"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





30-06-1430 01:43 AM

ودارت الأيام .. ومرت الأيام .. كما تقول \"أم كلثوم\" .. ولكن ليس ما بين وئام وخصام .. فليست هذه قصة حب، ولكن قصة الزمن مع الإنسان .. دارت الأيام وذهبت الصحة وجاء العجز والوهن .. وربما ذهب المال أيضاً .. وجاءت الحاجة والعوز .. ويجد رجل الأعمال الكبير نفسه في دار للمسنين .. يا سلام!!

لقد اتضح من إحصائية لوزارة الشؤون الاجتماعية أن عدداً كبيراً من التجار ورجال الأعمال هم الآن نزلاء في دور المسنين المنتشرة في البلاد .. أن عددهم هو 3.5 في المائة من عدد نزلاء هذه الدور.

والإنسان .. أي إنسان وهو في شبابه ورجولته .. وفي صحته .. وفي ثروته لا يتصور أنه سيكون ذات يوم .. لا بد أن يصبح عجوزاً .. قد ينصرف عنه أولاده .. وقد يضيقون به ذرعاً .. وقد يفقد ثروته .. وهو بالتأكيد يفقد صحته .. ويكون مآله ركناً في دار للمسنين يخبر الماضي ولا ينتظر المستقبل.

وللأسف فقد بلغ إجمالي المسنين والمسنات في \"السعودية\" قرابة 665 شخصاً موزعين على عشر دور إيوائية، تسع مخصصة للذكور وواحدة للإناث اللواتي تبلغ أعدادهن قرابة 245 مسنة .. بعضهن لم يسبق لهن الزواج والبعض الآخر مطلقات لا يجدن من يزورهن .. وهن مزيج من المتعلمات ولكن الأميات أكثر.

أما المسنون فبعضهم بلا مهنة وهناك حضور متميز لتجار وموظفين حكوميين ومزارعين ورعاه ماشية وعمال وبينهم عدد كبير لم يسبق له العمل في أي مجال .. حالتهم الصحية متردية فإما أنهم يعانون الشيخوخة وإما العجز الكلي، إضافة إلى عدد ضئيل من مرضى المستشفيات النفسية والعصبية ..أما عن زوارهم فغالباً ما يكون لهم إخوة وأخوات وأبناء يقومون بزيارتهم وكثير منهم لا يجد من يسأل عنه .. والنهايات تراوحت ما بين سعيدة وحزينة .. إذ يعود عدد قليل منهم للانضمام لأسرته من جديد لتنتهي رحلته نهاية سعيدة بين أحضان أسرته، والعدد الأكبر منهم من ينتقل لرحمة الله بين جدران الدار الباردة المشبعة بالوحدة والغربة والمرض .. لتكون شاهداً على جحود الأبناء والأشقاء .. إنني أريد أن نأخذ العظة من هذا كله .. بأن يقوم الأثرياء ورجال الأعمال من مواطني هذا البلد بالإسهام في تأسيس مزيد من دور الرعاية وبحيث تتوافر فيها وسائل الراحة والعناية .. فلا أحد يضمن مستقبله وقد نكون من نزلاء هذه الدور .. الله وحده يعلم.

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 503



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#5379 Saudi Arabia [فاهم]
1.00/5 (1 صوت)

01-07-1430 11:02 AM
الله يعيننا إذا وصلنا لهذا العمر


أطال الله عمر الجميع على طاعته .


#5380 Saudi Arabia [الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

01-07-1430 11:04 AM
تذكير للجميع بأن كل شئ له نهاية

شكرا لك كاتب الموضوع على هذا التنبيه .


#5381 Saudi Arabia [واحد من الناس]
1.00/5 (1 صوت)

01-07-1430 11:06 AM
المشكلة إن بعض الناس يعرف أن هذا هو المصير ومع هذا يظلم غيرة .


الرسول صلى الله عليه وسلم تعوّذ من أرذل العمر


#5382 Saudi Arabia [محمد الشمروخي]
1.00/5 (1 صوت)

01-07-1430 11:08 AM
مقال جميل جدا .... عليكم بالوالدين بروهم يبرونكم أولادكم


من له ولد ويدخل رعاية المسنين كمن لاولد له


عبد الله باجبير
عبد الله باجبير

تقييم
4.04/10 (103 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار