"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
٣٥ في المئة من موظفي الملحقية الثقافية بكندا (شيعة وأجانب)


٣٥ في المئة من موظفي الملحقية الثقافية بكندا (شيعة وأجانب)
30-04-1432 04:30 PM

سبق حائل ــ اسماء محمد ( كندا ) :

يعاني المبتعثون السعوديون في كندا معاناة شديدة وقاسية من خدمات المشرفين الدراسيين والموظفين الذين تتعاقد معهم الملحقية الثقافية السعودية باتاوا العاصمة الكندية للقيام بخدمات الطلاب. ولا تجد شكاوي الطلاب المتكرر اي أذان صاغية من المسؤولين عن الملحقية، حتى وان وضع المتضرر شكواه من مشرفه وبالاسم على صفحة الملحق الثقافي على الموقع الاجتماعي الشهير الفيس بوك.
ويبلغ عدد الموظفين في الملحقية نحو ٢٠٠ موظف وموظفة بعد الزيادات الكبيرة التي شهدتها الملحقية في السنتين الاخيرة كان أخرها مع نهاية العام ٢٠١٠، حيث وافقة وزارة التعليم العالي على استحداث ٥٠ وظيفة للتعاقد مع موظفين محليين كنديين.
ومعظم الموظفين في الملحقية الثقافية هم من العرب المهاجرين من دول مختلفة على رأسها لبنان والعراق وفلسطين ومصر وبقية الدول العربية، ويمثل الشيعة من لبنان والعراق والكويت نسبة مؤثر في عدد الموظفين المتعاقد معهم تصل إلى ٢٥ في المئة، يعملون في مختلف اقسام الملحقية، فمنهم من يعمل في المالية والأخر يعمل كمشرف دراسي على الطلاب المبتعثين. ومن المشاهد المألوفه في الملحقية تفاعل هؤلاء الشيعة مع الأحداث الأيرانية والتفاخر بتصريحات أحمدى نجاد ومواقفه البطولية في وجهة نظرهم. ويواجه الدبلوماسيين السعوديين العاملين في الملحقية هذا التحيز بالصمت والهروب من اثارة مثل هذه النقاشات التي تعتبر جزء من حياة المهاجرين العرب.
ويمارس الشيعة شعائرهم الدينية في مصلى الملحقية كما يحتفلون بمناسباتهم، ولا يستغرب عندما تجد الموظفة الشيعية بلباس ديني اثناء فترات العمل الرسمي، فقد خصص لهن مصلى خاص به يمارسن فيه صلواتهن على المذهب الشيعي.
ومع التخبط الوظيفي الذي تعيشه الملحقية فيما يخص التوظيف فقد استقطبت مسنين بعضهم تجاوز السن القانوني للعمل، وقد تجد بعضهم اجداد لدى واحدهم عشرات الاحفاد. فيما يشكلن النساء النسبة الأكبر من عدد الموظفين في الملحقية وكل مدير ادارة في الملحقية يولي المواصفات الجمالية والعمر أولوية لشغل الوظائف القريبه منه مثل السكرتارية او الخدمات المساندة التي تستحدث بحسب حاجة مدير الادارة.
وتتراوح المرتبات التي تقدمها الملحقية من ٤ آلاف دولار كندي الى ٧ آلاف دولار كندي وقد تزيد بحسب الاقدمية او نوع الوظيفة المشغولة، وتقدر المرتبات التي تدفعها الملحقية الثقافية السعودية للموظفين المتعاقدين سنويا بحوالي ٧.٥ مليون دولار كندي اي ما يعادل بالريال السعودي ٢٧ مليون ريال.
ويتهم المبتعثون المشرفين الدراسيين انهم يفتقدون صفات المشرف الدراسي ولا يستطعون الاضطلاع بها، بل انهم يتهمونهم بعدم القدرة وملك المهارة لتقديم الخدمات المكتبية العادية مثل طباعة الضمان المالي وتلبية خدماتهم الاساسية العادية، او حتى الرد على المكالمات الهاتفية او الايميلات الالكترونية. ويذهب الطلاب الى ان موظفي الملحقية يجهلون انظمة الجامعات الكندية نتيجة تلقيهم تعليمهم في دولهم التي هاجروا منها، ومن ثم لا يمكنهم خدمة الطالب كما يجب في التوجيه والارشاد واستيعاب نظام التعليم في كندا. وخسر طلاب كثر بعثتهم الدراسية بسبب التخبط الوظيفي والخدماتي والارشادي الذي يمارسه المشرف الدراسي بقصد او بدون قصد، وعندما يشتكون او يتظلمون للملحقية تقديم ما يثبت تضررهم على رغم ان الطالب تعامل مع اكثر من مشرف وتلقى بعض توجيهاته وارشاداته بالهاتف ولم يكن بحساباته انه سيحتاج مثل هذه الاثبتات حتى يعمل حسابه مسبقا.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2597

Y
W
تقييم
4.17/10 (136 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#39993 Saudi Arabia [mona]
1.00/5 (1 صوت)

30-04-1432 05:00 PM
الشكااوي ما اكثرهااعلى ملحقية كندا ،، اولا ،، مايردون لا على إتصاالت ولا إيميلات

وخصوصااا رأس الهرم الملحق الثقافي نفسه،،

باحكي قصة واحكموا ،،

نهاية السشن الماضي قدمت تحويل وبعد انتظار دام شهرين ،، وارسال عشرررات الايميلات للمشرفة بالملحقية ،، ولكن لا حياة لمن تنادي ،،

الموهم ،، فجاة بالمعهد قالوا تعالي يا ستي الملحقية ما دفعوا لك حق السشن القادم ،، ونراسلهم ولكن لا جواااب ،، فدبري الامر معاهم ،، واذا ماصار شي ماراح تدرسي السشن الجاي ،،

انا اتجننت ،، وطبعا الملحقية ما ترد ،، اتصلت 10 مرااات فويس مسج ،، لكن لا رد ،،

كان يوم خميس ،، نهاية اليوم جاني ايميل من المشرفة مفاده انه الوزارة تمنع بقااائك بكندا ،،

ايش صار فيني ؟؟ ولا شي ،، بس بكيت ،،

حسبي الله ونعم الوكيل ,,,,




#39994 Saudi Arabia [معاناة مبتعث]
1.00/5 (1 صوت)

30-04-1432 05:10 PM
فيه مشكلة قائمة في الملحق بأوتاوا وهي تكاليف العلاج يكون الطالب ملزم بدفع تكالبف العلاج ومن ثم ترسل الفواتير لللملحقيه وهي تدرس الموضوع واذا كنت تستحق فيتم صرفها لك من 10 -15 يوم(واذا كان لا يستطيع تسديد تكاليف العلاج مع ان اكثرها باهضه لا ادري ماذا سيفعل ؟؟؟؟ والى متى سوف ينتظر صرفها بعكس نظام الملحقيات الاخرى مثلا ملحقية امريكا لهم بطاقات تامين خاصه بالعلاج وتكاليفه فلا يضطر الى الدفع او الاستدانه اذا كان لا يملكها او الانتظار تحت رحمة المشرف او الملحقيه حتى تصرف له



#39997 Saudi Arabia [crazy philosophy]
1.00/5 (1 صوت)

30-04-1432 05:48 PM
ووه بس خسارة هالمبالغ تروح عليهم

بس يا (( منى )) مااتوقع استهتارهم يوصل لدرجه يطردونك بدون سبب
اكيد فيه دافع قوي

ع العموم الله يعينك ..


#40003 Saudi Arabia [ابوعبدالعزيز]
1.00/5 (1 صوت)

30-04-1432 09:36 PM

الرافضة مثل الدود تراهم في كل مكان








#40065 Saudi Arabia [عبيد العبدي]
1.00/5 (1 صوت)

01-05-1432 09:10 PM
* عنوان غير مناسب بالمره يا سبق حايل ! قلم نعهدكم طائفيين .



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار