"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





14-09-1430 01:07 PM

[COLOR=blue][ALIGN=CENTER]رجاء الصانع.. وبنات الرياض[/ALIGN][/COLOR]

قرأت رواية ((بنات الرياض)) ليس من خلال القصة المنقـّحة والتي صدرت من إحدى دور النشر في بيروت, ولكن من خلال رسائل البلوتوث والتي كانت تكتبها رجاء في حينها وترسلها بشكل أسبوعي على (الإيميلات) على حسب ما أذكر..

وكانت تلك القصة تخص أربع من صديقاتها, والتي يبدوا أنها كانت تحقد عليهن لأنها كتبت في بداية الرواية ستقرؤون فضائح لصديقاتي.. ولكن لذكاء صديقاتها قمن بمراسلتها وإعطائها ما تحتاج من معلومات لتكمل القصة المزعومة!! مما جعلها تنقلب لصالحهن وتنهي القصة نهاية ترضيهن!! من خلال التعاطف الكبير الذي كانت عليه بعكس البداية القاسية, وكم كانت ساذجة حين فعلت ذلك! وبقي أصدقاؤها في (إيميلها) الخاص من الرجال والنساء يتابعون بشغف نهاية أخبار صديقاتها الأربع. وبالرغم من عدم قراءتي للقصة المنقحة إلا أنني أجزم أن الفرق كبير بين الاثنتين.. لأنه وباختصار شديد ما كتبته رجاء الصانع في روايتها يستحي أن يكتبه رجل.. فكيف بفتاة تكتب مثل تلك الكلمات!! ومن المؤكد عدم نشر مثل تلك العبارات المخجلة والمخلة بالأدب والمنافية للذوق العام.


قرأت الرواية ولي الكثير من الملاحظات عليها.. ليس من الناحية الأدبية لأنها باختصار ليست رواية وإنما مجرد أخبار قد نصدقها وقد نكذبها. ولكن شدتني بعض الأخبار التي فيها لأكتب عنها وأوضح نقاطا قد تخفى على الكثير من الفتيات بالذات وبعضا من أولياء الأمور.

تقول رجاء عن إحدى صديقاتها والتي كانت متعلقة بشاب ينتمي لقبيلة ما.. أنه حين عرضت عليه أن يخطبها للزواج قال لها: سأحاول أن أرغم أهلي على الموافقة!! ولكنه في النهاية رضخ للعادات المتخلفة والتي أجبرته في النهاية بالانصياع لأوامر الأهل..

وهنا أتساءل؟ هل حقا تظن هذه الفتاة أن هذا الشاب كان فعلا يقبل بأن تكون ((فتاة الهاتف)) زوجة له؟!! وأجيب: أنه لم يسأل أهله ولن يسأل أهله بالزواج من ساقطة.. وحـُقّ له ألا يفعل, فمن تجرأت على مكالمة غريب ومن وراء أهلها هي فتاة ساقطة.. ليس الأمر مربوطا بالعادات.. فحتى لو كانت بنت ((شيخ عشيرة)) لم يرضَ بالزواج بها وهي على هذه الحال والتمرد وقلة الحياء.. فمن تجرأت على مكالمة الرجال فلا تستحق أن تكون زوجة في يوم من الأيام.. ولكنه كان يسكتها ليصل إلى حاجته ثم يخبرها أنه قرر الابتعاد.

وتقول رجاء في أخبار صديقاتها أيضا...

أن هذا الشاب والذي رفض أهله الزواج بصديقتها كما يزعم.. أنها حضرت زواجه ورأت زوجته في ((الزفة)) وكانت فتاة سمراء ممتلئة بالشحوم!! فهدأت غيرتها وقالت في نفسها ساخرة: تركتني لتتزوج من كومة الشحوم!! فذهبت مرفوعة الرأس!!

هنا أقول:

لم يترك صديقته بحثا عن الجمال.. ولكن بحثا عن الشرف.. والفتاة ممتلئة الشحوم كما كتبت رجاء أحب إلينا ألف مرة من فتاة فاتنة لا تصون شرفنا من ورائنا.. هكذا فكّر الشاب الماكر فتسلّى بصديقة رجاء وتزوج ممن يرضاها زوجة له.. وكان الخاسر الأكبر تلك الصديقة الساقطة, والتي مثـَلت دور ((الكومبارس)), فكانت مجرد تسلية بالنسبة للشاب.


وتقول رجاء في أخبار صديقاتها أيضا...

أن هناك جارة لهم من الكويت.. تقول عنها رجاء بأنها طيّبة القلب!! أتدرون لماذا؟ لأنها كانت تستقبل إحدى صديقاتها في منزلها لتقابل حبيبها هناك, وتقول أن لها ولداً كان يعامله الشباب كما تعامل النساء.. هي لم تكتب ذلك.. بل تجرأت وكتبتها بصريح العبارة ووضعتها بين قوسين.. وهذا يعطينا مفهوما واضحا وهو أن البيت كله خرِب!! فقد مارست الأم دور من يحضر الفتيات للشباب.. بينما كان الولد ضحية سهلة للشباب الساقطين.. وتقول عنها طيّبة!!


وتقول رجاء في أخبار صديقاتها أيضا...

أن إحداهن كانت مخطوبة من شاب.. وكانت أم تلك الفتاة متوفاة, فكانت صيدا سهلا لخطيبها, في ضل انشغال أبيها عن هموم البيت والاشتغال بالتجارة, فمكنته من نفسها وبعدها بأيام أخبرها أنه لم يعد يرغب بها زوجة له!! وأنا هنا أتساءل؟ ماذا كانت تتوقع تلك الفتاة أن يفعل ذلك الشاب؟!! إنه ومن أول يوم تحدثت معه على الهاتف عرف أنه قد خاب وخسر إن كانت هذه زوجته المنتظرة, فقرر قضاء ما في نفسه منها والهرب بعد ذلك.


وتقول رجاء في أخبار صديقاتها أيضا...

أن لها صاحبة من جدة تعرفت إلى شاب من هناك وبعد مدة من الغزل الهاتفي, تزوجا من بعضهما البعض.. فكان رد أحد القارئين للأخبار كالتالي:

لماذا تحاولين أن تظهري شباب الغربية أفضل وأوفى من شباب نجد؟!!

هل لهذه الدرجة كان ذلك الشاب أحمقا وساذجا!! وهل كان فعلا على استعداد لأن يتزوج من صديقة الهاتف؟!! ربما يكون ذلك.. ولكن من يقبل على نفسه ذلك, فهو أحمق أخرق فلا تنتظر منه الفتاة عونا ولا نـُصرة, فهو أقل من أن يرى نفسه كبيرا في أعماقه, ولكنه يرى نفسه حشرة تتقاذفها الأرجل بلا حول ولا قوة. أما الشريف القوي في نفسه فإنه يرفض أن تكون صديقة الهاتف زوجة له.. لأنها باختصار.. جريئة وإن كانت لم تتكلم إلى غيره.. ولكن المسألة في الأصل هي مسألة جرأة وقلة حياء, وهكذا نساء لسنا في رغبة فيهن.


وتقول رجاء في أخبار صديقاتها أيضا...

أن صديقتها المكتوية بنار الغدر من الشاب الذي فضَل الشرف على الجمال.. قبلت الزواج من ابن خالتها الذي يحبها كثيرا بالرغم من أنها لا تحبه, وهنا قبل أن أقول مسكين ذلك الشاب الذي تزوج من فتاة أهدت قلبها لمن تلاعب به وسلمه لها مطعونا مهانا.. أحب أن أوضح أن الزواج ((قسمة ونصيب)).. فهو كالموت تماما, لا يمكن معرفة هوية الزوج وإن اتفق الأهل على زواج متحابين يريدان بعضهما البعض فإنه قد لا يتم.. وقد حدث ذلك كثير, لأن المسألة باختصار شديد مسألة ((قسمة ونصيب)).. ولا يدري الرجل كم كتب الله له من الزوجات, ولا تدري المرأة كم كتب الله لها من الأزواج, ومع الأسف لا زال البعض ينظـّر ويقرّر في مسألة التعدّد بالذات!!



كما أن رجاء ذكرت عدة نقاط منها مثلا:

- أن صديقاتها كنّ يقدن السيارة وأمسكت بهن الشرطة.

- أنها تؤيد ما فعلنه صديقاتها من معاكسات وخلافه, وتعيب على الرجال عدم الوفاء لهن بوعد الزواج!!

- كل الفتيات التي ذكرت رجاء هن يدرسن في قسم الطب مع رجاء.. فهل سيحاول البعض أن يقول لي أنه قسم نظيف!!


((خاتمة))

تقول رجاء عن الفتيات اللاتي في القصة أنهن صديقات لها.. كما تقول أن الكويتية هي جارة لها.. وأقول لها: نعم الصداقة ونعم الجيرة والطيور على أشكالها تقع.. كما أقول أيضاً للقصيبي نعم التقديم للكاتبة.. وأعيد وأكرر.. الطيور على أشكالها تقع.

..................................................

[COLOR=red][ALIGN=CENTER]الأستاذ / محمد المسمار

خاص لسبق حائل [/ALIGN][/COLOR]

تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 1746



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#8445 Saudi Arabia [راوي حائل]
1.00/5 (1 صوت)

14-09-1430 05:14 PM
الصحفي محمد المسمار : المحترم

أولا كتبت (( ولكن من خلال رسائل البلوتوث )) الكتب المنقح صدر عام 20004 و الإيميلات كانت ترسل في ذلك العام و لم تكن تقنية البلوتوث منتشره فهي فقط كانت ترسلها على الإيميل .

ثانياً : في تسألك (( وهنا أتساءل؟ هل حقا تظن هذه الفتاة أن هذا الشاب كان فعلا يقبل بأن تكون ((فتاة الهاتف)) زوجة له؟!! وأجيب: أنه لم يسأل أهله ولن يسأل أهله بالزواج من ساقطة.. وحـُقّ له ألا يفعل, ))

تخالف نص شرعي وهو (( ولا تزرو وازرة وزر أخرى )) و القران أثبت نهج المساواة والعدل في القران فالعقاب والوزر واحد للذكر والأنثى فكلاهما يشتركون بالجريمة حتى الرجل اللذي يتلاعب في مشاعر البنات يعتبر (( ســــــــــــاقط )) وياكثرهم و للأسف نرغم الفتيات بالزواج منهم . ومن أشد أسباب الطلاق في السعودية شك الأزواج في زواجاتهم و السبب يعود للرجل الساقط الذي تعود على المكالمات الهاتفية .
ولا يحق لك إثبات أن كومة الشحم التي ذكرتها في الرواية أشرف و ازكى عند الله لأن هذا في علم الغيب .
ما قد يغيب عنك فهم عادات تقاليد العوائل الأستوقراطية التي تعودت للبحث عن الزواج بطريقة التعرف المسبق وبما أن الجوال وسيلة عصرية حديثه قد كان الأجداد يلتقون عند ( القليب ) البئر و ( يعزبون ) أي يخرجون للسرحه بالغنم بلا حسيب ولا رقيب وبالأخير يتزوجون و يثبت لنا ذلك القصائد التي ما زالت تروى وما المانع إذا روت لنا رجاء الصانع قصص صاحباتها ؟



من النقاط التي ذكرت :
- كل الفتيات التي ذكرت رجاء هن يدرسن في قسم الطب مع رجاء.. فهل سيحاول البعض أن يقول لي أنه قسم نظيف!!

ليسوا كل الفتيات في قسم الطب بل كانت ميشيل في قسم الإدارة وهي التي انتقلت للعمل في دبي في الاذاعة لاحقا .
و أتهامك التعميمي لأن قسم الطب ليس قسم نظيف هذا فيه قذف للطاهرات في هذا القسم .


أما التقديم لمعالي الوزير القصيبي فهو تقديم لرواية ينتظر منها الكثير لما فيها من أحداث ولم يقدم لها من الجانب الأدبي فهو قال رواية اتوقع منها الكثير وهذا ما حصل فقد ترجمة إلى أكثر من 26 لغة وصدق معالي الوزير و لم تكن كتابتك أخ محمد في محلها لأن التحليل الذي كتب غير منطقي يحتاج للكثير من إعادة وجهات النظر




#8447 Saudi Arabia [ أ. محمد المسمار]
1.00/5 (1 صوت)

14-09-1430 07:27 PM
أخي العزيز...

راوي حائل المحترم...

أولا/ أنا قرأت القصة عن طريق البلوتوث من قِـبَـل شخص مهتم في هالنوعية من الروايات.. قرأتها فوجدتها بلا أخلاق ولا مضمو أدبي...

ثانيا / من المضحك أن تقول لشخص كانت له علاقة بفتاة أن يتزوج منها!!

الواقع يقول أن الرجل الذي يتكلم إلى فتاة عبر الهاتف فإنه لن يقبلها زوجة له.. وإن فعل فهو باختصار ((رخمة)).. ولا تقل لي لماذا؟ لأنني أوضحت السبب في النص السابق.

والرسول صلى الله عليه وسلم قد قال: (يكثر في آخر الزمان الفساد) بما معنى الأحاديث المتواترة, فهل هذا يعني أن الرسول يشجع على الفساد!! لا.. ولكن الرسول تكلم عن واقع آخر الزمان.. أخي قبل أن تحكم عليك أن تكون على إطلاع..

وأنا حين كتبت ذلك لأوضح لرجاء وصديقاتها أن السبب الأول ليس لأنهن طرش بحر ويرفض أبناء القبائل الزواج منهن, ولكن لأنهن ساقطات.


وتقول العوائل الاستوقراطية تتعرف إلى نسائها قبل الزواج, وسبحان الله تتكلم بالأحكام الشرعية ثم تنافيها!! فهل حقا أمر الله بذلك, وأن تجامعها ثم تتكرها!! كما في القصة.

ثم إن العوائل الاستوقراطية هذه ظهرت في العصور الوسطى في أوروبا, وليس لنا علاقة لنا بها.. وربما أنت تحاول أن تقحم مجتمعنا في أمور لسنا بعلاقة بها.. وإن كان هذا فعل العوائل في السعودية فهي عوائل بلا شرف.. باختصار شديد..

ثالثا/ أما الطبيبات والممرضات.. فحدث عن قلة الحياء ووساعة الوجه وإن قلت ما قلت.. فنحن لنا عقول وعيون ونرى النظرات والضحكات عندما نتحدث لهن.

رابعا/ بخصوص التقديم.. فأنا أقول لكل ساقط لاقط باختصار شديد.

خامسا/ بخصوص الترجمة.. أنا مستعد أحول مقالي هذا لستين لغة وتدرّس في كل الجامعات.. بس محتاجة شوية دعم من كم واحد عنده فلوس...

والأهم إنهم فرحوا إن بناتنا ساقطات مثل بناتهم وراحوا ينشرون عن السعوديات كلام رجاء الصانع.. والصحيح إن بناتنا أكرم من رجاء الصانع وصاحباتها...


محمد المسمار



#8457 Saudi Arabia [سعد الراقي]
1.00/5 (1 صوت)

14-09-1430 10:33 PM

أخي محمد : بارك الله فيك ...

أخي الكريم : أنا لن اتحدث عن هذه الرواية فقد تحدث الكثير عنها !!
ولكن : يجب علينا أن نفهم حقيقة هذه الرواية وأنها تعكس الحياة الخاصة لكاتبتها ومجموعة صديقاتها , فعندما كتبت دكتورة الأسنان هذه الرواية كانت تتحدث عن نفسها بالمقام الأول .لأنها قالت هذه حياة صديقاتي !!
وقد قال الشاعر :
عن المرء لاتسأل وسل عن قرينه ..... فكل قرين بالمقارن يقتدي !!
وأنا لا ألوم هذه الكاتبه ولكن يجب أن نلوم من قدم لها وللأسف الشديد .وسمح لهذه الرواية ( المنتنة ) أن تحسب على السعودية وأهلها .


#8477 Saudi Arabia [كلمة حق]
1.00/5 (1 صوت)

15-09-1430 02:40 AM
اقتباس من الرد //// وإن كان هذا فعل العوائل في السعودية فهي عوائل بلا شرف.. باختصار شديد..


أخي الكريم محمد المسمار ليكن بعلمك أن رجاء الصانع لا تمثل سوى نفسها فهي إنسانه سيئة وهي من خلال روايتها تتكلم عن واقع حالها وحال صديقاتها ولا يتبادر لذهنك أنها تمثل عوائل معينة أو أنها تروي واقع أناس من طبقتها .. ثم أن كلام رجاء عن صديقاتها ليس قرآنا يتلى حتى نتوقع أن كل ما قالته صحيح فهذه الطبقة من الناس هم قاع المجتمع وهم لا يمثلون إلا أنفسهم .. فرجاء الصانع وسعاد الشمري التي تطالب بالانفتاح على العالم وكشف الوجه وأيضا هي من دعاة الاختلاط وهي دائما تظهر على القنوات الفضائية وتجاهر بهجومها على الحجاب هي أيضا لا تمثل إلا نفسها وكذلك الليبرالية سلمى صالح الشمري التي فتحت غرفة في البالتوك للهجوم على الشريعة والهجوم على الحجاب والحشمة أيضا لا تمثل إلا نفسها ..

أخي محمد كل هذه النماذج ممن يطلق عليهم مسمى ( مثقفين ) هم لا يمثلون إلا أنفسهم فلو أتى إنسان وقال أن سعاد الشمري تمثل كل بنات شمر قلنا له كذبت .. على العموم أخي محمد الشق أكبر من الرقعة أرجو أن تفهم قصدي ..

نسأل الله أن يكفينا شر الشرور وأن يعز الإسلام والمسلمين اللهم آمين ..


#8489 Saudi Arabia [ فتى الخطة]
1.00/5 (1 صوت)

15-09-1430 04:12 AM
كلمة حق يعجبني الرد اللي مثل ردك لأنه رد ذكي يدل على فطنة من يستخدم هذا الأسلوب في الرد أنت ترسل من بين سطورك رسالة قوية أتمنى أن يفهمها المقصود بردك على العموم لا فض فوك


#8493 Saudi Arabia [أ. محمد المسمار]
1.00/5 (1 صوت)

15-09-1430 04:39 AM
مرحبا أخي الفاضل...

كلمة حق/ سعاد إنسانة عارفين تاريخها وعارفين زوجها السابق واللي تبعه وكيف عاشت مع الاثنين مع العلم أنها عراقية.. سعاد الشمري أصبحت عدوة للدين بسبب تجارب شخصية, وهذا يدل على عقليتها المتخلفة والصغيرة والتي لا ترى النساء إلا من زاوية تجربتها فقط!! وهذا خطأ جسيم وقعت فيه تلك الشمطاء.. والبنات في مجتمعنا يعشن حياة جميلة جدا, وليس لديهن أي مشاكل.

أما سلمى الشمري.. فهذي جديدة وأول مرة أسمع عنها.. والله يعينا على هالكمخ اللي ما لقن من يربيهن.


محمد المسمار



#8504 Saudi Arabia [كلمة حق]
1.00/5 (1 صوت)

15-09-1430 10:38 AM
ارجوا من اخي الايعمم ليس كل الطبيبات والممرضات ساقطات فأرجوا ان تدقق بكلامك قبل سب اعراض الغافلات
انظر الى الفئة التعليمية انظر الى من تعمل بالاعمال الحرة انظر الى النساء قديما راجع القصص التى مضت عليها مئات السنين ؟؟؟؟؟؟؟
ارجوا من اخي الكريم التدبر ولو قليلا ّّ


#8516 Saudi Arabia [كلمة حق]
1.00/5 (1 صوت)

15-09-1430 04:35 PM
أخوي محمد أرجو أن تطلع على مافي هذا الرابط .. هذه سعاد الشمري ظاهرة على شاشة أحد القنوات الفضائية وهي متبرجة وسافرة وتقول أن كشف الوجه هو الصحيح .. كما أنها تشن من خلال كلامها حملة على القضاة في السعودية .. هذه أي سعاد الشمري مثل رجاء الصانع كليهما لا يمثل إلا نفسه وهدفي من هذا الكلام هو ( أن لا تعمم في حكمك على الناس )

وشكرا إليك الرابط

http://www.youtube.com/watch?v=5La_70glcro&feature=related


أما بالنسبة لسلمى الشمري التي لا تعرفها فهي أحد الساقطات في البالتوك وهي علمانية وتحارب الشريعة والحشمة وهذا صوتها على هذا الرابط

http://www.youtube.com/watch?v=5pSAnJl_Ccs&feature=related




#8521 Saudi Arabia [أ. محمد المسمار]
1.50/5 (2 صوت)

15-09-1430 06:30 PM
مرحبا أخواني الأفاضل...

سعد الراقي/ صدقت في كل حرف كتبته أخي الفاضل.

فتى الخطة/ ليت قومي يعلمون يا أخي الفاضل.


كلمة حق/ كلامك جميل ونبهني لأمور مهمة كنت غافلا عنها.. أما بخصوص سعاد فقد استمعت لها وتأكدت من وجهة نظري أكثر...

لقد كانت تدافع عن سعاد فقط ولم تكن تدافع عن حقوق المرأة.. فهي تكلمت عن مشاكل الطلاق والخلع وما إلى ذلك وعلاقتها بالمحاكم , وما أكبر علاقتها بالمحاكم.

أما سلمى الشمري.. فقد بدى لي أنها ليست في السعودية, وهي امرأة سياسية أبعد ما تكون عن هموم الليبرالية والعلمانية.. وربما كانت بنت طلال الرشيد آخر حكام حايل أو حفيدته.. ولكنها حقيقة تجهل كثيرا الواقع وتحاول أن تكسب الناس باتجاهها, وهو أمر مضحك حقا ما تفعله!!

امرأة تطالب بحق دم أبيها كما سمعنا!! وماذا عن دماء رجال شمّر الذين أسرف أبوها طلال الرشيد في قتلهم؟!! أخذ الله حق دماء شمّر بالملك عبد العزيز رحمه الله وجميع موتى المسلمين..

ثم هي تقول أن الدولة تشغل الشعب بالدين!! سبحان الله هل بتنا بهذه السخافة يا سلمى!!

لو كانت الدولة تشغلنا بالدين فهذا يعني أنها فعلت ما أمر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم.. وهذا يعني أن الدولة تقوم على أساس متين وهو الدعوة إلى ما دعى إليه الله تبارك وتعالى.

أم أن سلمى ترى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كانت له مطامع وأشغل الناس بالدين!! أم أن الله تبارك وتعالى كانت له مطامع وأشغل الناس بالدين!!

سبحان الله هناك من يسب الله ورسوله وهو لا يعلم.. أما حكاية أن الشعب مسكين وملعوب عليه!! فهذه نكتة هذا العصر..

قبل خمسين سنة كان السعودي يرعى الغنم, واليوم كل وسائل الحضارة متوفرة لديه.. وقد سبقنا آلاف الدول ووصلنا إلى العلى بأقصر طريق ممكن فكيف تقول لي سلمى أننا مضحوك علينا!!

ربما تريد منا أن نطلب من الدولة أن نعيش على القمر مثلا!! وربما كانت لها مطامع كبيرة وتتوقع أن من لا يحلم بتلك المطامع فهو أخرق!! وإذا كان الأمر كذلك فهي قد سبّت أبي بكر وعمر واتهمتهما بالسخف.. فهما من يرفضان تلك المطامع..

أخواني وأخواتي.. لا تلتفتوا لأبواق الناس في الخارج, والذين يسعون لأهدافهم من خلالنا.. وليعلم الجميع أن أمريكا التي ترون قامت في 250 عاما حتى وصلت لما وصلت إليه.. وإن تعاونا فإننا سنصل إلى مصاف الدول العظمى في أقل من ذلك بكثير وربما بنصف المدة, فدعوا عنكم المثبطون.. وانظروا للتقييم العام بعيدا عن الأخطاء والحكاوي, وستجدون أن المملكة أنجزت أشياء كثيرة في زمن قياسي...

يا أخواني/ كان العرب يضحكون من السعودي البدوي المتخلف.. وبعد عشرين عاما.. صرنا نضحك من العرب ونراهم دون مستوى عقولنا.. فهم كما يقال (مكانك سر) ونحن نتحرك بسرعة الصاروخ...



محمد المسمار



#8523 Saudi Arabia [كلمة حق]
1.00/5 (1 صوت)

15-09-1430 08:53 PM
أخوي محمد المسمار .. من خلال تعليقك على المقاطع التي زودتك بها اتضح أنك أنسان طيب وخلوق ومنصف فبارك الله فيك .. أخوي محمد يعجبني الشاب المثقف اللي مثلك واللي ثقافته مبنية على أساس حب الله ورسوله ودين الحق أخي محمد صدقني أني معجب بغيرتك على الدين .. هنيئا لك .. سر وعين الله ترعاك أخي الكريم

مع تحيات أخوك


#8525 Saudi Arabia [أ. محمد المسمار]
1.00/5 (1 صوت)

16-09-1430 12:21 AM
مرحبا أخي الكريم...

كلمة حق/ أولا أصحح الخطأ الذي وقعت فيه حين قلت ((آلاف الدول)).. وقصدت ((مئات الدول)).. لأن الدول ليست بالآلاف...

أعود لما أردت الكتابة عنه.. أخي الكريم صدقني أنني لا أفرق بين شخص وآخر إلا بالتقوى.. لا يهمني من أي عائلة ولا من هو وأحب كبمة الحق ولو على نفسي.. قد أخطئ وقد يرى البعض بعض الأخطاء, ولكني دائما أحاول ألا أخطئ.. وإذا تبين لي خطأي أعترف بلا تردد ولا تعالي...

أتمنى من الجميع أعندما يناقشوني أن يأخذوا ذلك بعين الاعتبار...

وشكرا لمديحك الذي لا أستحقه ولكن كما يقال ((من طيبك)) تقول هالكلام.. واسأل الله لك الفردوس الأعلى على كرم أخلاقك...

محمد المسمار



#8532 Saudi Arabia [كلمة حق]
1.00/5 (1 صوت)

16-09-1430 01:48 AM
بارك الله فيك


#8560 United Kingdom [واقعي]
1.00/5 (1 صوت)

16-09-1430 05:59 AM
( كما أقول أيضاً للقصيبي نعم التقديم للكاتبة.. وأعيد وأكرر.. الطيور على أشكالها تقع.)




لله درك يا محمد . المشكلة انه جميع هذه الأشكال زي غازي القصيبي ورجاء وغيرهم مصابون بهوس الشهرة !! هم يفعلون كل هذا حتى يكونوا معروفين والجميع يتحدث عنهم ، إنهم يحسون بالنقص . لا أسهل طريق للشهره عندنا هو التمرد على قيم وعادات المجتمع .



واصل يامحمد فأنا من المعجبين بقلمك


#8563 Saudi Arabia [أ. محمد المسمار]
1.00/5 (1 صوت)

16-09-1430 06:56 AM
مرحبا أخي الغالي...

واقعي/ لي الشرف والله.. وتسلم على كل الكلام الللي قلته... بخصوص رجاء الصانع.. أنا قرأت روايتها بلا تنقيح ولا تحريف.. وأدرك تماما أنها كانت تبحث عن الشهرة وفي قلبها حقد دفين على صديقاتها في بداية الرواية.. وأذكر جيدا كيف كانت تتباهى كالمراهقين بعدد المتابعين لأخبار صديقاتها... وقد كانت ترفض مبدأهن وتستهزء بهن, ولكن لذكائهن تحول المسار وصارت في صفهن.. وأراد القصيبي أن يقول للعالم إن السعوديات محاصرات من الحكومة والشعب.. وانظروا للرواية لكي تعرفوا أن السعوديات يتمنين الحرية والتي أخذت منهن بقوة الرجل وسلطته.. فاستغل هذه التافهة لمخططاته وترجمها لعدة لغات حتى يصل الصوت لكل العالم...

وربيعنا هنا يزابدون ويدافعون عن وحده تقول خلوا حريمكم يكشفن ويسوقن وكلن يراعي لهن ويشتهيهن وإنت تراعي عيني عينك...


محمد المسمار




#8667 Saudi Arabia [أبو صالح]
1.00/5 (1 صوت)

18-09-1430 06:37 AM
كل الشكر لك أخي محمد

لقد أتعبت نفسك بقرأتها فهي لاتستحق

القصيبي يريد هذه الرواية أن تصل إلى أكثر الناس لم يعلم أنها سوف تكون سقطة جديدة له

عندما نوقشت أدبيآ عنها قال لم أقرأها ولم يتجراء بمدحها

ألم يعلم أننا نفهم الغث من السمين

لاتتعب ناظريك بماهو فاشل وإستمتع بما هو مفيد وعليك بقراءة روايات الكاتب محمد الحضيف


#8670 Saudi Arabia [أ. محمد المسمار]
1.00/5 (1 صوت)

18-09-1430 07:46 AM
مرحبا أخي العزيز...

أبو صالح/ محمد الحضيف.. هذا الاسم اللامع في عالم صناعة الأحداث المثيرة, وعندما تصبح كالبركان الثائر ينهيها بلا نهاية.. فيبقى صدرك يضطرم ويتوقع النهايات السعيدة والتعيسة.. هذا هو وصفي لكاتب كبير من الحضيف...

ولكني أنصح الجميع بقراءة رواية الكاتب العظيم.. وأفضل كاتب روائي مر على البشرية جمعاء, وأنا أعرف ما أقول.. إنه ((عبد الوهاب آل مرعي)) في قصة (((اليهودي ولفتاة العربية... قصة الحب الخالدة)))

عندها تخيّلوا لو كانت فيلما سينمائيا!! ربما أسلم كل من تابع تلك الرواية العظيمة.


محمد المسمار



أ / محمد المسمار
أ / محمد المسمار

تقييم
4.34/10 (261 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار