"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





06-12-1431 06:00 PM

أستغرب كثيرا لوجود نظام الكفيل في صورتيه الحضورية والغرمية حتى وقتنا هذا !! ، ككفالة أولئك الذين يطلبون القروض كفالة غرم ، أو كفالة حضورية كبعض المقبوض عليهم بسبب مخالفة أوحادث مروري حتى يطلق سراحهم . ما معنى أن يطلب من أي شخص أن يكفل الآخر فيتعهد بإحضاره متى امتنع عن الحضور أو أن يدفع ما التزم به من مال متى عجز عن سداده ؟
في نظري المتواضع جداً لا أرى في هذا النظام سوى استبدال مطلوب مكان آخر وتحميل شخص بريء تبعة جرم غيره ، خاصة أن بعض المكفولين يجد في هذا النظام تيسيرا لتحقيق أغراضه، فيقترض ثم يتهرب من السداد مدعيا العجز تاركا الكفيل يصطدم مع صاحب الحق والحقوق المدنية والمحاكم !! .. علماً أن الكفيل لا ناقة له ولاجمل بهذا الأمر كله ..

إن نظام الكفالة يسبب للناس حرجا كبيرا مع أقاربهم وأصدقائهم، فعندما يطلب منك قريبك أو صديقك أن تكفله سواء ماديا أو حضوريا، يصعب عليك أن ترفض ؟ ..، لأن رفضك لا مبرر له أمامه سوى أنك لا تثق فيه أو أنه لا يعنيك ، وربما لو طلب منك إقراضه بعض المال لاستطعت التملص بقول أنك لا تملكه، أما أن تتملص من كفالته فلا عذر لك، وحين تقبل تحمل عبء تلك الكفالة مضطراً وقد تجد نفسك أنت المطلوب بدلا منه في يوم من الأيام (إذن أنت مجبراً لابطل) كما يقول المثل ، وعليك تسديد مال انتفع به هو لا أنت، فتضطر إما إلى الدفع صاغرا وإما إلى التعرض للجزاء بدلاً من مكفولك الكريم ..
وهناك البعض من يقوم بكفالة أي شخص ما ؟.. لأنهم بالتأكيد يجهلون تبعات هذه الكفالة ، خاصة بين الشباب الصغار الذين تتقد في قلوبهم العواطف وقيم الشهامة والمروءة فيبادرون إلى تحمل الكفالة غير مدركين تماما مسؤوليتها العظيمة، وقد يستغل طيبتهم بعض طالبي الكفالة فيخدعونهم بالقول إن المسألة شكلية مجرد إجراء روتيني وأن الكفيل لن يتحمل شيئا .. . أما أولئك الذين لا يجهلون مغبة الكفالة ويعلمون جيدا عظم المسؤولية التي يعلقونها على أعناقهم، فإنهم في كثير من الأحيان يجدون أنفسهم مضطرين إلى تحمل تلك المسؤولية رغماً عنهم، تحت إلحاح المجاملة والخوف من كلام الناس (هذا ردي ) كما هو في الكلام العامي لدينا . والمشكله هنا أن المكفول قد يقابل المعروف بالنكران في كثيراً من الأحيان ويقابل الكفيل بالتملص بطريقة أو أخرى من التزاماته فيتركها معلقة في عنق كفيله لتتجه المطالبات إليه، وهنا يجد الكفيل نفسه في مكان المجرم وكل ذنبه أنه حاول مساعدة من لجأ إليه يطلب المساعدة.
الأمر السيئ في هذا النظام، أنه يلقي بمهمة الجهات الرسمية المسئولة عن الإشراف على حفظ الحقوق على هذا الكفيل المسكين ليطلب منه حسب ذلك أن يقوم بتلك المهمة !، فيتولى مراقبة المكفول ومتابعته، كي يضمن لنفسه النجاة من المجازاة فيما لو فشل المكفول في أداء التزاماته.
وهذا يعني أن الكفيل أمام أمرين إما أن يقوم بدور الشرطة في المتابعة والمراقبة وربما الملاحقة ليضمن تسليم المكفول متى تخلى عن أداء ما عليه، وإما أن يسلم نفسه متحملا تبعة جرائم مكفوله بدلا عنه.
وقد يكون في شرط الكفيل سواء كان غارما أو حضوريا حفظ لحق المدعي لكنه في الحقيقه أرهقاً وهماً على الكفيل .. كما أولاحظ بأن هناك الكثير من التجار وشركات التقسيط بعد أن تقوم بتوثيق المقترض في الهوية الوطنية وتعريف من جهة العمل وعمدة الحي وتوقيعه على إقرار للحسم من مرتبه من البنك مباشره يشترطون عليه أيضاً إحظار كفيل غارم !! .. لا أعلم لماذا كل هذا التعقيد في الإجراءات ؟! ..
بما أنا المقترضين هم مواطنون ويحملون الهوية الوطنية ويعملون داخل الوطن أرى إن شرط الكفيل يجب إسقاطه من قبل الجهات المعنية وعدم المطالبة به في الكثير من التعاملات المالية , ما عاد الأجانب فقد نضطر إلى طلب الكفالة من كفلائهم .
..........................................................................................
في الختام : بأسمي وأسم قراء ومتابعي هذا العامود أتقدم للجميع بأسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك وكل عام وأنتم بخير ..

وعلى خيراً نلتقي ..

فاضل الغيثي

alghaithy_1@hotmail.com


صحيفة سبق حائل

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3804



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#29908 Saudi Arabia [أبومالك ا]
1.00/5 (1 صوت)

06-12-1431 09:30 PM
شكراً لك أخي الكريم ...........


كثير من اعمالنا تتعطل بسبب شرط الكفيل الغارم


وكثير من يحرجوننا في طلب الكفاله


حبذا لو ينظر بهذا الأمر ويتم استبعاد هذا الشرط المعقد الذي عطل الكثير من أعمالنا


موضوع مهم من قلم كاتب مهم (فاضل الغيثي ) وفقك الله




#30013 Saudi Arabia [جمعت الشوق]
1.00/5 (1 صوت)

08-12-1431 02:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا اشكرك اخي ابوفيصل على الموضوع المميز والمهم بنفس الوقت وصراحه ان دل

فيدل على فكرك الوسع وعلى عقلك الوعي وعلى قلمك المميز 0


صراحه موضوع مهم جدآ ونصيحه مني ابعد عن الكفاله بقدر ماتستطيع بعيدآ عن


الاحراج والعدوه 0

وفي الاخير لكم مني تحياتي


#30028 Saudi Arabia [ذيب السلي]
1.00/5 (1 صوت)

08-12-1431 04:31 PM
و ربي صدقت في كل كلمة كتبتها >>>> هذا النظام سبب مشاكل كثيرة وأحراجات بين أفراد المجتمع وكثرت قضاياه في المحاكم وفي الحقوق المدنية ومراكز الشرطة أنشغلوا بقضية الكفيل ومشاكله وهذا الأمر حله بسيط يزيح عن أفراد المجتمع والجهات الحكومية مشكلة الكفيل وهو الغأءه ووضع قانون بديل لنظام الكفيل ( كنظام ضبط وإحضار كما هو معمول به في دولة الكويت) >>>>> أستغرب أستمرار نظام الكفيل إلى يومنا هذا >>>>> هذا النظام يصلح لمجتعنا قبل 100سنة أو 200سنة أما في هذا العصر لا يصلح بتاتا بالرغم من توفرفي هذا الوقت الضمانات التي تضمن حقوق الاطراف الاخرى حقوقهم غير نظام الكفيل>>>>> عيدك مبارك أستاذ فاضل وللجميع/// كل عام وأنتم بخير


#35843 European Union [سعود ابن مبارك الدوسري]
1.00/5 (1 صوت)

07-03-1432 08:40 PM
مانقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل

فزعة وليتها ماجات

انا كفيل واجمع راتبي للاخ اللي كافلة

وكفلنا بطيب نية

ومثل ماقلت اصطدمنا بالمحكمة والمشاكل

والله بيقدرنا على هالامر

لكن نظامها فاشل الكفالة الغرمية وانا اؤؤيدك


أ / فاضل الغيثي
أ / فاضل الغيثي

تقييم
1.97/10 (109 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار