"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





05-09-1430 11:05 PM

[ALIGN=CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم [/ALIGN]

النقد البناء ظاهرة صحيَّة نحن بحاجة لها كي نرتقي في تعاملاتنا ومن خلال النقد البناء يتم تصحيح الأخطاء وتجاوزها لما هو أفضل ولكن متى يكون النقد بناء وما هي شروطه ؟ .. هذا سؤال مهم يجب على كل ناقد أن يطرحه على نفسه قبل أن يكتب حرفا واحد ينتقد به أمرا معينا أو ظاهرة معينة .

نحن نشاهد في حياتنا اليومية ألوانا متعددة من النقد من خلال وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمشاهدة ( مقالات ، تعليقات ، مسلسلات ) ولكن ليس كل ما يطرح يعتبر نقدا هادفا نظرا لأن بعضه قد فقد الرسالة السامية التي يفترض أن يوصلها للناس .

ولكي نميز بين النقد البناء والنقد الإسقاطي الهدام لابد أن نتعرف على معيار النقد البناء ومن خلال هذه المعرفة نستطيع أن نُطلِق حكما منصفا على النقد عموما فما وافق هذا المعيار كان نقدا بناء وما خالفه خرج من دائرة النقد إلى دائرة التَّشفِّي أو الكيد الغير مبرر أو ما يسمى بالنقد الهدام .

معيار النقد البناء يتلخص في النقاط التالية :
1- النيَّة الصادقة والتي من خلالها يصدق الإنسان مع نفسه ولا يكون نقده إلا من أجل التصحيح والبحث عن ما هو أفضل .
2- أن يكون الناقد على وعي كامل بالأمر الذي هو بصدد نقده فإن أراد أن ينتقد رواية تاريخية مثلا يجب أن يكون ملما بها ومطلع على جوانبها وإن أراد أن ينتقد مسألة فقهية أو اجتهاد عالم أيضا يجب عليه أن يكون متسلحا بالمعرفة الفقهيَّة التي تخوله لنقد تلك المسألة أو ذلك الاجتهاد وإن أراد أن ينتقد قصيدة يجب أن يكون على دراية بفن الشعر من ناحية الوزن والقافية والأغراض الشعرية والرمز والإيحاء .... إلخ لأن الناقد الذي ينتقد أمرا هو يجهله من المؤكد أن نقده سوف يكون مهمشا ولا قيمة له . ربما يقول أحد من الناس أن هذه النقطة مهمة في مسألة النقد العلمي وليست مهمة في نقد المظاهر الاجتماعية أو السلوكية طبعا كل نقد لابد أن يكون مبنياً على معرفة حتى ولو كان ذلك النقد نقدا لما هو غير علمي لأنِّي عندما أنتقد سلوك فرد يجب أن أكون على درية بمدى الخلل السلوكي الذي وقع فيه المنقود ولابد أن أكون على دراية أيضا بالسلوك الجيد كي أحدد مدى الخلل الذي وقع فيه ومن غير هذه الدراية أو الوعي ربما يقع الناقد في نقد ما هو جيد ظنا منه أنه غير جيد .

3- البعد عن التهويل والتفخيم وهذه نقطة مهمة وقد تجاهلها كثير من النقاد مع الأسف لدرجة أنك بمجرد قراءة مقال نقدي تشعر بأن هذا الناقد يحاول أن يصفي حسابات قديمة بينه وبين المنقود وهذا أمر يُخرج النص النقدي من كونه نقدا مفيدا إلى تشفِّي ونشر غسيل لا أكثر والقارئ الجيد يستطيع أن يقرأ ما بين السطور ويعرف مدى سطحية من يعتمد على هذا الأسلوب في النقد .

4- البعد عن الكذب .

5- البعد عن السخرية والتهكم والاستخفاف بالمنقود وهذه النقطة مع الأسف قد وقع فيها الكثير من كتاب المسلسلات وحجتهم في ذلك أنهم يريدون إخراج النقد بشكل فكاهي ولكن كل شيء يزيد عن حده ينقلب إلى ضده .

6- التثبت من المعلومات في النقد وأن لا يعتمد الناقد في نقده على حكايات المجالس وروايات المغرضين فمثلا - أردت أن أنتقد إخبارية حائل من خلال معلومات وصلتني من شخص في جلسة سمر حيث أنه قال لي أن موقع إخبارية حائل موقع متحيز وليس فيه إنصاف ويعتبر موقع لنشر فضائح مدينة حائل ، في هذه الحالة يجب علي أن أتثبت من هذه المعلومة قبل كتابة حرف واحد أنتقد به إخبارية حائل ويكون التثبت من خلال زيارة الموقع والاطلاع على ما يطرح فيه والنظر لمدى التحيز من قبل إدارة الموقع فإن ثبت لي ما سمعته كتبت مقالي الذي أنتقد فيه إخبارية حائل كي يصححوا ما لديهم من أخطاء وإن كان الشخص الذي نقل لي هذه المعلومات حاقد أو مغرر به أكون قد خلَّصت نفسي من مأزق كان من الممكن أن أقع فيه . ومع الأسف الشديد أن نسبة كبيرة من نقادنا يعتمدون في نقدهم على حكايات المجالس دون تثبت وهذا قد أوقع الكثير منهم في حرج كبير .



عزيزي القارئ سوف أعرض لك الآن بعض المواقف التي يعتقد أصحابها أنها نقد بناء ولكنها في الحقيقة خرجت عن كونها نقدا إلى مظاهر غير مفيدة .

أ – الناقدة والكاتبة ( وفاء سلطان ) تعتبر نفسها من أكبر النقاد الذين تمكنوا من نقد الإسلام ونقد النبي محمد عليه السلام وقالت بالحرف الواحد أنها تؤيد نشر الرسومات المسيئة للنبي عليه السلام لأن في ذلك نقدا بناء للإسلام الإرهابي . طبعا أي إنسان منصف حتى ولو كان عابد بقر يستطيع أن يفقه أن ما تقوله وفاء سلطان ليس نقدا بل هو تصفية حسابات وواضح من نبرة صوتها أنها حاقدة على الإسلام لا أكثر ربما يقول أحدكم أنها نصرانية وشيء طبيعي أن تحقد على الإسلام لكن هي تقول أنها ناقدة للإسلام وتعتبر نقدها له تصحيحا لما فيه من خلل ، طبعا هي تجهل الكثير والكثير من الإسلام حتى عندما تستشهد بآية لا تعرف كيف تقرؤها جيدا كما أنها تستشهد بالأحاديث الضعيفة والموضوعة كحديث ( جُعِل رزقي تحت ظل سيفي ) كما أنها تعتمد في نقدها للإسلام على مفاهيم مغلوطة لا تمت للإسلام بصلة ولعلي أزودكم بهذا المقطع كي تتعرفوا على الأسلوب المتدني الذي تستخدمه وفاء سلطان في نقدها للإسلام ..
http://www.youtube.com/watch?v=z5Bzoiy2uOs
ومن أراد المزيد من مقاطع الفيديو لوفاء سلطان وهي تنتقد الإسلام بحقد وقلة علم فليتوجه لموقع اليوتيوب .

2- أحد ضيوف فيصل القاسمى في برنامج الاتجاه المعاكس ممن ينتمون للتيار العلماني جاء لكي ينتقد بعض الأمور في الإسلام ثم قام بالاستشهاد ببعض الآيات وهو لا يعرف كيفية قراءتها ثم قام بتحويل سورة الزمر إلى سورة الرمز .. إليكم المقطع

http://www.youtube.com/watch?v=44AxSld-XOg

طبعا هذا العلماني جاء لنقد شيء لا يعرف عنه الكثير فتحول نقده ضده .

3- طاش ما طاش .. طبعا مسلسل طاش ما طاش اعتمد في نقده على السخرية والمعلومات المغلوطة أحيانا والإسقاط والمبالغة وسوف أستشهد على ما أقول .

- حلقة لا للرز .. آخر حلقة شاهدناها هذا العام طبعا فكرة الحلقة تعتمد على نقد وزارة التجارة ووزارة الزراعة والغلاء الذي واجهه الناس في المعيشة الفكرة جيدة ولكن أسلوب طاش ما طاش في النقد أسلوب تهويلي إسقاطي لا مبرر له ، حيث أنه جعل الرز ينقطع تماما عن الناس كما أنه جعل طريقة الحصول على الرز كالحصول على المخدرات نظرا لندرته ، كما أظهر للناس بأن أغلب المطاعم أعلنت إفلاسها بسبب قلة الرز . السؤال الذي يطرح نفسه هل وصل بنا الحال كما صوره لنا طاش ما طاش ، هل فعلا صار الأب يطلب مهر ابنته رزا ، طبعا هذا أسلوب تهويل حول الفكرة الجيدة إلى إسفاف لا مبرر له .
- حلقة تطوير التعليم .. ليحيى الأمير .. تعتمد على تطوير المناهج لكن هل ما جرى من أحداث في تلك الحلقة لها علاقة بالواقع لنتأمل ما تم عرضة ، علماء يتجهون لمناصحة وزير التعليم ثم يقوم وزير التعليم بطردهم هل فعلا الوزراء في المملكة يطردون من يقدم لهم النصيحة أمر آخر الذي لعب دور حسين طبعا قصة حسين قصة معروفة وسبق أن نُشِرت في الصحف وقال الأخ حسين أن سبب عدم ترشيحه هو كونه مدخنا ولكن هل ما تم عرضه في طاش حول قصة حسين حقيقيا أم تهويلا ، في حلقة طاش تم إخراج شخصية حسين بأنها شخصية متزنة أخلاقيا هذا جيد ثم أخرجوها بأنها شخصية متفوقة وحاصلة على مرتبة الشرف العلياء في التحصيل العلمي وأيضا أظهروا اللجنة التي قامت بمقابلة حسين وكأنها عصابة وكلهم متدينين طيب هل فعلا حسين كان حاصل على مرتبة الشرف العلياء ولم يتم ترشيحه وأيضا هل فعلا كل من قام بمقابلة حسين ملتزمين وما الغرض من جعلهم في المسلسل متدينين ، لكن في الحقيقة أن من قابل حسين لجنة ليس كل أفرادها متدينين فلماذا هذا التهويل يا طاش ما طاش .

- حلقة نقد شركة الاتصالات اعتقد أنها في طاش عشرة .. قام فريق طاش ما طاش بنقد وزارة الاتصالات والفكرة تعتمد على نقد رداءة الخدمة في ذلك الوقت ، طبعا الفكرة جيدة ولكن الأسلوب غير جيد حيث أنهم صوروا للناس أن شركة الاتصالات لم تضع في الرياض سوى عدد قليل من الأبراج كما أنها تقوم بقطع الخدمة عن المشتركين بسبب الضغط لدرجة أن ناصر القصبي صار يهاتف الجراح ليس من خلال الجوال بل من خلال علبتين معدنيتين موصول بينهما حبل .. السؤال هل فعلا وصل الحال في شركة الاتصالات لهذا الوضع طبعا ..لا .. بالرغم من أن هناك ملاحظات على شركة الاتصالات في ذلك الوقت إلا أن طاش ما طاش قد هول في النقد واستخدم أسلوب الإسقاط الغير مبرر .

- حلقة سور الحريم العظيم .. في أحد المشاهد يتم إخراج رجل الهيئة بشكل قبيح يدعوا للسخرية حيث أنهم استعانوا بممثل كبير المؤخرة وكبير البطن أيضا ، وجعلوه يرتدي ملابس تدعوا للسخرية كما عمد الممثل أثناء الكلام إلى طريقة كلام من أصيب بالزكام ( يعني جعلوا شكل رجل الهيئة مقرف ) ثم يبدأ التصوير ، رجل الهيئة بالصورة التي ذكرناها يتجول في سوق خاص بالنساء فجأة تظهر أمامه إمرة ذات مؤخرة كبيرة ( هكذا تم إخراجها في المسلسل ) رجل الهيئة ينظر للمرأة ثم يقترب منها ويقول لها ( تستري يا مره ) ترد عليه المرأة بقولها أنا محجبة فينظر رجل الهيئة للمرأة بشهوة ويتبسم في وجهها ويقول ( تتزوجيني يا مره ) ثم تقوم المرأة بطرده ... السؤال هل فعلا رجال الهيئة عندما يرون المرأة الجميلة في السوق يعرضون عليها الزواج .. طبعا رجال الهيئة ليسوا معصومين وكذلك من ألف ومثل وأخرج حلقة سور الحريم العظيم ليس بمعصوم ، هذه الطريقة التي تعتمد على السخرية والتلفيق في النقد قد انتهجها طاش ما طاش في نقد رجال الهيئة طبعا نلاحظ أن الإسفاف قد زاد بشكل كبير خصوصا عندما يكون النقد موجه للتيار الديني .

- حلقة نقد القنوات الإسلامية ( المجد ، الحكمة ، .... إلخ ) فكرة الحلقة مع الأسف سيئة وفيها مغالطات وكذب وتهويل لا مبرر له حيث أن السدحان والقصبي قاما بعمل مشروع فتح قناة فضائية من أجل كسب الأموال ، هذه القناة تعتمد على جذب المغفلين بطريقة جنسية حيث أن القناة تبث سؤال للمشاهدين ومن ثم تقوم بعرض فتاة جميلة تخاطب المشاهدين ولكن مشروع هذه القناة فشل ولم يُدِر أموالا على القصبي والسدحان فقاما بتحويل القناة إلى قناة سحر وشعوذة ولكن لم يحالفهم الحظ أيضا وبعد ذلك حولوا القناة لقناة إسلامية من أجل كسب الأموال .. الحاصل أن القناة نجت وأصبحت تُدِر أموال كثيرة ، طيب السؤال هنا هل فعلا أصحاب قناة المجد ومن هم على خطِّهم فتحوا هذا القنوات من أجل الكسب المادي والمتاجرة في الدين ، هل أصحاب قناة المجد أو من كان على خطِّهم كانوا أصحاب قنوات هابطة ولكن عندما فشلوا فيها حولوها لقنوات إسلامية تتاجر في الدين ... طبعا في هذه الحلقة قد وصل الإسفاف فيها لذروته فهل أسلوب النقد الصحيح يعتمد على الكذب والتدليس طبعا جواب المنصفين لا . وإليكم هذه العينة من هذه الحلقة وما فيها من إسفاف وسخرية وتهكم .


http://www.youtube.com/watch?v=ghQrUM2TN2k


أعزائي القراء لا يعتقد أحد منكم أن سبب تركيز أسرة طاش ما طاش على نقد التيار الديني بطريقة الإسفاف والتهويل هو أنهم علمانيين أو ليبراليين .. أو أنهم يحركون من قبل التغريبيين .. المسألة أبسط من هذا كله ، أسرة طاش ما طاش هي عبارة عن سوبرماركت يعرض من البضائع ما يطلبه السوق .. فقد لاحظت أسرة طاش ما طاش أن الحلقات التي تنتقد التيار الديني هي أكثر الحلقات إثارة للرأي العام وهي التي تجذب السواد الأعظم من الناس سواء من كان مؤيدا ومن كان معارض لذلك كسب مسلسل طاش ما طاش هذه الهالة من خلال هذا الأسلوب في النقد الموجة للتيار الديني والدليل على ذلك أن أسرة طاش ما طاش قد وجهت النقد الإسفافي للتيار الديني من خلال العشرات من الحلقات أما التيار الليبرالي فلم يتم نقده إلا في حلقة واحدة فقط وهي ( ليبراليون ولكن ) وبعد عرض حلقة ليبراليون ولكن لم ينفعل المشاهدون من خلال الصحافة أو مواقع الإنتر نت بل اعتبرت تلك الحلقة أكثر من عادية مع أن أسرة طاش ما طاش قد انتقدت الليبراليين نقدا لاذعا فصورتهم للناس بأنهم منحطين أخلاقيا وسلوكيا وأصحاب خمور وشهوات وشعارات كاذبة ، ومع ذلك لم ينفعل الناس مع تلك الحلقة كانفعالهم مثلا مع حلقة ( الإرهاب الأكاديمي )

أسرة طاش ما طاش غرضها غرض تجاري بحت لذلك أصبح نقدهم ممجوجا خالي من المصداقية .. فهم لا ينتمون لأي تيار إلا تيار من يدفع أكثر .. هذه هي الحقيقة .

أعزائي هناك من يستفيد من نوعية هذا النقد خصوصا إذا كان موجها نحو التيار الديني .. لن أذكر من هم ولكن حتما أنتم تعرفونهم ..

نحن بحاجة ماسة لنقد بناء نقد يصحح من خلاله المفاهيم نقد ينقلنا من الخطأ إلى الصواب ولن يم ذلك ما لم يراعي الناقد ضميره عندما ينتقد ويكون هدفه التصحيح وليس التشفي والمتاجرة

شكرا لكم // ناصر الهواوي

تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 5982



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#8067 Saudi Arabia [زيد]
1.00/5 (1 صوت)

06-09-1430 02:16 AM

يحيى الأمير وتسويق الأكاذيب!!

الدكتور محمد بن علي الهرفي

لجينيات

أعترف أن يحيى الأمير يتمتع بقدر جيد من الذكاء ؛ وهذا الذكاء يساعده أحياناً على تسويق أفكاره مهما كانت بعيدة عن الواقع ومصادمة له ، لكن ذكاءه يخونه أحياناً فيوقعه في \"مطبات\" عميقة يصعب عليه الخروج منها مهما حاول وهذا ما حدث معه في حلقة \" طاش\" في اليوم الثالث من شهر رمضان الكريم..

الأستاذ يحيى لم يوفق كثيراً في تسويق أفكاره عبر الصحافة لأن معظم من يقرأ الصحف المحلية من المتعلمين ويدركون أن كثيراً مما يقوله لا يمت للحقيقة بصلة فقاده ذكاؤه أن يفعل ذلك من خلال برنامج \" طاش\" الذي يتمتع بشعبية لا بأس بها وإن كانت هذه الشعبية بدأت تتناقص منذ العام الماضي وأعتقد أنها ستزداد هذا العام إذا كانت بقية الحلقات على غرار الحلقات الثلاثة الأولى..

الأستاذ يحيى كتب هذه الحلقة، وحاول جهده ان يمرر كل أفكاره من خلال نقده للتعليم في بلادنا ، لكن- وكما قلت- خانه ذكاؤه هذه المرة لأنه تجنب قول الصدق بحيث بدا لكل مشاهد أن ما يراه في الحلقة لا يمت للواقع بصلة، ولو كان منصفاً لتغير الحال لكنه لم يرد أن يكون كذلك..

ومن حق يحيى أن يقول ما يعتقده في التعليم وسواه ، ومن حق كل أحد أن يفعل الشيء نفسه ، وشخصياً فعلت ذلك أكثر من مرة، ولكن فرق كبير بين النقد الصادق وبين الافتراءات التي لا تمت للواقع بصلة إلا نادراً..

الذي يشاهد الحلقة وهو لا يعرف شيئاً عن وزارة التربية والتعليم سيعتقد أن معظم العاملين فيها مجموعة من البلهاء والمتخلفين عقلياً، كما سيعتقد أنهم متطرفون لا يعرفون من الاعتدال شيئاً على الإطلاق ، وأنهم مصرون على هذه الأفكار و يسوقونها بكل الوسائل حتى السيئة منها ..

في الوزارة لجنة من \"المشائخ\" يجرون مقابلات مع المتقدمين لوظائف المعلمين ،هؤلاء كما صورهم يحي ، مليئون بالتخلف و التحيز الواضح لمن يتبنى أفكارهم ، هؤلاء يقصون كل المتقدمين للعمل من \" المتنورين\" و يوظفون \" المتخلفين \" الذين يشاركونهم أفكارهم مهما كان علمهم قليلا ، فالعلم كما قال يحي لا قيمة له بجانب اهتمامات أولئك المتخلفين !!

و لكي يعمل \"المتخلفون\" على إبقاء أفكارهم في المناهج ، و لكي يقاومون كل \" المصلحين \" فقد استعانوا بعدد من كبار العلماء في بلادنا لكي يضغطوا على الوزير و يغرونه بطرد نائبه \" المصلح \" لكن محادثتهم بحسب الأمير باءت بالفشل لأن الوزير طردهم من مكتبه !!

المتخلفون الذين يملؤون الوزارة يعملون ضد اليوم الوطني ، و ضد كل التطور في الوزارة ، و لكي يدلل على صحة أرائه أضطر لإيراد نص من كتاب الفقه للصف الثاني الثانوي يتعلق بالحديث عن حكم استعمال البطاقات الائتمانية .

تعصب الأمير لأفكاره أوقعه في مزلق كبير كان الأولى بمثله أن لا يقع فيه لكن ذكاءه خانه مره أخرى إذ أورد حكما عن استعمال بطاقات التأمين و أنه حرام متعمدا أن لا يورد النص كاملا لان إيراده سيفضحه و يبين أن حديثه عن حكم البطاقات الائتمانية بالشكل الذي أورده كذب صريح .

بطبيعة الحال أراد الأمير أن يسخر بالحكم الشرعي و بمن قاله

ويبين تفاهة \"المشائخ\" وسطحيتهم وسوء المناهج التعليمية ، وأنها في أمس الحاجة إلى التغير بحسب فهمه!!

كتاب الفقه الذي تحدث عنه \"الأمير\" تحدث عن نوعين من البطاقات الأولى : بطاقات السحب الآلي ، وبطاقات التسديد الفوري من الحساب فهذه قال عنها:\"إصدار هذه البطاقات والتعامل بها جائز لأنه ليس فيها إقراض بفائدة\" والثانية:البطاقات الائتمانية ، مثل:\"الفيزا، الماستر كارد وسواها ، وهذه البطاقات تسمح لحاملها بالسحب المباشر أو الشراء حتى لو لم يكن لديه رصيد إذ يقرضه البنك ليقوم بالتسديد خلال فترة معينه فإذا لم يفعل فعليه أن يدفع فائدة للبنك مقابل الإقراض . وهذا النوع من البطاقات هو الحرام لأنه إقراض بفائدة وهذا هو الربا.

لا أعتقد ان الأستاذ يحيى نقل هذا الكلام – حتى بعد تحريفه- ولم تقع عينه على من أفتى به!! وللمعلومية فإن الشيخ بكر أبو زيد والشيخ عبد الوهاب أبو سليمان وهما من كبار العلماء في المملكة هما من أفتى بذلك بالإضافة إلى أن هذه الفتوى أجمع عليها مجمع الفقه الإسلامي ونشر في العدد السابع من مجلته..

الواضح أن الأستاذ يحيى لا يرى قيمة لهؤلاء ويرجح أن فتواه هي الأفضل وأن السخرية بالفتاوي الشرعية التي لا تلائم مزاجه هي الطريق الأسهل للتهوين بها!! لكن خانه التوفيق مرة أخرى.

السيد يحيى يناقض نفسه كثيراً فهو في لقاء تلفزيوني أكد مراراً أنه مع المنهج الوطني ، وأنه يقبل الفتاوي الصادرة عن هيئة كبار العلماء باعتبارها معينة من الملك ولكنه لا يستمر طويلاً في هذا المنهج وإلا لما فعل ما فعل من السخرية بأولئك الذين سخر منهم ، و كان عليه و قد علم أن هذه الفتوى التي سخر منها صادره عن أثنين من هيئة كبار العلماء و مؤيده من مجمع الفقه الإسلامي أن يقبلها و لا يسخر بها و لكن ماذا نقول في مثل هذا التناقض المشين !!

لست أدري هل السيد يحي يعرف أن الوزارة التي يسخر بمناهجها كان جلالة الملك فهد أول وزير لها و أنه أرسى دعائم مناهجها كلها!!

و هل يعلم أن الذين تعاقبوا عليها كانوا من المخلصين لدينهم و وطنهم و كان معظمهم من المختصين بالتربية و المناهج التعليمية!! هل يرى أنه أكثر منهم أخلاصا أو معرفة بالمناهج و خطورتها ؟!!

النقد مرة أخرى حق لكل أحد و لكن النقد إظهار المحاسن و المساوئ و ليس الافتراء المتعمد على الحقائق و السخرية بالمتدينين بصورة مقززة ، و إظهار أكبر وزارة في بلادنا بمظهر الوزارة المتخلفة التي يقودها مجموعه من المعتوهين ..

أقول للسيد يحيى : خانك التوفيق والأحرى أن تتحرى الحقائق لكي تكون أكثر قدرة على تسويق أفكارك وأقول لأصحاب \" طاش\" من المخجل أن تجعلوا برنامجكم يروج الأكاذيب والسخرية من القطاع الأكبر من مواطنيكم .. هذا لا يفيدكم بل سيضركم.. الحقيقة وحدها هي القادرة على إقناع الآخرين أما الأكاذيب فمكانها مزبلة التاريخ.


#8070 Saudi Arabia [أ. محمد المسمار]
1.00/5 (1 صوت)

06-09-1430 02:52 AM
قسم بالله إنك بطل يا شيخ...

علّم بعض الناس اللي يقولون إن مسخرة مجتمعنا هم قادتنا وهم اللي يحطون يديهم على الجرح!! والله إننا شعب مسكين وثقافتنا صفر..

ولاّ بالله بالعقل واحد ما يصحي هو من يثقف مجتمعنا.. والله ما ندري وين حنا رايحين بصراحة!!


محمد المسمار



#8085 Saudi Arabia [ناصر عبدالله الهواوي]
1.00/5 (1 صوت)

06-09-1430 05:26 AM
أخي ( زيد ) أشكرك جزيل الشكر على نقل مقال الدكتور محمد بن علي الهرفي الذي انتقد من خلاله أحد حلقات طاش ما طاش وقد حصل لي الفائدة من نقلك الجميل فشكرا لك





الأخ محمد المسمار .. أشكرك على التعقيب وبارك الله فيك


#8091 Saudi Arabia [على نفسها جنت براقش]
1.00/5 (1 صوت)

06-09-1430 11:46 AM

لا يكون بس تعبكم النقد

والله محد درا عنكم الله يخلف عليكم مشغلين انفسكم بشي اكبر منكم

عندي نصيحه للي بيكتب بعدين السالفه مهي كثره كلام وروابط خلوكم عندنا لاتباعدون تتوهون


ردود على على نفسها جنت براقش
Saudi Arabia [ناصر عبدالله الهواوي] 06-09-1430 01:27 PM
أخي الكريم .. وجهة نظرك أحترمها للغاية .. لكن لست ملزما بها .. أشكرك على التعقيب وشكرا لك


#8099 United Kingdom [واقعي]
1.00/5 (1 صوت)

06-09-1430 04:03 PM
ياسلام عليك ياناصر




(أسرة طاش ما طاش غرضها غرض تجاري بحت لذلك أصبح نقدهم ممجوجا خالي من المصداقية .. فهم لا ينتمون لأي تيار إلا تيار من يدفع أكثر .. هذه هي الحقيقة )



صح لسانك ياناصر ، فعلا كنت محتار سابقا لماذا هم ضد رجال الدين ، وكلامك أقنعني بأنهم يسعون وراء المادة .





لاعدمناك


#8100 Saudi Arabia [ابو عبدالله]
1.00/5 (1 صوت)

06-09-1430 04:22 PM
جزاكم الله خير على هالنقد والمعلومات التي انشالله تفيد في توعيه المجتمع وتثقيفهم...

وانا عندي راي اخر و انا متاكد بما انكم مثقفين فسوف تتفهمون لجميع اراء الاخرين بكل سعه صدر....

انا مع طاش ماطاش بكل اللي يقولونه صحيح انهم يتعمدون اسلوب التهويل والمبالغه ولكن على الاقل يعرضون و يوصلون مشاكلنا الصغير والكبير للمسؤلين الكبار حتى لو مانفعت على الاقل فيه احد يتكلم...

لانو اتحدى واحد مننا ماعانى من تخلف الوزارات وانظمتهم المعقده ولا الدوائر الحكوميه...ولا الغلا ولا قلت الوظائف ولا ولا ولا.....

فيجب علينا نحن عدم الوقوف بوجه طاش ماطاش او غيره من الوسائل الاعلام التي تنقل مشاكل الشعب السعودي بل ننصحهم بالنقد البناء بعدم المبالغه والتهويل في الامور...





تقبلوا مروري
اخوكم / ابو عبدالله


#8102 Saudi Arabia [سعد الراقي]
1.00/5 (1 صوت)

06-09-1430 05:48 PM
بارك الله فيك أخي على هذا النقد الهادف ...

نعم أوصلت الرسالة بإتقان لمن كان له قلب !!!!!!


#8116 Saudi Arabia [عمر الهواوي]
1.00/5 (1 صوت)

07-09-1430 02:30 AM
جزاك الله خير

فعلا طاش ماطاش والقائمين عليه يتخبطون الا يعلمون انهم يسيؤون اكثر مما ينقدون

لكن للاسف ان وراءهم تيار اعتقد انه قد تمادى وباعتقادي ان سبب التمادي واضح

الا وهو الضرب بيد من حديد.

والله من وراء القصد


#8149 Saudi Arabia [الفضيلة]
1.00/5 (1 صوت)

07-09-1430 06:00 AM
أشكرك أخي ناصر فقد وقعت على الجرح
يحيى الأمير يسعى جاهدآ لتصفية حساباته مع الملتزمين
ويريد أن يصل صوته لمن يتبعون كل ناعق وهم ( رعاع الناس ) الذين يصدقون كل مايرون
ولكن لدي سؤال
إذا كانوا يعملون لمن يدفع وكذالك للجذب الأعلامي ... فما الحل ؟

هل ندفع ونسكت عند مهاجمة الملتزمين أم ماذا !!!


#8163 Saudi Arabia [بنتـ]
1.00/5 (1 صوت)

07-09-1430 09:40 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ومثل مالكل قال جزاك الله خير على النقد اللي قلته

ولاكن احيانا الراي يختلف

لانه وبصراحه اعتقد انه اسلوب طاش بالتهويل وتكبير الامور لابد منه

لانه يعتمد على الفكاهه في الطرح فلازم يهولون فمواضيعهم

وبأعتقادي انه اللي قدرت تسويه طاش مافيه شخص قدر يسويه

وهم اللي قدرو يقولون الحقيقه ويوصلو مشاكلنا للي المفروض توصل له

ومن ناحيه كلامهم في الدين وخصوصا من ناحيه الهيئه

انا اقول صوروا صورة حقيقيه لبعض من رجال الهيئه مو الكل لاكن البعض

وهذا حالهم للاسف

احترم رايكم ولاكن هذا راي انا ويعطيكم ألف عافيه



ردود على بنتـ
Saudi Arabia [ناصر عبدالله الهواوي] 08-09-1430 01:02 PM
هذا ردي أقتبسه لك من المقال نفسه ... اقتباس \" البعد عن التهويل والتفخيم .. البعد عن السخرية والتهكم والاستخفاف بالمنقود وهذه النقطة مع الأسف قد وقع فيها الكثير من كتاب المسلسلات وحجتهم في ذلك أنهم يريدون إخراج النقد بشكل فكاهي ولكن كل شيء يزيد عن حده ينقلب إلى ضده .


#8229 Saudi Arabia [بدر الصعيدي]
1.00/5 (1 صوت)

09-09-1430 01:45 AM
تعقيباً على رد الاخت ( بنتـ )
على افتراض ما قلتي اختي (( أن اسلوب طاش أن تهويل وتكبير الامور لا بد منه ))
وحجتك بذلك أنهم يوصلون مشاكلنا!!
أي انك تقصدين أن الوسيلة الوحيدة لحل المشاكل هو الوصول الى التهويل وتكبير الامور والتي تصل غالباً الى التهكم بالغير.
إذا كان كذلك الا تعتقدين أن المسلسل بهذه الطريقة يحل مشاكل ويخلق مشاكل اخرى بسبب ذلك التهويل والتكبير واتهام الغير بامور هم عنها ابرياء.
خذي نفسك مثال:
ماهو موقفك أمام إمراءه من أحد دول الخليج وهي ترمي عليك ببعض الكلمات وهي لا تمت بالحقيقة بصله كأن تقول مثلاً (( كم حصلتي على كيس من الرز مهراً لكي))

اخي ناصر
كفيت ووفيت وبارك الله فيك


#8311 Saudi Arabia [ابيكا2007]
1.00/5 (1 صوت)

10-09-1430 06:52 AM
صح السانك


#68463 Saudi Arabia [عبدالرحمن نواف الجديعي ]
1.00/5 (1 صوت)

23-05-1433 08:17 PM
والله انك طحت من عيني يامدرسي وهذي اخرته تمدح بطاش ماطاش

استغفر الله

من زينك انت وطاش ماطاش


الأستاذ / ناصر الهواوي
الأستاذ / ناصر الهواوي

تقييم
4.39/10 (158 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار