"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





28-09-1431 04:54 PM

[ALIGN=CENTER][COLOR=blue]( طاش 17 ) نصوص ركيكة .. إخراج ضعيف .. أداء ممل[/COLOR][/ALIGN]

يطالعنا المسلسل السعودي الكوميدي \"طاش ما طاش\" في كل رمضان. ومع كل عام نزداد قناعة أن هذا المسلسل مع نجومه قد قدّموا كل ما لديهم ولم يعد هنالك جديد ليقدموه. وقد كان طاش 17 مجرد حلقة من حلقات مسلسل الضياع الذي يسير عليه فريق طاش, وربما تستمر لمواسم كثيرة ومديدة والله أعلم.

هذا الضعف أجبر المشاهد السعودي بالخصوص على متابعة المسلسلات التي تعرضها القناة السعودية الأولى. أما أنا فقد فضّلت متابعة المسلسل حتى النهاية حتى أرى ماذا سيقدّم لنا طاش هذا العام, والحقيقة أنني سجلت ملاحظات سلبية كبيرة في صلب العمل, وهي النصوص الركيكة والإخراج الضعيف وهذا ما أدى بالنهاية لضعف في التمثيل والأداء.

لقد ارتكزت حلقات طاش على عدة كتاب أخذ منها ثلاثة نصيب الأسد. أولهم ( عنبر الدوسري ) والذي حقق إخفاقا كبيرا بعد البداية القوية التي كان قد بدأها قبل عدة سنوات, فصارت نصوصه كما يقال \"حبة فوق وحبة تحت\" حيث كان في السابق يكتب للمتعة والضحك فقط, ولكنه تحول لناقد اجتماعي وقد اخفق تماما في رؤيته الاجتماعية وطريقة الحلول أيضا.

أما الكاتبان ( عبد الرحمن الوابلي ) و ( ناصر العزاز ) فقد سلكا مسلك الكتاب المغضوب عليهم, فكانا مع من سبقهما سببا مباشرا في كُـرْه الرأي العام لمسلسل طاش وفريق العمل, مستمدين الإلهام في الكتابة من المقالات الصحفية الشاذة والغريبة, والتي حولوها إلى حلقات ركيكة! وقد أحدثت حلقات المسلسل التي يكتبانها ردود فعل غاضبة كبيرة وواسعة, وهذا ما جعل الكثير من السعوديين يقاطعون المسلسل بشكل نهائي ويناشدون الحكومية السعودية بمنع استمرار إنتاج المسلسل.

وقد ارتكزت كتاباتهما على إبراز الفتاوى الشاذة على أنها هي الفتاوى الصحيحة والصالحة! كما أنهما دائما يحرصان على إظهار المجتمع السعودي بمظهر لا يليق. وذلك من خلال تشويه مسلماتنا وعاداتنا الاجتماعية وتشويه صورة الملتحين من إخواننا وأبناءنا.

كتب كتاب آخرون عدة حلقات منهم من أبدع ومنهم من أخفق, ولكن كانت الحلقات بشكل عام توضح لنا ضعفا كبيرا جدا في النصوص, ولم يستطع مُخرِجان من ثلاثة معرفة كيفية رفع مستوى النص! بل إنهما ظهرا ضعيفان هما الآخران, ذلك حين تفرغا لحشو الحلقات بما لا داعي له, كما أنهما وقعا في أخطاء فادحة لا يمكن غض الطرف عنها, فعلى سبيل المثال: ظهر مرزوق الميّت فاتح لعينيه حتى قدوم زوجته ثم أغمضهما! هذا المشهد تكرّر مرة ثانية مع رقية وزوجها الثاني والذي كان يتنفس وهو ميت! ومشهد ليلي يتحول فجأة إلى مشهد في وقت الظهيرة! وعلى العكس كان المخرج الثالث يرتقي لدرجة امتياز.

هذا الضعف الواضح في النص والإخراج أعطى العذر للممثلين للارتجال, من خلال الزيادة في الحوار الخارج عن النص والبرود في ردود الأفعال حتى يملؤون الحلقة! ولا أعتقد أن هناك عمل ينجح \"بالترقيع\"

حين يتابع الإنسان العربي مسلسل طاش فإنه سيخرج بنتيجة سلبية عنا في كل الأحوال. ففئة المتعاطفين مع المتدينين سيكرهون مجتمع المتدينين لدينا, لأن المسلسل ظلمهم كثيرا وازدراهم وقلل من أدوارهم في المجتمع! بل إن المسلسل أظهرهم بمظهر الثقل البغيض الجاثم فوق صدر المجتمع! وهم والله عكس ذلك فلهم كل التحية والتقدير على صبرهم وتحملهم للأذى.

كما أن الإنسان العربي بشكل عام سيزدري فكر ومنهجية وحياة الإنسان السعودي, والذي صورته حلقات طاش على أنه إنسان متخلف! ويبدوا أن أبطال طاش لم يفهموا الدور المناط بهم تجاه أمتهم, ولم يعرفوا كيف يستغلون الشعبية الجارفة التي تحصلوا عليها في يوم من الأيام. إنهم يكررون نفس الخطأ الذي وقعت فيه السينما المصرية في الثمانينات والتسعينات حين أساءت لأبناء الشعب المصري حين وصفته بما ليس فيه فأظهرته بالمظهر الغير لائق, قبل أن تتنبه وتبدأ طريقا جديدا في بناء سينما تدعوا العالم كله لاحترام أهل مصر, ولا زال الطريق أمامهم طويل ولكنهم سلكوا الطريق الصحيح.

إن طاش حصل على درجة ( ضعيف ) في تشخيص قضايانا الدينية, ودرجة ( مرضي ) في تشخيص قضايانا الاجتماعية, وفي المقابل حصل على درجة ( امتياز ) في تشخيص أنظمتنا الحكومية بالرغم من أنه لم يضع الحلول المناسبة. وهناك من يجزم أن لأبطال طاش اليد الطولى في ملامسة الجرح في بعض الأنظمة الحكومية. وخصوصا ( البيروقراطية ) المملة التي بتنا نتخلص منها يوما بعد يوم بفضل الله ثم القرارات الملكية التي تصدر من فترة لأخرى.


أعتقد جازما أن مسلسل طاش مُمَثّلا بِبَطليْه عبد الله وناصر بحاجة إلى كتاب حقيقيون ومخرج متمرس, يستطيعون من خلالهم أن يعيدوا صياغة مسلسل طاش من جديد, ليبنوا جسورا جديدة مع المجتمع من خلال تقديم قضايا تمس المجتمع دون أن تؤذي مشاعر أحد \"فالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده\"



محمد المسمار

تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 1755



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#26657 Saudi Arabia [قرناس]
1.00/5 (1 صوت)

28-09-1431 05:57 PM
بارك الله فيك اخي الكريم محمد المسمار والله كلام جميل ورائع وفي محلة

نعم في الاعوام السابقة كنت من ضمن المعارضين على نقد طاش ما طاش الا ان السنة هذه تغيرة نضرتي لهم من خلال بعض مشاهدهم الغير مقبولة مثل يوم يذهبون للبحرين

وحلقة عائلة حديبان يوم يقول وشلونك مع مرتك وبعض الامور التي مالة داعي فقط على ما قلت اخي محمد حشو .

لكن بالمقابل كل الانظار اتجهت للمسلسلات بالقناة السعودية الاولى والذي ابدعت في مسلسلاتها هذه السنة وخصوصا مزحة برزحة للمثل محمد العيسى .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اتمنى أن طاش يعود لسابق عهده كنا نتمنى متى يأتي وقت المغرب حتى نتابعة عكس حالنا اليوم .

كان طاش فيه من المتعه والضحك الشيئ الجميل لكن الان فقد بريقة .



اشكرك اخي محمد المسمار فمقالاتك دائما مميزة ورائعه ومع الحدث


#26669 Saudi Arabia [سعدون]
1.50/5 (2 صوت)

29-09-1431 01:31 AM
إجتهدوا الإخوان وقدموا عمل جيد . أفضل من بس مصاريه والسوريين . تنويع جيد

وفلوسنا في بلدنا

وأفضل من كل المسلسلات الأخرى


#26685 Saudi Arabia [I]
1.00/5 (1 صوت)

29-09-1431 06:33 AM
الظاهر انك ماشي على نظام

خالف تعرف

احسن جزء لطاش من سنوات

تقبل وجه نظري


#26688 Saudi Arabia [ذيب السلي]
1.00/5 (1 صوت)

29-09-1431 07:19 AM
في السعودية لا يوجد لدينا ممثلين بمعنى الكلمة



الدراما السعودية مرت بفترات جميلة لا تنسى أبتداء من أعمال عائلة بخش التي قدمت مسلسلات أجتماعية رائعة جداً في فترة الثمانيينات والتسعينات وكذلك الفنان محمد العلي رحمه الله الذي قدم مسلسلات أجتماعية هادفة والفنان مطرب فواز الذي قدم مسلسلات لازالت في الذاكرة .

لو تأملنا هؤولا الفناني قدموا مسلسلات هادفة بعيداً عن الأسفاف والتهرج والأستهزاء بالمتدينين من باب حقد وكراهية كما هو حاصل الأن


أما مسلسلات الأن عبارة عن تهرج وقلة أدب ولا يصل إلى مستوى الدراما



طاش ماطاش البعض يقول كيف يكون فاشل وله متابعين كثر ... طاش أفضل السيئين والا الكل فاشلون مهرجون لا أكثر ... ولا يوجد مسلسل بديل عنهم



لو تأملت مشاور فناني طاش خلال عمرهم الفني لوجدتهم حاولوا في أعمال عدة غير طاش مثل مسلسل حكايات صغيرة ومسلسل القصر ومسلسل السراج ومسلسل كلنا عيال قرية .... الا أنهم أثبتوا فشلهم الذريع وسرعان ما يرجعوا لطاش .... السر في طاش أن الجمهور أعتاد على مشاهدته لأنه يعتبر لهم وجبة من وجبات رمضان كالسمبوسة والشوربة ... عبارة عن روتين رمضاني متكرر




طاش ما طاش أعطي لهم مساحة أكبر من حجمه وتناوله الكتاب وهم بالحقيقة لا يستحقوا كل هذا الأهتمام .




شكراً لك


وكل عام وأنت بخير





#26692 Saudi Arabia [فوفو]
1.00/5 (1 صوت)

29-09-1431 09:01 AM
أيام أسبوع طاش

لأول مرة حسب اعتقادي تظهر حلقة من مسلسل خليجي لتوصل أهدافها بطريقة غير مباشرة, والحقيقة أن الكثير ربما اشمأز من الحلقة فلم يتابعها, أو ربما تابعها ولم يتمعّن في معانيها. والحقيقة أن الأهداف التي بثّتها طاش إلى عقولنا أعتبرها أهدافا ممتازة وليس فيها ما يجعلنا ننبذ الحلقة..............................................


>>>>>>>طبعا هذا كلامك انت يااستاذ محمد وانت عارف باقي المقال

غريب طبعك يااخي كنت تمدح طاش ماطاش وتفك رموز الحلقه بإعجاب وانبهار والحين تهاجم ماخليت شي ماقلته؟؟؟؟

انا مااقول هالكلام لاني ادافع عن طاش ماطاش بس انا مااحب الانسان المتناقض
صدمتني بشخصيتك المتناقضه يااستاذي الفاضل


#26727 Saudi Arabia [محمد المسمار]
1.00/5 (1 صوت)

30-09-1431 04:39 AM
مرحبا بالجميع دون استثناء...

شكرا لكم على ردودكم النيّرة والرائعة.. وجزاكم الله خير الجزاء.

الأخت العزيزة فوفو أرجوا أن تلاحظي أنني تكلمت في موضوعي السابق عن حلقة واحدة فقط, ثم عدت من خلال مقالي هذا لأتكلم عن المسلسل بشكل عام وشامل...

وقد ذكرت في ثنايا المقال أن فريق عمل طاش قد قدم بعضا من الحلقات الجيدة وهذا نص ما ذكرت...

((( كتب كتاب آخرون عدة حلقات منهم من أبدع ومنهم من أخفق )))

وحلقة أيام الأسبوع كانت للكاتب ( الجريان ) وأظن أنه لم يكتب سوى حلقتين أو ثلاثة فقط. إذاً أنا لم أناقض نفسي في شيء.. ففي السابق كان الحديث عن حلقة واحدة فقط, والآن أتكلم عن العمل بشكل عام.




محمد المسمار



#26737 Saudi Arabia [فوفو]
1.00/5 (1 صوت)

30-09-1431 06:06 AM
للحظه حسيت ان فيه شوية تناقض بس الحين خلاص الصورة صارت واضحه..

ولو مقالاتك مو حلوة ماكان تابعتها وبقت بالذاكرة وقمت اربط بين مواضيعك..

اتمنى لك التوفيق.. وكل عام وانت بخير .. وعساك من عواده..


#26814 Saudi Arabia [بيااان]
1.00/5 (1 صوت)

03-10-1431 08:41 AM
فعلا مقال أعجبني

أشكرك أخوي أقرأ الكلام والله انه يحاكي اللي في خاطري تسسسلم

المتأمل لطاش ان همهم ان نكون بلا دين وبلا هويه

وفعلا لم يحترموا المجتمع السعودي بل وصفوه بالمجتمع المتخلف

وان كان هناك ملاحظات فلاتجريح لمدينه معينه أو مجتمع معين

الى متى الى متى

لعل الله يقيض من يريح المجتمع من شرهم وكيدهم


#26902 Saudi Arabia [تركي الطريفي ]
1.00/5 (1 صوت)

06-10-1431 01:22 AM
والله انك صادق 100% والسنه ابيخ جزء واسلم على بسام


#26957 Saudi Arabia [ماجد الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

07-10-1431 07:57 PM
أشكركـ أستاذ محمد
فقد قدمت قراءة واقعية لمسلسل أستمر 17 عامآ
وهو الآن يتهاوى في ظل نصوص لاترتقي لمستوى الدراما والكوميديا السعودية
بل رأينا بعض الحلقات ليس لها إلا سد ثغرة لأيام هذا المسلسل
وكأننا في بلد لا يوجد به كتاب يستطيعون الرقي بالفكر السعودي والجمع بين الدراما والكوميديا والواقعية والنقد البناء لمجتمعنا
تحياتي لقلمكـ الوضاء
ودمت بحفظ الله ورعايته ..


أ / محمد المسمار
أ / محمد المسمار

تقييم
2.86/10 (147 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار