"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





30-02-1431 11:56 AM

[ALIGN=CENTER][COLOR=blue]إضاءات الدخيل إلى أين !.[/COLOR][/ALIGN]

لا شك أن برنامج إضاءات الذي يقدمه الأستاذ المتمكن تركي الدخيل ، وتبثه قناة العربية منذ سنوات ؛ من أكثر البرامج الحوارية في الفضاء العربي متابعة ، ولا يمكن لأحد تجاهل ذلك أو إنكاره .
وقد نال البرنامج ـ حسب علمي ـ بعض الجوائز الإعلامية العربية في أكثر من مناسبة .
وفي ظني أن البرنامج صمد كل هذه الفترة بسبب الإثارة التي يعتمدها في استضافته المتباينة بين الليبراليين والإسلاميين ومن يرواح بينهم في السياسة والاجتماع والأدب والفكر وغير ذلك من القضايا الساخنة في المجتمع العربي ، يضاف إلى ذلك ؛ الأداء الناجح لمقدمه وسلاسة أسلوبه في الحوار .
ومع ذلك فلا يمكن لأي متابع لهذا البرنامج أن لا يدرك التسطيح المتعمد ، والبرمجة الواضحة ، والرقابة الصارمة لحلقاته ! كما لا يمكن إغفال الإنكماش الحاد في مساحة الحرية ، والمناقشة الجادة للضيف ، وهناك تفاوت واضح في حدة المناقشة بحسب الضيف ومكانته ، وأفكاره ! .
ولي وقفات عدة مع هذا البرنامج أوجزها في الآتي :
ـ البرنامج تسجيلي وليس مباشر ، وهذه علامة ضعف ظاهر وخوف من أسئلة الجمهور الذي يشعر بالكبت والقهر أحيانا ؛ وهو يتابع البرنامج ، وقد يسمع من الضيف أفكار سمجة ، تحتاج لأسئلة مباشرة للضيف ، وسط تجاهل صارخ من الدخيل في كثير من الحالات ، وماذا يضر قناة العربية لو أتاحت المزيد من الوقت والمساحة والحرية لمشاركة الجمهور كما تفعل القنوات الأخرى في مثل هذه البرامج التفاعلية .
ـ البرنامج في أغلب الأحيان مجرد عرض لأفكار الضيف ، خاصة عندما يكون من الطرف الليبرالي ، ويلاحظ المشاهد تضائل دور الدخيل في مناقشة الضيف ؛ فيصبح مجرد محاور تقليدي في كثير من الأحيان ؛ بل كثيرا ما عبر الدخيل عن تشرفه وسعادته بالحوار مع هذا الضيف أو ذاك أكثر من كونه ممثلا للمشاهدين في مناقشة الضيف ، ومسائلته حول أفكاره المثيرة للجدل في الشاعر العربي ! .
خذ مثالا على ذلك في الحوار الذي أجراه الدخيل مع العلماني العريق محمد أركون ، وهو من أشهر العلمانيين العرب ، وأفكاره ، ومقالاته في التذمر من الموروث الإسلامي لا تخفى على أحد ، ولكن الدخيل انشغل عن الحوار بالثناء على الضيف ، والتشرف بلقائه ، والإقرار بوجاهة كلامه !! .
ـ البرنامج في كثير من الحلقات ؛ يغلب عليه طابع المجاملات الواضحة في انتقاء الضيوف ؛ ويبدو أن الدخيل يستغل شهرة برنامجه للتمسح ، وبناء العلاقات ، والتعارف مع بعض المسؤولين والمثقفين وكبار الشخصيات في العالم العربي ! . وأظن أن جواله لا يهدأ من طالبين القرب ، وحب الظهور على الشاشة الفضية !! . وكم من الضيوف الذين ظهروا في البرنامج ، ولم يكن لهم أي أثر في الساحة الثقافية والفكرية والشعبية ، وكان البرنامج مجرد عرض لمغامراتهم الشخصية ، وأحلامهم الوردية ! . والضحية ـ طبعا ـ هو المشاهد الخليجي والعربي ! .
ـ البرنامج يشهد تكرارا ممجوجا ـ في استضافة الشخصيات ـ في السنة الواحدة ، ويبدو أن بعض الضيوف لديهم واسطة في الظهور كلما أرادوا ، وكأن الساحة عدمت من المثقفين ، والمشتغلين بالإصلاح والنهظة والفكر في الشارع العربي ! .
ـ أخيرا ؛ قد لا ألوم الدخيل ؛ فربما أنه لا يملك الصلاحية لتطوير البرنامج ، وقد يرى البعض أنه يملك من النفوذ والشعبية ما يؤهله للمطالبة في التجديد والتطوير ، وتبقى المسألة وجهات نظر ، ومن حق المشاهد العربي إبداء رأيه فيما يشاهد ، ويسمع ، وله الحق أيضا في الإعتراض على كلامي أن كان يرى أنني بالغت في النقد لهذا البرنامج

[ALIGN=CENTER][COLOR=red]..................................................

بقلم الأستاذ : محمد الرويلي .

خاص لسبق حائل [/COLOR][/ALIGN]

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 5491



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#15923 Saudi Arabia [المسالم]
1.50/5 (2 صوت)

01-03-1431 02:44 AM
أخي الرويلي حاولت أرد على موضوعك ولكن لم تترك لي مجال للرد كل مايدور في خاطري أجده في هذا المقال ولكن أقول لك تقبل مروري على موضوعك وإلى الأمام .

همسة في أذن إداري سبق حائل بأن يكرموا هذا الكاتب المتألق .


من تميز إلى تميز محمد الرويلي ......


#15984 Saudi Arabia [ذيب السلي]
1.00/5 (1 صوت)

01-03-1431 09:59 PM
أعتب عليك لكتابة هذا المقال


لأنك قد أضعت وقتك وجهدك في كتابة المقال عن برنامج فاشل ومذيع مليق وأعطيته أكبر من حجمه


#16157 Saudi Arabia [فاهم]
1.00/5 (1 صوت)

04-03-1431 01:47 AM
صدقت أخي ذيب السلي الدخيل رجل لايستحق أن يكتب عنه


#16320 Saudi Arabia [علي الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

06-03-1431 01:26 PM
با العكس ارى انه تحليل جيد لنتعرف عليه اكثر عبر هذا المقال

وغيره من المقالات

شكرا اخي كاتب المقال


الأستاذ : محمد الرويلي
الأستاذ : محمد الرويلي

تقييم
1.78/10 (186 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار