"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





16-01-1432 12:11 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركانه
قراء سبق حائل الكرام
اقدم لكم مقالي وهو عبارة عن دورة أقيمت في جامع العلي عن تدبر القرآن وقد جمعت ما تيسر لي من فوائد وبعض التعليقات التي اتمنى من الله العلي ان يستفيدمنها الإخوة .
يقول الشنقيطي: قول متأخري الاصوليين : أن تدبر القرآن العظيم وتفهمه والعمل به لايجوز إلا لمجتهد خاصة قول لا مستند له من دليل شرعي أصلا بل الحق الذي لاشك فيه أن كل من له قدرة من المسلمبن على التعلم والتفهم وإدراك معاني الكتاب والسنة , يجب عليه تعلمها والعمل بما علم منها .
أدوات التفكر والتدبر أختصرها في :
1- النية الصالحة .
2- اقتناء كتب التفسير وعلوم القرآن .
3- الإلمام بعلوم اللغة العربية .
4- العزيمة والصبر.
ما صلة تدبر القرآن باللغة ؟
لانه عربي قال تعالى: ( كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون ). فصلت آية :3
ولأن علوم اللغة خادمة لفهم كتاب الله ( النحو- البلاغة) .
ولأن الجهل باللغة العربية يوقع بمزالق خطيرة .
يقول الشاطبي: فمن حيث كان القرآن معجزا أفحم الفصحاء واعجز البلغاء ان يأتوا بمثله , فذلك لايخرج عن كونه عربيا جارياعلى اساليب كلام العرب ميسرا للفهم فيه عن الله ما امربه ونهى .

وهنا نورد بعض الآيات الدالة على إعجاز القرآن وكيفية تدبر آياته :
قال تعالى : (مالي هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها)
هنا قدم الله تعالى الصغيرة على الكبيرة لأن الصغائر إذا كانت محصاة فإن الكبائر من باب أولى
قال تعالى : (رجالا وركبانا) لم قدم الرجا ل ( والمقصود بهم الذين يسيرون على الأقدام ) على الركبان ؟
قدمهم للمشقة والأجر وهذا ذكره ابن القيم رحمه الله
قال تعالى : ( فألقيه في اليم ) هنا لم يقل النهر أو النيل لماذا ؟
لأن الماء بالنسبة للرضيع بمنزلة اليم .

قال تعالى : ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض )
الآية ذكرت المغفرة أولا كأنه شيء يظفر به الآخرون عنا
وذكر الرب هنا لأنه هو المعطي والحامي والراعي لنا.

\" وجنة عرضها\" لماذا ذكر الله العرض للجنة ؟ لأن العرض أقصر حدود الجنة فمن باب أولى أن طول الجنة لا يسال عنه.
وهناك آية قرأنية فيها تدبر, وأسئلة كثيرة أحب أن تكون مشاركة لقراء سبق الكرام لكي يرجعوا لكتب التفسير واللغة لتعم الفائدة آلا وهي قال تعالى : ( وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا ) لم عبر بالهز دون التحريك ولم عبر ب اليك دون لكي , لم جاءت النخلة معرفة , لم خصص الرطب بأن يكون جنيا , لم قال تساقط ولم يقل تسقط , لم قدم كلمة اليك في هذا المكان من الآية لم قال بجذع النخلة ولم يقل جذع النخلة , لم عبر عن مريم بالظمير ؟ أسئلة كثيرة تحتاج لأجوبة تحتاج لتدبر.
اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وذنوبنا اللهم اجعلنا من الذين يتلونه اناء الليل واطراف النهار .
قراء سبق الكرام تقبلوا تحياتي والى اللقاء

تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 826



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#32539 Saudi Arabia [خلف الحمزي]
1.00/5 (1 صوت)

23-01-1432 09:23 PM
يعطيك العافية استاذ سلمان
وجزاك الله الخير


#32544 Saudi Arabia [سلمان العدسم]
1.00/5 (1 صوت)

24-01-1432 12:44 AM
استاذ خلف شكر مرورك ولك الشكر


#32631 Saudi Arabia [فهد القرشي]
1.00/5 (1 صوت)

25-01-1432 08:04 PM
الله يعطيك العافيه علي الموضوع وجزاك الله الف خير


سلمان العديم
سلمان العديم

تقييم
4.77/10 (278 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار