"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

مجمع الأهلي

سلامات

الدرسوني

الصفا

التميمي ميقا ماركت

آبار حائل

القافلة للسفر والسياحة



26-08-1439 01:53 AM

سلسلة ثقافة قانونية (1)

زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك للقاء الأمين العام أنطونيو غوتيريش وفق جدول أعمال حافل باللقاءات والمناسبات والزيارات في الولايات المتحدة الأمريكية، يفتح باب التساؤل عن القانون الدولي كأحد أفرع القانون الذي ظهرت أهميته بشكل كبير في العصر الحديث، وأصبح متغلغلًا في مجالات متنوعة وكثيرة بعد أن أصبح العالم قرية صغيرة كما يقال. لكننا سنركز في هذا المقال عن العلاقة بين الأمم المتحدة والقانون الدولي بشكل خاص.
العلاقة بين الأمم المتحدة والقانون الدولي وثيقة الصّلة، وهي جزء رئيس من عملها؛ فتؤدي منظمة الأمم المتحدة أدوارها فيما يتّصل بالقانون الدولي من خلال المحاكم والمعاهدات.
أولًا: من خلال المحاكم
فمن خلال المحاكم -مثل محكمة العدل الدولية كهيئة قضائية رئيسة بالأمم المتحدة- التي تتولى المحكمة الفصل طبقًا لأحكام القانون الدولي في النزاعات القانونية التي تنشأ بين الدول، وتقديم الآراء بشأن المسائل القانونية التي قد تحيلها إليها هيئات الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، وكذلك تقوم بهذا الدور عن طريق المحاكم والهيئات القضائية الدولية الأخرى المدعومة من الأمم المتحدة، كالمحكمة الدولية ليوغوسلافيا السابقة، ومحكمة رواندا، والمحكمة الخاصّة بسيراليون، والدوائر الاستثنائية في محاكم كمبوديا، والمحكمة الخاصة بلبنان، وتلك محاكم تنشأ لمهام محددة وولاية قاصرة على نوع معين من الجرائم على سبيل المثال، أو حتى منطقة جغرافية ومدة زمنية محددة، فتكون خاصة لما أُنشئِت لأجله، أمّا المحكمة الجنائية الدولية فأنشئت بموجب اتفاقيات سُوّدت في الأمم المتحدة، إلا أنها تُعد الآن كيانًا مستقلًا عنها.
ثانيًا: من خلال الهيئات الفرعية التابعة لها
كذلك تسهم الأمم المتحدة في القانون الدولي من خلال الهيئات الفرعية المختلفة التابعة لها، والتي تنظر في مجالات مختلفة من القانون الدولي. على سبيل المثال هناك لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي (الأونسيترال)، وهي الهيئة القانونية الأساسية المختصة في مجال القانون التجاري الدولي، وتهتم في إصلاح وعصرنة القواعد المتعلقة بالأعمال التجارية الدولية. فتعمل على صوغ قواعد عصرية وعادلة ومتوائمة بشأن المعاملات التجارية، من خلال اتفاقيات وقوانين نموذجية وقواعد مقبولة عالميا وكذلك عبر تقديم مساعدة تقنية في مشاريع اصلاح القوانين. ومن آثار هذه المساهمة الفاعلة في المجتمع العالمي أن حدّثت كثير من الدول حول العالم أنظمتها تبعًا لنموذج (الأونيسترال) في التحكيم التجاري، ومن هذه الدول المملكة العربية السعودية. ومن تلك المساهمات للأمم المتحدة ان أنشأت اتفاقية قانون البحار، وهو عبارة عن قواعد شاملة لمحيطات العالم وبحاره، منشأة بذلك قواعد تحكم جميع استخدامات المحيطات ومواردها.
ومن هنا، يتضح كيف أن العلاقة بين الأمم المتحدة والقانون الدولي وثيقة الصلة، وهي جزء رئيس من أدوارها وبرامجها عبر أجهزتها المتعددة، وكيف هي آثارها الإيجابية في أرض الواقع على الأنظمة والدول، ومن ثم انعكاساتها لتسهيل وتيسير حياة الشعوب والأفراد في المجتمعات المختلفة.
كذلك، فإن الباحث والمتابع لمجال القانون الدولي -بلا شك- يحتاج إلى أن يكون قريبًا من المعرفة بما هو متعلق بهذه المنظمة الدولية وكذلك متابعًا لما هو جديد من أعمالها ومنتجاتها. ومن الأمور التي تسهّل عمل الباحثين في اللغة العربية هو اعتماد الأمم المتحدة اللغة العربية في عام 1973 كلغة عمل رسمية، وبذلك تكون إحدى اللغات الرسمية الست التي تعمل بها الأمم المتحدة، وهي: العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والصينية، والروسية، والإسبانية. وبذلك تيسّر للباحث الناطق بالعربية الوصول إلى المواد والتقارير ذات الصلة بعمل الأمم المتحدة، وكذلك ما يتعلق بالقانون الدولي من موقعها الرسمي على الرابط التالي http://www.un.org/ar/search . يتبع
د. أحمد بن عبدالمحسن الطويان
أستاذ قانون - محكم دولي معتمد في مركز التحكيم الخليجي والسعودي - دكتوراه في التحكيم التجاري الدولي من الولايات المتحدة الأمريكية
altawyan.ahmed@gmail.com

- - - - - - - - - - -


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 10873



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


د. أحمد بن عبدالمحسن الطويان
د. أحمد بن عبدالمحسن الطويان

تقييم
1.43/10 (8 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار