"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





19-02-1431 08:24 AM

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


علّموا أبناءكم الجنة

عندما أدخل على الطلاب في بداية كل عام دراسي وأوضح لهم حقوقهم في المدرسة وواجبنا تجاههم وواجباتهم تجاه المدرسة والمعلمين فإنني أدخل في سؤالي المعتاد.. ؟

لو دخلتم الجنة كتبنا الله وإياكم من أهلها والمسملين أجمعين.. وفرحتم بكل النعم التي وعدكم الله تبارك وتعالى بها.. فهل ترون أهليكم وذويكم في الجنة؟

معظم الطلاب ومع الأسف الشديد يقولون لا.. لا نراهم وإذا رأيناهم لا نعرفهم ولا يعرفوننا.. !

فأرد دائما بقولي: تلك ليست جنةٌ إذاً.. هذه دار حزن إن لم نكن نرى أهلنا هناك.. أيها الشباب يمكنكم رؤية أهليكم وذويكم وأصدقاءكم, بل إن من تحبونهم في الدنيا ترونهم في الجنة وتجتمعون بهم كما لو كنتم في الدنيا. فتطير أعينهم بتعجب وصل ذروته وتبدأ الأسئلة سريعا وبشكل ينم أن معلوماتهم عن الجنة (صفر).. !!

يسألني الطلاب وبالعامية طبعا.. \"ستاد.. أقدر أشوف أمي وأبوي؟\" فأرد عليهم نعم ترونهم وترون إخوانكم وأصدقاءكم وأقرباءكم وتجتمعون معهم كما يحدث في الدنيا, تخيّلوا أنكم في الدنيا ولكن البيوت أجمل والحياة أجمل.. فلا يوجد همّ ولا ضيقة ولا ملل ولا مرض ولا تعب.. حياة للسعادة فقط. فيسألونني من جديد. \"ستاد.. إذا شفت أمي وأبوي وأهلي أعرفهم\"؟ فأرد عليه حتى يستوعب عقله الصغير الأمر: \"أنت الآن إذا رأيت أمك وأباك ألا تعرفهم\"؟ فيقول: \"بلى\" فأقول: \"في الجنة نفس الشيء\" ثم أكمل: متى ما أردت ان تزور أي شخص تستطيع زيارته\".. ثم تخيلوا أن جداتكم وأجدادكم و ذريتكم ترونهم جميعا في نفس العمر.. فتتعرف لرجال ونساء من أهلك لم تعرفهم في الدنيا فتزيد معارفك في الجنة. فيضحكون مبتهجين ويسألني أحدهم.. \"ستاد.. يصيرون شيبان وأنا شايب\"؟ فأقول.. \"لا بل كلكم شباب أعمارنا جميعا إن شاء الله (33) سنة كما أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم. ثم أكمل.. تخيلوا أنكم تزورون الرسول صلى الله عليه وسلم ويزوركم وباقي الأنبياء والرسل والصحابة الكرام والتابعين بإحسان إلى يوم الدين ممن أحببناهم بسبب علم أو طاعة.

فيفرحون ويقولون: \"ستاد.. الجنة والله وناسة.. أول نحسب ما نعرف به أحد ولا أحد يعرفنا.. \"!! فأقول: \"لو كانت الجنة مثل ما تظنون لكانت الدنيا أجمل من الجنة\" فيردون علي: \"والله يا ستاد أول نحسب الجنة طفش! الحين صارت وناسة عندنا\" ثم تتطور الأسئلة عن الألعاب والسيارات وغيرها من متع الدنيا, فأجيبهم جميعا.. يقول الله تعالى: \"ولهم فيها ما يشاءون\" أي أنكم تحصلون على كل ما تتمنون.. ثم أكمل ولكن أريد أن أسألكم سؤالا واحدا.. تخيلوا لو أن رجلا عنده مليار ريال ويسكن قصرا بعشرة ملايين ريال وعنده سيارة بمليوني ريال.. ثم جاءه شخص وقال له ماذا تتمنى؟ فيجيب أتمنى \"بليستيشن.. أو جيب ربع\"! فهل تستغربون من هذا الجزاب\"؟ فيقولون باستنكار وبعضهم يضحك: \"وشلون واحد عنده كل هذولي ويفكر بجيب ولا بليستيشن.. يقدر يشريهن بسهولة\"؟ فأقول: \"ذاك أنتم.. كيف تكونون في الجنة وتحصلون على كل شيء, فتفكرون بأمور صغيرة\"!! فيضحكون ويقولون: \"صدقت يا ستاد\". عندها أكمل ولكن لكم فيها ما تشاءون كما قال الله عز وجل. ثم أذكر حديث المزارع من بني إسرائيل وبعضا من الأحاديث المشهورة المعروفة لدينا جميعا.

ثم يسألني أحدهم.. \"نقدر نشوف أهل النار يا ستاد\"؟

فأجيب نعم وتتحدثون إليهم أيضا.. ثم أذكر قول الله تعالى عندما يسأل أهل الجنة أهل النار: \"ما سلككم في سقر.. قالوا لم نك من المصلين ولم نكن نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين\" وقوله تعالى عندما يطلب الكفار من المسلمين العون: \" ونادى أصاحب النار أصحاب الجنة أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله قالوا إن الله حرمها على الكافرين\".


فأرى المتعة في عيونهم وأرى الجنة قد سكنت رؤوسهم بحماس منقطع, فلقد أدركوا أن كل شخص على هذه البسيطة يستطيعون التواصل معه في الجنة.. بل إنهم سيتعرفون أيضا لأصحاب وأناس جدد سواء من الرجال أو النساء.. فكلهم في رؤوسهم تخيلات وأحلام لا تنقطع, حتى أن بعضهم رفع بصره إلى السقف وتجاهلني تماما, يقلب بصره بتفكر وتركيز شديدين.. فأعرف أنه الآن في قمة التواصل مع الخيال الأخروي ومع الجنة.

عندها أسألهم.. ماذا نفعل لندخل الجنة؟

فيجيبون جميعا: \"نعبد ربنا وندخل الجنة\" فأجيب صدقتم.. ندخل الجنة بعبادة ربنا وأهم تلك العبادات.. هي الصلاة والصوم والحج والزكاة, وطاعة الوالدين والحاكم والدعاء لأنفسكم ولهم بكل خير, والصدقة والإحسان, وعدم إيذاء المسلمين قولا وفعلا, وإتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم... الخ. مع ذكر النصوص الواردة في كل عبادة من العبادات.

ثم أقول: والصحبة الصالحة تدخلنا الجنة بإذن الله تعالى.. فيقولون \"كيف\"؟ فأقول قال الرسول صلى الله عليه وسلم بما معناه: \"أن الصحبة الصالحة عندما يدخلون الجنة يتزاورون فيفقدون صاحبا لهم فيتساءلون عنه فإذا به من أهل النار والعياذ بالله, فيذهبون إلى ربهم ويطلبون منه أن يدخله الجنة معهم, فيقول الله عز وجل إنه كان إذا غاب عنكم فعل كذا وكذا من المعاصي.. فيجادلون الله تبارك وتعالى كما يجادل أحدكم أخاه. فيخرجه الله تعالى برحمته وفضله وكرمه من النار, ثم يقول لهم خذوه إلى نهر الحياة فيغسلونه ويصير من أهل الجنة\". أو كما قال صلى الله عليه وسلم

ولكن دائما ما يكون لبعض الأطفال معلومة لا أجد لها جوابا واحدا, واستنكرها بالرغم من أنني أعرفها أصلا ولكنني لا أستسيغها وهي..

من يكون فوقنا في الدرجات لا نستطيع أن نزوره بل هو ينزل إلينا.. فأرد بقولي لأصحاب هذا المعلومة.. \"قولوا لمن قال لكم ذلك أنها باتت سجنا وليست جنة\". كيف تقولون ذلك والله عز وجل أخبرنا على لسان رسوله ألا تحاسد في الجنة والحسد يأتي من أن ترى شيئا أجمل مما تملك فتحسد صاحبه, وعندما يكون لا حسد في الجنة فمعلوم إذاً أننا نرى مكانة من هم أفضل منا في الدرجات والمنازل.


أخيرا

إنني أتعجب كيف نوقض أبناءنا لصلاة الفجر ونحثهم على الخير ونعدهم بالجنة إن فعلوا ذلك بإذن الله تعالى, وهم أصلا لا يعرفون عنها إلا أنهم يسكنون القصور ويعيشون مع الحور بعيدا عن أهلهم فأين يكون فيها السرور إن كانت كذلك؟ ومن عرف أنه يستطيع رؤية أهله نضع له الحواجز فنقول لا يمكنكم رؤية أهلكم الذين فوقكم إلا أن ينزلوا إليكم.. !! فكيف لهم أن يحبوا الجنة أو أن يتعلقوا فيها أو يفهموا معنى الفرق الحقيقي بينها وبين الدنيا. أسئلة أطرحها بين أيديكم.. لعلكم تسألون أبناءكم حالا ماذا تعرفون عن الجنة؟ ومن ثم تجاوبوهم على كل تساؤلاتهم, فذلك يحثهم على القرب من كل خير والبعد عن كل شر والتعلق بكل عمل يقرب من الجنة.



محمد المسمار

تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 987



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#15293 Saudi Arabia [تحت المجهر]
1.50/5 (2 صوت)

19-02-1431 04:13 PM
اخي محمد المسمار

جزاك الله خير على ذا المقال واثابك الله تعالى فعلا قولك هذا لإنارة عقول الشباب الصغار عساك على القوة والعافية اخي محمد.....


#15297 Saudi Arabia [الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

19-02-1431 06:42 PM
جزاك الله خيرا ولابد من تعليم أبنائنا ذلك


#15314 European Union [ابو تركي الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

20-02-1431 08:54 AM
أخي محمد المسمار ....

صباحك ورد


سؤال صغير إذا تكرمت ....

و اتمنى تجاوبني عليه بكل صراحه




هل \" تؤمن شخصياً \" بإمكانية أن يتحول نقاشك مع طلابك عن الجنه بهذا الشكل الرائع

الى \" فلم كرتوني \" ؟!

بمعنى أن يتحول \" النص \" الى \" صورة \"

فيكون أقرب للرسوخ في عقل هؤولاء الأطفال !!




اتمنى اشوف جوابك !!



تحياتي


#15334 Saudi Arabia [أ. محمد المسمار]
1.00/5 (1 صوت)

21-02-1431 12:25 AM
مرحبا أبو تركي الشمري...

أولا أخي الفاضل يجب أن تسأل العلماء عن جواز مثل هذه الفكرة.. ومن ثم نحن رأينا كثيرا من تلك الأفكار لم تنجح نهائيا..

في الفردوس الأعلى يقول الرسول صلى الله عليه وسلم عنها.. مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر..

فكيف نرسم تلك الجنات إن كان كل شيء يخطر على بالنا يعني أنه ليس موجود هناك؟ ومن ثم سنظلم أنفسنا كثيرا لو رسمنا الجنة بشكل أقل من الحقيقة وأكيد أننا سنفعل.. ومن الظلم أن تكون الفكرة بصورة واحدة في عقول الطلاب.. بدلا أن يكون لكل طالب تصوره الخاص..

المشكلة الآن في أن معظم أولياء الأمور هداهم الله لا يتكلمون لأولادهم عن الجنة وتلك مشكلة كبيرة..


محمد المسمار




#15406 Saudi Arabia [مشعل الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

22-02-1431 11:19 PM
والله يامحمد ماعنك الا كثر الهياط ولافي اسلوب يفتح النفس

الواحد بس يدور الشهره امام الناس

من رايي انك ماتكتب اي مقال



#15417 Saudi Arabia [أ. محمد المسمار]
1.00/5 (1 صوت)

23-02-1431 01:45 AM
مرحبا بالجميع...


اقتباس كلام الأخ \"والله يامحمد ماعنك الا كثر الهياط ولافي اسلوب يفتح النفس

الواحد بس يدور الشهره امام الناس

من رايي انك ماتكتب اي مقال\"


الرد...

يارجال ندري إن ما عندنا ما عند جدتي, لكن نحاول نقدّم شي يفيد..

لكن سالفة \"الشهرة\" تراك ظلمتن والله..

أنا ما كتبت إلا بعد الحاحات من القائمين على المنتديات والصحف.. كلها دعوات للكتابة عندهم والله, يعني الشهرة ما قامت ولا قعدت.. وأهم من الشهرة الذكر الطيب, عسى نطلع من هالدنيا بخاتمة حسنة وذكر طيب.. هذا الأهم وأنا أخوك.. ولا الشهرة ما نفعت بعض ناس.. كل الناس تدعي عليهم وتسبهم.



محمد المسمار




#15466 Saudi Arabia [اسمحلي]
1.00/5 (1 صوت)

24-02-1431 02:28 AM
\"قولوا لمن قال لكم ذلك أنها باتت سجنا وليست جنة



صاير تفتي اخوي محمد


ارجوا ان لا تتسرع


#15546 Saudi Arabia [أ. محمد المسمار]
1.00/5 (1 صوت)

25-02-1431 08:44 AM
مرحبا أخي الفاضل \"اسمحلي\"...

اقتباس...

\"قولوا لمن قال لكم ذلك أنها باتت سجنا وليست جنة



صاير تفتي اخوي محمد


ارجوا ان لا تتسرع

الرد...

عندما يعدنا الله عز وجل بجنة عرضها كعرض السماوات والأرض ويعدنا أن نحصل فيها على ما نشاء..

ومن ثم يأتينا شخص ويقول أن في الجنة حواجز وقيود فمن سنصدق؟

إن الله عز وجل كريم من ودود.. إذا أعطى عطاؤه ليس له حدود.. ولا يحق لشخص كان من كان أن يقول في الجنة حواجز والله عز وجل يقول.. \"ولهم فيها ما يشاؤون ولدينا مزيد\"..

هل تدرك ان أعظم النعم هو يوم المزيد حيث نلتقي بربنا تعالى لا نظام برؤيته كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم.. تلك نعمة لأهل الجنة كافة وهي أعظم من كل النعم, فكيف يحرمنا الله عز وجل من نعم أقل في الجنة؟

حدّثني بغير هذا الحديث حتى أقبل به...



محمد المسمار




#15576 Saudi Arabia [قاعده مع بلحالي]
1.00/5 (1 صوت)

25-02-1431 02:30 PM
أخي محمد
ابدعت بما طرحت
وفعلا الگثير منا يجهل ما هي الجنه وگيف هي الحياة بداخلها

اعجبني طرحگ وأفادني بأمور گنت اجهلها
وبقي في دوري إفاده من حولي

وفقگ الله .. وأدام علاگ .. وزادگ من فضله


#15812 Saudi Arabia [مالكم شغل]
1.00/5 (1 صوت)

29-02-1431 08:18 PM
اقووووووووول اخوي محمد ماعندك ماعند جدتي او يمكن جدتي احسن منككك


واقووول خل السوالف لغيرك


وياليت تحتفظ في كتاباتك


وتكتب في افلام كرتون احسن لك


#15871 Saudi Arabia [أ. محمد المسمار]
1.00/5 (1 صوت)

30-02-1431 07:55 AM
أخي الغالي

مالكم شغل...

أنت أخي العزيز شهدت لي كما فعل مشعل الشمري قبلك بأنني معلم ممتاز دون علمكم..

إنني كتبت حوارا يدور بيني وبين طلاب المتوسطة وكان لابد من النزول لمستوى عقولهم.. وتلك ميزة لي لا عليّ..

وتعمدت ذلك حتى يكون الحوار واضحا لأولياء الأمور ويفهموا مدى جهل أبنائهم بآخرتهم بصورة مباشرة.. بأن أنقل فكر الطالب الصغير لأبوه ليفهم مدى تقصيره فيكمله..

أخيرا عليك أن تعلم أنت وغيرك مدى ما يعانيه المعلم من تعب ذهني في نزوله لمستوى عقول أبنائكم وإخوانكم الصغار.. ثم إذا خرج من الدوام عاد ليكون بشخصيته الحقيقية.. وهذا متعب جدا ومرهق أيضا والجمع بينهما صعب للغاية ولا يستطيعه إلا معلم متمرس.

إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان...


محمد المسمار




الأستاذ : محمد المسمار
الأستاذ : محمد المسمار

تقييم
4.46/10 (106 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار