"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

مجمع الأهلي

الدرسوني

الصفا

الإجتياز



09-04-1439 04:03 PM

حكم وأمثال شعبية...


هذه مجموعة من الحكم والأمثال الشعبية، لاقت قبولا واسعا في الوسط الشعبي العربي، وهي متوافقة مع الأمثال والحكم الشعبية في كثير من الأقطار العربية ومنها:
1. إلّي بالقدر تطلعه المغرفة: معاني الكلمات: إلّي: الذي، بالقِدْر: الموجود بالقدر؛ والقدر وعاء يطبخ فيه وهو مختلف الأحجام. تطلعه: تستخرجه، والمغرفة: وهي أداة تستخدم عند الطهي كالملعقة، لكنها أكبر حجما، وكانت تصنع من الخشب. وغالبا ما يستخدم هذا المثل عند قرب ظهور نتائج امتحان أو منافسة ما، أو عندما ينتظر حصول شيء بترقب وخوف، نحو من يتوقع درجات عالية، ويضرب الأخماس بالأسداس، فيقولون لا تقلق الموجود سيظهر. ويعتقد بعضهم ـ وانا اخالفهم ـ أنه مرادف للمثل: كل إناء بما فيه ينضح، يعني إذا فيه ماء صاف أو شيء مفيد يظهر ما فيه وإن كان فيه ماء ملوث وعكر فكذلك ينضح مما فيه، وأصل المثل عندما يتكلم شخص بسوء فيزجر، بأنه يتكلم كلام فاسد لا فائدة منه إلا الشر، وكأنه أصبح وعاءً لكل شيء ملوث. ومن هنا سبب معارضتي وعدم تطابق المثلين، لأن القدر لم يكن يوما ليطبخ فيه شيء فاسد. فيختلف المثلان.
2. كلُّ مَنْ يسوق حمارته ببصارته: معاني الكلمات: (كلمن) ينطق بها وحدة واحدة، بمعنى كل واحد، كل إنسان. يسوق: يمشيها أمامه. حمارته: وهي أنثى الحمار التي يملكها الشخص خاصته، حقته. ببصارته: حسب رؤيته. يقال هذا المثل عندما يرفض الشخص الأخذ بالنصيحة ولا يقبلها، فيقال: هو حر بنفسه يعمل ما يريد حسب رأيه ورؤيته.
3. طاسَة ولقت غطاها: معاني الكلمات: طاسة: قدرة صغيرة الحجم. ويقال لها طنجرة عند بعض اللهجات العربية. لقت: وجدت. غطاها: الغطى. يضرب هذا المثل عندما يتلاءم اثنان ويتفقان كصديقين أو عشيقين، أو زوجين، والناس كارهون لهذا الوفاق بسبب أو بغير سبب، فهذا التوافق لا يعجبهم عندها يقال: طنجرة أو طاسة ولقت غطاها. وهو كقول: إن الطيور على أشكالها تقعُ.
4. إلّي رِجله بالميّ مش زي إلّي رِجله بالنار. معاني الكلمات: إلّي: الذي، رجله: قدمه، بالميّ: المويه عامية وهي الماء. يضرب هذا المثل عندما يصاب أحدهم بمشكلة صعبة ويتوجع له الآخرون، فمهما توجعوا لن يشعروا بما يشعر هو به من ضيق.
5. الديك الفصيح من البيضة بصيح: معاني الكلمات: الفصيح: الشاطر، من البيضة يصيح: عندما يكسر قشرة البيضة ويخرج للحياة، يصيح معلنا ولادته. يضرب هذا المثل بان القوي والذكي يظهر ويبان منذ طفولته ومن خلال مواقف كثيرة، يظهر ذكاؤه، ونشاطه وحركته.
6. إلي ما يعرف الصقر بشويه: معاني الكلمات: إلّي: الذي، يعرف: يخبر، الصقر: من الطيور الجوارح، بشويه: من الشوي على النار. يضرب المثل، عندما يتصرف أحدهم تصرفا خاطئا مع شخص لا يعرفه، معتقدا أنه من عوام الناس، ويظهر بعدها أنه خلاف ما كان يعتقد من علم أو قوة. كذلك الشخص الذي يمسك الصقر ويشويه على النار، معتقدا أنه من الطيور الصغيرة والعصافير التي تؤكل. بمعنى عليك ان تنتبه وتميز بين الرجال، حتى لا تقع في أمور ومسالك تضر بك أنت في غنى عنها.
7. نُص البطن بغني عن ملاته: معاني الكلمات: نص: نصف، البطن: المعدة، بغني: يغني: بمعنى يسد مسد، ملاته: عن مِلْئِهِ، وهذه الحكمة تسدي النصيحة لمن يختار المكان الصعب البعيد أو الحالة الصعبة، على المكان القريب طمعا في زيادة دخل أو مصلحة ذات منفعة. وتحث الحكمة على القناعة.
8. من عرف راس ماله باع واشترى: رأس المال هو ما يدخره الانسان للحاجة، ومنها أمور التجارة، فمن يدخر مبلغا كبيرا يستطيع أن يشتري ويبيع بما يتناسب مع هذا المبلغ، إن كثر أو قل.. يضرب هذا المثل، للشخص الذي يتحدث بما يتناسب مع مستواه، فإذا كان مثقفا يتكلم بمعلومات حول مستواه الثقافي، ولا يزيد عن ذلك لأنه يجهل العلم فيه. وكذلك يضرب لمن يتطاول في الحديث على أبناء القبائل وهو دونهم، إذ يجب أن يبقى حديثه بمستوى قبيلته. بمعنى الإنسان يعرف حالته وهي ميزان سلوكه وتصرفه.
9. شارب البحر مش عجزان عن البحيرة: يضرب المثل لمن يقوم بعمل عظيم ويتكاسل عن القيام بعمل بسيط. فمن ينجز مهمة لا يهمه أن ينجز ما هو أقل منها؛ وهو للحث على تكملة العمل إن بقي منه الشيء البسيط.
10. اربط الجدي وين ما بده صاحبه: معاني الكلمات: الجدي ابن الماعز الذكر، وين: أينما، بده: يريد، صاحبه: مالكه. يعني المثل أن يجامل الإنسان المسؤول ويطيعة في إنجاز ما يطلب منه من عمل.
11. اللحية إلي ما هي بيدك بتكيدك: معاني الكلمات: اللحية هنا كناية عن الشخص الذي لا تستطيع أن تفرض عليه رأيك، أي لحية غيرك لا تستطيع أن تعمل بها ما تشاء بينما لحيتك أنت حر التصرف بها. بتكيدك: وهي من الكيد، بتقهرك وتغيظك. عندما لا تستطيع أن تفرض رأيك على شخص أو عمل، تقف بحيرة، كونك لم تستطع عمل أي شيء حيالها. لأن الحل ليس بيدك. وحلولك لها ليست مقبولة عندهم، وحلول الآخرين لا تعجبك.
12. قلبي على ابني وقلب ابني ع الحجر: معاني الكلمات: قلبي: هنا بمعنى العاطفة والشفقة، ع الحجر: كناية عن القسوة. بمعنى أن عاطفة الآباء نحو أبنائهم، لا تقاس إلى عاطفة الأبناء نحو آبائهم. ويضرب المثل للتوجع عندما يواجه الأب قسوة الابن، وعاطفته تمنعه من التصرف بما يؤذي ابنه.
13. قال مال هـ العمود بنود قال قوماه الدق إلي وراه: معاني الكلمات: مال: ما سبب، هـ العمود: هذا العمود، بنود: يتمايل ويتحرك، قوماه: سببه، الدق: الضرب، إلي: الذي، وراه: المؤثر فيه، وهنا بمعنى المحرض. بمعنى أن الأمور تسير على ما يرام لولا أن هناك أشخاص يتدخلون بأمور غيرهم ويفتنونهم ويثنونهم عن عمل ما هو خير.
14. لا أقبلت باض الحمام ع الوتد ولا قفّت قطعت جنازير الحديد: معاني الكلمات: أقبلت: جاء الرزق، الوتد: قطعة خشبية تثبت في الحائط، وكانت تستخدم في الماضي بشكل كبير وقت شح المواد المعدنية والوسائل الحديثة للتثبيت. هذا الوتد كان يثبت أمام مسكن الحمام وكان يقف الحمام عليه، وصاحبه إن وجد بيض على الوتد وهو نادرا جدا، عندها يستبشر بالخير والرزق. قفّت: بعد الرزق، أدبرت معه الدنيا. جنازير: سلاسل حديدية. يقال أن أحدهم شبك معه وهو يحرث الأرض جنزير حديد مثبت بصندوق من الذهب، ولسوء حظه انقطعت السلسلة فكان الصندوق من نصيب غيره. بمعنى أن المحظوظ في الحياة تسهل أموره، والشقي تدبر الدنيا معه لسوء حظه. بمعنى من أدبرت معه الدنيا لا ينفعه شيء، ومن أقبلت نحوه الدنيا، ستكون أموره سهلة وميسرة.
15. إلي بطلع من داره بقل مقداره: معاني الكلمات: بطلع: بترك داره، يقل: ينقص، مقداره: قيمته. هذه الحكمة تحث أن يلزم المرء بيته ولا يكثر من الزيارات غير المبررة، لأنها مدعاة للإهانة من الآخرين بالمسبات والشتائم، أو التلميحات بوصف هذا الزائر أوصاف تدل على أنه زائر ثقيل دون أن يعلم أنهم يكرهون زياراته المتكررة.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

د. إبراهيم نمراوي

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1234



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


د. إبراهيم نمراوي
د. إبراهيم نمراوي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار