"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
الشيخ العبيكان يجيز للمرأة السفر بالطائرة بدون محرم


11-08-1432 04:50 AM

أجاز المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالمحسن بن ناصرالعبيكان سفرالمرأة بدون محرم "إذا أمنت على نفسها" كسفرها بالطائرة على أن يستقبلها أحد محارمها عند وصولها.

واستغرب الشيخ العبيكان ممّن يحرّم سفر المرأة بدون محرم(على الإطلاق) متسائلاً كيف يجيز من يقولون بذلك لأنفسهم استقدام خادمات من الخارج ومن بلدان بعيدة بدون محرم مشيراً إلى التناقض العجيب في ذلك لاسيما عندما يمنع مثل هؤلاء الخادمات من الحج بحجة أن ليس معها محرم ناسياً أنه قد لا يتيسر لها الحج لو رجعت إلى موطنها سواء كانت بمحرم أو بدونه،في الوقت الذي يجيز فيه هؤلاء سفرها أصلاً من مسافات بعيدة بلا محرم لتعمل لديهم.

وأوضح الشيخ العبيكان أن الله عز وجل لم يشرع حكماً ولا سنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أمراً إلا "لعلّة"علمها من علمها وجهلها من جهلها وقد تكون علّة منصوصة وقد تكون مستنبطة موضحاً أن علّة عدم جواز سفر المرأة بدون محرم هي "الخوف"عليها من الاعتداء خصوصاًَ في السفر قديماً أما الوسائل الحديثة كالطائرة فالمدة في الغالب يسيرة ولا يستطيع أحد الاعتداء عليها. أما مسألة التحرش بكلام وغيره فهو يحصل في السوق وعبر الهاتف وفي كل مكان فليس هو المقصود.

وقال معاليه إن ديننا دين العقل والعلم ولم يشرع الله عز وجل حكماً عبثاً فالشرع منزّه عن العبث ومالا فائدة فيه فإذا كانت المرأة معرضة للاعتداء في سيرها وحدها في طريق مظلم ليس به أحد بل وربما في بيتها إذا كانت وحدها ولم يشترط النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون معها في هذه الحالة محرم فكيف يشترط البعض المحرم في السفر بالطائرة ومع الأمن عليها فإن هذا لا يتصور في هذه الشريعة المحكمة،موضحاً أن من يقول انه قد تختطف الطائرة فإن محرم المرأة في هذه الحالة لو كان معها وقتها سيكون مختطفاً ولن يستطيع عمل شيء.

وأضاف : لوقلنا باشتراط المحرم بدون النظر للعلّة ومع وجود الأمن لضيقنا على الناس و"أثّمنا" النساء المدرسات اللاتي يذهبن مع سائق كل يوم مسافات طويلة ليقمن بالتدريس في بلدان بعيدة مع كثرتهن ولضيقنا كذلك على من يريد زوجته أن تسافر من مدينة لأخرى وهناك من يستقبلها عندما يكون مرتبطاً بعمل.


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 793

Y
W
تقييم
7.53/10 (42 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#46379 Saudi Arabia [يابعد حيي]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-1432 03:24 PM
صح السانك ياشيخ الاسلام وبارك الله فيك


#46391 Saudi Arabia [يازين الدين بدون تشدد]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-1432 05:43 PM
من المصطلحات الفقهية الملتبسة في التفسير والتطبيق : الخلوة تسقط في المكان العام والسيارة والمطعم

معتوق الشريف (جدة)

(الخلوة) من المصطلحات الفقهية المختلف عليها من ناحية التفسير والتطبيق بين العلماء, ففيما يعتبر البعض مثلا جلوس الرجل مع المرأة في أماكن عامة (خلوة) يرى طرف آخر ان تلك الأماكن مستثناة من الحكم على اعتبار انها تجمع لكثير من الناس, ويقاس ذلك على وجود المرأة مع السائق.

عضو مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالمحسن العبيكان يوضح بداية ان (الخلوة) تعني ان يخلو الرجل بامرأة تحرم عليه في مكان لايحضره أحد كالأمكنة المغلقة البعيدة عن الناس وانظارهم, فهذه (الخلوة) محرمة حتى وان لم يحصل شيء بينهما فالحديث يقول: (لايخلو رجل بامرأة الا والشيطان ثالثهما). اما اذا التقت المرأة بمجموعة رجال سواء كانت تمارس التجارة أو نحوها فلا بأس فيه لانعدام (الخلوة), كذلك الرجل والمرأة في مطعم يعتبران في مكان عام لا في مكان مغلق كذلك الامر في الاسواق والاماكن العامة.

واكد ان خلو المرأة مع طفل دون السبع سنوات يخرج عن معنى الخلوة المحرمة, أما اذا كان الطفل اكبر من هذا السن فان خلوته مع امرأة في مكان مغلق يعد محرما.

كذلك الامر بالنسبة للسائق, فإذا خلا بامرأة في احد الطرق التي لايرتادها الناس ولا السيارات تعتبر (خلوة محرمة), ويسقط ذلك الاعتبار اذا كان الطريق عاما يرتاده المارة وتعبره السيارات.

----------------------
تسائل ؟ والشباب اللي مسكوهم مع بنات في الاسواق او المطاعم واتهمو بالخلوه ( المحرمة) بنظر المتشددين من يرد لهم كرامتهم وحقهم ممن قبض عليهم بدون حق شرعي او قانوني ..

وتناقض غريب كيف يقبض على شاب بمكان عام او سيارة مع فتاة ولا يقبض على سائق سيارة مع فتاة (( اتحدى اي واحد يقنعني بانة ما فية تناقض ))


#46418 Saudi Arabia [الماجد11]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-1432 01:14 AM
اكتشف العبيكان بنفسك
http://kshf.blogspot.com
http://azzoor5.blogspot.com



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار