"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





04-09-1431 02:08 PM

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هم ليسوا مؤمنون يا طاش

في البداية أحب أن أثني على الحلقة الأولى من مسلسل طاش ما طاش 17, والحقيقة أنهم لامسوا جرحا غائرا وأنصفونا كثيرا بخصوص تعامل أنظمتنا مع السعوديين وغيرهم.

ثم جاءت حلقة جديدة تعكس الكثير من واقع السعوديين في الخارج وأعتقد أن الفكرة كانت جيدة.. باستثناء طريقة تمثيل الممثلين عبد الله السدحان وناصر القصبي, والتي تشبه طريقة الممثل المصري محمد سعد المملة.. من خلال لوي لسانه مما يسبب بطء في كلامه, وهو ما يجعل المتلقي يصاب بالملل.

أما النقطة الأهم..

فأرى أن تسمية أهل الكتاب مؤمنين مصيبة كبرى.. الإيمان له معنيان: الأول/ لمن آمن بالله ورسوله والكتاب الذي أنزل على رسوله صلى الله عليه وسلم. والثاني/ المسلمون ينقسمون إلى مسلمين ومؤمنين وهنا فرق بين من وصل حد الإيمان ومن لم يصله يسمى مسلما.

أهل الكتاب يشركون بالله تعالى.. ولذلك هم يدخلون من ضمن أعداء الله تعالى.. ولكن الله أمرنا في نفس الوقت أن نتعامل معهم بالقسط والإحسان إن لم يظهروا العداء لنا و لديننا.. هكذا أمرنا ألله تعالى.. وهو خالقهم وخالقنا.. وهو أعلم بهم منا.. وهو المحاسب لهم ولنا.. فلا إتّباع إلا لأمره سبحانه. ولعل الصورة التي ظهر عليها الخال بطرس مع جاره سليمان ظهرت بشكل جميل ولائق بالفطرة البشرية, فهكذا يجب أن نكون وأن نتعامل مع من لم يكن عدوا ظاهرا وخطرا واضحا على الدين والمسلمين.

في كل الأرض تستمر الحروب والتفرقة وتلك سنة كونية يجب أن ندركها, ولذلك علينا محاسبة المسيء ومكافأة المصيب سواء كان مسلما أو مشركا أو كافرا. ولكننا يجب أن نضع في قرارة أنفسنا قاعدة تقول: أن الله تعالى يكره الكافر والمشرك لأنهم يُسخطونه ليل نهار بالجحود بوجوده من قبل الكافرين, وبالشرك من قبل أهل الكتاب وغيرهم من المشركين, فمن كان ولاؤه لله فعليه كرههم وإن عاملهم بإحسان فلا يحبهم في قلبه. وكيف يحبهم وهم يُشركون بالله! أما من كان ولاؤه لنفسه فسيحب من يخدمه وسيكره من لا يخدمه, بعيدا عن دين أو معتقد.

يبقى أن نذكر النصارى الموحّدون.. وهؤلاء يوحدون الله تعالى ويعتقدون أن المسيح عليه السلام نبي الله ورسوله, ولكنهم لا يؤمنون بالإسلام ولا بمحمد صلى الله عليه وسلم. وهنا علمهم عند الله تعالى لأنه قال في محكم كتابه:

(إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)

والله تعالى يقول أيضا:

(ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين)

كما هو معلوم أن الكافر والمشرك سيحاسب على الصلاة والصيام والزكاة والحج, كما أنه سيحاسب على شركه وكفره. وهؤلاء الموحدون ليسوا من أهل الكفر ولا الشرك ولكنهم لم يقوموا بأي أمر من أوامر الله تعالى ولعل ذلك سيعرضهم للحساب والعذاب والعياذ بالله. والله أعلم بهم وإلى نكلهم.. فنحن لا نملك جنة ولا نارا, ولكننا يجب أن نوضح الحقيقة الناقصة في حلقة طاش \"خالي بطرس\"

في الحقيقة نجح فريق العمل في طاش في نقل الفارق الثقافي الكبير بيننا وبين إخواننا العرب, لتتضح لهم أسباب تصرفاتنا التي قد لا يستسيغونها في بعض الأحيان. ولعلهم يفهمون أنها تصدر من قبيل العادة وليست استهتارا ولا انتقاصا أو لامبالاة بأهل هذا أو ذاك البلد.


لولا خطأ طاش الفادح في القول أن بطرس وأصحابه مؤمنين بكتاب الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم, وأنهم على نفس وزن المسلمين عند الله تعالى.. لقلت أنهم أجادوا تماما فيما ذهبوا إليه من أفكار وأطروحات. كما أن البطء في الكلام من خلال لوي اللسان تبقى مشكلة كبيرة لدى معظم ممثلي الخليج كتعبير عن الشخصية الغبية!




محمد المسمار

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1241



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#25360 Saudi Arabia [خالد]
1.25/5 (3 صوت)

04-09-1431 04:44 PM
أشكر الاستاذ محمد المسمار على هذا المقال


وان حلقة طاش ماطاش أضنها عن تحاور الاديان


#25367 Saudi Arabia [فارس]
1.00/5 (1 صوت)

04-09-1431 06:10 PM
صدقت ووفقك الله أخي محمد

لو مخلينها على احترام أديانهم أحسن من انهم يساوونهم بالمسلمين .




ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم


#25434 Saudi Arabia [حمود العنزي]
1.00/5 (1 صوت)

05-09-1431 04:58 PM
يعطيك العافيه


#25573 Saudi Arabia [صريح]
1.00/5 (1 صوت)

08-09-1431 05:55 AM
الاسلام
\"هو الدين الخاتم وأن النبي -صلى الله عليه وسلم- هو خاتم الأنبياء والمرسلين (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ) (الأحزاب: 40) والله -سبحانه وتعالى- يقول : (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (آل عمران: 85).


نعم، الرسل والأنبياء السابقون كانوا أنبياء في وقتهم لكن بإتفاق الأمة وبالنصوص الصريحة القطعيَّة أن النبي -عليه الصلاة والسلام- جاء بالشريعة الخاتمة التي لو كانوا موجودين ما وسعهم إلا اتّباع النبي -عليه الصلاة والسلام- فيها، كما ذكر في شأن موسى، فاعتقاد أن هذه الأديان كلها مقبولة عند الله مثلاً، أو أن الفرق بينها هو فرق شكليّ أو فرق سطحي، هذا غلط وليس بصواب، ولا يقول به أحد من أهل العلم والمعرفة، هناك فارق جوهري وفارق أساسي في هذا الموضوع، فأنا أقول: الاعتزاز بهذا المعنى وأن يكون حجراً محجوراً، فيجب إدراك هذا المعنى المهم.\"

اتمنى ان اسمع منك تعليق يامعلم محمد


#25576 Saudi Arabia [فوفو]
1.00/5 (1 صوت)

08-09-1431 07:17 AM
قريت كثير عن حلقه خالي بطرس فكان هناك فريقين..

الأول هجووووووووم وتكفيررررررررر لفريق طاش ماطاش ورفض مطلق للحلقه

والثاني تأييد والي الامااااااااااااااام ياطاش ماطاش

لكن هالمقال اقدر اوصفه بالمنصف
ذكر المميزات والعيوب
وحدد الاخطاء بالادله الشرعيه


#25606 Saudi Arabia [محمد المسمار]
1.00/5 (1 صوت)

08-09-1431 08:29 PM
مرحبا بالجميع وشكرا لكم على ما كتبتم...

أخي العزيز.. صريح.. طلبت تعليقي على ما كتبت..

شكرا لك أولا على كلامك النيّر.. والحقيقة أنني لم أتطرق لهذه الجزئية لأن الجميع مسلّم بها ويعلمها.. من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم ((الماحي)) وهو الماحي لكل دين. فلا يقبل الله دينا غير دين الاسلام كما أوردت في قوله تعالى: ((ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين))

هذا واضح وصريح وكلامك لا يتنافى تماما مع ما أوردت أنا هنا.. ربما أنك تريد التعليق على جزئية النصارى الموحدين.

حين توفى الله تعالى عيسى عليه السلام إليه.. وصلب النصارى شبيهه.. ذهبوا بعد الصلب إلى خرافات واعتقادات ما أنزل الله بها من سلطان.. منهم من قال: أن عيسى هو الله \"تعالى الله عن ذلك\" وهناك من قال: أن عيسى ابن الله \"تعالى الله عن ذلك\" ومنهم من قال: أن عيسى نبي الله ورسوله..

اجتمع أصحاب الأفكار الشاذة ضد أصحاب الفكر الصحيح. وهذا ما جعل حربا تقوم انتهت بموت الكثير من الموحدين. عندها قام الصليب وظهر.. وصار الموحدون قلة قليلة في الأرض.. وفي ذلك العهد كانوا على الدين الصحيح. وحين ظهرت رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم.. انتهت النصرانية إلى اّلأبد.. وصار الدين واحدا.. وهو الاسلام.

ولكن هؤلاء موحدون وليسوا مشركين.. ولذلك نقول أنهم كفروا بالرسول صلى الله عليه وسلم ورسالته, ولكنهم آمنوا بالله تعالى بأنه الله وحده لا شريك له. فهل نقول عنهم أنهم كفارا أو مشركين؟


لا شك أنهم في مصيبة عظيمة حيث أنهم سيعذبون بمشيئة الله تعالى على كفرهم بالرسول صلى الله عليه وسلم والاسلام. ولكن من هو دون الشرك يبقى حكمه إلى الله ولا نستطيع الجزم أنه خالد مخلد في النار, لأن الله تعالى قال في محكم التنزيل: ((إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)).


أتمنى أن أكون قد أوضحت الصورة أخي العزيز.



محمد المسمار




#25822 Saudi Arabia [حسين الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

15-09-1431 06:49 AM
بغض النظر عن تأييدي لطاش من عدمه
يكفي انهم يقولون ما يعجز عنه الكثير
بخصوص حال المواطن السعودي
وشكراً لكاتب المقال على موضوعيته
وذكره للإيجابيات والسلبيات ...


أ / محمد المسمار
أ / محمد المسمار

تقييم
4.64/10 (134 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار