{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}في أول لقاء صحفي له بحائل ... سبق حائل تحاور مدير عام الشؤون الصحيّة ( أول طبيب سعودي يحصل على الزمالة العربيّة للطب النفسي ) - سبق حائل | صحيفة إلكترونية
"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
في أول لقاء صحفي له بحائل ... سبق حائل تحاور مدير عام الشؤون الصحيّة ( أول طبيب سعودي يحصل على الزمالة العربيّة للطب النفسي )


في أول لقاء صحفي له بحائل ... سبق حائل تحاور مدير عام الشؤون الصحيّة ( أول طبيب سعودي يحصل على الزمالة العربيّة للطب النفسي )
22-03-1430 06:20 PM

سبق حائل ــ الفريق الإعلامي :

يتشرف فريق العمل بصحيفة سبق حائل الإلكترونية أن يرحبوا بالدكتور نواف الحارثي بمنطقة حائل ، ويقدمون له التهنئة بثقة ولاة الأمر بتعيينه مديراً عاماً للشؤون الصحية بحائل . نشكر لسعادتكم هذا التكرم بإعطاءنا من وقتكم الملئ بالعمل سائلين الله أن يكون في ميزان حسناتكم
وأهلاُ وسهلاً وحياكم الله بين أهالي منطقة حائل .

س1 : البطاقة الشخصية لسعادتكم ؟

نواف بن عبدالعزيز الحسيني الحارثي من مواليد الطائف 1391هـ
درست البكالوريوس في جامعة الملك عبدالعزيز وبعدها عملت سنة في مستشفى الصحة النفسية في جدة ، بعد ذلك تم إبتعاثي لنيل الزمالة في الطب النفسي في مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض ، وحصلت على الزمالة في عام 2002م وكانت الزمالة العربية في الطب النفسي والحمد كنت الأول على الدول العربية في عام 2002م وهي أول دفعة يحصل عليها واحد سعودي .
متزوج وأب لطفلتين سارة ( 6سنوات ) وسيرين ( 4 سنوات ).


image


س2 : كيف تلقيتم خبر تعيينكم مديراً عاماً للشؤون الصحية بمنطقة حائل ؟ وهل كنتم متوقعين ذلك ؟

حقيقة الدكتور حمد المانع زار مستشفى الصحة النفسية بجدة في ذي الحجة 1429هـ وكانت الزيارة الثانية له . وعندما صلى صلاة الظهر خرج ومسكني وقال لي ما رأيك في أن تباشر بعد الحج في حائل . فكانت صفعة قوية بالنسبة لي ولم أتوقع فكانت هناك صعوبتين بالنسبة لي ، صعوبة المكان وصعوبة المسؤولية ، فدخلنا في مفاوضات من 1/12 وحتى إصدار القرار في 21/1 وكانت المفاوضات خوفاً على عدم تحقيق المأمول . وقال لي صدقني سوف يكون لك أداء جيد ، وكان في الأخير دعم من الزملاء الوكلاء والوكلاء المساعدين وقالوا أنه الذي إستطعت أن تحققه في المستشفى تستطيع أن تحققه في مستوى منطقة كاملة.
والحمدلله لولا الله ثم تواجد نخبة من الزملاء في حائل وأنا عندما واجهتم قلت لهم أنا سأنجز بوجودكم وإذا أنتم لم تساعدوني سأترك المنطقة وأرجع مرة ثانية وأنا عملي من خلالكم ووجودكم وكما قالوا اليد الواحدة لاتصفق .

س3 : هناك مشاريع متعثرة بمنطقتنا مثل مبنى مستشفى حائل العام ( القديم ) والمستشفى السعودي الألماني ، هل تعملون من أجل تقصير مدة إنشاءها ؟

بالنسبة لمستشفى حائل العام ( القديم ) فهو عملية إحلال مكان المستشفى التخصصي ، لكن بعد ذلك تم رفع التخصصي وإلى الآن مسماه مستشفى إحلالي ورفع السعة للمستشفى .

حقيقة أنا واحدة من الأشياء الأساسية التي كانت سبب وجودي في حائل هي المشاريع المتعثرة وهي مشكلة من مشاكل الوزارة وإذا لم تكن هناك متابعة حثيثة لها فمن الصعوبة إنجازها ، وممكن الموضوع الذي يأخذ شهر سوف يأخذ سنة ، والذي يأخذ سنة ربما يأخذ 10 سنوات .
أول ماوصلت إجتمعت بكل الإدارات ومن ضمنها أعلنا زيارات لكل المستشفيات داخل حائل وآخر إجتماع كان في إدارة المشاريع. وسنطبق النظام بكل حذافيره وبكل مايحتويه من آليات لتنفيذ المشاريع المتعثرة .
فنجن لدينا المشاريع المتعثرة نوعين : مشاريع الترميم والمشاريع الإنشائية.
والترميمات هي من المفترض الأسرع في الإنجاز . وكان لدينا عدة مشاريع متعثرة وهي مستشفى النساء والولادة وكذلك مشروع مستشفى موقق وكذلك مشكلة تشغيل الصحة النفسية . فلما مررت على هذه الأشياء السريعة ، فقلت الصحة النفسية خلال 8 أسابيع إن كنا من الأحياء سينقل الموقع من المبنى القديم إلى الجديد .
أما بالنسبة لمستشفى النساء والولادة طلبت حضور المقاول ويخاطب في 3 شهور إذا ما أنجز رغم أنه أنجز 70% من المشروع سيسحب منه المشروع . وسحب المشروع من المقاول معنى ذلك أنه سيخسر 70% وسيغرم 30% ويكون الموضوع بالنسبة له قاتل. ونفس الطريقة لمستشفى موقق .
فالحمدلله خلال الثمانية أسابيع مستشفى الصحة النفسية يوم الثلاثاء الماضي تم نقله وزرت المستشفى وزرت المستشفى ونقلنا المرضى من المبنى القديم إلى الجديد ودخلت وتطمنت على المرضى بنفسي وكذلك سيتبعها خطوات أخرى تطويرية لكي نوفر للنزلاء أفضل الخدمات الطبية والترفيهية.
وبالنسبة لمستشفى النساء والولادة تم أخذ التعهد على المقاول خلال ثلاثة أشهر على أن يسلمنا الموقع . ومستشفى موقق تم أخذ تعهد عليه في بداية شهر صفر على أن يسلمنا الموقع بعد ستة شهور.
بالنسبة للمستشفى التخصصي ليس من صلاحياتنا وهو متابع من الوزارة ، وأنا سأكون صريح معكم سأقاتل حتى ولو بدون سلاح سأقاتل حتى أنجز الموضوع ، سنستعين بالوزارة وسنستعين بالإمارة لإنجاز المشاريع المتعثرة.


image
الدكتور نواف الحارثي يتصفح صحيفة سبق حائل



س4 : هناك إستغاثة ونداء من أبناءكم الممرضين المعينين خارج منطقة حائل وتم تكليفهم على ملاك صحة حائل لأكثر من سنتين ، في صحيفة سبق حائل وهي على هذا الرابط :
http://www.hail2h.net/inf/news.php?a...how&id=957
ما مدى إهتمام سعادتكم بها ؟ وهل تبشرونهم بتثبيتهم في منطقة حائل ؟


أول شئ الممرضين هم إخوان لنا وأنا أشعر حقيقة بالمعاناة التي يعانونها لأن الممرض ربما يكون مرتبط بزوجته وأطفاله أو بأهله ... إلخ .
لكن أضيف معلومة للإخوان فهم يعلموا أن وظائفهم ليست على منطقة حائل وإنما على مناطق أخرى .
في آخر إجتماع في الوزارة كلمة واحدة قلناها وطلبناها في الإجتماع في أنه يتم تعديل أوضاع العاملين وتتم التعيينات الجديدة على وظائفهم . وكما تعلمون أن هذه المشكلة موجودة في كل المناطق . مثل ما نحن يوجد لدينا موظفين من مناطق أخرى أيضاً المناطق الأخرى لديها موظفين من عندنا. ونحن نطلب شئ واحد من الوزارة ، تعدل أوضاع الأشخاص الموجودين ثم يتم تعيين الحديثين على الوظائف هذه. نأمل في ذلك إن شاء الله ولن نولي جهداً في هذا الموضوع.


image



س5 : عند إستلام سعادتكم مديراً عاماً للشؤون الصحية بحائل قمتم بزيارة لأغلب المرافق الصحية .
ما مدى رضاكم عن هذه المرافق ؟ وهل هناك إجراءات لتطويرها ؟


حقيقة المستشفيات الموجودة كان لدي إنطباع عنها أن الأمور أسوأ من ذلك لكن لما زرتها وجدت أن الأمور أفضل مما كنت أتوقع ، وأنا أعتقد أن الجانب الإعلامي لم يكن يعكس صورة الخدمات الصحية بشكل صحيح بحائل ، فكانت تؤخذ الأخطاء البسيطة وتعمم ولم يكن هناك عكس للواقع . فمثلاً أجريت 100 عملية 90 منها ناجحة و10 منها كانت فيها مضاعفات أو أخطاء . فكانت العشرة هذه هي التي تظهر والـ 90 لا أحد يعرف عنها شئ . لكن نرجو أن الجزء الآخر الذي يكون فيه إنجاز أن ننظر إليه . فالمرجعية في العمل هو أعطني نسبة خطأك من نسبة إنجازك . فإذا كان معظم عملك فيه إنجاز والقليل خطأ نحن نأخذ الخطأ لنزيد من الإنجاز لدينا.
والمرافق الصحية دائماً تقوم على ثلاثة أشياء هي : المباني والتجهيزات والقوى العاملة .
حائل معظم مبانيها لابأس بها جيدة ومشاريعها مميزة .
ومستشفى حائل العام في الفترة القلية الماضية طرحنا فيها ثلاثة مشاريع ( دورات المياه وقسم الولادة والأطفال والمطبخ ) .
ونحن قائمين على تعديل مستشفى حائل العام حتى يتم الإنتهاء من المستشفى التخصصي وبعد ذلك يتم تخفيف ضغط كبير علينا .
والتجهيزات بحائل أنا أقول عنها أنها أكثر من جيدة لكن المشكلة كانت في القوى العاملة وسيتم حلها بطريقتين هما : وظائف الوزارة والطريقة الأخرى وظائف التشغيل الذاتي .


image



س6 : بماذا تعدون أهالي حائل في المستقبل القريب ؟ وهل هناك مشاريع قادمة ؟

حقيقة حائل فيها الخير الكثير والمشاريع كثيرة والمبالغ كثيرة وكذلك الوفورات كثيرة . فمثلاً مستشفى الصحة النفسية مرصود لها 15 مليون ريال . وكذلك مستشفى الملك خالد له 112 مليون ريال إعتمدت كافية إنها تجعل المستشفى ( عروسة كما يقولون ). وأهل حائل سوف يرون شئ يسرهم بإذن الله. وأنا سأقلب العمل من عمل حكومي نمطي إلى عمل إستثماري كأنه عمل مؤسسات . سأنافس وإن شاء الله حائل سيكون لها السبق كما هي صحيفتكم إسمها سبق حائل في أن يكون هناك تميز عن غيرها من المناطق لأننا نحب المنطقة ونحب أهل المنطقة.
وأيضاً قسم القلب في مستشفى الملك خالد تم إستلامه قبل أسبوعين والحمدلله وهذه كانت نقلة نوعية بالنسبة لنا في أننا سلمنا المقاول لإنجاز القسم والذي سيقوم بخدمات القلب. وإن شاء الله بعد ستة شهور سوف نستلمه والتجهيزات نعمل عليها من الآن .


س7 : أخيراً كلمة تقدمونها لأهالي منطقة حائل عامة ولصحيفة سبق حائل خاصة ؟

أنا لا أذيع سراً لو واحد من أهل حائل ننقله إلى جدة سوف يكون عليه الأمر صعب ، فكان علي نفس المشكلة أنه كيف أنا أنتقل من مدينة إلى مدينة وأترك أهلي وناسي ومعارفي . فبعد أسبوعين قضيتها هنا رجعت للوزارة فقال لي الوزير والوكيل فنحن رأينا في البداية أن الموضوع صعب عليك فقلت لهم أنني وجدت في حائل ثلاثة أشياء :
1- الأمير والنائب والوكيل ينحطوا على الجرح يبرد .
2- أهل حائل حقيقة لم أمر في شارع أو أدخل محل وعرفوا أنني لست من المنطقة إلا أن يجذبوني بكل تلابيب من أجل العشاء أو الغداء أو أي مناسبة.
3- الزملاء العاملين معي في القطاع الصحي عموماً وفروا لي واحتضنوني بكل حب وشفافية وأنا الآن أسأل نفسي حقيقة هل سأعود إلى جدة مرة ثانية أم لا.

أما بالنسبة للصحيفة فيكفي أنها أول صحيفة أعمل معها لقاء فهذا لسمعتها المميزة ولمن يعمل فيها.


في نهاية اللقاء تم تقديم درع تذكاري من صحيفة سبق حائل إلى الدكتور نواف الحارثي .

كذلك صحيفة سبق حائل تشكر الجندي المجهول الأستاذ : سعود بن عبدالكريم الملق الذي قام بالتنسيق لهذا اللقاء .


image


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 2776

Y
W
تقييم
3.63/10 (172 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#1473 Saudi Arabia [شمري]
1.50/5 (2 صوت)

22-03-1430 07:06 PM
وأنا أتشرف بأني أول الرادين على هذا اللقاء

أهلا وسهلا بالدكتور الحارثي بيننا وشكرا سبق حائل على هذا اللقاء الذي عرفنا الكثير من خلاله

وفّق الله الجميع للخير


#1474 Saudi Arabia [ متعب]
1.00/5 (1 صوت)

22-03-1430 07:09 PM
والله وصرتوا مع الكبار ياسبق حائل

تستاهلون

لقاء مميز وصريح ونتمنى من الدكتور الحارثي مواصلة الجد والإجتهاد لأن الطريق أمامه صعب جدا


#1476 Saudi Arabia [قراوي]
1.00/5 (1 صوت)

22-03-1430 07:32 PM
أول عربي على دفعته وأول سعودي

شكله ذكي الله يستر عليه تستاهل حائل واحد مثل هذا الرجل

الله يعينه على الأمانة ويصلح له البطانة


#1479 Saudi Arabia [سفير الشمال]
1.00/5 (1 صوت)

22-03-1430 09:59 PM
ماشاء الله عليه كل يوم بمكان يتابع ويقترح ويفتتح





لقاء مميز بصراحه وياهلا فيه بحائل


#1480 Saudi Arabia [رفيع المقام]
1.00/5 (1 صوت)

22-03-1430 10:21 PM
الدكتور نواف نتفائل فيه الخير بإذن الله وماراح يقصر مع أهل حائل


#1484 Saudi Arabia [البقعاوي]
1.00/5 (1 صوت)

23-03-1430 08:21 AM
الدكتور الحارثي خلوق جدا وخاصّة بعد زيارته لنا في بقعاء

نشيط ومجتهد وأعتقد أنه أمين

بالتوفيق للجميع


#1486 Saudi Arabia [العلي]
1.00/5 (1 صوت)

23-03-1430 01:44 PM
الله يقويه ويركز على المريض اهم شيء ويحقق لهم مااغفلوه اللي قبله
ويركزعلى الزيارات الميدانيه اهم من الجلوس بالمكتب
يعطيكم العافيه ياسبق حائل


#1487 Saudi Arabia [خلاد]
1.00/5 (1 صوت)

23-03-1430 02:14 PM
نتمنى منه السير على هذا المنوال وعدم التراخي في انجاز الاعمال


#1497 Saudi Arabia [ممرض اعتبرها فاشل]
1.00/5 (1 صوت)

23-03-1430 07:58 PM
لقاء مميز وصريح الله يعطيكم العافيه وياهلا بالدكتور نواف وحائل نورت بوجوده


#1500 Saudi Arabia [سالم]
1.00/5 (1 صوت)

23-03-1430 09:54 PM
ماشاء الله منور يادكتور نواف


#1508 Saudi Arabia [العنزي]
1.00/5 (1 صوت)

23-03-1430 11:34 PM
بجد لقاء رووووعه الله يسلمكم يارب ياسبق حائل ويستاهل الدكتور نواف هاللقاء
بجد لقاء متعوب عليه وصور تجنن الله يحميكم يارب من كل مكروه


#1511 Saudi Arabia [مسافر]
1.00/5 (1 صوت)

24-03-1430 11:46 AM
الدكتور نواف ....

الاصلاح يبدء من الشؤون الصحية

انا لا الومك اذا كان هناك تقصير في دوام بعض المستشفيات

لانك وضعت مدير هو المسؤول عن المستشفي


ولكن ان يكون التقصير في الشؤون الصحية فهاذا مالا يقبل

هل جربت وذهبت في جولة بعد صلاة الظهر على الموظفين في دارتك

اعتقد ان الجولة اسهل من الذهاب الى قرية تبعد مائة كيلو عن حائل

انا ما ذنبي اذا ذهبت الى موظف الساعة الواحدة ولم اجده وقد قطعت مائة كيلو

من اجل ورقة انتظر توقيعها من معاليه وهو لا يرد على الهاتف

و بالمناسبة ذهبت في الصباح الثاني واكتشفت ان الموظفين لا ياتون الا بعد الثامنة والنصف

الطامة والتي يشهد الله اني رايتها بعيني ان رايت موظف يدور بورقة على زملائة بالمكتب اعتقدت انها توقيع الصباح ولكن كانوا يوقعون على الانصراف لساعة 2 والنصف

والله اني خرجت من غرفة وجلست في السيب لان الموظفين كانوا يدخنون بشرها

يا د نواف من يقبل ان يكون التدخين في دائرة تعتبر المسؤولة الاول عن الصحة بالمنطقة

كلمة في اذنك من تحت الطاولة

لن يتغير شيء في الوضع بتغير شخص واحد وهو د نواف ولن يتغير بتغير اشخاص بيدين عن الشؤؤون الصحية
يا دكتور نواف التغيير صعب و لا تحبه الانفس
ولكن ان اردت النجاح في مهمتك
فرياح التغير لابد ان تشمل من حولك والاقرب لك اولىبالتغير


#1520 Saudi Arabia [ابوبندر]
1.00/5 (1 صوت)

24-03-1430 10:25 PM
هلا وسهلا بالدكتور الحارثي بيننا وشكرا سبق لصحيفة سبق على هذا القاء

وهذا رسالة الى الدكتور الحارثي

مستشفي الشملي الذي يعتبر بعد مستشفى حائل العام بعد المراجعين وهويخدم مدينة الشملي والقرى التابعة لها ومدينة الحائط والقرى التابعة لها وافتتح هذا المستشفى عام 1405هـ بسعة 16 سرير ومنذوا الففترة وهو في منباء يرثاله الحال رغم نسمع ان اعتمد له مبنا جديد ولم يرى النور حتى اليوم رغم الظغط علية في حالة الراهنة لم تشفع لة في اعتماد مبنى بدل من المبنى الحالي ورفع سعة السريرية الى (150) على الاقل وتوفير جميع التخصصات فية واجاد قم للنساء والاطفال ليخدم اهالي المشلي والحايط ويكون مستشفى مرجعي للمستشفيات القريبة منه

امل من الدكتور الحارثي زيارة مدينة الشملي ويشاهدها على ارض الواقع ويشاهد المستشفي لمعرفة معنات اهالي الشملي والحائط

وامل ان ينشاء مستشفي في المخطط غير عن مقر المستشفى الحالى
واخيرا الى صحيفة سبق اشكركم على هذا القاء ولكن لم تطرقوا الى المستشفيات القديمة مثل الشملي والسليمي لقدمها وهل لها مشاريع في مزانية الشؤن الصحية بحائل


#1524 Saudi Arabia [ظيف سبق]
1.00/5 (1 صوت)

24-03-1430 11:48 PM
بصراحه وبدون مجامله سبق صحفي بمعني الكلمه ولقاء مهم مع شخص مهم وتكلم في مواضيع تهم أهالي حائل وفعلا مشكلة مستشفيات حائل بكادر العمل كما قال الدكتور الحارثي ويبدو أنه مطلع جيد ويسعي الى اصلااح ما افسده الزمن نتمني لك يادكتور طيبة الاقامه والتوفيق وأهلاا وسهلاا بك ...

ومرة أخري شكرا لسبق حائل على التميز


#1918 Saudi Arabia [محمد الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

11-04-1430 06:39 PM


اولا نقول اهلا وسهلا فيك يالحارثي وتصريحك يبشر بالخير ولاكن يادكتور
الشي المهم في الصحه هو انتقاء الكوادر الطبيه والمهره وكل شي وفيت فيه
واملنا بك ان يكون الاطباء في حائل من خيره الاطباء يادكتور الجدران ولاجهزه
لاتعمل الا في يد المشغل الماهر


#1919 Saudi Arabia [محمد الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

11-04-1430 06:40 PM


اولا نقول اهلا وسهلا فيك يالحارثي وتصريحك يبشر بالخير ولاكن يادكتور
الشي المهم في الصحه هو انتقاء الكوادر الطبيه والمهره وكل شي وفيت فيه
واملنا بك ان يكون الاطباء في حائل من خيره الاطباء يادكتور الجدران ولاجهزه
لاتعمل الا في يد المشغل الماهر


#1988 Saudi Arabia [فني عمليات-حمودالسيف]
1.00/5 (1 صوت)

14-04-1430 08:18 PM
بصراحة اتمنا التوفيق لهذا المدير


#2009 Saudi Arabia [صحي ممارس]
1.00/5 (1 صوت)

15-04-1430 01:53 PM

تستاهلوا كل خير يا اهلنا في حائل

نتمنى لكم التوفيق وتحقيق مطالبكم والخدمات الصحية في مقدمة مايحتاج الية المواطن

وتطلعاته دائما الى الافضل والى كل مافيه خير ونفع للامة


شكرا يا سبق حائل على هذه الاستضافة واللقاء المميز وضيفكم كذلك مميز

يستحق الكتور / نواف الحارثي كل الشكر وكل التقدير

وتمنياتنا له بالتوفيق والله يعينه على مسؤليته

وسبق حائل دائما وابدا تمييز وحضور مشرف الى الامام والله معكم


#2298 Saudi Arabia [اختكم بنت حايل سوير]
1.00/5 (1 صوت)

24-04-1430 09:07 PM
معالي الدكتور نواف الحارثي مدير الشئون الصحيه بحايل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ارجو من سعادتكم ان تتقبولي شكوي ضد مستشفى الملك خالد

والذي لايهتم في نظافة اقسام المستشفى لان كل قسم ندخله نجد روائح كثيره

وارجو من الله ثم من سعادتكم الاهتمام بها الموضوع لاني طرحت الموضوع في منتديات فضاء فاقمو بحفه

اسال اللله تعالى لكم التوفيق


اختكم بنت حايل سوير



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار