"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





19-12-1435 07:03 PM

الزواج سنة الحياة فبالزواج تتكاثر الأمم ويبقى الجنس الإنساني موجود لا ينقرض والزواج في الإسلام إكمال لنصف الدين به تستقر العواطف وتقل الفاحشة ويحصن الرجل والمرأة نفسيهما على حد سواء من الوقوع في المحرمات
الزواج استقرار للغرائز وإشباع لها بل وشرع الإسلام للرجل أن يتزوج أربعا حفاظا عليه من السقوط في مستنقع الرذيلة ولا أريد هنا أن أتعمق كثيرا في فوائد الزواج كي لا أخرج عن صلب الموضوع.
عزيزي القارئ كما وأن هناك زواج فهناك ضد له وهو الطلاق الذي وصفهما ديننا الإسلامي بأن جدهن جد ومزحهن جد بالإضافة إلى الثالث وهو العتق.
الطلاق كما هو معلوم حلال ولكنه أبغض الحلال إلى الله فله من الأضرار ماله والتي تنعكس سلبا على المجتمع وأخص المجتمع الإسلامي.
لقد كثر الطلاق في الآونة الأخيرة بشكل ملفت للنظر حيث ازدادت معدلات الطلاق في السعودية بشكل مرعب ومخيف ويستدعي التدخل السريع ومعالجة الأمر والحد من تفشيه .
في الفترة الأخيرة حدثت قضايا طلاق أسبابها تافهة وتافهة جدا ولن أورد كل القضايا التي قرأتها في صفحات الإنترنت بل سأروي قصص طلاق مضحكة مبكية أتتني عن طريق السماع منها على سبيل المثال:
- حدثت قصة طلاق غير واضحة المعالم فإلى كتابتي هذه الأسطر الرجل لا يعرف لماذا طلق زوجته والزوجة لاتعلم سبب طلاقها من زوجها وهذه قصة طلاق غريبة جدا كون لايوجد سبب دفع بهما للطلاق.
- القصة الأخرى للطلاق حدثت بسبب أن الرجل قبيح الملامح ولا يشبه الفنان التركي مهند وغير رومانسي ولا يكشخ وربما تصل السذاجة بأنه لا يرتدي شماغ فرزاتشي وإنما يرتدي شماغ العقل وهذا السبب في الطلاق يتجلى فيه التأثر بالشاشات الفضائية.
- قصة طلاق حدثت بعد أن أغرت الأخت أختها بأن تتطلق من زوجها الفقير وتقوم بتزويجها من رجل غني كاش لدي من العقار مالديه وفعلا تطلقت الغبية من زوجها وبقي الوعد معلقا إلى أن يتم العثور على رجل كاش يتزوجا ولا زال البحث جاري.
هناك الكثير من أسباب الطلاق التافهة ولكني سأكتفي بهذا القدر ومن هنا لا أنكر أن بعض الرجال ربما يكون سببا في الطلاق وأكثر الأسباب التي لا تحبها المرأة في الرجل هو البخل فالبخل من أقوى الأسباب التي تدفع النساء لطلب الطلاق وأيضا هناك أسباب لن أتطرق لها كي لا يطول المقال.
أخيرا أرى من وجهة نظر شخصية أن السبب الرئيس في الطلاق هو القنوات الفضائية والتي بثت لنا سموما من الفضاء ودخلت كل بيت مسلم حصين.
وأيضا أرى أن الزواج في سن مبكرة للرجل والمرأة قد يكون سببا قويا في الطلاق.
أما علاج مشكلة الطلاق فيكون بنشر الوعي الثقافي في المجتمع وذلك بعقد دورات تعريفية بحقوق الزوج والزوجة وتكثيف هذه الدورات بشكل كبير وكبير جدا.

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 899



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#108299 [شريان أل عجي]
1.46/5 (7 صوت)

22-12-1435 12:48 PM
اخي خالد انا اضم صوتي لصوتك ولا كنك اهملت العامل الرئيسي لهذه المشكله وهي قسوه الظروف المعيشيه
من غلاء وعدم وجود وضيفه فالبطاله تزداد يوم بعد يوم واستعصى الحل لهذه المعضله الاساسيه فيهي كفيله بالعامل النفسي لهؤلائ الشباب والشابات فأرا الكل يصب جام غضبه على هؤلائي الشباب والشابات دون التركيز على السبب الرئيسي وكما تطرقت له سابقآ فلا نلوم من انحرف سلوكيآ وفكريآ وتطرفيآ


#108300 Saudi Arabia [الخطيب]
1.19/5 (5 صوت)

22-12-1435 12:48 PM
لا أوافقك أنّ الزواج المبكر سببا لكنّ الزوجين إن لم يكونا متفهمين لطبيعة الحياة وتقلبها ومصاعبها لن يواجهوها بل سيرسبون في أول مشكلة تواجههم ولو كانت بسيطة كالجمال مثلا


#108315 Saudi Arabia [بقعاوي صميم]
2.54/5 (6 صوت)

23-12-1435 11:45 AM
أهلا بهذا القلم أهلا بلسان بقعاء أهلا بأبي غيث
نعم مقال لا يحتاج إلى انتقاد فأنت أستاذ ومبدع ولكني أضم صوتي لصوت الأخ الغالي الخطيب نعم الزواج المبكر ليس سببا في الطلاق يعني ليس سببا رئيسيا فيه
ياحبيبي يا أبا غيث


#108518 [محمد العنزي]
2.16/5 (6 صوت)

04-01-1436 12:58 PM
لك كل الشكر والتقدير لطرح مثل هذه المواضيع الاجتماعية التي هي من القضاياء الملحة جداً والاسباب كثيرة ومتعدده ولعل من اهمها هو التوافق الفكري بين الزوجين بمعنى فارق العمر او نمط السلوك او الرؤية للحياة الزوجية وايضاً اختلاف القناعات والفارق العمري بين الزوجين كل هذه عوامل قد تؤثر على استمرارية الحياة ولاعتقد ان المستوى المادي هو سبب رئيسي ولكنه سبب ثانوي ومؤثر ونتفق مع الكاتب أن القناوات او وسائل الاعلام والتواصل قد تشكل هاجس يؤرق المهتمين بالاسرة وقضايا المجتمع لأن البعض قد يرسم صورة ذهنية افتراضية عن ماهية الزواج والحياة الزوجية وانها رومنسية وجميلة وتحقيق احلام من وحي خيال مغرق بالمثالية لأن واقع الحال وواقع الحياة وايقاعها يختلف عن الخيال والأمنيات شكراً للكاتب على هذا الطرح الجميل والمفيد


خالد العبيد ــ حائل
خالد العبيد ــ حائل

تقييم
2.70/10 (8 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار