"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





03-02-1432 03:15 PM

الحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد :
بمشيئة الله تعالى نبدأ بشرح بعض أسماء الله الحسنى شرحاً مختصراً بعد أن عرفنا شيئاً من ثمارها فأقول مستمداً عوني من الله جل جلاله
((لفظ الجلالة الله ))
أي الذي تألهه القلوب محبة وتعظيماً وخضوعاً ، وفزعاً في الحوائج والنوائب وهو( الله ) هو المألوه المعبود المستحق الإفراد بالعبادة لما اتصف به من صفات الألوهية ونعوت الكمال والجمال ، وما أفاضه من سوابغ النعم والأفضال .
وهذا الاسم هو ( لفظ الجلالة ) وهو علمُُ على الرب تبارك وتعالى ، ويقال إنه الاسم الأعظم لأنه يوصف بجميع الصفات كما قال تعالى ( هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم . هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون . هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات وما في الأرض وهو العزيز الحكيم ) . [ الحشر : 22 – 24 ) فأجرى سبحانه وتعالى الأسماء الباقية كلها صفات لاسمه ( الله ) .
وقال تعالى { قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أياً ما تدعوا فله الأسماء الحسنى } . [ الإسراء : 110 ] .
وهذا الاسم لم يتسم به غيره سبحانه وتعالى ، وهو يختص بخواص لم توجد فى غيره فمنها :
الخاصية الأولى : أنك إذا حذفت الألف من قولك ( الله ) بقي الاسم هكذا ( لله ) وهو مختص به سبحانه كما في قوله { ولله جنود السماوات والأرض}. [ الفتح : 4 ] . { ولله خزائن السماوات والأرض}. [ المنافقون : : 7 ] وإن حذفت عن هذه البقية اللام الأولى بقيت البقية على صورة ( له ) كما في قوله تعالى{ له مقاليد السماوات والأرض} [ الزمر : 63 ] . فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية في قولنا ( هو ) وهو أيضاً يدل عليه سبحانه كما في قوله تعالى{ قل هو الله أحد}. [ الإخلاص : 1 ].
فإنك إذا دعوت الله بالرحمن فقد وصفته بالرحمة ، وما وصفته بالقهر ، وإذا دعوته بالعليم فقد وصفته بالعلم وما وصفته بالقدرة ، وأما إذا قلت ( يا الله ) فقد وصفته بجميع الصفات ، لأن الإله لا يكون إلهاً إلا إذا كان موصوفاً بجميع هذه الصفات ، فثبت أن قولنا ( الله قد حصلت له هذه الخاصية التي لم تحصل لسائر الأسماء .
الخاصية الثانية : أن كلمة الشهادة وهى الكلمة التي بسببها ينتقل الكافر من الكفر إلى الإسلام لم يحصل فيها إلا هذا الاسم ، فلو أن الكافر قال : أشهد أن لا إله إلا الرحمن ، أو إلا الرحيم ، أو إلا الملك ، أو إلا القدوس لم يخرج من الكفر ولم دخل في الإسلام ، أما إذا قال أشهد أن لا إله إلا الله فإنه يخرج من الكفر ويدخل في الإسلام، وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة .
فينبغي أن يكون حظ العبد من هذا الاسم ( الله ) التأله وأعنى به أن يكون مستغرق القلب والهمة بالله تعالى لا يرى غيره ولا يلتفت إلى سواه ، ولا يرجو ولا يخاف إلا إياه ، وكيف لا يكون كذلك وقد فهم من هذا الاسم أنه الموجود الحقيقي وكل ما سواه فإنه هالك .
الخاصية الثالثة : أن جميع الأسماء تعود إلى ( الله ) فتقول ( الرحيم الرحمن الملك وغيرها ) من أسماء الله ولا تقول ( الله من أسماء الرحمن الرحيم ...الخ .
وإذا كان وحده هو ربنا، وملكنا، وإلهنا فلا مفزع لنا في الشدائد سواه، ولا ملجأ لنا منه إلا إليه، ولا معبود لنا غيره فلا ينبغي أن يدعى، ولا يخاف، ولا يرجى، ولا يحب سواه، ولا يذل لغيره، ولا يخضع لسواه، ولا يتوكل إلا عليه لأن من ترجوه، وتخافه، وتدعوه، وتتوكل عليه إما أن يكون مربيك والقيم بأمورك ومتولي شأنك وهو ربك فلا رب سواه، أو تكون مملوكه وعبده الحق فهو ملك الناس حقاً وكلهم عبيده ومماليكه، أو يكون معبودك وإلاهك الذي لا تستغني عنه طرفة عين بل حاجتك إليه أعظم من حاجتك إلى حياتك، وروحك، وهو الإله الحق إله الناس الذي لا إله لهم سواه .
والحمد لله أولاً وآخراً

أخوكم وليد بن سالم الشعبان
الداعية في فرع الشؤون الإسلامية في حائل

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 5522



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#33074 Saudi Arabia [hhhhhhsgdg]
1.50/5 (2 صوت)

04-02-1432 11:25 AM
jjjjjjjjjjjjjjjjj


#33076 Saudi Arabia [ابــو صــآلــح]
1.00/5 (1 صوت)

04-02-1432 11:37 AM
جزاك الله خير


#33091 Saudi Arabia [سلمان الراشد]
1.00/5 (1 صوت)

04-02-1432 03:20 PM
جزاكم الله خيراً يا أبا خالد على هذه المقالات الطيبة ، وفكرة رائعة أن نرى هذه السلسلة في شرح أسماء الله تعالى في صحيفتنا المميزة سبق الجميع بقيادة الجار الغالي أبو متعب .


#33151 Saudi Arabia [الفاروق]
1.00/5 (1 صوت)

05-02-1432 01:22 PM
إسمعوا القرآن

http://www.islamsea.com


#33453 Saudi Arabia [الخاطف الناصح]
1.00/5 (1 صوت)

10-02-1432 08:47 PM

مقال جيد أسأل الله أن ينفع به

حبذا ياشيخ ( لو تتكلم عن بيوت الله وتضيع بعض الائمه لمساجدهم )

وعن الأمانة التي ضيعها هؤالاء الائمه هدهم الله

ؤبالذات أيام الخميس والجمعة وخاصة صلاة الفجر

فنحن بحاجة الى تعديل بعض السلوك الخطأ ثم نطبق بعدها مانريد



#33480 Saudi Arabia [الحائلي]
1.00/5 (1 صوت)

11-02-1432 07:42 AM
الأخ
الخاطف الناصح
ملاحظتك في محلها والخلل موجود وللأسف
لكن وجهة نظر أخرى تقول : لن يتم تعديل السلوك عموما إلا بالأساس وهو فهم معاني أسماء الله الحسنى كالسميع والعليم والبصير وغيرها فإذا تدبرناها وعقلناها تاب المذنب من ذنبه ورحاسب المقصر نفسه وحافظ الامام على مسجده فلا يكاد يغيب إلا قليلا
فالواجب أن نبدأ بالأهم فالأهم التوحيد ثم الفقه وهكذ


#33703 Saudi Arabia [شنكار الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

14-02-1432 01:33 AM
الله يجزاك خير ويسر امرك


الشيخ /وليد بن سالم الشعبان
الشيخ /وليد بن سالم الشعبان

تقييم
4.01/10 (234 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار