"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





01-03-1431 12:49 PM

[ALIGN=CENTER][COLOR=blue]لا للزواج من جنسية اخرى[/COLOR][/ALIGN]

الأصل في الزواج انه حرية شخصية فمن حق كل إنسان أن يختار شريك عمره الذي يراه مناسبا وديننا الإسلامي الحنيف يؤكد هذه الحرية للشاب كما للفتاه باشتراطه موافقتها على خاطبها ليعقد هذا الزواج الذي ربط قبوله بصلاح دينه وخلقه بشكل أساسي بعيدا عن مسائل العرق واللون وغير ذلك من مواصفات الشكل والهيئة ولكن ونظرا لما نحن عليه كأمة إسلامية يناهز تعدادها المليار وربع المليار إنسان من واقع سياسي يقسمنا إلى دول تختص كل منها بعادات وتقاليد وتركيبة اجتماعية وثقافية مختلفة عن الآخرين بدرجات متفاوتة فان مسالة زواج الشاب أو الفتاه من جنسية أخرى أصبح في ظروف كهذه قرارا في غاية الصعوبة يتحتم على المرء دراسته جيدا قبل الإقدام عليه لما يترتب على مثل هذا الزواج من تبعات تؤدي إلى مشاكل وتعقيدات آنية ومستقبلية تجعل منه مشروعا محفوفا بالمخاطر تبدو احتمالات الفشل فيه اكبر بكثير من فرص النجاح والواقع العملي المعاش لكثير من الأسر المختلطة وما تعانيه من مشاكل عويصة اجتماعية وقانونية لخير دليل على ذلك .
فالزواج ليس مجرد رجل وامرأة تجمعهم روابط التفاهم والود وقبول كل طرف للطرف الآخر ورضاه عنه فحسب وان كان كل ذلك ضروريا لأي زواج ناجح كشروط مبدئية على أية حال إلى إن أهم واخطر ما في الأمر هو ثمرة هذا الزواج وهم الأبناء الذين قد يدفعون ثمننا غاليا في المستقبل إن كان أبوهم من جنسية وأمهم من جنسية أخرى فينطبق عليهم المثل القائل الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون .
فان كان الأب متزوجا من امرأة من جنسية عربية ويقيم في بلدها فهذا يعني أن أبنائه سيعانون من عدم تقبل المجتمع لهم فهم بالنسبة له أجانب لأنه في اغلب بلداننا العربية لا تمنح الأم الجنسية لأولادها إن رغبت في ذلك فينظرون لهم على أنهم أناس مختلفون مما يتسيب لهم في أذى نفسي كبير قد يصل حد الإحباط أحيانا من واقعهم الاجتماعي عندما يجدون أنفسهم ضائعين بين بلد تربو فيه وتشربوا عاداته وتقاليده وألفوا ثقافته ولكنه لا يعترف بهم كأبناء له وبلد آخر يحملون جنسيته وغالبا لا يعرفون عنه الكثير ولا يشعرون بالانتماء الحقيقي والولاء له بحكم الغربة والبعاد فمشاعرهم مشتته بين هنا وهناك وسيجد هؤلاء الأبناء أنفسهم يعيشون ضمن أسرة جميع أقاربهم فيها غالبا من طرف واحد ولكنهم لا يكنون لهم مشاعر طبيعية بحكم أن احد الأبوين ليس من أبناء بلدهم خصوصا إن كان الأب من بلد عربي وألام من بلد عربي آخر بينهما هوة من الفوارق والاختلافات في العادات والتقاليد والثقافة وربما الكثير من الخلافات أحيانا كما هو واقعنا العربي المألوف مما يسهم في زيادة حجم المعاناة للأسر المختلطة. وبرأيي فان مصيرا كهذا ينتظر أبناء المتزوج من جنسية أخرى يجب أن يكون لوحده مبررا كافيا لاقتلاع فكرة هذا الزواج من رأس أي شاب أو فتاة وبطبيعة الحال هناك أسباب أخرى تجعل من زواج كهذا معرض للفشل أكثر من غيره وشاق على الطرفين كالغربة التي قد تضطر الزوجة لمعايشتها بعيدا عن أهلها ووطنها إذا سافرت لبلد الزوج والمصاريف المرهقة التي سيتكبدها الزوج لسفر زوجته وأولاده لبلد أهل زوجته بشكل متكرر.
الحل العملي الأمثل من وجهة نظري الخاصة والقابل للتطبيق المباشر هو أن تقوم الدول العربية بسن قوانين صارمة لا تساهل فيها ولا استثناءات تمنع الشاب والفتاة من الزواج من غير جنسيته لأنه في الواقع لا يوجد أي مبرر يجعل من شاب يبحث عن امرأة من خارج مجتمعه ووطنه لتشاركه رحلة العمر إلا أن تكون نزوة يجب وضع حد لها وبذلك يتحقق هدفان أساسيان هما إنهاء المشاكل الاجتماعية والقانونية لأبناء الأسر المختلطة وحل مشكلة العنوسة للفتيات ومشكلة الشباب غير المتزوج خصوصا في البلاد التي ترتفع فيها معدلات العنوسة وبالذات إذا رافق هذه القرارات إجراءات لدعم الشباب المقبلين على الزواج ماديا من قبل مؤسسات حكومية أو خاصة كالجمعيات الأهلية الخيرية المدعومة من الحكومات والشركات الكبيرة وأغنياء البلد إضافة لتوعية أولياء الأمور وحثهم على تجاوز حواجز الفوارق الاجتماعية والطبقية بين أبناء المجتمع والبلد الواحد والتي تقف حجر عثرة في وجه الكثير من الشباب الصالح والفتيات الراغبات بالزواج.


[ALIGN=CENTER][COLOR=red]عاهد علي الخطيب
جامعة الملك سعود – الرياض
akhateeb@ksu.edu.sa[/COLOR][/ALIGN]

تعليقات 2 | إهداء 1 | زيارات 779



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#16365 Saudi Arabia [بـــكيت من فــرقاك....]
1.00/5 (1 صوت)

07-03-1431 05:10 AM
أخــي عاهــد شكرأ لك على كل حرف وكل نقطــه كتبتها ....

لا أخفي عليك كثير ما نسمع ونشاهد مظاهر وعواقب ( الزواج من المراءه الأجنبيه )

ولا كـــن ماهو الحل حين تواجهنا ظــروف الحياه من كل أوجهها أبتداء من المهور العاليه وما صاحبها وما أشتق منها ....؟

أخي عاهــــد

تمنيت منك أن تتمحص وتتأنى و الحكم قبل ( التجربــه والموانع والأستثناءت ) ليس كفــيل بأطلاق حكمك أعلم أن من شبابنا لا يستطــيع الزواج من الداخــل وأعلم أن الكثير من فئه مجتمعنا لديه ظــروف ولديه موانع ولديه أسباب ليس له حل ألأ الزواج من الخارج في أغلب الأحــيان..

شـــكرأ لك على طرحــك البناء؛؛؛


#16428 Saudi Arabia [البقعاوي]
1.00/5 (1 صوت)

08-03-1431 11:08 AM
برا احلى واجد


الأستاذ : عاهد الخطيب ( الرياض )
الأستاذ : عاهد الخطيب ( الرياض )

تقييم
3.52/10 (122 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار