"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
حائل: 4 محميات جديدة.. وتحالف حكومي للحفاظ على طبيعة المنطقة


حائل: 4 محميات جديدة.. وتحالف حكومي للحفاظ على طبيعة المنطقة
09-04-1432 07:34 PM

سبق حائل ـ متابعات :

كشف مسؤول محلي في منطقة حائل (شمال السعودية)، عن إقامة 4 محميات طبيعية في المنطقة، تستهدف الحفاظ على التنوع الإحيائي في حائل، في مواقع مختلفة من المنطقة.

وأبان المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه، عن إقامة وزارة الزراعة 4 محميات طبيعية بحائل (شمال السعودية)، في مواقع عدة من منطقة حائل وفي بيئات مختلفة صحراوية وجبلية وسهلية، للحفاظ على البيئات الطبيعية مع إكثار الأشجار فيها وإجراء دراسات بحثية على هذه المحميات.

وكانت جهات حكومية مختلفة، قد اتحدت مؤخرا في المنطقة، وذلك لتنفيذ حملة بيئية شاملة، تحت تنظيم الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل، بمشاركة 1000 فرد، وتستهدف نشر الوعي البيئي وتنمية روح المبادرة للحفاظ على المواقع البيئية والطبيعية المتميزة، ورفع كل ما يتسبب في الإضرار بالبيئة ومواقع السياحة البيئية، وتم تحديد موقع الحملة بمكان التجمع الشبابي برالي حائل الدولي 2011، والذي أقيمت عليه فعاليات التطعيس شمال حائل في نفود قناء، حيث شكل تجمع الشباب في هذا الموقع مدينة من الخيام وسط غياب بعض الخدمات الأساسية عنهم.

وتأتي هذه الحملة بعد نشر «الشرق الأوسط» في عددها 11766 الصادر في 14 فبراير (شباط)، تقريرا عن الآثار السلبية على البيئة، التي تركها رالي حائل في صحراء النفود الكبرى.

وأوضح الأمير عبد الله بن خالد بن عبد الله آل سعود، مساعد رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل، في بيان صحافي،أن هذه الحملة هي الثالثة التي تنظمها الهيئة وتستهدف نشر الوعي البيئي وتنمية روح المبادرة للحفاظ على المواقع البيئية والطبيعية المتميزة، ورفع كل ما يتسبب في الإضرار بالبيئة ومواقع السياحة البيئية، مشيرا إلى أن أكثر من 1000 مشارك باشروا هذه الحملة، داعيا جميع أفراد المجتمع المحلي إلى المشاركة في هذه الحملة التي تستهدف الحفاظ على أبرز المواقع السياحية، ومواقع تجمعات الأهالي والأسر الزائرة والشباب بمنطقة حائل خلال المواسم والفعاليات السياحية، والمتمثلة بالنفود الذي يشهد كثافة في المخيمات والمرتادين.

من جهته، أوضح المهندس إبراهيم الحجيلي، المشرف على الحملة، أن الحملة أزاحت أطنانا من المخلفات من موقع العمل، بمشاركة جهات عدة، منها إدارة التعليم بمنطقة حائل، وفروع وزارات الطرق والنقل والزراعة، إضافة إلى أمن الطرق، والكلية التقنية، وجامعة حائل، والهلال الأحمر، ومركز تلفزيون حائل، وإعلاميين.

وبين المهندس الحجيلي أن استهداف الطلبة بهذه الحملة، جاء بهدف توعوي وغرس مفهوم أهمية المحافظة على البيئة فيهم، حيث تم تنظيم مسابقة لهم خلال تنفيذهم للحملة لتحفيزهم، منوها بأن هذه الحملة جاءت بتوجيه من الأمير سعود بن عبد المحسن، أمير منطقة حائل، رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل.

إلى ذلك، تشرع أيضا الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، بالبدء بتنفيذ محمية التيسية شمال شرقي حائل تحديدا بين تربة والزبيرة، وينتظر فقط إقرار ميزانيتها، وستضم هذه المحمية حيوانات عدة مهددة بالانقراض، بعد أن كانت هذه المنطقة هي بيئتها الطبيعية، ومن أبرز هذه الحيوانات الأرانب البرية.

وطالب مهتمون بالبيئة بضرورة تنفيذ برامج توعوية شاملة بأهمية المحافظة على البيئة، وعدم قطع الأشجار، وترك المخلفات التي يحتاج بعضها لعشرات السنوات حتى يتحلل، مطالبين أيضا بعقد برامج مرادفة لتوعية بأهمية التوازن البيئي والمحافظة على الحياة الفطرية، ضمن البرامج والفعاليات السياحية المقامة في المنطقة.

وكانت مواقع إلكترونية في المنطقة تناقلت خلال الأيام الماضية، صورة لمجموعة كبيرة من الطيور المهاجرة تم اصطيادها وفرزها لكتابة اسم أحد المواقع المصطادة بواسطتها.

واستنكر بندر العمار، إعلامي ومهتم بالبيئة، هذا التصرف الذي ينم عن جهل من قام به بأهمية هذه الطيور لتشكيل التوازن البيئي وطالب العمار بمحاسبة من يقومون بهذه التصرفات التي تشكل تهديدا جادا على البيئة، مشددا على أهمية تكثيف الحملات التوعوية في هذا الجانب، وخاصة أوساط الشباب الذين قاموا باصطياد كل شيء حتى الضباع والثعالب ومن دون حاجة.

وأشار العمار إلى ضرورة إيجاد محميات طبيعية في المنطقة لحماية الأشجار من الاحتطاب الجائر والرعي، بالإضافة لمحميات لحماية الحيوانات التي تعيش في بيئات المنطقة والطيور المهاجرة.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1211

Y
W
تقييم
1.96/10 (58 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#38313 Saudi Arabia [ماجد ]
1.25/5 (3 صوت)

09-04-1432 11:38 PM
بكرا تصير مخطط وتباع لصالح التجار .


#38316 Saudi Arabia [عبالله حمود الغيثي]
1.00/5 (1 صوت)

09-04-1432 11:48 PM


الســــــــفن


#38320 Saudi Arabia [محمد الشمري ]
1.00/5 (1 صوت)

10-04-1432 12:42 AM
هالرالي من يوم جاء واحنا محنا بخير


#38347 Saudi Arabia [بلا امل]
1.00/5 (1 صوت)

10-04-1432 10:05 AM
فكرة ممتازة ويليت تكون محميه مدة اشهر محددة وليس طوال العام
وكذلك تكون اكثر من اربع مناطق والله يعطيكم العافيه
والى الامام يا هيئة تطوير حايل الى الاماام ..


#38382 Saudi Arabia [مجطل بن بليطيح ]
1.00/5 (1 صوت)

10-04-1432 07:52 PM
يكثر اكلام يقله ثمره



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار