"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

مجمع الأهلي

الدرسوني

الصفا

التميمي ميقا ماركت

آبار حائل

القافلة للسفر والسياحة



29-08-1439 11:14 PM

حكم وأمثال شعبية.....1
هذه طائفة أخرى من الأمثال والحكم الشعبية

1. كلْ مَن عقله براسه بعرف خلاصه: معاني الكلمات: كل من: كل واحد، عقله براسه: له عقل يفكر فيه. بعرف خلاصه: يدبر نفسه. عندما يقع إنسان في مشكلة ويحتاج لمن يساعده، يكثر الناصحون له، ومن كثرتهم يسدي أحدهم قوله: كل من عقله براسه بعرف خلاصه؛ أي انه صاحب عقل ويستطيع تدبير أموره وحده. ومثل هذا المثل: كل من عقله براسه مدينة؛ أي أن من براسه عقل يفكر فيه، ومعنى مدينة أي أن عقله ورأيه، يعدل آراء أعداد كثيرين من البشر، ولا يقبل بغير رأيه.

2. إلّي بلِد عليّ بعين ألد عليه بثنتين: معاني الكلمات: إلي: الذي، بِلِدْ: ينظر إليَّ، بعين: هنا تعني منفعة، بثنتين: أي بعينين. يقال هذا المثل عند احترام وتقدير شخص لآخر، قام بعمل معروف معه، ويتحين الفرص أن يسده هذا المعروف، فيهتم كثيرا بمعروفه، فيزيد عن منفعته نفعا، فيقال من نفعني بشيء فلن أقصر معه، وسأعمل معه معروفا مضاعفا تقديرا واحتراما.

3. البيع بالدرهم والعطا بالقنطار: معاني الكلمات: الدرهم وحدة عملة قديمة وحديثة؛ تعني بدقة. العطا: العطاء، الأعطية، المنحة، الهدية. القنطار؛ وحدة وزن ألف كيلو أو أربعمائة رطل شامي. يقال المثل عندما يطالب الإنسان بحقه عند بيعه سلعة، ويطلب الشاري منه، أن يسامحه بشيء من الثمن بعد الاتفاق، فيقول البيع بالدرهم أي بدقة وآخذ حقي من الدراهم ولو قليلا، وعند العطاء يمكن أن يعطيَ بأكثر وأغلى الأشياء، كهدية أو منحة. أما البيع فلا.

4. احرث وادرس لبطرس. معاني الكلمات: احرث: احرث الأرض لزراعتها. وادرس: من درس السنابل وتحطيمها، واستخرج الحبوب منها. بطرس: تاجر كان في فلسطين يشتري القمح من المزارعين، وكان يبيعهم حاجات بالدَين، ويستدها عند انتهاء موسم الحصاد. وعندما كانت تمحل السنين، ويقل الإنتاج، وينخفض إلى مستويات دنيا، وعند انتهاء موسم الحصاد، لا يجني المزارع إلا القليل، فيذهب بناتج المحصول إلى التاجر بطرس، وعند الحساب يأخذ بطرس ما له من حقوق، وأما ما تبقى، لا يستحق الذكر، فيقول المزارع: تعبي طول العام صار كله لبطرس. فيخاطب نفسه متحسرا وحزينا: احرث وادرس لبطرس.

5. العين بصيرة واليد قصيرة: معاني الكلمات: العين بصيرة: ترى الوضع السيء الذي هو فيه، لا يملك شيئا. واليد القصيرة؛ ما في اليد حيلة، لا تستطيع أن تؤمِّن شيئا لسداد حاجته، حتى عن طريق القروض لا يستطيع ان يمد يده لغيره. يقال هذا المثل عند حاجة الشخص لمسكن أو للعيش أو ما شابه ذلك، فيقولون له ابنِ مسكنا، فيقول لا أستطيع. أو يطلب منه شراء سيارة مثلا، فيقول العين بصيرة واليد قصيرة بمعنى لا أستطيع.

6. مثل الينبوت ما يتحرَّى للشتا جميلة: معاني الكلمات: الينبوت: هي نبتة تخرج من الأرض في أيلول تقريبا، قبل أن ينزل المطر، وتكون نبتة جميلة خضراء مزهرة. يتحرى: يتمنن. جميلة: معروف. يقال هذا المثل لمن لا ينتظر من أحد المساعدة، ولا يتمنن أحدا، كالينبوت الذي لا يتمنن ولا يتجمل الشتاء فينمو قبل نزول المطر، كأنه يقول لست بحاجتك.
7. البكا ع راس الميت: معاني الكلمات: البكا: البكاء دائما بوجود الميت، فربما الميت ما زال حيًّا، لذلك لا بكاء حتى يحضر الميت. والطلب هنا ريما يكون من باب الاحتيال، ولم يتأكد خبر الموت. يقال هذا المثل عندما يطلب منه أن يعمل شيئا فيه خيرٌ صدقة أو إكرامية، بسبب حصوله على شيء نافع، ولمَّا يحصل عليه بعد، فيقول البكا ع راس الميت؛ أي لا يجوز أن أعمل منفعة لكم أيها الأصدقاء، قبل أن نتحقق من الخبر اليقين في ترفيع لرتبة أو نجاح أو ترقية أو نتيجة موافقة على زواج، فربما الخبر غير صحيح، فعندما أحصل على هذه المنفعة، لكم ما تريدون.
8. المتْغَطِي فيكْ بردان: معاني الكلمات: المتغطي: هنا؛ شبه الصديق غير الوفي، باللحاف الرقيق، من يتغطى بهذا اللحاف سيناله البرد الشديد، والمعروف أن الصديق وقت الضيق، ويقال المثل عندما يشعر المرء بأنه بحاجة لصديقه، لكن صديقه يقصِّر معه ويخذله، فيكون صديقه مثل اللِحاف الخفيف الشفاف، لا ينفعه في البرد. وربما تكون الحاجة مادية، أو فزعة أو تأييد له في مسألة، يحتاج مدافعين عنه ومؤيدين له، وقتها يتخلى عنه.
9. لا تقول للمغنّي غني غير تا يغنّي لحالُه: معاني الكلمات: لا تقول: عامية، الأصل لا تقل. للمغني: المطرب أو من يجيد الغناء. غني: غنِّ فعل أمر من غنى يغنّي مبني على حذف حرف العلة. تا: حتى. لحاله: من نفسه من دون إلحاح. يضرب المثل عندما يرفض أحدهم القيام بعمل معين وهم بحاجة إليه، ولا يستطيع القيام به أحدٌ سواه، لذلك تجده يتدلل في القيام بهذا العمل، عندها يقولون: دعوه ولا تلحّوا عليه الطلب، سيقوم بالعمل متى أراد، ومن الغريب أنه بعد قليل من تركه، يقوم بالعمل الذي رفضه في بداية الأمر وعن طيب خاطر..
10. خُذْ من طين بلادك، وحُط ع خدادَك: معاني الكلمات: خذ: تزوج، طين: معروف التراب المخلوط بالماء. حط: ضع. خدادك: جمع خد وهي الخدود. خد الوجه. يقال المثل عند الزواج من غريبة، أو أجنبية، وكأنهم يعلمون أن الحياة معها ستتعثر ولا تستقيم، فيقال له هذا المثل. بمعنى أن لو كانت ابنة بلدك طين وستضعه على خديك، فهي أنسب لك من غيرها، ولن تختلف معها، لأنها تعرف العادات والتقاليد وأسلوب الحياة، وتحترمها، وتحترم صلة القربى أيضا.
11. ما بحرث البلاد غير عجولها: معاني الكلمات: ما بحرث: لا يحرث. البلاد: الأرض. عجولها: ذكور البقر الفتية القوية. تقال هذه الحكمة عندما لا يقتنع الناس بالأجنبي أو الغريب في أن يعمل على إنجاح وتطوير بلدهم، عندها يجدون أن أهل البلد أو المواطنين هم الذين يعملون بوفاء وإخلاص لبلدهم، وخير لهم من شغل وتظهر الأجنبي غير المخلص الذي لا يهمه أيًّ خلل يحصل.
12. بيظَلْ يدُق ع الفخّار تا يبيِّنْ عيبُهْ: معاني الكلمات: بيظل: يبقى. يدق: يضرب على الفخار، أي يزِنّ بالكلام. الفخار: إناء أو وعاء، مصنوع من الفخار. تا: حتى، يبيّن: تظهر عيوبه وهي تنسيمات وسطوح تُرى بالعين بصعوبة بالغة، وعمد الدق عليها تبان وتظهر. هذا المثل يقال لمن يستمر في الزنِّ والتدقيق على المسألة، حتى تظهر كل سلبياتِها وعيوبها كلها، بمعنى هذا الشخص لا يرغب في ستر الموضوع الذي يناقش فيه، يحاول جاهدا أن يكشف كل شيء لفضحه.
13. المي سايله من تحته وهو مش داري: معاني الكلمات: المي: الماء. سايله: عامّيَّة؛ سائلة. مش داري: لا يعلم، ومثله: سحبوا من تحته البساط وهو لا يعلم. يضرب هذا المثل عندما تحاك المؤامرات ضد شخص، ويعلم كل من حوله، وهو لا يعلم شيئا.
14. قاعِد بحُضْنُهْ وبِنْتفْ بدَقْنُه: معاني الكلمات: بنتف: إزالة الشعر من الأصول، الدقن: الذقن وهو شعر اللحية. يضرب هذا المثل لمن يغتبط بحاجات غيره من أكل أو شرب أو لبس أو أية منفعة، ويستهزئ بصاحبها بحضوره، ويشوه سمعته، ويقال: ضحِك في ذقن فلان: استهزأ به في وجْهه.
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين


د. إبراهيم نمراوي


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 10524



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


د. إبراهيم نمراوي
د. إبراهيم نمراوي

تقييم
1.29/10 (9 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار