"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

مجمع الأهلي

سلامات

الدرسوني

الصفا

التميمي ميقا ماركت

آبار حائل

القافلة للسفر والسياحة



15-12-1439 12:12 PM

ما يوافق من الحِكَم والأمثال في آيات القرآن….الجزء الأول

من خلال قراءتي لكتاب الله العزيز، لاحظت هناك أمثالا تتوافق مع كثير من آيات القرآن الكريم، وقد قررت في نفسي أن أجعل هذا العمل مقالا يطلع عليه القراء الكرام، فاتحا صدري لأي نقد بناء، أو تعليق على نقطة معينة، معتمدا على الله سبحانه، غير مبتغٍ شيئا إلا رضاه سبحانه وتعالى؛ وهذا المقال هو الجزء الأول من مجموعة الأمثال التي جمعتها:

١. إنّ اللهَ يُمهل ولا يُهمِل..
أمهل: أجل وأخّر، يهمل: يترك. يقال هذا المثل، عندما يتمادى شخصٌ في الظلم والطغيان، فيلجأ المظلوم إلى الله سبحانه وتعالى، ويوافقه قول ربِّ العزة:{فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا} [الطارق: 17].

٢. المكتوب مامنه مهروب..
المكتوب: المكتوب في الأزل عند رب العالمين. والمهروب تعني الفرار من قدر الله. يعني المثل الخضوع والاستسلام لله سبحانه وتعالى، وخاصة في حلول المصائب، يوافقه قول الله تعالى: [قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا] [التوبة:51].

٣. اللقمة إلّي بثمه ما هي له..
إلّي: التي، بثمه: بفمه، ما هي له: بمعنى يتصدق بها لغيره. يعني المثل أن هذا الإنسان كريم لدرجة أنه يتصدق بحاجته الأساسية ويتبرع بهالغيره، يوافق ذلك قوله سبحانه:
(وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)[ الحشر:١٠].

٤. كل من قبيله الله..
كل من: كل واحد، قبيله: مواجهه، يقابله، ضده.
يقال هذا المثل عندما يعجز شخص عن مقابلة أو مواجهة من هو أقوى منه، فيَدَعُه لله، فهو المدبر. يوافق ذلك في القرآن الكريم:{فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ} [غافر : 44].

٥. إلّي بقلبه ع راس لسانه..
بقلبه: ما في نفسه من كلام، بمعنى أنه واضح لا يخفي شيئا، ما في فكره يطهر على لسانه واضحا، عكس المنافقين الذين يخفون ما لا يبدون. يوافق المثل قوله تعالى: [يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا) [ النساء: ١٠٨].{ ۗ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ ۗ يُخْفُونَ فِي أَنفُسِهِم مَّا لَا يُبْدُونَ لَكَ ۖ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَّا قُتِلْنَا هَاهُنَا ۗ} [آل عمران : 154].

٦. جسم البغال وأحلام العصافير..
الأحلام: العقول. يضرب المثل لـ ضخام الأجسام، لكنهم بلا عقول؛ ليست لديهم رؤية وحصافة. يوافق ذلك في القرآن: {وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ} [المنافقون : 4].
{وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ} [الملك : 10].


٧. اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا، واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا.. يقصد بالحكمة أن يعمل الإنسان لدنياه وآخرته. ويوافق ذلك قوله سبحانهوَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ) [القصص:77].

٠٨ كل إنسان أدرى بحاله..
أدرى بحاله: أعرف بأموره. يوافق ذلك في آيات القرآن:{بَلِ الْإِنسَانُ عَلَىٰ نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ} [القيامة : 14].

٠٩ لا تهرِف بما لا تعرف:
- هرف به : بالغ في مدحه إعجابا به، هرف به : مدحه من غير خبرة « لا تهرف بما لا تعرف » يقصد بهذا المثل، أن لا يخوض الإنسان بما ليس لديه معرفة وعلم به. يوافق المثل في القرآن الكريم:
{وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا} (الإسراء:٣٦).

١٠ . الـ مكتوب عالجبين لازم تشوفه العين.. تعني الحكمة: ما هو مكتوب في الأزل عند الله، يجب أن يتحقق بإرادة الله،ومهما حاولت منع حدوثه لن تستطيع، بمعنى الإيمان المطلق بأن كل شيء بيد الله تعالى.ويوافق ذلك في كتاب الله:[قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا] [التوبة:51].(وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ( (التكوير:٢٩).
وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَاكُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ [هود: 6].

١١. لو تركض ركض الـ وحوش غير رزقك ما بتحوش.. يقصد بالمثل لو مهما اجتهدت في طلب الرزق كما تفعل الوحوش، فلن تحصل على أكثر مما قسمه الله لك. ويوافقه في القرآن الكريم: (أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ۚ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ) [الزخرف:٣٢]،{وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ} [الذاريات : 22].

١٢. قال شو فرعنك يا فرعون قال ما لقيت حدى يردني:
قال: تساؤل استنكار وتعجب، شو: ما الذي، فرعنك: السبب الذي جعلك تخرج عن طورك وتصبح طاغية مستبدا. لقيت: وجدت، حدى: أحد، يردني: يمنعني ويرجعني لما كنت عليه.ويقصد بالمثل أن الحاكم المستبد مما يزيد من استبداده وطغيانه، ضعف شعبه وإطاعتهم العمياء له خوفا وذلا. ويوافق ذلك قوله تعالى:{فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ} [الزخرف : 54].

١٣. إن الطيور على أشكالها تقع.. يعني تتلاءمالطيور المتشابهة ومن نوع واحد مع بعضها البعض جماعات جماعات، يقصد بالمثل: يتوافق كثير من الناس ويتفقون فيما بينهم بسبب تشابههم بسلوكياتهم، ومن مستوى واحد. ومثله: كلمن لجيله يطرب، وكذلك: طاسة لقت غطاها. وما جاء في القرآن ما يوافق هذه الأمثال:{قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَىٰ شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَىٰ سَبِيلًا} [الإسراءٍ: 84].

١٤. من عمود لعمود يفرجها الرب المعبود/ بمعنى من فترة لفترة يفرجها الله على صاحب المشكلة، تقال الحكمة في طمأنةوتصبير من كثرت همومه، فتشجعه على الصبر والتحمل إلى أن ييسر الله أموره. ومثله: من ساعة لساعة فرج وما بين الساعتين فرج. ويوافقه قوله تعالى:{فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا إنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا} [الشرح : 6,5].

والله ولي التوفيق
د. إبراهيم نمراوي


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1461



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


د. إبراهيم نمراوي
د. إبراهيم نمراوي

تقييم
9.01/10 (25 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار