"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





25-12-1429 10:07 AM

[COLOR=red][SIZE=5][ALIGN=CENTER](صراع الحضارات)[/ALIGN][/SIZE][/COLOR]


[COLOR=darkblue](مقدمة)[/COLOR]

الحضارات والثقافات هي الصفات والسمات التي يتميز بها مجتمع دون الآخر, وليست بالضرورة أن تكون ممارسات صحيحة أو إيجابية فقد تكون ثقافة شعب سلبية جدا ولكنها تندرج تحت ثقافاتهم. وكذلك قد تكون حضارتهم كلها خرافات وخزعبلات ولكنها تبقى حضارة قائمة ويجب احترامها, وليس من حق أحد انتقادها أو المطالبة بتغييرها لأنها تمثل الخلفية التاريخية والحضارية بالنسبة لكل أمة.

وتعتبر أهم وأضخم أربعة حضارات في الوقت الحاضر: الحضارة الإسلامية والغربية والهندية وحضارة شرق آسيا والصينية تحديدا. وكل أمة من تلك الأمم تؤمن بأن حضارتها هي الحضارة الأقوى والأفضل والأصلح للبشرية, وعملت كل الأمم على تربية النشء على الاعتقاد بأفضلية حضارتها على باقي الحضارات, وجعلت ذلك من صلب المناهج التعليمية لديها.


[COLOR=darkblue](تحليل أعمق لفوارق الحضارات)[/COLOR]

عندما نتكلم عن الحضارة الصينية فنحن نتكلم عن حضارة عمرها يتجاوز ألفي عام وهذا وحده يكفي لاحترام تلك الحضارة. لديها سمات خاصة في الدين والطب والاقتصاد والحرب والأكل والجلوس.... الخ. وكلنا يعلم كيف هو الطب الصيني كالإبر الصينية مثلا, أو عند الأكل الجلوس على الأرض أمام الطاولة الخشبية القصيرة الأرجل وغيرها من تلك السمات. وهم يؤمنون ببعض الخزعبلات ويعتقدون تواجدها في حياة البشر. وهم يربون أبنائهم على أهمية تلك الحضارة وقوتها وأفضليتها, وأن عليه الافتخار بأنه صيني لأنه يتبع أكبر وأقدم حضارة ما زالت حية في التاريخ (لأن الحضارة الفرعونية أقدم ولكنها حضارة بائدة).

الحضارة الغربية تعتبر الحضارة الأحدث والحضارة المهيمنة على الأرض في هذا الوقت, وهم يعتقدون أنهم الأفضل وأسلوب ونمط حياتهم الأكثر عملية وإيجابية في الحياة الحديثة. وهي حضارة كأي حضارة لديها سمات خاصة في الدين والطب والاقتصاد والحرب والأكل والجلوس... الخ. وكلنا يعرف كيف يعتقد هؤلاء أن الماديات (المحسوس) هي ما يجب أن نؤمن به, أما الروحانيات فهي مجرد خيال في أحيان كثيرة وربما انتقاصها في بعض الأحيان. هم من طوروا الطب كما هو الآن, وهم من فصل الدين عن الحياة, وهم من قدموا أنفسهم على أنهم حماة الأرض وهم في الحقيقة عكس ذلك. وهم كأي حضارة يعلمون أبنائهم أهمية حضارتهم وقوتها وأهميتها في تطوير البشرية.

الحضارة الهندية تعتبر رأسا للكثير من الخرافات والخزعبلات ولا يسعني الحديث عن تلك الخرافات ولكنها تنتشر بشكل كبير بين الشعوب الهندية. وهي حضارة قديمة جدا وسبقت الحضارة العربية التي تحولت بفضل الله لحضارة إسلامية بعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم. ولهم سماتهم الخاصة ولكن يكثر فيها الفقر والتخلف وليس السبب الضعف بالعقول الهندية ولكنها الحالة الاقتصادية السيئة للدولة الهندية, ولو كانت دولة غنية لأصبحت من أفضل الأمم تقدما ولتضاءلت فرص انتشار الخرافات بشكل كبير. بالرغم من كل ما ذكرنا فما زال كبارهم من العلماء والدينيون والسياسيون يعلمون أبنائهم أنهم الأمة الأفضل و الأميز والأنسب للبشرية.

[COLOR=darkblue](أمة مختلفة ومتميزة)[/COLOR]

تقوم الحضارية الإسلامية على أساس متين لا يمكن أن تتحصل عليه أية أمة إلا الأمة الإسلامية. فما تقوم عليه الحضارة الإسلامية هو أوامر ربانية تلقاها الرسول صلى الله عليه وسلم وقام بتطبيقها وتعليمها لأصحابه وبالتالي انتشرت هذه الحضارة العظيمة بين المسلمين وتقوم على الكتاب والسنة فقط دون دخول أية اجتهادات بشرية قاصرة عن الرؤية الربانية والحكمة الإلهية في توظيف البشرية على الوجه الأكمل.

أبرز ما تقوم عليه هذه الحضارة هو التوازن في تصديق الماديات والروحانيات في آن واحد. أي أننا نؤمن بالروح والملائكة والجن وغيرها من الغيبيات ونؤمن بالماديات أيضا كباقي الأمم.


[COLOR=darkblue](الصراع كيف يكون)[/COLOR]

كانت الصراعات بين الأمم تقوم بفرض القوة العسكرية والسيطرة على تلك الأمم بالإجبار بالإتباع, ولكن كانت النتيجة كانت أن تلك الأمم تحس بالإهانة وبالتالي كره الحضارة الجديدة جملة وتفصيلا. ففطنت الأمم لذلك وبالتالي بدأت بشيء جديد اسمه (الغزو الفكري), وبالتالي صارت تتسابق الأمم لنشر فكرها كلٌّ على طريقته.

أصبحت كل أمة تطور أدواتها لنقل فكرها للأمم الأخرى على أنها هي الأنجح والأفضل والأحسن للبشرية جمعاء. ولا يلام كل هؤلاء فكل أمة تحاول أن تكون قائدة وباقي الأمم مجرد تبع لها.


[COLOR=darkblue](دورنا تجاه (ديننا) حضارتنا)[/COLOR]

على كل شخص شريف يرى في نفسه الكرامة يرفض أن يكون تبع بعد أن كان قائد, ولذلك تجد كل أمة ترفض فكر الأمة الأخرى ومن حقها ذلك. ولكن الغريب أن يشذ شرذمة من أي أمة وتنقلب عليها كما يحدث في مجتمعنا. وغالبا يكون ذلك للأسباب التالية:

1-التخلف وعدم فهم ما يدور من حوله من الصراعات القائمة (وهم كثر).
2-الحقد على المجتمع لموقف حصل ضده من قبل مجتمعه.
3-الشذوذ الفكري أو الديني.
4-السفه (وهم كثر).
5-حب الشهرة والظهور.
6-الذهاب لبعض الدول التي تحمل ثقافات مختلفة والإعجاب بها.


[COLOR=green]ولكل هؤلاء أقول:[/COLOR]

إذا كنتم بلا كرامة ولا ثقافة ولا فهم فدعوا عنكم كتاباتكم فلستم سوى نسبة لا تذكر من المجتمع, فلا تظهروا بسخافاتكم وتطلبون منا أن نكون تبعا بعد أن كنا ملك أنفسنا فنحن لا زلنا نملك الكرامة التي فقدتموها.

------------------------------------------------

[COLOR=darkblue]أ. محمد المسمار

خاص لسبق حائل[/COLOR]

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 715



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#31 Saudi Arabia [فيصل الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

26-12-1429 01:14 AM
فعلاً حضارتنا أفضل حضارة على وجه الأرض

كيف ولا .. وهي حضارة تعليماتها من الله سبحانه وتعالى


أشكرك على المقال الخرافي


أ. محمد المسمار
أ. محمد المسمار

تقييم
3.99/10 (66 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار