"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





22-02-1436 10:35 PM

مؤشرات الأداء الإشرافي أم مؤشرات الهدر الورقي ؟

إنني أكتب هذا المقال وأنا أغرق في طوفان من الأوراق وأبحث عن ثقب صغير كي يمدني بقليل من الهواء النقي خشية الاختناق !
قل مبالغة .. قل حقيقة .. قل ما شئت .. لا يهمني ذلك طالما أنني أشخص واقعاً وأشرّح عملاً أعمل ضمن منظومته التربوية والتعليمية .
إن التقويم والتقييم والتحليل ووضع المعايير والمقاييس لمعرفة مدى جودة أي عمل من الأعمال ضرورة لا جدال فيها إطلاقاً .. ولكن أن تصل المعايير والمقاييس إلى حد لا يقبله عقل ولا يؤيده نقل فهذا أمر يحتاج كثيراً من المراجعات وإعادة النظر !
وهذا ما لمسته في عملي مشرفاً تربوياً خلال تطبيق التنظيم الجديد لمنظومة الأداء الإشرافي – الورقي – الذي تم تطبيقه في منتصف الفصل الدراسي الأول من هذا العام وقد تم الشروع في تقييمه في بعض المناطق قبل نهاية الفصل الدراسي الأول !!
ولي مع هذا ست وقفات هي :
1- لا بد من نشر ثقافة أي عمل قبل الشروع فيه ووضع الأرضية القوية له .. هل تم هذا في العمل الإشرافي الجديد ؟
2- الهدر الورقي مؤشر سلبي في العمل التربوي فهو يوحي ولو من طرف خفي إلى الاهتمام الكمي على حساب الاهتمام الكيفي ! وأعتقد هذا موجود بشكل لافت في العمل الإشرافي الجديد !
3- كيف يتم تطبيق المنظومة في منتصف الفصل الدراسي الأول ويتم التقييم قبل نهاية الفصل الدراسي الأول ؟ وهل يوجد في العالم مقياس أو معيار يؤيد مثل هذا الإجراء الصاروخي ؟ على الأقل يكون التقييم في نهاية العام الدراسي وليس نهاية الفصل الدراسي الأول !
4- المشرف التربوي عنصر ضمن عناصر المنظومة التعليمية والتربوية وليس العنصرالوحيد الذي يتحمل كل تبعات وتقصير وأخطاء الآخرين في المنظومة التعليمية ! فمن المفترض أنه يعمل وفق حدود وأطر واقعية توضح خط سيرعمله لا أن يكون super man أو رجلاً يثقل كاهله بما لا تتحمله رواسي الجبال ! ومع هذا فذنبه وخطأه غير مغفور عند الكثير وحسناته غارقة في أمواج سيئاته في نظر الكثير ومستحقاته المادية وغيرها قد تتأخر كثيراً ولا حرج في ذلك في نظر الكثير ! لك الله أيها المشرف المسكين !
5- إن عدم قناعة الكثير من المشرفين التربويين واستياءهم مما آل إليه واقع الإشراف التربوي جعلهم يتخذون التسرب والفرار مطية لهم فنفذوا بجلودهم ورحلوا بما يملكون من خبرات وكفايات وقدرات إلى أمكنة أخرى وجدوها أخصب أرضاً وأكثر مناسبة للإفادة والاستفادة وخسرتهم أمكنتهم السابقة !!
6- أرجو من صناع القرار وممن يملكون النفوذ النظامي وأدوات التغيير أن ينظروا نظرة فاحصة لواقع الإشراف التربوي المغلوب على أمره قبل أن ينسلخ المشرف التربوي من صميم عمله التربوي والتعليمي ويكون همه الأكبر تجميع أكبر قدر ممكن من أوراق A4 .
دعائي بالتوفيق والسداد والعون للجميع
المشرف التربوي
خالد بن درزي المبلع
مكتب التربية والتعليم جنوب حائل

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 891



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


خالد بن درزي المبلع
خالد بن درزي المبلع

تقييم
3.11/10 (10 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار