"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
العصيمي .. لا يصح الأذان في أذن المولود عند الولادة


العصيمي .. لا يصح الأذان في أذن المولود عند الولادة
24-05-1432 01:04 PM

سبق حائل ــ محمد الشمري :

بين عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور صالح مقبل العصيمي، عدم صحة الأذان في أذن المولود عند الولادة وأنه لايوجد حديث صحيح يدل على ذلك.
وقال العصيمي » الأذان شرع في الإسلام للإعلان بدخول وقت الصلاة، فالحكمة من الأذان إعلان الصلاة وليس الهدف من الأذان التفاخر أو كسب الناس وحتى الأذان في أذن الطفل غير صحيح لأنه لم يرد عن الرسول ذلك».
وأشار العصيمي إلى الأذان لم يشرع للتفاخر وكسب الناس، بل هي عبادة يجب أن تؤدى بخضوع وتكون بصوت رخيم ليؤثر في الناس، مشددا على أهمية أن يكون الأذان بصوت جهوري رخيم ينبه الغافل ويوقظ النائم ولايكون بصوت مزعج منفر.
يشار إلى المفتي السابق للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز بن باز ــ رحمه الله ــ أفتى بعدم حرمة الأذان للطفل قائلا في فتوى سابقة «الأذان يكون في اليوم السابع وإن ترك ذلك فلا بأس»، وأضاف «النبي صلى الله عليه وسلم لم يثبت عنه أنه أذن في أذن الصبي أو الصبية، ولكن جاء عنه في بعض الأحاديث التي فيها بعض الضعف الأذان في أذن الصبي والإقامة في اليسرى من أذنيه فإذا فعله الإنسان فلا بأس، وقد فعله عمر بن عبد العزيز وجماعة من أهل العلم لا بأس، وإن ترك ذلك وسماه بدون أذان ولا إقامة فلا بأس».
واستشهد بن باز رحمه الله بفعل الرسول والصحابة فقد سمى رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ ابنه إبراهيم بدون أذان و إقامة، وسمى بعض أولاد الصحابة في اليوم السابع، بدون أذان أو إقامة، لكن بن باز أكد يرى أنه لا بأس في أن يؤذن في أذنه اليمنى ويقام في اليسرى، لا حرج في ذلك، موضحا أنه لافرق في الأذان بين اليوم الأول أو في اليوم السابع لأن الأمر فيه سعة.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1526

Y
W
تقييم
2.75/10 (69 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#41525 Saudi Arabia [بشير البجيدي العنزي]
1.00/5 (1 صوت)

25-05-1432 10:49 AM
اقول خلوه يسكت لجي والله الي اسمه جل جلاه نسمعه بليوم خمس مرات وخمس مرات ثانيات لخليه يتكلم مثل العالم والناس الي متسنعين وش دخلك بلموضوع هاذا يناس بلا اخبار ترفع الضغط خلوه يسكت خلا وفقد لا يصح لايصح لا يصح
لايصح وش الي يصح ياشيخ دور بديل وش طلع عندك اقوال انت مهزله قبل اعرفك


#41575 Saudi Arabia [ لاباس]
1.00/5 (1 صوت)

25-05-1432 11:08 PM
رحنا وطي .. شكل كل عباداتنا خطا في خطأ بسبب موضة المشايخ..



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار