤنا لا يعرفون شيئاً عن الحضارات والشعوب الأخرى غير الإسلامية إلا الثناء والإطراء في الزمن الحاضر والخمرة والسكر والعربدة في قديم الزمان، لا يفهمون حقيقتهم الكاملة ولذلك يصبح الطالب مرتكباً أمام الثقافات الأخرى، ولو فهم حقيقتها وما مرت به من تغيرات حتى وقتنا هذا لغاب عنه الإعجاب ولأصبحت نظرته لغير أمته نظرة انتقاص.



هذه مادة الاجتماعيات التي نريد أن تكون .. هذه المادة التي يجب أن نصرف عليها المليارات بإيجاد مؤلفين أدباء وكتاب نصوص .. بل ومنتجين ومخرجين وممثلين .. نحتاج أن تكون هذه المواد مسجلة كبرامج وثائقية شيّقة توضع لدى الطالب في مادة الاجتماعيات ويكون دور المعلم الاشراف والإضافة إن أراد .. نحتاج أيضاً رحلات منظمة للطلاب المتميزين لكل موقع يمكن أن يخدم الهدف الأسمى لهذه المادة ألا وهو :

جيل فخور قوي صبور يهد الصخور لخدمة دينه وأمته ووطنه



محمد المسمار
@al_mismar

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1137



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#106646 Saudi Arabia [آل الشيخ]
1.39/5 (8 صوت)

24-09-1435 04:42 PM
الله لو يطبقو كلامك بدل سالفة تلخيص وحفظ تواريخ اللي ما تفيد بشي


#106691 Saudi Arabia [الساري]
2.02/5 (9 صوت)

27-09-1435 04:05 PM
اقتباس
"" لم نقدم كرمه ومساعدته للفقراء ونقارن به أكرم البشر كحاتم الطائي ""

بعض الكتاب عندنا تتمنى لو تأخذ القلم من يده وتقول له اصلحك الله فلم تخلق لهذا

الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو اكرم العرب وهو أشجعهم وهو اكملهم اخلاقا
وليس ادنى من غيره صلوات ربي وسلامه عليه


ردود على الساري
Saudi Arabia [آل الشيخ] 28-09-1435 11:43 PM
اقتباس " لم نقدم كرمه ومساعدته للفقراء ونقارن به أكرم البشر كحاتم الطائي وما يعرف اليوم لدى الغرب بالأم تيريزا والليدي ديانا لنأصّل في أبنائنا مفهوم الكرم وكيفيته وأسمى معانيه بدلاً من المعاني التي نعرفها اليوم وتلك التي يحاول الغرب ترسيخها في مفاهيم أبنائنا "


الساري كمن يقول لا تقربو الصلاة ويسكت

اكمل عبارة الكاتب كلها ويتضح المعنى

بعض الجمهور ودك تكسر اصابعه عشان ما يبلش الكتاب بخرابيطه


#106715 Saudi Arabia [فهد]
2.25/5 (4 صوت)

29-09-1435 12:15 AM
اقتباس " لم نقدم كرمه ومساعدته للفقراء ونقارن به أكرم البشر كحاتم الطائي وما يعرف اليوم لدى الغرب بالأم تيريزا والليدي ديانا لنأصّل في أبنائنا مفهوم الكرم وكيفيته وأسمى معانيه بدلاً من المعاني التي نعرفها اليوم وتلك التي يحاول الغرب ترسيخها في مفاهيم أبنائنا "


الساري كمن يقول لا تقربو الصلاة ويسكت

اكمل عبارة الكاتب كلها ويتضح المعنى

بعض الجمهور ودك تكسر اصابعه عشان ما يبلش الكتاب بخرابيطه


#106719 Saudi Arabia [الساري]
2.07/5 (5 صوت)

29-09-1435 06:27 AM
يا آل الشيخ ما أدري فهد
تكمل عبارة الكاتب إلى أين ؟؟
الكاتب اعرف انه يقصد اننا يجب ان نبين كرمه وعظيم خلقه صلى الله عليه وسلم
لكن قال نقارنه بـ أكرم البشر حاتم
المعنى حتى لو اكملت هو ان حاتم الطائي في منظور الكاتب هو أكرم البشر ومن ثم نقارن الرسول بكرم حاتم هكذا هو ظاهر المقال أما النوايا فلا أعلمها
اما تكسير الاصابع فابشرك خرج برامج صوتيه تملي عليه وهي تكتب ..


محمد المسمار .. حائل
محمد المسمار .. حائل

تقييم
4.06/10 (10 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار