"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية





28-09-1432 01:17 PM

[ALIGN=CENTER][COLOR=blue]بدوي لم يواكب التطور[/COLOR][/ALIGN]

بعدما مضى على حبنا أعواما طوال ، وبعدما امتصت رحيقي ، وأخذت مني كل ما أملك من إخلاص ووفاء وحب ؛ كلمتني بصوت باهت تقول : الذي ليس كفؤا للحب حرام علي أن أتكلم معه .
قلت : من تقصدين ؟ ومن ذاك الذي ليس كفؤا للحب ؟
قالت : أنت .
قلت بدهشة واستغراب : أنا؟! لماذا ؟! ماذا بدر مني حتى تحكمي علي بهذا الحكم الجائر ؟!
قالت بإصرار وغرور : نعم أنت لأنك بدوي لم تواكب التطور .
"بدوي" دوى رنينها بأذني عميقا فأحسست بنشوة تغشى جسمي وترفع هامتي عاليا لأحمد ربي أنها لم تجد عيبا تعيرني به سوى هذا العيب الجميل .
"بدوي" ذاك الاسم المحبب إلى نفسي ، والعزيز جدا على نفس كل من يعتز بأصله ووطنه ذاك الاسم المفخرة أصبح وصمة عار على جبين حبيبها فأرادت التخلص من هذا العار وصاحبه ، وكأنها نست ، أو تناست ماذا تعني كلمة بدوي ، ولماذا أنا أفتخر بها ؟.
أفتخر بها لأنها تعني أصلي ، وعزتي ، ومجدي ، وإبائي ، وشموخي ، فلن أنسى ولن أنكر جميل تلك الصحراء التي أدفتني رمالها شتاءا ، وظللتني أشجار الغضا فيها صيفا .
لن أنساها وقد علمتني الوفاء والصبر ، والجلادة ، والعزة ، والإباء ، لن أنساها وقد صنعتني رجلا كما صنعت آبائي ، وأجدادي من قبلي رجالا يشهد لهم التاريخ ، وقد التصقت بهم صفة البداوة ، فلم تزدهم إلا عزا ومجدا .
كأنها نست ، أو, تناست أن سيد البشرية ، وصفوة الخلق سيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد رعى الغنم في البادية ، وهل نست أن الأعراب البدو تغلبوا على أكاسرة الفرس ، وقياصرة الروم ، وكونوا دولة إسلامية من المشرق إلى المغرب ذاع مجدها وصيتها حتى شملت أرجاء الكرة الأرضية .
هل نست أن جدتي ، وجدتها ، وأمي ، وأمها كن بدويات يتعطرن بريح النفل والخزامى ، ولم يعرفن العطور الباريسية ، ولا التنانير الضيقة ، ومع ذلك كن ملكات جمال كونهن ، وملهمات الشعراء شعرهم.
وبعد كل هذا أما يحق لي أن أفتخر ، وأعتز بأنني بدوي لم يواكب التطور ؟ ثم أخبريني لماذا لم أواكب التطور ـ من وجهة نظرك ـ ؟
فإن كانت مواكبة التطور بنظرك أن أحلق شاربي ، وأسرح شعري على أحدث التسريحات الغربية ، وألبس "الجينز" ، وأعلق قلادة في رقبتي ، وألبس خاتم ذهب في يدي ، وأتمايل في مشيتي ؛ إن كانت كذلك مواكبة التطور فأنا أرفضها .. أرفضها بقوة .
فأنا بدوي أعتز بأصلي وعروبتي ، وأفتخر بشعاري ، ولن أترك رياح الغرب تؤثر علي ، سألبس الثوب والشماغ ، وأتوج رأسي بالعقال ، وأستعمل السواك ،وأوقد النار ، وأتنزه بالصحراء ، وأكون خشنا أتسلق الجبل حافيا.
أما أنت ورفيقاتك فياللأسف ، فقد اجتاحتك رياح التقدم الغربية الزائفة ، فتأثرت بها ، وأصبحت تتعطرين بالعطور الفرنسية ، وتقصين شعرك ، وتلبسين الملابس الغربية ، وتضعين مساحيق التجميل على وجهك لتخفين تجاعيده وعيوبه ، وفعلا تقوى المساحيق على ذلك ، ولكنها لا تستطيع أن تخفي تجاعيد وضعف شخصيتك ، ولن تعدل ميلها ، فشخصيتك ضعيفة ناقصة لأنك لم تستطيعي صنع شخصية مستقلة بك ، فأنت غربية بملابسك ومظهرك ، عربية بأصلك ولسانك ، إسلامية بدينك ، ضعيفة بشخصيتك نتيجة لتصارع القوى النفسية بداخلك، فلم تستقلي بعد.
فاذهبي يا متحضرة .. تسلقي برج إيفل ، وتنزهي على شواطىء الريفيرا ، واستمعي إلى نهيق مايكل ، ونعيق مادونا ، وتجولي في دور الأزياء ومعارضها ، ولا تعودي حتى تحددي لك أصل وجنسية ، وشخصية مستقلة .
ودعيني أتسلق جبلي أجا وسلمى ، وأتنزه بين غضا النفود ، ورمث الحماد ، وأشنف أذني بربابة مشعان , ومهلي ، وطلق ، وأترنم مع صوت أوتار حجاب ، وسلامة ، والصريخ ، والطيار ، وأسهر بين "شبات" طريف ، وحائل ، ورفحاء ، والجوف ، وأتجول بين مدن وقرى بلادي لأمتع نظري بالتأمل في تراث أجدادي فأنا بدوي أثري من الصميم .


[ALIGN=CENTER][COLOR=red]سعود الرمالي[/COLOR][/ALIGN]

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 6125



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#49562 Saudi Arabia [راضي الشعيلي]
1.00/5 (1 صوت)

28-09-1432 01:41 PM
كما عودتنا في كتاباتك الهادفة وتألقك الأدبي ... هذا النص الصائب في إتجاهه الراقي في لغته يناقش وبقوة بعض الإنحرافات السلوكية في مجتمعنا ... أبامشاري أنت كاتب تمتعنا كتاباتك فلماذا تنقطع ؟


#49683 Saudi Arabia [0011ابو سعود]
1.00/5 (1 صوت)

29-09-1432 06:10 PM
ابو مشاري كل عام وانت بخير مازال قلبك خضر خصوصاً بعد صيف اشمالي الذي تتواجد به االآن وياليت لو تحرك قلمك شوي وتكتب عن حي المصيف جيرانك بحاجه لمزيد من الخدمات وفقكم الله وتعود الى حائل بالسلامه


#49695 Saudi Arabia [ابوجود]
1.00/5 (1 صوت)

29-09-1432 09:09 PM
ليتك سلمت من المقدمة الغزلية ومصت رحيقي ومدري وشو كان صارت احسن

تحياتي لك


#49770 Saudi Arabia [frtaj]
1.00/5 (1 صوت)

03-10-1432 12:59 AM
كل عام وأنت بخير
جميل جدا أن يحتفظ المرء بأصالته ويعتز بها ولامانع أن يتعطر بعطر فرنسي فليست المسألة جنة او نار هناك مستويات متنوعة وأنت تحصرها بين اثنين لا ثالث لهما إما أن أكون بدويا أو متخنثا وهذا خطأ كبير فهناك بدوي متحضر يلبس الجينز ولا يلبس الخاتم الذهبي ومتمدن رغم اعتزازه ببداوته
والأمر الآخر الرسول صلى الله عليه وسلم رعى الغنم وليس بدويا لايعني رعي الأغنام أن تكون بدويا فالرعي مهنة للحضر والبدو
والخاتمة أشكرك على موضوعك وآمل أن تراعي بعض الأخطاء الإملائية في مثل ماءا فلاداعي للألف بعد الهمزة


ردود على frtaj
Saudi Arabia [سعود الرمالي] 03-10-1432 07:26 AM
أخي الكريم : أنا لم أقل أن الرسول _صلى الله عليه وسلم _ بدوي .

أشكرك جزيل الشكر على تعليقك ، وملاحظاتك ، وجل من لا يخطئ .


#49850 Saudi Arabia [ذيب السلي]
1.00/5 (1 صوت)

04-10-1432 06:03 AM
بالعربي المقرمش


هذا الحقد على البدو ناتج عن تربية قذرة تنم عن عنصرية مقيتة ترزع في نفوس الأبناء وتوارثوها اباً عن جد من قبل فئات من المجتمع " واضحين "


ولكن الحقد تزايد كثيراً في الأونة الأخيرة

لأعتلى أبناء البدو أعلى المناصب وأعلى الدرجات العلمية



والمصيبة الكبرى اللي يعيب على البدو وينظر لهم بنظرة دونية وبأنهم متخلفين تجده من أتفه البشر واللي يسمع كلامه يقول مشارك اليابانيين في صناعاتهم وأختراعاتهم والحقيقة ما عنده إلا ........ ( أفهموها )




شاكر لك أستاذي الكريم على المقال الجميل



ملاحظة : لو سالم من ترنمك مع صوت أوتار الفنانيين لكان افضل وأنت تعرف حكمها


سعود عماش الرمالي
سعود عماش الرمالي

تقييم
2.36/10 (112 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار