"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
«الانتخابات البلدية» تشرع الأبواب اليوم ورغبات التسجيل «تراوح» بغياب المرأة!


«الانتخابات البلدية» تشرع الأبواب اليوم ورغبات التسجيل «تراوح» بغياب المرأة!
19-05-1432 12:15 PM

سبق حائل ـ متابعات :


ينطلق اليوم مسار عملية انتخابية سيكون المواطن السعودي محاطاً فيه بالوعود والبرامج الانتخابية، قبل أن ترتفع درجة حرارة العملية لتدخل مرحلة الاجتماعات وربما المناظرات. وإذ تبدأ اليوم مرحلة تسجيل الناخبين، استعداداً لانتخاب ممثليهم في المجالس البلدية، في ثاني تجربة من نوعها في البلاد، يرتفع معها سقف التوقعات والانتقادات والوعود، فيما يتمسك مواطنون بأنهم لن يدلوا بأصواتهم بدعوى أن من انتخبوهم في المرة السابقة لم يحققوا شيئاً من وعودهم.

كما أن المجالس البلدية نفسها بدأت تعكف على استعداداتها التطبيقية، فتتحوّل إلى خلايا تجهد لطمس أداء ست سنوات مرت منذ الدورة الانتخابية الماضية، وإقناع الجمهور بأهمية دورهم ومسؤوليتهم الاجتماعية. ولكن السؤال الذي يطل برأسه: كيف ينسى المواطن؟ وكيف يقتنع؟

تسير عملية الإجابة في خطوط عدة، أولها وجود القناعة الكاملة بجدوى هذه العملية، ومدى الاستعداد الثقافي والتهيئة الاجتماعية للتعامل مع مرشحين وبرامج انتخابية، وثانيها أنه لا يمكن لشخص الإقدام على الخطوة غير المنتجة نفسها مرتين، إلا أن يحدث التغيير الملحوظ، فهل تضمن المجالس البلدية أن تحدث الإصلاحات المطلوبة؟ وأن تتعامل مع المرشحين الجدد بطريقة تجبرهم على الوفاء بوعودهم والتزاماتهم؟ ويرى ناخبون أن من المستبعد الحصول على نتائج مشجعة في ظل إقصاء نصف المجتمع (المرأة)، فإرادة البناء لا تكتمل باستبعاد النساء، خصوصاً بعد الأدوار المجتمعية والعلمية والثقافية التي قمن بها في السنوات الماضية.

ورابع الخطوط يعزف على الأدوار التي تضغط على السعوديين لتعزيز مشاركتهم في الانتخابات، إذ تتجاذبهم أطراف مختلفة للتأثير في اتجاهاتهم وآرائهم، فمثلاً إذا لعب كل من مشايخ الدين والقبيلة والمثقفون والإعلاميون أدوارهم باتجاه تعزيز العملية الانتخابية، فإن نسبة الاستجابة يتوقع أن تكون عالية.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 676

Y
W
تقييم
2.45/10 (39 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار