"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





14-06-1430 12:20 PM

[ALIGN=CENTER][SIZE=4][COLOR=blue]النمطية العربية والغربية[/COLOR][/SIZE][/ALIGN]


يغضب أي شخص ويبتسم بطريقة تهكمية واستغراب عندما تقول له أن هناك من الأمريكان تحديدا والغرب عموما من يعتقد أننا لا زلنا نعيش حياة بدائية تماما, كاستخدام الجمال في التنقل, وبيوت الشعر في السكن, واستسهال القتل, وعبودية المرأة التامة, ويلومهم على هذا التفكير ويبدأ بالسب ونقل ما يسمعه من قصص عنهم وعن نجاستهم..

والغرب عندما يصورونا في أفلامهم وخصوصا في أفلام هوليوود, نجدهم يعرضونا بتلك الطريقة ويقبّحون من معتقداتنا ونمط حياتنا وثقافتنا ومجتمعنا.. ولذلك تستمر تلك النمطية عنا ونبقى في أعينهم صغارا متخلفين.

والحقيقة أن تلك النمطية متبادلة فعندما أسمع بعض الأخوان وهم يتكلمون عن الغرب أستغرب, ليس ذلك وحسب.. بل عندما أسمع كلامهم عن اضطهاد النساء الأفغانيات وكأنهم عاشوا هناك أتعجب, والأغرب عندما يقولون أن كولومبيا بلد لا يوجد فيه أي نوع من الحضارة وأنها بلد لإنتاج المخدرات فقط أزداد استغرابا وتعجبا..

والحقيقة أن تلك الأمور لا صحة لها على وجه الإطلاق.. والعجيب أنني سمعت صاحب لي يقول لي أن الأمريكان عندما يتجاوز أبناؤهم الثامنة عشرة من عمرهم فإن آباؤهم يطالبوهم بأجرة السكن أو المغادرة!!

وعندها أقول له الحيوانات لا تترك أبناؤها فكيف بالإنسان يفعل ذلك؟ حقيقة هذه النظرة منتشرة بشكل كبير بيننا وأستغرب ذلك.. وأتساءل عن سبب انتشار مثل هذا المعتقد الخاطئ عن الإنسانية!!

لو قلت لهؤلاء أن سكان تكساس الواقعة في جنوب أمريكا يمنعون الفتيات من الخروج مع غير أهلهن فماذا سيقولون عني؟ وأن المتحرش مصيره عدة طلقات إن لم ينجوا بنفسه.. وقد اشتهروا بالجلافة والجلادة والرعي.

إن نفس النمطيون يقولون عن أفغانستان أنهم يضطهدون النساء من خلال برنامج تابعوه في أحد القنوات, وهم أنفسهم لعنوا ذلك البرنامج والقائمين عليه قبل أسبوع لأنهم يقولون أنهم أظهرونا على غير واقعنا وأظهروا المرأة السعودية على أنه مضطهدة ومتخلفة إلى أبعد الحدود!! فكيف يعودون ليصدقوا ما ينقله ذلك البرنامج؟

بل إننا نرى أفلام هوليوود تصور لنا السعودية بأنها بلد متخلف كما في فيلم (The Kingdom) والواقع أنهم كذبوا علينا وادعوا غير الحقيقة, وبعد ذلك الفيلم.. هناك من يصدق أفلامهم وهي تعرض كولومبيا والبرازيل مثلا بأنها بلا حضارة ولا عمارة!!

ليعلم الجميع أن البشر في عاطفتهم وطموحهم وحبهم للرقي كقلب إنسان واحد... وهذا ما دل عليه القرآن الكريم بوصف الناس دائما بأنهم بنفس الفكر والمعتقد ولكن ما يميزنا نحن عنهم هو ديننا الواقعي والمنطقي. فلا تعتقدوا أن الناس جاؤوا من كوكب آخر.. فلهم نفس ما لكم ولكن الله كرمنا بالدين..

إن الفكرة الخاطئة عن مجتمع ما تسبب مشاكل لا حصر لها عند الشخص الذي يؤمن بها, فمثلا الشخص الذي يؤمن بأن الفساد منتشر تستسهل نفسه عمل الفساد, والشخص الذي يؤمن أن الشر منتشر تستسهل نفسه عمل الشر.. بل هناك ما هو أسوأ من ذلك.. فالذي يؤمن أن بعض المجتمعات بلا كرامة يجعله يستسهل أن تؤخذ كرامته منه وتمتهن, ولذلك يجب أن يتعلم أبناؤنا أن هناك أمورا مشتركة بينهم وبين أبناء العالم كله, فهذا سيمنحهم الإحساس بأنهم لا ينقصهم شيء ولا يزيدون عن غيرهم بشيء, حتى لا يفقدوا الطموح و سيمنحهم ذلك فرصة الإحساس بأنهم سواسية مع أبناء العالم كله والفرق بينهم بالدين ومن ثم العمل والجهد.

على عكس أبناء شعب أمريكا والذي سيعاني في المستقبل البعيد كثيرا من الصدمات.. من جراء إبراز الإنسان الأمريكي وتحجيم غيره في وسائل الإعلام المختلفة.. وسيقودهم ذلك إلى الفشل الذريع والسريع.

.........................................................

[ALIGN=CENTER][SIZE=4][COLOR=red] الأستاذ : محمد المسمار

خاص صحيفة سبق حائل [/COLOR][/SIZE][/ALIGN]

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 570



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#4917 Saudi Arabia [اسمحلي]
1.50/5 (2 صوت)

23-06-1430 01:53 AM
كاستخدام الجمال في التنقل, وبيوت الشعر في السكن, واستسهال القتل, وعبودية المرأة التامة,



يابو الشباب كل هذولي موجودات يعني لانمطية ولاشيء

والا تبينا نكذب على انفسنا ونحاول اننا نعيش بزمن ليس زماننا


أ / محمد المسمار
 أ / محمد المسمار

تقييم
2.70/10 (101 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار