{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}«راط والمنجور» في حائل..رسومات وآثار تاريخية نادرة! - سبق حائل | صحيفة إلكترونية
"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
«راط والمنجور» في حائل..رسومات وآثار تاريخية نادرة!


«راط والمنجور» في حائل..رسومات وآثار تاريخية نادرة!
17-03-1432 01:31 PM

سبق حائل ـ متابعات :

تكتظ منطقة حائل بالعديد من المدن والمعالم التاريخية والأثرية منها موقعي "راط والمنجور" اللذان يقعان في الجنوب من مدينة حائل على بعد حوالي 320كم وذلك إلى الغرب من قرية الشويمس التابعه لمدينة الحائط بحوالي 35كم ويعد الموقعان من الاكتشافات الجديدة في ساحة الآثار في حائل، وهذا ما استدل به الخبراء الدوليون بعد جهد كبيرمن الدراسات التحليلية من الرسومات المكتشفة في الشويمس، التي قد يعود عمرها الى (14.000) عام مضت.

وتم اكتشاف هذا الموقع الاثري العجيب الذي هوعبارة عن مرتفعات من الحجر الرسوبي الرملي، ويعرف بجبل راط والمنجورتحيط به منطقة الحرة ويخترقه واد يعرف بوادي راط من قبل الباحث الأثري بحائل "سعد بن عبدالرحمن الروسيان"، والذي اكد أن هذين الموقعين بما يحتويانه من نقوش ورسومات صخرية متنوعة؛ يعدان من أقدم المواقع الأثرية المكتشفة حتى الآن كون أن هذه الرسومات التاريخية تعود لنمط حضاري واحد مستنداً في ذلك الى التشابه الكبير بين ما تضمه هذه المواقع من رسومات ونقوش صخرية من حيث أسلوب التنفيذ وحجم ونوعية هذه الرسومات والصخورالمتنوعة في تلك المواقع الاثرية البالغة الاهمية.

هذا وتشمل الموقع الاثري مرتفعات من الحجرالرملي تضم واجهاتها وواجهات الأحجارالمتساقطة حولها الكثيرمن اللوحات الفنية الرائعة والتي نفذها فنان ذلك العصر بدقة متناهية وبأسلوب غاية في الروعة والإتقان والتي في مجملها رسوم لأشكال آدمية وحيوانية "أسود وفهود وحمير ووعول وكلاب وأبقار" نحتت جميعاً بالحجم الطبيعي وبأسلوب ينم عن مهارة فائقة لدى فنان تلك الفترة وبطريقة تثير الدهشة والإعجاب بما وصل إليه من مهارة في أعمال فن النحت الصخري.

كما يتميز الموقع عن غيره من مواقع الرسومات الصخرية الأخرى بالمنطقة بدقة التنفيذ واللوحات الافريزية الجميلة الرائعة والتي يصل طول إحداها حوالي 12م وتضم رسوماً لأشكال آدمية وحيوانية هندسية وأقدام آدمية لرجال وأطفال وحيوانات منحوتة بشكل مميز ومبهر.

image

image



تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 898

Y
W
تقييم
2.53/10 (86 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#36567 Saudi Arabia [ابو دينا]
1.50/5 (2 صوت)

18-03-1432 03:35 PM
ماشاء الله شي طيب اذا اهتموا بالاثار ومنطقة حائل جميلة جداً ومليئة بالاثار والمواقع الجيدة بس تحتاج من يهتم بها وأميرها/ سعود بن عبد المحسن ، ماقصر كفى ووفى.



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار