"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





07-07-1430 10:31 PM

[SIZE=5][COLOR=darkred]لمن تقرأ . و لمن تكتب ؟[/COLOR][/SIZE]


أصعب شيء على النفس أن يغوص القارئ في لجج وأعماق الكتب والمقالات والأفكار , أو ينزل في سواحلها وعلى شواطئها , ثم لا يجد الدرر واللآلي التي يبحث عنها . فهو بين خيارين :
إما أن يقبل ما يعرض من رديء الخطاب والمقال والأفكار , كمن لا يجد أطيب الطعام فيقبل ما يجد لتقوم به حياته ويعايش الناس . وإما أن يعرض عن كل رديء فيعيش معتزلاً كل مالا يوافق هواه , ولا يحقق مناه . وكذا المؤلف والكاتب يعيش نفس المعاناة , هل سيكتب بأسلوبه ومستوى عقله وفكره وطموحه ؟ أم أنه سينزل إلى مستوى فهم وعقل غيره ممن يخاطبه , فيعجن في مقاله ويلوكه ليلينه لغيره ليستسيغ مضغه وهضمه ؟ بل وإن فعل سيزعجه ويزيد همه ويضيق صدره أنه يسمع من قاريء مقاله بعد أن لينه له وقربه سوء الفهم بل وتأويل المقال وتحريف المعنى . كما قال الأول مشتكياً حال صحبه بقوله :

إني بليت بأصحاب عقولهـــــــم مخُّ النعام وأحلام العصافيــــــر

وقول الآخــر :
وكم من عائب قولاً سليمـــــــــاً وآفته من الفهم السقيـــــــــــــم

وقد كان بعض العلماء الحكماء العقلاء يلزم الصمت في مجالسه فنيش منه وأسيء به الظن فرد قائلاً :

قالوا نراك طويل الصمت قلت لهـم ما طول صمتي من عيِّ ولا خـرس
لكنه أحمد الأشياء عاقبـــــــــــــــــة عندي وأيسره من منطق شكـــــــس
أأنشر البز فيمن ليس يعرفــــــــــــه أم أنثر الدر بين العمي في الغلـــــس

وقد أشار النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى تلك المعاني . فعند نزول الفتن وفساد القلوب والعقول والأخلاق أن يعتزل المؤمن الناس في شعب من الشعاب , أو يلزم بيته . فيقول فداه أبي وأمي والناس أجمعون : إلزم بيتك , وأمسك عليك لسانك , وابك على خطيئتك . وقال عليه الصلاة والسلام : خير مال المرء في آخر الزمن شويهات يتتبع بها شعف الجبال يفر بدينه من الفتن . فهذه الأحاديث يعمل بها من لا يطيق مخالطة رديء البشر , واستماع أقوالهم , وشم رائحة أفكارهم . أما من يتحمل ويصبر على ما يسمع من غثاء , ويحاول الإصلاح أو تخفيف الضرر فلا شك أن مخالطته لهم وصبره عليهم , ومجادلته لهم , خير له . كما قال صلى الله عليه وسلم : الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير ممن يعتزلهم .
إن أشد حرقة في النفس , وأشد صداع في الرأس , وأشد راجف في القلب , وأعظم سجن في الحياة . هو سجن العقول والأفكار والأرواح . لا سجن الأجساد !
لها أحاديث من ذكراك تشغلها عن الطعام وتلهيها عن الــــــزاد
قابلت رجلاً كبير السن وقوراً ذا فهم وعلم قبل فترة من الزمن جالساً في مزرعته التي تبعد عن مدينة حائل قرابة السبعين كيلاً , وقد بقي في مزرعته أياماً تاركاً أهله علماً أن المزرعة ليس فيها ما يرغب بالبقاء . فوجدته في ظل شجرة , حوله قطيع من الأغنام لا تتجاوز العشرين , وقرابة خمسٍ من الإبل . والعرق ينزف من جبينه والغبار قد أحاط به من كل جانب . وكنت أعرفه في أول حياته محباً لمجالس الرجال , ذا قصص وأخبار لا يمل جليسه . فقلت يا أبا فلان : ما حملك على هذا المجلس ؟ فلا أرى حولك إلا شجرة أو بعيراً أو شاة أو عاملاً لا تعرف لغته ؟ فنظر إلي نظرة تعجب ! وقال : يا ليت غيرك طرح هذا السؤال ! ثم تنهَّتَ وقال : هل بقي في الوجود رجال يحرص على مجالستهم ؟! إن ألذ صوت لديَّ أسمعه اليوم رغاء بعير أو ثغاء شاة أو صياح ديك أو هدير حمامة أو صفير ريح . أما الرجال .. فآه على الرجال . ودمعت عينه . فتذكرت قول الشاعر :

عوى الذئب فاستأنست للذئب إذ عوى وصوت إنسان فكدت أطير
يــرى اللـه أنــي للأنــيس لكــــــــــاره وتبغضهم لي مقلة وضمير

ولكن أقول : على الرغم من كثرة من تمج النفوس مجالستهم أو سماع كلامهم , إلا أنه لا تزال هناك طائفة تقرّ الأعين برؤيتهم وتطرب النفوس بسماع كلامهم ولكن كما قال تعالى : وقليل من عبادي الشكور . وقال سيد الغرباء صلى الله عليه وسلم : لا تزال طائفة من أمتي على الحق لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم إلى قيام الساعة . فكثرهم الله وآنسانا بصحبتهم ومعرفتهم وجعلنا منهم . وإلى لقاء آخر .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


[ALIGN=CENTER][COLOR=darkblue]بقلم / عيسى المبلع
7/7/1430هـ

[/COLOR][/ALIGN]

تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 5480



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#5758 Saudi Arabia [فهد الشمري]
1.25/5 (4 صوت)

09-07-1430 02:53 AM

يا عيسى لم يضر أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري كثرة قراءته لكتب الملحدين

ولم يزده إلا إيمانا وقد رد عليهم في كتاباته وأحبط نظرياتهم ..


#5814 Saudi Arabia [ابو عبدالرحمن]
1.00/5 (1 صوت)

11-07-1430 01:19 AM
الاخ فهد وش دراك عن الظاهري وعن ما مات عليه رحمه الله، واعرف بعض من يقراء في هذا الزمن واغلب قرأتهم من الرويات والقصص التي لاتسمن ولا تغني من جوع بل تضيع مع قرائتها العقيدة الصحيحة ان كان عند من يقراء هذه الروايات عقيدة صحيحة.





ومن انت هدانا الله واياك حتى ترد على الشيخ عيسى حفظه الله.
نسأل الله الهداية للجميع.


الشيخ / عيسى المبلع
الشيخ / عيسى المبلع

تقييم
4.75/10 (160 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار