"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





16-07-1431 11:47 PM

الحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد :
إن من الفتن المعاصرة التي أفسدت على الناس تصَوُّرَهم لمسائل العلم, كثرة المتكلمين في أمور الشريعة, والتصدي لمناقشة الأقوال العلمية من قِبَلِ غير المختصين كالمفتين في جواز الاختلاط واباحة الغناء وغيرها

وهؤلاء المتكلمون على قسمين:

الأول: من تَصَدَّى لذلك مِمَّن ينتسبون إلى الدعوة, من غير أهل العلم, فأقحموا أنفسهم في إفتاء الناس قبل التحصيل الذي يؤهلهم لذلك, فوقعوا وأوقعوا غيرهم في الحرج ـ قصدوا ذلك أو لم يقصدوا ـ وهؤلاء مسؤوليتهم أَمامَ اللهِ عظيمة, ما لم يَلزَموا حدودَهم العلمية, ويُشْغِلوا أَنفُسَهم فيما يَقْدِرُون عليه, ويتركون الفتوى لأهلها, لأن أمرها عظيم, والخطأ فيها كبير.

القسم الثاني: من يُسَمَّوْن بالمثقفين وَكُتَّابِ الصُّحُف, الذين جَنَّدُوا أنفسهم لِمُناطحة العلماء, وانتقادِهم عَلَناً باسم حُرِّية الفِكر والرأي, والتَّعَدُّدِيَّة, ولِغَرَضِ ترويجِ ما يَحْمِلُونه من الباطل الذي لا يجني منه المجتمع إلا الإنسلاخَ من تعاليم الإسلام, وزعزعةَ ثِقَتِهم بِأَحكامِ الشريعة,

ولِهذا الصنفِ جُهْدٌ كبيرٌ وكثير في هذه الأيام, أَشْغَلُوا به عوامَّ المسلمين, وأوقعوا كثيراً منهم في الحَيْرَةِ, فيما يتعلق بِأمورِ دينِهم, وَمِن علامةِ هؤلاء, كثرةُ انتقادِهم لِعُلَماء الشريعة, وتسفيهُ آرائِهم, واتهامُهم بالآحادِيَّة والظَلامِيَّة والتَحَجُّر.

والواجب على المسلمين, أن يَعُوا ذلك جيداً, وأن يعلموا بأن أخطر الفتن التي تواجههم هي ما يتعلق بدينهم, وأن لا يفتحوا آذانَهم وقلوبَهم, لكل من هَبَّ ودَب, وأن يَرْجِعُوا فيما يتعلق بعقيدتهم وعبادتهم إلى أهل الإختصاص.

ألا ترون أننا في أمور دنيانا لا نرجع إلا إلى أهل الإختصاص, سواء كان في الطب, أو الهندسة, أو غيرها من فنون العلم, بل حتى في البناء والسباكة والكهرباء, وإصلاح المَرْكَبَات والسيارات.
فكيف بنا في امور ديننا نأخذ من كل شخص ظاهره الصلاح فتوى
فهذه رسالتان
الاولى :
للمستفتي . قال الامام ابن سيرين رحمه الله ( ان هذا العلم دين فانظروا عمن تاخذون دينكم ) فاحرص على العالم صاحب الخشية والورع الذي يحذرك اكثر مما ينصحك في الفتوى وبحمد الله انت مكفي بهيئة كبارالعلماء واللجنة الدائمة وغيرهم ممن شابت لحاهم في العلم وارقامهم هواتفهم في متناول الجميع .
الثانية :
للمفتي وهي ان يسعى أولا لأن يخلص نفسه قبل يوم القيامة قبل ان يخلص ذلك المستفتي وان ينظر في المصالح والمفاسد والناسخ والمنسوخ والمطلق والمقيد وغيرها مما ذكره أهل الهلم في شروطالمفتي واذا كان يرى رأياً يخالف المشتهر بين الناس فعليه ان يعمل به بنفسه ولا يبثه امام الناس والعوام لقول علي رضي الله عنه ( حدثوا الناس بما يعرفون اتريدون ان يكذب الله ورسوله ) رواه البخاري .وقال ابن مسعود ( انك لن تحدث قوما حديثاً لا تبلغه عقولهم الا كان لبعضهم فتنة )رواه مسلم .
واخيرا
قال عقبة بن مسلم رحمه الله صحبت ابن عمر رضي الله عنهما اربعة وثلاثين شهرا فكثيرا ماكان يسأل فيقول : لا أدري ثم يلتفت إليّ فيقول : تدري ما يريد هؤلاء, يريدون ان يجعلوا ظهورنا جسرا لهم إلى جهنم .

رزقنا الله واياكم العلم النافع والعمل الصالح

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 5439



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#23093 Saudi Arabia [القفاري]
1.00/5 (1 صوت)

18-07-1431 03:40 PM
وفقك الله يا شيخ وليد ،،، وليت لو ينفذ مفتين رسميين بكل منطقة ،، والغيرهم يسكت ويلدم ولا يتلكم بشيء ما يخصه !!!!!!!!


#23353 Kuwait [العنزي]
1.00/5 (1 صوت)

23-07-1431 03:36 PM
الله


#23506 Saudi Arabia [سامي]
1.00/5 (1 صوت)

26-07-1431 10:27 PM
يعني انت ممن ينتسب الى العلم

الله يخلف عليك


#23626 Saudi Arabia [ الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

29-07-1431 01:19 AM
الاخ الجاهل سامي ....ماذا تجد بين السطور التي كتبها الشيخ وليد غير حديث لنبيك وقول لسلف هذة الامةهذا اولا ثانيا ان كنت تقرأ مايكتبة اهل العلم في هذه الايام حول فتن من يفتي بغير علم والرد عليهم ترى ان قلم الشيخ وليد مماثل لاقلامهم ....لله درك يااباخالد منكر تدفعه بالليل ومنكر تدفعه بالنهار.


#24878 Saudi Arabia [صالح الغيثي]
1.00/5 (1 صوت)

25-08-1431 04:59 AM
وفقك الله يا شيخ ولـــــــيد ...

عز الله انك منــــور مسجدنا بخطبك الرائعه .. سواء بعد العصر او الجمـــعه ..

يسلم علـــيك قريبي الشيخ\\ ولــيد الغيثي ..

تقبل تحياتي ,,,

صالح الغيثي


الشيخ : وليد الشعبان
الشيخ : وليد الشعبان

تقييم
2.45/10 (163 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار