"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





14-10-1436 06:44 AM

حـــائـــل


من كتاب حائل عزوة التضمان
وصف لخريطة حائل

النص التالي لعام 1417 = 1418 هجري ولأهمية ماورد به من نصوص تاريخية عن مدينة العزوة ( حائل ) وقراها .
آمل من القارىء العزيز متابعة ماورد بالنص العام عن منطقة حائل وقراها .
الوصف الجغرافي لمنطقة حائل :-
تقع منطقة حائل فى الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية , ويحدهامن الشمال والشمال الغربي خط الأنابيب , ومدينة رفحا , وعرعر, وطريف والجوف , ومن الجنوب والغرب منطقة المدينة المنورة , ومنطقة تبوك , ومن الشرق منطقة القصيم .
وتعتبر منطقة حائل من المناطق الكبيرة من حيث إتساع مساحتها التى تبلغ( 118222) كيلاً مربعا , لكن كثافة السكان متوسطة فى المنطقة بالنسْبة إلى غيرها من مناطق المملكة 2,19 فى الكيل المربع .
وتحتوى منطقة حائل على الكثير من المساحات الصالحة للزراعة والتضاريس المختلفة , ومنها سلسلة جبال ( أجا ) الجرانيتية والتى تمتد من الجنوب الغربى نحو الشمال الشرقى بما يقارب 100 كيل فى عرض بين 25- 35 كيلا , وتتخللها شعاب كثيرة , وفى داخلها بعض القرى الصغيرة والنخيل , والعيون , ومن شعاب أجا المعروفة قديماً – توارن – عقده – جوْ – بلطة – حضن – رميض – ثرمد .
وإرتفاع أعلى قمّة من سلسلة جبال - أجا – 1350 متر عن سطح البحر .
ويخترق هذه السلسلة طريقان للسيارات وهما – ريع السلف – وطلعة صيحان .
وهناك طرق للدواب إلى الأودية التى بداخلها , وفى الوسط عدد من القرى والعيون أشهرها – عقدة – جو – مسطح – بلطة – الكشرية – الماردية – صبابة – لامهْ – الرصف – توارن – نقبين – الرفاعي – الشجاريات – صبح – خضع
والكثير غيرها من القرى الصغيرة , والعيون , والأماكن التى تزهو بمساحات هائلة من النخيل , ومعظم أهلها من قبيلة شمّر يحضرون إليها فى أوقات المرطاب ( جداد النخيل ) فيجنون ثمارها ويعودون إلى اماكنهم , وتبعد عن مدينة حائل – 10 - أكيال ثم تمتد إلى الغرب وإلى الشمال والجنوب .
وسلسلة جبال – سلمى – تمتد من الشمال الشرقي نحو الجنوب الغربي نحو60 كيلاً وعرض السلسلة نحو 13 كيلا من ريع شرى إلى السفح الشرقى وإرتفاع أعلى قمّة فيها يبلغ 1200 متر عن سطح البحر , وتبعد هذه السلسلة عن مدينة حائل نحو 60 كيلا – كما ذكر الأستاذ حمد الجاسر فى القسم الأول من المعجم الجغرافى ( ص 50 ) .
وفى وسط سلسلة جبال ( سلمى ) وجنوبها وشرقها الكثير من المدن والقرى والمزارع أشهرها – فيد – طابة – السبعان – الصفراء – النعي – العظيم – الكهفه – الكهيفية – الأجفر ...... الخ .
وبين الجبلين سلسلة جبال ( رمّان ) وحولها الكثير من المدن , والقرى التى تعرف بإسم ( مدن وقرى رمّان ).
وفى الشمال والشمال الشرقى , والغربى وعلى بعد حوالى 70 كيلا من مدينة حائل تمتد رمال النفود الكبرى على شكل تلال هائلة من الرمال أصعبها مايقع بين قرية ( قنا) و ( أم القلبان) وبين مدينة جبّة , وفى وسط النفود ( شمال حائل وفى منطقة رملية تدعى (عرق المظهور) فى مورد ماء( تربة ) حفرت وزارة الزراعة والمياه – بئراً – إرتوازياً ظهر فيه الماء على بعد 1000م , وقد أسهمت الرحًالة ( الليدى آن بلنت) فى وصف النفود وأشادت بجماله وروعته .
ولأهمية منطقة حائل التاريخية يذكر لنا الدكتور محمد بن سعد الشويعر فى التمهيد لكتابه ( فصول من تاريخ المملكة العربية السعودية -1- حائل ) نبذه عن أهمية منطقة حائل ذات الإعتبارات التاريخية , وهذه المنطقة قد كانت جميع الدراسات القديمة عنها تتفق على وفرة المياه , وحسن الموقع , وطيب الهواء , تلك السمة التى تشارك حائل فيها منطقة نجد بصفه عامه كما شهد الرحالون وفى وصفهم لنجد فى كتاباتهم وصلة هذه المنطقة بالحضارات فى العراق والشام جاء من قربها منها وتشابهها معها فى المناخ.
وتعتبر منطقة حائل مفتاح الصحراء الغربية على هاتين الحضارتين كما أنه قد مر على هذه المنطقة فحول شعراء الجاهلية كالنابغة الذبيانى , وعبيد إبن الأبرص , وأمرؤالقيس , وغيرهم أثناء إتجاههم للنعمان ودولة المناذرة لمدحهم وأخذ المال منهم , وفى مسيرهم للشام لمدح الغساسنة ثم الإتجاه منها لديارالفرس والروم.
استوطنها امرؤ القيس الشاعر الجاهلي فترة من الزمن بعد ماقتل بنو اسد والده , والمواضع التى ذكرها فى شعره لاتزال تعرف ببعض أسمائها السابقة : منها:
أبت أجا أن تسلم اليوم جارها **** فمن شاء فلينهض لها من مقاتل
تبيت لبونــــــــي بالقرية أمنآ **** واسرحها غبآ بأكناف حائـــــل
بنو ثعل جيرانها وحمـــــاتها **** وتمنع من رجال سعد ونائـــــــل
إن موقع منطقة حائل هيأ لها أن تكون همزة وصل وممر قوافل للحضارة الفنيقية ( قديماً ) فكانت هذه القوافل التى تنقل تجارة الهند وتوابلها إلى المغرب وأوروبا ذات إتجاهين , الإتجاه الجنوبى إلى البحر الأحمر وخليج عدن ويمر بمنطقة الأفلاج ومنطقة الفاو حيث وفرة الحياة ومقومات الحضاره , والإتجاه الشمالي إلى سواحل البحر الأبيض الشرقية ( بحر الروم ) ويمر بمنطقة حائل متجها إلى صيدا وصور.
ومنطقة حائل غنية بمصادر المياه , والماء عنصر حيوى فى الأثر الحضارى , ودعامة رئيسية للإستيطان وترسيخ قواعد الحضارة .
على أن منطقة حائل ظفرت بإهتمام كثير من المؤرخين والعلماء العرب والمسلمين كجزء من اهتمامهم بجزيرة العرب فمن القدامى – الأصمعى – والهمذاني – واليعقوبى – والأصفهاني – وأبو على الهجرى – وياقوت الحموى – والبكرى- والسمهودى – والسكرى – والبلاذرى - ومن العلماء الأجلاء فى هذه الديار والذين اهتمو بجزيرة العرب بشكل عام , ومنطقة حائل بشكل خاص ..الشيخ محمد بن بليهد رحمه الله فى كتابه ( صحيح الأخبار عما ورد فى بلاد العرب من الأثار) والشيخ حمد الجاسر يرحمه الله وما هدف إليه من بعث لتراث هذه الجزيرة بجهوده المتواصلة فى مجلته المتخصصه ( العرب ) مع بحثه الدؤوب فى أعماق كتب التراث حيث أتحف المكتبة العربية والمحلية بكل جديد .)
علي الساير من كتاب مجلة سبق

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 517



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


علي الساير ــ حائل
علي الساير ــ حائل

تقييم
3.65/10 (11 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار