"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





29-09-1431 05:40 PM

[ALIGN=CENTER][COLOR=blue]ملفات ساخنة : بابا تعال.... يلا تعال.... لا تتأخر ؟؟؟؟[/COLOR][/ALIGN]

بعد مراجعة معظم الدوائر الرسمية في المملكة الخاصة بالوافدين لنقل كفالتي أو السماح لي بالسفر لقضاء هذا العيد في فلسطين مع الأهل , فوجئت بحجم الصادر والوارد المكدس في عقول الموظفين , ولا أدري لماذا ثقافة الانترنت والفاكسات والتلفونات غائبة ؟
قابلت موظف بيده مجلد أحمر بطول طفل في الصف الثالث الابتدائي يدون فيه , حاولت محادثته فنهرني بل ونهر العشرة أشخاص المنتظرين قائلا أنا مش فاضليكم , أحد الواقفين كشر عن أسنانه وقال \" بس لو مش رمضان كان علمته الادب \"
وبعد نصف ساعة ونحن واقفين نشاهده يصدر ويورد طابعا كشرة عريضة بحجم مخيمات الشتات الفلسطيني على كل معاملة , ويحك لحيته السمراء ويؤخر كرسيه ويقدمها نحوأكوام المعاملات , وكأنه مدخن حرمه الشهر الفضيل اشعال سيجارة لوحت له من خلف الزجاج بمعاملتي فقال مش عندي وصك أسنانه , وبلع ريقه , وحمدت الله أن بيني وبينه الزجاج .
هرولت كعادتي باحثا عن منقذ يتيح لي السفر الفوري لفلسطين لأن كفيلي أغلق مؤسسته منذ أربع سنوات واختفى , وبعد مراسلات دامت طوال هذه السنوات مصحوبة بمتابعة من مكتب العمل ووزارة العمل وأمارة الرياض ووزارة العدل وحقوق الانسان ومتطوعين من كتاب ومحامين , حصلت على الخطابا المطلوبة .
وبالمناسبة الموظف الغلبان عند ذلك الكفيل كان يطمئنيني دوما \" الكفيل اليوم وقف بجانب الطاولة التي عليها خطابك \" \" الكفيل نظر في الأوراق \" الشهر الثالث \" الكفيل دخل الغرفة التي فيها أوراقك \" الشهر الرابع \" الكفيل والده في المستشفى \" \" الكفيل سافر \" \" الكفيل نائم\" \" الكفيل ذهب للصلاة \" الكفيل خرج في نزهة \" \"الكفيل ما ندري وينه \" \" أوراقك يمكن الكفيل يطبعها الشهر القادم ويوقع عليها الشهر الذي يليه \" هذا السيناريو تكرر أربع سنوات , علما أن الكفيل لا يعرفني ولا أعرفه ؟
أذكر ذات مرة أحد معقبيه احتجز جواز سفري لمدة سنتين وطالبني بدفع فدية للافراج عنه ؟ وأذكر مرة وكيله وقعني على استلام ألفين ريال وأنا لم استلم ؟ ودوما كان يلوح بالتسفير والترحيل , من يمنعه ....؟؟؟؟؟
حصلت على الأوراق الرسمية المطلوبة نظاميا بشق الأنفس ورفضت دفع رشوى لأي شخص مقابل الحصول عليها , وفور وصولها في ال دي اش ال , لم أتمالك نفسي الا وأنا أقبلها وهي أوراق نقل كفالة وخروج وعودة مغرية , كسوتها بدموع الفرح , وشعرت أنها أهم من بغداد وفلسطين وقرارات الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة هيومن رايتس وتش ولا تقل أهمية بالنسبة لي عن الجسر الاغاثي السعودي الى باكستان .
قدمتها فورا ( طبعا عن طريق معقب ) للجوازات فقالوا توقيع الكفيل غير مطابق , ناشدتهم كسب الأجر في رمضان فقالوا القانون يجب أن يطبق , طلبوا ارسال فاكس اخر من الكفيل لتسهيل سفري , وقضيت ثلاثة أيام انتظر ذلك الفاكس مهموما لا أستطيع التركيز في أي صلاة , وفور وصوله هجمت عليه وقبلته بكلتا خديه ووضعته على رأسي ولو كان فاكسة لتقدمت لخطبته .
الجهات الرسمية قالت يجب عرض الفاكس والأوراق على جهة عليا , قلت لهم أولادي في فلسطين بالانتظار فقالوا القانون أهم أما أولادك فويش فيها لوعيدو لحالهم ؟
لقد تنازلت لذلك الكفيل عن رواتبي كلها مقابل هذه الأوراق ومع ذلك توقيعه غير مطابق ؟ لقد نمت في الشارع أياما وليالي خائفا أن أشتكيه ؟ ما ذنبي يا ناس , ما ذنبي أن توقيعه غير مطابق , ما ذنبي أتبهدل طوال سنوات , أنا مسلم ومن حقي قضاء العيد مع أولادي شاء من شاء وأبى من أبى ؟
كلما قابلني مسؤول قال انت مهمل لماذا لم تقدم أوراقك باكرا فأقول له يا أخي منذ أربع سنوات وأنا أركض لم يرشدني أحد الى الجهة التي أركض اليها , اللهم الا عبارة تتردد على لسان كثيرين منهم خذ نهائي وريح راسك .
لماذا وما هي جريمتي ؟
أين الجهات المسؤولة , لقد قابلت أصحاب القرار في وزارة العمل ومكتب العمل وناشدت وزارة العدل وبعض أعضاء مجلس الشورى , التدخل لنقل كفالتي , كان كل يشوتني باتجاه الاخر بعد درس عن الاهمال ونصائح يظنوها ذات قيمة وكعادتي أطأطأ رأسي تأييدا لكلامهم , لادراكي أن كل اعتراضاتي ضعيفة الارسال لغياب الشبكة أصلا , وبالنهاية يقولوا خذ نهائي أسهلك ؟
البطالة في فلسطين فيها ما يكفيها يا جماعة , وأرزاقنا في الخليج قسمها لنا رب العالمين , وأصحاب القرار الحقيقي بالتأكيد قادرين على تفعيل أشياء هامة مثل : القرارات النهائية الصادرة عن المحاكم , لماذا لا تنفذ؟
القاضي يعطي المراجع موعدا بين الجلسة والاخرى من ستة الى ثمانية أشهر على الأقل بسبب نقص القضاه , وسمعت منذ عشر سنوات أن المشكلة تبحث على أعلى المستويات ؟ شخص غلبان يتم الرفع به الى مئة صادر ووارد لماذا ؟ ربما مكالمة هاتفية تحل مشكلته ومشكلة اللي خلفوه ؟ وطبعا عدم الرد على الهاتف هي ثقافة منتشرة في قطاع مكاتب الخدمات ؟ لعدم أدراكهم أهمية الوقت أو أهمية الموضوع فهم باختصار قمة الكيرلس , فحتى لو وصلهم منك مئة مسد كول لا يردون .
أولادي لا يعرفوا أن والدهم ليس سوبرمان أو طرزان , ولكن يعلموا أن من حقه تقبيلهم يوم العيد لأنه مسلم ومن حقه أن يفرح والا ما فائدة الصلاة والصوم والتهجد , وأي عائق عن ذلك يجب أن يحل هاتفيا مهما كان ؟
سامحيني يا ابنتي أنني منذ أسابيع أقول لكم سأحضر لفلسطين غدا وسأحضر معي لعبة بيبي حبيبي من ألعاب الحسين , وسامحيني أن الجوازات أغلقت أبوابها , وسامحني لأن الرياض رفعت معاملتي الى مكة المكرمة لأن كفيلي من جدة ؟ وسامحيني يا ولدي أنني لن أغني لك يوم العيد أغنية قفز الأرنب كنت قريبا منه ألعب .
سامحيني يا فلسطين , فأنت التي طردتني منك أصلا لشح رواتبك وغلاء هوائك رغما أنه ملك لاسرائيل عدوتنا الماضية وصديقتنا القادمة في المفاوضات المباشرة , وحتى الأسود الخمسة الرابضة وسط رام الله منذ توقيع أوسلو لم أسمعها يوما تنبح على أحد من اللصوص رغم كثرتهم .
سامحني يا والدي فأعلم أنك ضرير وتسلك أمورك بالعصا وفاعل خير أوصلك منذ أسابيع للأردن على أمل أن نلتقي ونعود معا , أنا ذو العينين لم أستطع تدبير ورقة اسمها خروج وعودة وأختها نقل كفالة .
صادفت شخص خدماتي , فقال أنا أسهلها لك وأكرمني من ما أعطاك الله , قلت تقصد تريد رشوة , فقال خاف الله يا رجل أنت في رمضان ؟ اليوم الاربعاء الأخير من رمضان انتظر قرارا تاريخيا حيث معاملتي في طريقها من مكة الى الرياض وهي في أيدي أمينة ما عرفت عنها الا الخير ربما يكون فيها الفرج , ولكن كيف أصلي العيد في فلسطين , دعواتكم ؟
في الغربة كان يا ما كان ......؟
القصة حصلت لصديقي وسردتها بطريقتي .....سامحوني

اعلامي فلسطيني
فطين عبيد
fateen888@hotmail.com

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 702



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


أ / فطين عبيد
أ / فطين عبيد

تقييم
4.14/10 (197 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار