"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





17-07-1430 05:18 PM

[ALIGN=CENTER][COLOR=blue]حـائل يا تجـّار حـائل[/COLOR][/ALIGN]

ما أجمل الانتماء.. فهو الوقود الأكبر في سبيل التطوير والتقدم.. وما أجمل أن تكون دائرة الانتماء واسعة, فلا تقف عند حب الذات أو الأهل أو الأصدقاء, بل تمتد حتى تتجاوز كل الحدود وكل الأماكن.. وأسمى الانتماء هو أن تنتمي لكل شيء يربط بالإسلام..

ومن صور الانتماء السامية أن تنتمي لبلدك ومدينتك.. فتبحث عن كل السبل والطرق التي من شأنها أن تكون سببا في تنمية وطنك والمنطقة التي تنتمي إليها. والحقيقة أننا هنا في حائل نعاني كثيرا من تجار لا ينتمون سوى لأنفسهم, فلم أر يوما تاجرا حاول أن يطوّر في حائل إلا إذا استثنينا طبعا أصحاب الأيادي البيضاء وهم ((التمامي)).. و ((الجميعة)).. و ((ابن ليلا)).. ولا تسألوني عن الباقين.. فلو كانوا قد قدموا شيئا يذكر لكانوا على البال والخاطر عندما ذكرت الأخيار من التجار..

ولا يفوتني الترحيب الكبير بأبناء حائل الجدد ((الراجحي)).. و ((الحكير)).. نعم إنهما من أبناء حائل.. لأنهما أيضا يساهمان في نهوض حائل المستقبل.. فمن يبني حائل فهو ابن بار من أبناء حائل وكلنا نرحب به.. ومن خذل حائل فكلنا ننبذه ونرفضه..

فهم حقيقة من يواكبون التطور المتسارع للمنطقة وهم من سيكون لهم الشرف الأول في البناء.. وسنحفظ هذا المعروف لهم أبدا ما حيينا.. فالكرام هم من يفرضون عليك أن تنتمي إلى مكارم الأخلاق عندما تتحدث عنهم.

يغضب البعض عندما تعطى مساحة من الأراضي الواسعة لشخص من خارج حائل, ويقول: أهل حائل أحق بها!! وكأن تجار حائل يتسابقون إلى إحيائها لو حصلوا عليها!! كل ما سيقومون به هو تقطيعها وتوزيعها إلى مخططات سكنية ثم يقوم أصحاب العقار بشرائها وبعدها انظر ماذا يحدث من فن للاحتكار وغلاء في الأسعار.. ((نعم)) يا سادة أن تموت الأرض خير من أن نحييها بتلك الطريقة.. لنرهق أنفسنا أكثر ونتسبب في زيادة الأسعار في العقار دون أدنى تطوير.. بل المصيبة الأكبر أن كثرة الأراضي السكنية بدلا من أن تكون سببا في نزول الأسعار, تكون على العكس.. لأن أصحاب السواد الأعظم من الأراضي السكنية هم شرذمة تعاهدوا على الإبقاء على الارتفاع الحاصل, وما أكثر ما يملكون من الصكوك, ولا يمكن أن يعاونوا المنطقة ولا أهلها.. حتى لو رأوا أبناء حائل يتضورون جوعا مع الأسف.. ليس ما أتكلم عنه سر من الأسرار.. بل هو ظاهر للجميع كوضح النهار.

يمتلك التاجر مئات الملايين من الريالات في حائل. يستخدم جزء من الثروة في التقسيط مع شروط تعجيزية وفائدة تصل إلى 50%.. وهي نسبة عالية ولكنهم يستغلون حاجة الناس.. وبعض الثروة الآخر في شراء الأراضي واحتكار صكوكها لأجل غير مسمى.. ولا يبيع الأرض إلا إذا تضاعف سعرها لأضعاف.. وأما عشرات الملايين فهي تبقى في حسابه حتى تكون منظرا يتأمله كل يوم!!

على العموم لدي فكرة أتمنى أن ترى النور قريبا.. وأنا هنا أخاطب أهل الصنف من التجار.. وهي تخص حديقة الزيتون.. هل فكّر أحد ما في استثمار تلك الأرض الكبيرة نسبيا؟

تخيلوا أعزائي لو تم الاستفادة من تلك الأراضي الواسعة ببناء مدينة مائية مثلا.. ومدينة ألعاب ((ملاهي)).. يضاف إليها ألعاب ((الفيديو قيمز)).. مع عدد من الملاعب المزروعة.. بالإضافة للمطاعم.. ومقاهي الانترنت.. وشاشات كبيرة لمتابعة المباريات الكروية..و جلسات عشبية مع شاشة خاصة لكل جلسة, في مساحات عشبية كبيرة تكون للجلسات الشبابية.. ولو حدث ذلك.. فأي متنفس سيكون ذلك للشباب..

أتدركون أنها ستكون أبرز معلم سياحي يتحدث عنه كل طلاب الجامعة القادمون من خارج حائل مستقبلا.. بل هل تعلمون أننا نتكلم عن أهم مركز ترفيهي للشباب الحائلي.. وأضمن أكثر من 5000 آلاف مشترك يترددون بانتظام على المركز لو كانت الأسعار عادلة وغير مرهقة لطلاب الجامعة خاصة ولشباب حائل عامة..

لدي الكثير من الأفكار الجميلة والتي ستجعل من حائل مدينة السياحة الأولى في المملكة.. ولكن يا حسرة على التجار الأبرار..


كم أحلم بنهوض حائل وتطويرها ولكن رؤوس الأموال لا تزال تتجاهل نداءات عروس الشمال.. وما زال الأمير يلجأ في البناء لرجال أعمال من خارج حائل مشكورا.. ومن يرى الحماس الذي عليه الأمير والإهمال الذي عليه تجارها, يعتقد أن الأمير هو ابن حائل الذي ولد وترعرع فيها, وأن تجارها لم يسكنوها يوما.. فشكرا للأمير وشكرا للأبناء البررة ومن لحق بهم من التجار المنظمين لشرف البناء ولا عزاء للبخلاء.. عبدة الدرهم والدينار.

...........................

الأستاذ / محمد المسمار

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 950



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#6039 United Kingdom [واقعي]
1.00/5 (1 صوت)

17-07-1430 09:26 PM
فمن يبني حائل فهو ابن بار من أبناء حائل وكلنا نرحب به.. ومن خذل حائل فكلنا ننبذه ونرفضه..






ياسلام يا سلام ياسلام


كلام من ذهب يا محمد ، تمنياتي لك بالتوفيق


#6043 Saudi Arabia [عبدالله الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

18-07-1430 12:35 AM


مقال رائع يدل على غيرة صاحب المقال على منطقته وهذا الشيء جميل جداً


هناك في حائل تجار جشعون كثر خصوصاً تجار العقار والمواد الاستهلاكية
وهذا بسبب الجشع الكبير عندهم وضعف الرقابة من قبل أمانة حائل ووزارة التجارة ممثلة بما تمسى حماية المستهلك التي نسمع عنها ولا نراها

وهذا الشيء يتطلب تدخل عاجل من أمير المنطقة ووضع حد لهؤولا الاستغلاليين


بالنسبة للتجار الذين يقدمون الاعمال الخيرية في حائل يوجد في حائل تجار يقدمون الاموال الكبيرة لمدينة حائل ومن أمثالهم كما ذكرت التمامي و الجميعة وابن ليلا ويمكن نست المعجل رحمه الله

لكن يوجد الكثير والكثير من الذين يتبرعون دون الترزز بالجرايد لو تسأل الجمعيات الخيرية في حائل عنهم لـتأكدت أن في حائل تجار يقدمون الكثير والكثير من الاموال أبتغاء وجه الله ولا يريدون سمعت ولا مديح من الناس ونسأل الله العلي القدير أن يجزاهم كل خير ويجعل عملهم هذا في موزاين حسناتهم



تحياتي


#6055 Saudi Arabia [أ. محمد المسمار]
1.00/5 (1 صوت)

18-07-1430 07:14 AM
مرحبا بالأخوان الأعزاء...

واقعي/ الذهب أنتم أصله ومنكم ننهل الروعة والجمال.

عبد الله الشمري/ فعلا صدقت والمعجل الله يرحمه ويجزاه الجنة كان رجل فاضل, وأنا هنا لا أتحدث عن المنفقين.. لأنهم كثر والحمد لله, أنا أتكلم عن بناء حائل من خلال إنشاء منشآت سياحية أو رياضية أو اجتماعية... الخ. المهم أن يكون فيها فائدة لكل أهل البلد, حتى لو كانت بمقابل مادي.

شرفني كثيرا ما كتبتم وزادني شرف أن تتفاعلوا وتخطوا ابداعاتكم.. فقد أثريتم الموضوع كثيرا.


محمد المسمار


#6063 Saudi Arabia [واحد]
1.00/5 (1 صوت)

18-07-1430 12:16 PM
نريد تطوير الانسان اولا

نريد نبذ العنصريه والقبليه
نريد قصصة اجنحة الفاسدين من مسؤلي الدوائر الحكوميه
نريد تغيير مفهوم الاسره اي ان اسرتك انت ياممدوح هم ابوك وامك وعمك وخالك فقط ليس كل من قال انا من المسمار ثم من العليان ثم من الدغيرات ثم من شمر هذه الاشياء هي ما يمنع تطوير كل شي لدينا من مدن وغيرها بالعكس انا اعتبر انها جريمه ترتكبها مؤسسات الدوله بان تبني المشاريع دون ان تطور الانسان اعتبر ان مايجري في حائل الان من تطوير هو جريمه بحق ابناء حائل كيف تبني مشاريع وناطحات سحاب ووو والانسان الحائلي لازال بسيط واستطيع ان اقول ان اكثر من 75 بالمئه من شباب حائل المتنفس الوحيد لهم هي شوارع وبقالات الحاره يجتمعوا عندها
كيف تبني مشاريع وفنادق قد يستاجر الشخص فيها الليله بخسمية ريال بينما اكثر من 75 بالميه من سكان حائل ينتظر شهور وربما سنوات حتى يرى الخمسميه
تتكلم عن ملاهي والعاب ومدن مائيه ووو وكاننا سكان السويد او او
بينما اكثر من 75 بالميه من ابناء الوطن لايجد مسكن يأويه
كيف تبني مستشفيات راقيه وكبيره وقيمة ربما الاشعه فقط توازي مقدار ماتوفره اسر وابناء حي كامل لمدة شهور



شيء من الحكمه يامحمد وهي الشيء الوحيد الذي ينقص من هم في سنك
ووفقك الله


#6065 Saudi Arabia [أ. محمد المسمار]
1.00/5 (1 صوت)

18-07-1430 01:04 PM
أخي العزيز...

واحد/ مرحبا بك أولا...

ما كتبته كان كلاما رائعا ومهم جدا.. ولكنك لم تطرح الكيفية في التطوير.. إن من أهم عوامل تطوير الانسان هو تقديم ما يساعده على التطور.. وإن ملتقى كبير يجمع الشباب في تنظيم تام يساعد على التطور.. هذا فيما يخص الفكرة.. أما الموضوع عموما..

ليس من حق أحد أن يرفض البناء والتطوير بحجة أن هناك متخلفين في البلد يجب تثقيفهم..

حقيقة في كل العالم يفرح الناس في أي مدينة كانت أن تأتي الاستثمارات إليها.. لأن ذلك يعني المزيد المعرفة والثقافة.. من خلال مقابلة الزوار للمدينة كما أن فيها مردودا ماديا للمدينة, وهذا كله يساهم في رغد العيش ومعرفة أفكار وتوجهات جديدة تكون عمقا فكريا لأهل المدينة تمكنهم من فهم الآخرين أكثر..

ولا يمكن أن يتم التطور بدون مواجهة زوار جدد للمدينة... فبين منتقد ومادح تعرف أنت السلبيات والايجابيات.. بعيدا عن العواطف والنظرة الواحدة...

كما أن أمريكا أكبر دول العالم تقدما... لا زال فيها مشردين وقذرين وعصابات وحرامية ومجرمين.. وعموما يكثر في المجتمعات الغير متدينة مثل هذه النوعيات ومع ذلك وصلوا لما نحن الآن نطمح إليه....

شكرا لك... فقد كان في ردك إضافة وإثراء عميقين...


محمد المسمار





#6084 Saudi Arabia [قرناس]
1.00/5 (1 صوت)

19-07-1430 02:01 AM
الاستاذ القدير : محمد المسمار

نعم لابد لنا ان نطرح هذه القضية ولكن لابد ان هناك معوقات ( وهي التجار في حائل كل همهم الوحيد هو بناء قصور وتأجيرها على الدوائر الحكوميه كما هو حاصل في جامعة حائل الذي في قمة الجبل .

لا أظن أن هناك من يقوم منهم ببناء ونهظة منطقة حائل الا منهم من خارجها حتى وان عشنا أمد من الدهر .

لكن ربما رسالتك تصل لهم لعل الله أن تفيد وينظمون إلى مركبة أبناء حائل البررة .


أخي محمد كتبت مقال أحز في قلبي لكن خلاصة مقالك ربما تكمن في هذه السطور

=======( كم أحلم بنهوض حائل وتطويرها ولكن رؤوس الأموال لا تزال تتجاهل نداءات عروس الشمال.. وما زال الأمير يلجأ في البناء لرجال أعمال من خارج حائل مشكورا.. ومن يرى الحماس الذي عليه الأمير والإهمال الذي عليه تجارها, يعتقد أن الأمير هو ابن حائل الذي ولد وترعرع فيها, وأن تجارها لم يسكنوها يوما.. فشكرا للأمير وشكرا للأبناء البررة ومن لحق بهم من التجار المنظمين لشرف البناء ولا عزاء للبخلاء.. عبدة الدرهم والدينار. )===


أشكرك من القلب فأنت منهم أي من أبناء حائل البررة ولو في ما تكتبة لنا أناملك

لنهضت مدينة حائل .

تقبل مروري .


أخوك ( قرناس )


#6092 Saudi Arabia [أ. محمد المسمار]
1.00/5 (1 صوت)

19-07-1430 09:46 AM
مرحبا أخي الغالي...

قرناس/ تشرفت بما كتبت وفعلا ما كتبته كان إضافة قوية للموضوع... أريد أن أفهم الكيفية التي تم من خلالها إختيار موقع الجامعة؟!!

هناك أيادي تعتقد أنها خفية وهي مكشوفة لأهل حائل, ومن ظن منهم أننا لا نعرف الحقائق كاملة فهو الذي لا يعرف الحقيقة الواضحة..

شكرا لك من جديد وتقبل أصدق أمنياتي...


محمد المسمار



أ / محمد المسمار
 أ / محمد المسمار

تقييم
4.01/10 (109 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار