"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





14-01-1431 01:36 PM

[COLOR=darkblue]حط رجلك .. التحقيقات في الطريق[/COLOR]



(حط رجلك) كلمة شعبية يقولها الشخص إذا واجهة فاجعة ليتبادر في الأذهان سرعة التصرف والتنبيه في إتخاذ قرار الهروب بأسلوب سريع ومناسب للمصيبة القادمة ، وهذا ما يدور الآن في جميع القطاعات و الوزارات الحكومية والشركات المشاركة في المشاريع الفاسدة التي تمت ، ليس في جدة فحسب بل في مناطق المملكة ، جدة ستغير الخريطة الرقابية للمملكة. وأتخيل ما يدور هذه الأيام في هذه المكاتب والمجالس بين أشخاص أشرفوا على مشاريع فاسدة ويعلمون نتائجها ولم تظهر حتى الآن في مدن ومحافظات المملكة ، وسنعتبرها أمثلة :
(مثال) : رن الجوال آلو الموعد في الكوفي شوب ، أجتمع مجموعة من الموظفين ودار النقاش بينهم حول لجنة تحقيقات كارثة جدة : قرأتم الجرائد فضائح ، لا أنا قرأت في الإنترنت لأن الجرائد ما تكتب كل شيء ، في النت مكتوب أن وكيل الأمين أقبضوا عليه ، وأنت كيف أموركم في المكتب بصراحة أنا ما لي شغل ، هل أنت خائف : يا عمي (حط رجلك) إذا أنت مدير عام تقول كذا أنا رئيس قسم أيش أقول : أقولك (حط رجلك) .
بصراحة أنا أبغى أتقاعد راتبي يكفي وزيادة وعندي اللي كفيني ، قصدك تقاعد مبكر ، تعرف ما عندنا شغل وما في دوام ، أنا وقعت على أوراق الرخص وبعضها مخالف ، أتركها على رئيسك ، أول من ينكبني هو رئيسي . خاصة صرت ما أذهب إلى محلاته التجارية وطلعت كلها خسارنة .
اليوم تم التحقيق مع مديرنا وخائف ، وأنا سلفته مائة ألف ويمكن يسجنونه ودور بعدين ، ولا أعلم ماذا أقول له ، طيب أنت لماذا أعطيته المبلغ أرض أستثنائية تقدر بنصف مليون ، يا حبيبي سوف يحققون معك ، لا تقول إذا (حط رجلك) .
مثال : جلس المراقب البسيط أبو ألفين ريال يقول : الآن لجنة جدة أوقفت مسؤولين أنا في سوق الخضار أخذت من صاحب المبسط خس وبصل ، ما أدري يمكن يحققون معي ، لازم أنقل من مراقبة الأسواق ،(حط رجلك) .
مثال : جلس مسؤول التخطيط معه نفسه ويقول ماذا أفعل : قلت لطويل العمر الرسومات مخالفة للنظام يقولي واللي وقعتها من أول كلها مخالفة للنظام . ولجنة جدة شغالة أقول أقدم أستقالتي أفضل (حط رجلك) .
مثال : جلس صاحب المطعم ينتظر مراقب المحلات كالعادة يعطيه العشاء مجاناً ، كم يوم لم يحضر أحد من أصدقاءه ليستلم العشاء ، أتصل عليه يقول لماذا تحضر تأخذ العشاء غضب المراقب وقال له أنا لا أعرفك قال صاحب المطعم (حط رجلك) .

جلس الهندي ينتظر هذا الشهر ليعطي 300 ريال لمراقب سوق الحراج لم يحضر وذهب إلى مكتبه ثم طرد المراقب الهندي وقال له إذا رأيتك في السوق سوف أكتب أنك مخالف قال الهندي (حط رجلك) .



مثال :جلس كبيرهم الذي علمهم .. ماذا أنتم فاعلون لجنة التحقيقات العليا في جدة أشتغلت وأوقفت والأخبار كل يوم أسوء من الآخر ، جلس المقاول في مكتب المهندس المشرف على المشاريع وسأل المهندس الخائف هل السيارة الجديدة التي أعطيوني أياه هل هي نظامية أو سأرجع لسيارتي القديمة ، رد عليه المقاول (يا بش مهندس) أنت أستلمت سيارات وليس سيارة واحدة . طشرت القهوة وتبعثرت الأوراق وأنكبت القهوة على الأوراق ، ثم رد المهندس وقال : (حط رجلك) .
جلس وجلس وجلس وكم مجلس تدور فيها الفضائح وكم مكتب امتلأت فيها أوراق الأستقالات والإجازات والتقاعد المبكر والغياب والسفر والنقل كل هذا خوفاً أن لجنة جدة تصبح لجان في كافة أنحاء مناطق المملكة ومشاريعها .
يدور في أمانات وبلديات المناطق هذه الأيام أجواء من الخوف والهلع والجهات المرتبطة بها من القطاعات الحكومية والمشرفين والقطاعات الخاصة من والمقاولين التي تشارك البلديات في المشاريع ، لذلك يأتي اليوم الذي يأخذ كل مرؤوس حذره من رئيسه عندما يضغط عليه أو يحابيه لإرتكاب الأخطاء ثم يقع الفأس في الرأس ثم يقول الموظف مديري هو من طلب مني أوقع ثم يوقع على أوراق و إعتمادات بحكم أن يقول له رئيسه أنت هنا تنفذ الأوامر فقط . والسؤال : ماذا يفعل الموظف المرؤوس من مدير فاسد يريد من الموظف أن يخالف الأنظمة بحجة أنه يرأسه . وهنا المحك . لذلك كارثة جدة علمت وستعلم الملايين من الناس في بلادنا أن يحددوا العلاقة العملية والنظامية بين الرئيس ومرؤسه إلى أين تكون . كم من شخص هدد بالفصل من أجل أن يكتب أو أن يذهب أو أن يكفل أو يرشي أو أو أو .. ثم لا يستطيع الموظف أن يتكلم و إن ذهب إلى المدير العام أن كان مرواغاً المدير العام قال له (أبشر .. سوف نأخذ حقك) ورفع السماعة وطلب من رئيس القسم أن يدبر حيلة يرمي بها على الموظف المعترض على هذه الجريمة .
جدة .. فضحتي المسؤولين والقادم أكثر
تكفين .. يا جدة يكفينا فضائح قالت لهم جدتهم كنت شابة عروس جميلة لوثتموني وأعطيتموني أبر من الملاريا والضنك وأنا نائمة وواثقة بكم ، كنتم تزورني في فراشي وشوارعي وأحياء وأبنائي يشتكون ولا أحد يسمع لهم ثم قالت لهم جدتهم (جدة) لن أسكت بعد اليوم صرخت شوارعي وأبتلعت السيول الموتى وما ذنبهم في قتلهم قتلتم أحفادي وهم في أحضاني وأنتم أقولكم أولادي يغرقون وأنتم لا تبالون .. أحفادي مفقودون ولا تبالون والآن سأصرخ بأعلى صوتي وسأنادي أخواتي من المدن يصرخون معي قبل أن يحدث لهم ما حدث لي وغرق أولادي وضاع أحفادي . صرخت وسمع صراخي كل أخواتي من المناطق في مملكتنا .
ما حدث في جدة يمكن أن يحدث في كل المدن .. والفضائح التحقيقات كشفات فضائح كبيرة ، ماذا سيفعل الآن من لهم مشاريع مشابهة لكارثة جدة في أنحاء مناطق المملكة . اليوم والأمس . كم شخص سوف يستقيل كم شخص سوف يضع اللوم على الآخر كم شخص في حادثة جدة أغلق جواله لا يرد على الآخر . كم شخص هدد شريكه في الجريمة أن يتوعده لو كشفت لأكشف . كم نام في هذه الليالي أشخاص . كم جريمة من الجرائم لم تظهر حتى الآن في حق المواطنين وأهل البلد في البنية التحتية وفي باطنها وكم جريمة أقترفتها الشركات النفطية والبتروكيماويات في الأجواء من تلوث يقتل أبناءنا وكم طفل ينوم من فيروسات يومياُ في المستشفيات من المسؤول وكيف نقاضيه .

[COLOR=darkblue]---------------------------------------------------------------

بقلم / عبدالوهاب بن أحمد الحيمود
رئيس تحرير مجلة أعمال
info@abdulwahab-alhaimoud.com[/COLOR]

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 709



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#13735 Saudi Arabia [فهيد محمد الشمري]
1.50/5 (2 صوت)

17-01-1431 08:54 PM
أخ ضربت على الوتر الحساس .. يعافيك ربي

ما ينفع معهم إلا العصا .. لقول المتنبي:

لا تشتري العبد إلا والعصا معه....

يعافيك ربي.. أحسنت.


أ / عبدالوهاب بن أحمد الحيمود
أ / عبدالوهاب بن أحمد الحيمود

تقييم
4.58/10 (96 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار