"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
أحياء حائل: كثافة سكانية وخدمات غائبة ومنازل آيلة للسقوط..وأحواش مهجورة ونفايات تخنق الشوارع


أحياء حائل: كثافة سكانية وخدمات غائبة ومنازل آيلة للسقوط..وأحواش مهجورة ونفايات تخنق الشوارع
12-05-1432 02:47 PM

سبق حائل ـ متابعات :

تضم مدينة حائل أحياء متخمة بسلسلة من المخالفات، أحواش مهجورة، منازل متصدعة تؤوي المتخلفين، شوارع متصدعة تطفح بمياه الصرف الصحي، علاوة على أعداد كبيرة من العمالة الوافدة تجوب الشوارع صباح مساء، حوادث مرورية متكررة أمام المدارس والميادين العامة ومطبات صناعية تزعج الزوار، هذه الصورة السلبية نجدها في كافة الأحياء العشوائية في عروس الشمال، بدءا من العزيزية ومرورا بأحياء المنتزه الغربي، المطار، الملك عبدالله، البلد، الخماشية، شراف والبادية.

هذه معاناة سكان أحياء حائل من بيوت مهجورة تركها أصحابها، عمالة وافدة، محال قضى نحبها وانتهت.

وفيما تساءل الأهالي عن كيفية تخليصهم من معاناتهم، أكد مصدر مسؤول في أمانة المنطقة أن هناك لجانا حكومية مشكلة من عدة جهات لدراسة هذه الأحياء السكنية ومدى حاجتها للمشاريع التنموية المتعلقة بالأمانة، مشيرا إلى أن البيوت المهجورة تحتوي على أملاك خاصة تستوجب تدخل جهات عليا لإزالتها، مضيفا فيما يتعلق بالنواحي التنظيمية لهذه الأحياء فإن هناك عملا بدأ منذ العام الماضي لتدارك كواليس الأحياء والمساهمة في تطويرها حسب الجهود الذاتية التي توفرها أمانة المنطقة.

بيوت مهددة

انطلاقتنا كانت من حي البادية، بيوت فقدت أصحابها منذ سنوات طويلة لم ترهم، فأصبحت ضحية لإهمالهم دون أن تجد من يهتم بصيانتها وترميمها، ليعيش جيران هذه البيوت قصة معاناة معها، لا سيما أنهم ينتظرون أن تنهار ليرتاحوا من هاجس سقوطها على أبنائهم، أصبح الرعب يدب في قلوب الأطفال والمارين بجوار تلك البيوت التي طال صراخها وهي تبحث عن أصحابها الذين هجروها وتركوها لوحدها تترنح مع هبوب الرياح يمينا وشمالا، ولم يحن حتى اليوم موعد سقوطها لينزاح الهم عن جيرانها.

واتفق كل من أحمد الشمري وفهد العنزي، على أن أكثر ما يضايق الأهالي في حي البادية كثرة المساكن المهجورة منذ عشرات السنين، والواقعة بين المنازل المأهولة بالسكان، وأشارا إلى أنها تمثل خطرا على الجميع، وأضافا: بلغنا الأمانة وشرطة المنطقة بتلك المنازل القديمة ولا زلنا ننتظر إزالتها، ولكن حتى الآن لم تضع «حلولا عاجلة» لهذه المنازل.

وفي سياق آخر، قال سعود الصالح من سكان أحد الأحياء الشعبية «إننا نخجل من استضافة الزوار؛ بسبب تنوع وتعدد المخالفات في الحي الذي نعيش فيه، مثل تراكم النفايات في الشوارع».

محال مهجورة

أما في حي حارة عمار والمطار فقد شاهدنا محال كانت حاضرة في أيام مضت، وبقيت تصارع وتصارع لتستمر في الوجود كما كانت سابقا نابضة.. حية، تارة تدافع عن حريق اندلع فيها نتيجة لعبث طفولي، وتارة تحتضن مجموعة أوساخ ونفايات وقمائم تنتشر في شوراعها بطريقة فوضوية.. تنبعث منها روائح كريهة تزكم الأنوف، هذه المحال أصبحت مهجورة منذ سنوات طويلة دون أن تحرك أمانة المنطقة ساكنا للاهتمام بإزالة هذه المحال ليرتاح سكان الحي منها وتظهر بمنظر أفضل من هذا التشوه.

إلى ذلك، طالب أحمد الشمري الأمانة بهدمها حتى يتسنى لأهل الحي استغلال مواقعها في بناء مشاريع يستفيد منها الأهالي، سواء كانت حدائق أو متنزهات أو أي مرافق عامة يستفاد منها بدلا من تركها مبان مشوهة للحي تتناثر حولها الأوساخ والقمائم بشكل مؤذي.

عمالة وافدة

واكتظ حي العزيزية بالعمالة الوافدة لدرجة مخيفة، وأصبح الوافدون يسيطرون على البيوت واستأجروا غالبيتها، ما أثار الرعب في قلوب أغلب السكان، فاضطر بعضهم لبيع بيوتهم وعرضها آخرون للإيجار خوفا من وقع كارثة في الحي.

إلى ذلك، يقول فهد الشلاقي «اضطررت أن أعرض منزلي للبيع؛ لأنه من الصعب أن أخرج وترك أفراد عائلتي في منزل يحيط بهم الوافدون، فيما أصبح البعض يخشى خروج أطفالهم لوحدهم في ساعة متأخرة من الليل لأداء الصلاة؛ خوفا عليهم مما يسمعونه من عمالة وافدة تصنع الخمور وتختطف الأطفال وتسرقهم، ولهذا السبب تجنب البعض الخروج في الليل وآثروا البقاء داخل منازلهم».

بعوض البحيرة

حي الخماشية رغم ما يحظى به من اهتمام من قبل الأمانة بتنظيف شوارعه، إلا أن البعوض اتخذ من بحيرة الخماشية مقرا له، وأصبح يهدد راحة سكانه، وسط استغراب السكان من عدم اهتمام الجهة المختصة برش هذه البحيرة بالمبيدات الحشرية، لكيلا تصبح بهذا الشكل المزري، يتوالد فيها الباعوض المزعج للأهالي داخل منازلهم، وأشار الأهالي إلى ضرورة تواجد سيارة رش المبيد في هذا الحي باستمرار طيلة السنة دون أن يقتصر عملها على أيام معدودة أو في موسم دون آخر، وناشدوا المسؤولين وضع هذه البحيرة نصب أعينهم وألا يتركوها مهملة، مع وضع سياج حديدي حولها لكيلا تصبح مصيدة يغرق فيها الأطفال في وضح النهار. يقول عبدالله الكنعان «هذه البحيرة تشكل هاجسا مخيفا لأبناء حي الخماشية».

مياه المجاري

يجسد حي أجا صورة تقاعس الأمانة في أداء دورها الأساسي، ويقول أحمد الغيثي «هذا الحي أصبح ضحية لإهمال الأمانة وتجاهل دورها الأساسي، ليعاني سكانه من المقهى الشعبي الذي استغل واجهة الحي وحولها إلى مشهد يومي من تزاحم السيارات التي تكاد أن تتسبب في وقوع حوادث خطيرة، وأصبح أغلب السكان يهربون من هذا الموقع القريب من المقهى إلى مداخل أخرى تفاديا لوقوع أي حوادث، يضاف إلى ذلك أنه تنبعث من هذا المقهى روائح تؤذي سكان المنازل القريبة منه».وأضاف الغيثي أن منظر العمال المتواجدين في مغسلة السيارات في مدخل الحي زاد الطين بلة، بسحبهم لمياه الصرف الصحي الخاصة بالمغسلة وتصريفها في الأرض الواسعة أمام هذه المغسلة، ما جعلها منظرا غير لائق، تصدر منها روائح كريهة يعاني منها سكان الحي الذين أصبحت تحاصرهم الروائح الكريهة المنبعثة من المقهى ومياه الصرف الصحي.

مخلفات بناء

ويعاني حي المصيف من عدم وجود إنارة وطرقه الداخلية الوعرة دون أي اهتمام بسفلتتها، وانتشار مخلفات المباني فيه بطريقة تشوه جمال هذا الحي، يقول بدر العلي «نستغرب بقاء مخلفات مباني الفلل والعمائر السكنية في هذا الحي دون أن تهتم الجهة المختصة بإزالتها لتصبح ومخلفات القمائم مكانا للحشرات الغريبة». وأضاف: يلاحظ أن كل من انتهى من بناء منزله يرمي بقايا «الأسمنت، البلك، والخشب) في أقرب شارع دون أن يهتم بنقله إلى الموقع المخصص لهذه المخلفات.


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1367

Y
W
تقييم
3.79/10 (66 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#40680 Saudi Arabia [بلال]
1.00/5 (1 صوت)

12-05-1432 03:16 PM
امنانه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟((((حائل))))الى الخلف سررررررررررررررر............نوم ارصفه حمراء دوار كبري سياكل..............الخ الله ارحمنا فوق الارض وتحت الارض


#40721 Saudi Arabia [دحمى]
1.00/5 (1 صوت)

12-05-1432 11:16 PM
بالله عليك ماذا تفعل البلدية فى المبانى القديمة هل تقوم بهدم مبانى واصحابه يسكتون او تقوم برفع مخلفات الانقاض التى من المفروض ان يقوم اصحاب المبانى برفعه واين دور المواطن من كل هذا


#40728 Saudi Arabia [حائلي]
1.00/5 (1 صوت)

13-05-1432 12:53 AM


امانة حائل تبحث عن الشكليات ولا تهتم بالاشياء الاساسية التي تهم المواطن مثل البعوض الذي اكلنا اكل ...

الشوارع المتسخة من المهملات ...

الشوارع المملؤة بالحفر وتمشي بالسيارة وكانك تمشي على ردميه ...

الله يرزق امانة حائل بشخص صاحب ذمة وتهمه مصلحة حائل واهلها ...




#40729 Saudi Arabia [سالم(أبوأشواق)]
1.00/5 (1 صوت)

13-05-1432 01:16 AM
انا من سكان العزيزية صحيح ان فيه عمالة وكثرتهم بذهول
لا كن لا تخاف من العماله خاف من غيرهم البيااعين
بجانب بيتي ثلاثة بيوت عماله من جنسيات مختلفه ولي خمسة سنوات ولم اتذكر
حصل لي مظايقه منهم


#40763 Saudi Arabia [فايز الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

13-05-1432 12:04 PM
لو يشيلون الطوب رئيس امانة حائل راح تطور حائل مشكلة المسؤل اذا مايهمه الامصلحته الخاصه


#40821 Saudi Arabia [غامض....]
1.00/5 (1 صوت)

14-05-1432 12:50 AM

الباديـــــه وما ادراك مالباديه
فعلا البعوض دمرنا والسبه الصرف الصحي بمدرسة العشرون الابتدائيه تخيلو مسوينه على شكل بركه بدون غطاء والبعوض ماله حاجه
.............. ليش مايسكر النامس صار جزء من اثاث البيت مايفارقه ..
حسبنا الله ونعم الوكيل .



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار