"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





10-08-1432 04:25 PM

السعوديون والطابور !!.
لا أدري ما هي مشكلة السعوديين مع الطابور أو الصف ؛ فأينما ذهبت تجد هناك امتعاض وكراهية مزمنة وعداء مستحكم مع الطابور في السعودية !.
هل الطابور حرام أم أنه رجس من عمل الشيطان أم أنه محاكاة وتقليد للغرب أم ماذا ؟؟!!.
كثير من السعوديين بل والعرب يحاربون الطابور بكل ما أوتوا من قوة ، ويتجنبونه في كل مكان محاولين تجاوزه والتعدي عليه !.
أينما ذهبت في السعودية أو غيرها من الدول العربية سواءا للبنك أو للمطار أو للبقالة أو للصيدلية أو لأي دائرة حكومية ستجد أن السعوديين وغيرهم من بني يعرب يقفون على شكل دائرة أو نصف قطر أو على شكل حزمة يتصارعون على الانتهاء من قضاء حوائجهم وطلباتهم !!.
كثير منا معشر السعوديين والعرب نعتقد أننا دوما على حق ، وأنه لدينا الحق دائما في إنهاء مصالحنا قبل الآخرين الذين هم سعوديون وعرب مثلنا أيضا !!.
كثير منا لا يريد أن يقال له انتظر قليلا أو " صف بالدور لو سمحت " ويعتبرها إهانة شخصية وسوء أدب معه !!.
كثير منا يشعر بالضيق والعطب والاشمئزاز حينما يرى طابورا منتظما أو صفا في أي دائرة حكومية ، ويحاول التملص من ذلك بشتى الوسائل المشروعة وغير المشروعة !!.
كثير منا يأتي للدائرة الحكومية أو المؤسسة أو أي مكان وقد تسلح بالواسطة أو المعارف لينتهي بأسرع وقت ممكن مهما كان عدد المراجعين أو الموجودين قبله !!.
معظمنا يغضب أشد ما يكون الغضب إن اضطر للانتظار قليلا وإنهاء بعض المراجعين قبله ، ويجعل من ذلك قصة وحدثا مؤلما له !!.
كثير منا يتبرم من الموظف الذي يحاول أن ينظم الناس ويأمرهم بالانتظام في طابور أو صف لإنهاء معاملاتهم ، ويعتبره متحذلقا أو مراوغا أو على أقل تقدير مثاليا أكثر من اللازم في الفوضى التي يراها من حوله !.
كثير منا يفرح إن وجد مدخلا أو طريقة للتحايل على الطابور أو أن يحصل على واسطة تخلص له أشغاله ، ولكنه يغضب ويطالب أحيانا بالنظام والطابور فقط عندما لا يسعه الحصول على الدعم والمساندة الغير مشروعة !!.
ترى متى نتشرب كسعوديين وعرب ثقافة الطابور وحب الالتزام والانتظام في الطابور واحترام الأسبقية للآخرين بشكل عفوي بدون إجبار أو تقريع كما يحصل في الغرب في أي مكان نذهب إليه ؟؟!!.
أليس هذا من صميم ديننا العظيم وقيمنا الرائعة التي ننادي بها ؟؟!!
لقد سمعت عن احترام الطابور في أوروبا وقد سنحت لي الفرصة أن أذهب إلى هناك ، ورأيت بأم عيني الحس الراقي الذي يتمتع به الإنجليز ـ ومعظم الأوروبيين ـ في حب النظام واحترام الأولوية للآخرين في أي مكان أذهب إليه !! .
كثير من السعوديين قد يقف في الطابور وينتظم في الصف إن أجبر على ذلك ، وإن لم يجد من يردعه فإنه لا يتورع عن التسلسل والاحتيال للتخلص من هذا الطابور ، وللأسف فإن معظم مؤسساتنا الخاصة والعامة هي نفسها لا تلتزم بسياسة صارمة وعادلة في مسألة تنظيم التعاطي مع الزبائن أو المراجعين ، ودائما هي أول من يخالف النظام ويتحايل عليه وهنا يكمن نصف المشكلة !!.
ولذلك قد أعذر بعض الناس الذين يتذمرون من الطابور عندما يرى هؤلاء أن بعض المتنفذين وأصحاب المعارف والواسطة يتجاوزون ذلك الطابور بكل صفاقة وبدعم ومساندة من الموظف المختص في بعض المؤسسات وكلنا رأينا مثل هذه التصرفات المستفزة !!.
لن أضرب لكم أمثله ، فكل واحد منا لديه عشرات الأمثلة على الفوضى التي نعيشها وعلى الكراهية المتأصلة للطابور . ! أليس كذلك يا معشر السعوديين أم أنني مخطئ وأبالغ في ذلك !!.
إن كنت مخطئا أو مبالغا أعد كل سعودي ـ وربما عربي ـ بالاعتذار عن هذه التهمة الجسيمة !!.
أخيرا ؛ إني داع فأمنوا أيها الناس : اللهم حبب الطابور إلى السعوديين ، وحب السعوديين إلى الطابور... اللهم آمين ...

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 5420



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


محمد الرويلي
محمد الرويلي

تقييم
4.30/10 (198 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار